-->

سوق العمل في فنلندا أهم القطاعات والفرص المتوفرة حاليا

يبحث الشباب عن المهن المتاحة طلباً للاستقرار والعيش بأحدى الدول الأوروبية الجميلة مثل فنلندا، وتتمتع فنلندا بمستوى معيشي مرتفع، والمؤشرات تدل على حاجتها إلى مزيد من القوة العاملة، والبحث عن وظيفة بات أمراً ميسراً إذ تشير وكالات التوظيف الفنلندية إلى أن قطاعات التصنيع والتكنولوجيا تحتل المهن الأكثر شيوعا.

يوجد الكثير من المزايا للعمل في فنلندا وتوفر القطاعات المختلفة من صناعة وتجارة مزدهرة وتكنولوجيا فرصا للعمل وتطوير الحياة، واعتادت الشركات الفنلندية توظيف المغتربين من عرب وأجانب الذين هاجروا إليها بقصد الحصول على وظيفة، وسأكتب في المقال عن أهم القطاعات والوظائف في فنلندا 2023.

سوق الأعمال في فنلندا والوظائف المتوفرة حاليا
سوق الأعمال في فنلندا والوظائف المتوفرة حاليا

ولا ننسى أن فنلندا الدولة الأوربية الأولى حاليا التي تصدرت للعام السادس على التوالي كأفضل مكان للحياة في العالم، بعد حصولها على المرتبة نفسها في الأعوام الخمسة السابقة، لذا لابد لنا أن نقف عند حلم معظم الشباب العربي حالياً، بالبحث عن فرصة عمل فيها والحصول على مستقبل جميل ومزدهر بالعمل والدخل العالمي والمستقر.

أقترح لك: الدليل الشامل للعثور على وظيفة في فنلندا أفضل بلد في العالم 2023

السياحة والفنادق

فنلندا من الدول الأوروبية الجميلة ذات طبيعة جذابة، وتمتلك عدد من المواقع والأماكن التاريخية، وتستقبل وفودا سياحية باستمرار ويزداد العدد كل عام، ويرحب القطاع بالعاملين العرب والأجانب المهاجرين للحصول على وظيفة.

ويحتاج القطاع لرفد الكوادر من وظائف الاستقبال والمرشد السياحي، وموظف لخدمة العملاء، بالإضافة لتنمية الفنادق وامتلاك الطهاة المحترفين وموظفي الحجوزات، يحتاج للغة أجنبية قوية والقدرة على التعامل مع الوفود السياحية القادمة إلى فنلندا.

يعد العمل في مجال السياحة وفي مجال الفنادق مبهجا
يعد العمل في مجال السياحة وفي مجال الفنادق مبهجا

يتطلب المجال السياحي أيدي عاملة ويوفر سوق عمل كبير للمهاجرين، ويضمن الحصول على رواتب عالية، يتطور القطاع السياحي باستمرار ويؤمن فرص للعمل في جميع الأقسام.

يهمك أيضا: أفضل فرص العمل في فنلندا للعرب والمغتربين الوظائف والرواتب

التكنولوجيا والألعاب 

تتميز فنلندا بقطاع تكنولوجي متطور، ولعبت الشركات الفنلندية دور مهم في قطاعات الإلكترونيات وأمن المعلومات والبرامج والألعاب، وتبحث مثل هذه الشركات على موظفين محترفين وموهوبين وعادة يتم توظيفهم من الخارج.

ويؤمن مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فنلندا فرص عمل للعرب الحاصلين على شهادة تخصص والراغبين بتقدم مسيرتهم المهنية، ويتطلب مهارات مختلفة من تحليل البيانات والمعلومات وتطويرها.

تعاني فنلندا من نقص في العاملين بمجال التكنولوجيا، ما أدى لارتفاع الطلب على المبرمجين ومطوري التطبيقات، ووجود شواغر في عدد من الوظائف الخاصة بالاتصالات توفر فرصة جيدة للحصول على عمل.

أرشح لك: أفضل مواقع تصميم الألعاب وطريقة رفع اللعبة على جوجل بلاي

القطاع الصحي

يعتبر القطاع الصحي الأهم في فنلندا، وتهتم بتوفير الرعاية الصحية للفنلنديين بالإضافة للعرب والأجانب الوافدين إليها، وإحدى مميزات الدولة الفنلندية الخدمات الصحية التي تقدمها وأحد أهم الأسباب التي جعلها البلد الأفضل في العالم 2023.

ويوفر القطاع الصحي مجال واسع من فرص العمل في المستشفيات والعيادات، ويحتاج لأطباء من كافة الاختصاصات من أطباء أسنان ونفسيين إلى عمال من السكرتارية، وأيضاً ورفد مجال التمريض بممرضين مدربين، ومساعدي الرعاية الصحية.

تحتاج كل بلد إلى القطاع الصحي بشكل أساسي
تحتاج كل بلد إلى القطاع الصحي بشكل أساسي

يوجد عدد من الوظائف المتوفرة حالياً في قطاع الصحة، وتعتبر فرص جيدة للعمل برواتب مرتفعة، يجب التحدث باللغة الإنجليزية بما يكفي للتواصل مع المرضى والموظفين الآخرين بشكل فعال.

يسرنا اطلاعك: أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

قطاع الصناعة

تشتهر فنلندا بالصناعات المختلفة، ويعتبر قطاع الصناعة متطور وواسع يشمل صناعة المركبات والصناعات الإلكترونية، إضافةً للصناعات الكيميائية من البلاستيك والمستحضرات، وصناعة الورق والأخشاب والمعادن.

تؤمن المصانع الفنلندية فرص توظيف سواء للمهاجرين العرب الحاصلين على شهادات في تخصصات الهندسة أو الكيمياء، أو عاملين عاديين للعمل في المصنع وخطوط الإنتاج المختلف.

تعد صناعة الإلكترونيات والتقانة الأكبر في فنلندا، وقد حققت الشركات الفنلندية قفزات نوعية في مجال النباتات الطبية، ويحقق القطاع نمواً كبيراً، بالإضافة للتركيز على صناعة المحركات، ويؤمن مجال الصناعة فرصاً للعمل وكسب دخل مميز.

للتعرف على المزيد: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

العمل في الزراعة

الزراعة أساس الاقتصاد في فنلندا، وانتشرت هجرة العمال العرب للبحث عن فرص عمل في الزراعة، يوجد العديد من الأعمال الموسمية التي تتطلب عدد كبير من الأيدي العاملة، وتعتبر رواتب العاملين جيدة مقارنة بغيرها.

يشير العمل الموسمي إلى وقت محدد من السنة، ويحتاج لزيادة كبيرة في مستويات العمالة، ومن الممكن الحصول على فيزا خاصة بهذا الوقت وتأمين دخول فنلندا للعمل، لا يحتاج العمل الموسمي شهادة خبرة، ويستمر عدة أشهر.

يمكن لك العمل في مجال الزراعة إذا كنت تعيش في منطقة ريفية
يمكن لك العمل في مجال الزراعة إذا كنت تعيش في منطقة ريفية

ويوفر القطاع الزراعي فرصا للحاصلين على شهادة تكنولوجيا الأغذية والدراسات البيئية وبالطبع الهندسة الزراعية وأيضا من يملك مهارات التسويق والإدارة الزراعية.  

وبالنسبة لريادة الأعمال الآخذة بالنمو في فنلندا، وقد أصبحت موطناً شهرياً للمهاجرين وأصحاب الأعمال الحرة والعاملين عن بعد، وتنوع المجالات في فنلندا وتتسع أسواق العمل للعرب والأجانب.

قرأ الزوار أيضا:  دراسة مشروع زراعي صغير وبيع الخضروات المحلية

وظائف إضافية في فنلندا

 بالإضافة لما سبق هناك وظائف أخرى مطلوبة في بعض القطاعات والمجالات التي من الممكن للمواطن العربي إيجاد فرصته فيها مثل: 

  •  وظائف إدارة الأعمال والموارد البشرية 
  • وظائف المحاسبة 
  • والتدريس والتعليم
  • البيع بالتجزئة
  • ووظائف في قطاع البنوك والتأمين
  • مندوبي المبيعات والمسوقين
  • الطهاة والشيف بأنواعه
  • مدراء المطاعم
  • المدربين الرياضيين
  • الخياطة بمختلف مجالاتها

لا ننسى توفر الوظائف على الإنترنت التي يطرحها أصحاب العمل في فنلندا مثل التسويق وتحليل البيانات والتصميم والبرمجة يمكن الحصول على أحدها والعمل عن بعد.

وبعد إيضاح أفضل القطِاعات للعمل، فيجب البحث عن أماكن شاغرة بالاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع البحث عن عمل، وإنشاء العلاقات والتواصل مع أرباب العمل، والبحث عن عمل مستقل وممارسة الأعمال الحرة، من المفيد دراسة اللغة الفنلندية في تسهيل الحصول على عمل فاللغة عصب الحياة في المجتمع.

في ختام المقال عن سوق العمل في فنلندا أهم القطاعات والفرص المتوفرة حالياً، شرحت أفضل القطاعات الاقتصادية والخدمية الطلوبة، من قطاع السياحة والفنادق والتكنولوجيا والألعاب، والمحال الصحي والزراعة والصناعة بالإضافة للعديد من الوظائف الأخرى، نتمنى النجاح في الحصول على فرصة عمل في فنلندا.