-->

أفضل فرص العمل المطلوبة في المغرب للشباب

نوجه مقالنا اليوم للفئة الفاعلة في سوق العمل، لعرض أفضل الأعمال والوظائف المطلوبة في المغرب للشباب، بما أن الإنسان في حالة بحث دائم عن الأفضل في مجال حياته العملية، للحصول على مصدر دخل ثابت وجيد لتحسين وضعه المعيشي والارتقاء به لأفضل صورة ممكنة.

تعد المغرب من البلدان العربية التي تحتوي سوقا ضخما ومهما للتوظيف والموظفين، وتطلب الوظائف فيها على كافة الأصعدة وضمن مستويات التعليم المختلفة، بالإضافة للمهن والحرف التي يتزايد الطلب عليها يوما بعد يوم.

أفضل فرص العمل المطلوبة في المغرب للشباب
أفضل فرص العمل المطلوبة في المغرب للشباب 

ومع تقدم المجتمع وتطوره السريع ازداد الطلب على الوظائف في مختلف المجالات، وسنتحدث عن أشهرها وأفضلها اليوم، بالنسبة للشباب والبنات سواء في دولة المغرب أو في الدول العربية الأخرى.

فرص العمل في المغرب 2023

أقترح لك: مواقع البحث عن عمل بالمغرب وطرق الحصول على وظيفة

وظائف التسويق الرقمي

تعتبر وظائف التسويق الرقمي في المغرب من أكثر الوظائف المتجهة للازدياد والارتفاع في الفترة الأخيرة، ومن المتوقع بحسب الدراسات والإحصائيات الأخيرة، أن ينمو الطلب على المسوقين الرقمين بشكل كبير جدا في السنوات القادمة، مما يجعلك تفكر بشكل جدي احتراف العمل في المجال الرقمي.

في بداية عام 2023 ارتفع معدل التوظيف للمسوقين الرقميين بنسبة 50% وهناك العديد من أنواع وظائف التسويق الرقمي المتاحة في المغرب، ولعل أكثرها شيوعا التسويق في مجالات تحسين محركات البحث.

يوجد أيضا أنواع تسويق أخرى مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى، من خلال ترويج وبيع سلعة ما والحصول على نسبة مقابل إتمام العملية.
نجد أيضا تسويق المحتوى ويحقق لك التسويق الالكتروني فرصة جديدة ومهمة لمساعدة الأعمال التجارية لتحقيق النجاح.

تعتبر وظائف التسويق الرقمي من أكثر المهن المربحة
تعتبر وظائف التسويق الرقمي من أكثر المهن المربحة

ويدخل في هذه الفئة من الوظائف المتخصصين في التسويق الرقمي ومدراء الوسائط الاجتماعية، بالإضافة لممثلين التسوق والمختصين في تحسين نتائج البحث، وتتراوح الرواتب بين 50 إلى 95 ألف دولار سنويا.

أرشح لك: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

وظائف البرمجيات

يحتل مجال وظائف البرمجيات في المغرب مكان مهم في سوق العمل، حيث ينمو بسرعة فائقة، وهناك العديد من الوظائف المتاحة، فإذا كنت مهتما بهذا النوع من الوظائف ستدخل عالم البرمجيات بكل سهولة.

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لمهندسي البرمجيات، وكل نوع يحمل مسؤوليات مختلفة، كما يمكنك العمل في مجالات أخرى للبرمجيات مثل إدارة المشاريع أو دعم العملاء.

 ارتفع معدل التوظيف في هذا المجال كمعدل سنوي إلى 25% بهدف الحفاظ على عالم الانترنت وتشغيله بالصورة الأفضل.

ويدخل في فئة الوظائف البرمجية مطور الألعاب ومطور الويب والواجهة الأمامية والمهندس المتكامل، وتتراوح الرواتب بين 75 إلى 100 ألف دولار سنويا.

يمكن لوظائف البرمجيات أن تطور من مشروعك المستقبلي
يمكن لوظائف البرمجيات أن تطور من مشروعك المستقبلي

يعتبر مجال البرمجيات من أفضل مجالات العمل نظرا لأن الصناعة التقنية تهيمن على مستقبلنا العملي بغض النظر عن الاختصاص، ويعتبر عدد كبير من الوظائف المعمول بها عن بعد والغير مقيدة بموضوع محدد ضمن الفئة المذكورة.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

وظائف تطوير المبيعات والأعمال

زاد الطلب والتركيز على وظائف تطوير والمبيعات في المغرب وخاصة بعد عام 2020.

ساعد المجال المذكور الشركات على تقبل الوضع الجديد المفروض والعمل ضمن معطياته، وارتفعت نسبة التوظيف بمجال تطوير المبيعات والأعمال بنسبة 48% في عام 2023.

نجد ضمن الوظائف الموجودة مسؤول تطوير الأعمال ومندوب المبيعات الداخلي ومستشار المبيعات ومساعد عمليات المبيعات بالإضافة للمستشار الاستراتيجي وتتراوح الرواتب بين 44 إلى 105 ألف دولار سنويا.

وظائف تطوير المبيعات والأعمال مفيدة للشركات
وظائف تطوير المبيعات والأعمال مفيدة للشركات

يمكنك العثور على وظائف المبيعات وتطوير الأعمال في قطاعات السياحة والتجارة والضيافة والخدمات وتجارة التجزئة، بشرط إتقان الإنجليزية أو الفرنسية، وامتلاك الخبرة الواسعة في المجال المذكور.

الوظائف بدون شهادة

يوجد في المغرب الكثير من الوظائف والأعمال الحرة التي لا تحتاج لوجود شهادة أو تعليم، وقد اشتهر الكثير منها في المغرب خاصة والعالم بشكل عام.

وأبرز الوظائف المطلوبة هي تعليب وتغليف المنتجات والعمل في البناء وعمال جني الفواكه وعمال توصيل الطلبات إلى المنازل وسائق سيارة عمومي بالإضافة لحارس أمن في الشركات والمؤسسات.

يمكنك إيجاد عمل بدون امتلاك شهادة
يمكنك إيجاد عمل بدون امتلاك شهادة

وبما أن المغرب يتجه نحو ثورة عمرانية بسرعة كبيرة، برزت الحاجة الملحة لاستقطاب عمال البناء والمختصين في المجال العمراني من مهندسين وفنيين ويد عاملة حرة.

يهمك أيضا: وظائف عن بعد براتب ثابت بدون شهادة وخبرة

وظائف علم البيانات

تعد وظائف علم البيانات في المغرب من أهم وأفضل الوظائف في السوق اليوم، حيث ازداد معدل التوظيف فيها منذ عام 2021 إلى نسبة 48%، والسبب الرئيسي في ذلك كان الحاجة لإنقاذ العالم الغارق في متاهة ضياع الملفات والبيانات بواسطة خبراء علوم البيانات.

تفيد وظائف علم البيانات في تطوير الأعمال والشركات
تفيد وظائف علم البيانات في تطوير الأعمال والشركات

تتلخص أفضل مجالات العمل في علم تخصص البيانات بعدة شواغر أهمها اختصاصي دعم تقني وتحليل النظم وتصميمها وتطويرها وتحليل البيانات والإشراف على أعمال الكومبيوتر والروبوتات والاختصاص في قواعد البيانات بالإضافة للعمل في مجال التعليم، وتتراوح الرواتب بين 100 إلى 130 ألف دولار سنويا.

للتعرف على المزيد:  كيفية الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي المدفوعة للمبتدئين

وظائف الذكاء الاصطناعي

تعد وظائف الذكاء الاصطناعي من أكثر الوظائف المطلوبة في المغرب، ويعود السبب في ذلك إلى التغيرات الهائلة التي استجدت على سوق العمل، والاضطرابات التي استجدت على الأعمال بعد عام 2020.

تطوير الذكاء الاصطناعي هو العمل الأفضل للمستقبل
تطوير الذكاء الاصطناعي هو العمل الأفضل للمستقبل

تتطلع الكثير من الشركات والمؤسسات إلى استخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة بديلة ومهمة لمواكبة متطلبات العمل المتزايدة بشكل كبير، مع ضمان الحماية لكل العملاء من الاضطرابات التي قد تحدث في المستقبل.

قرأ الزوار أيضا: كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل

ختاما قدمت لكم في مقالنا اليوم صورة عامة عن أفضل الأعمال والوظائف المطلوبة في المغرب للشباب، وبينت أهم الوظائف المتوفرة على أرض الواقع اليوم مع توضيح الرواتب وطريقة العمل، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على مقالاتنا المهمة والاستفادة من المعلومات القيمة الموجودة.