-->

دراسة مشروع زراعي صغير وبيع الخضروات المحلية

يعتبر مشروع زراعة وبيع الخضروات المحلية من المشاريع الصغيرة الاستثمارية الناجحة التي يمكن أن يعمل بها العديد من الناس، سواء المهندسين الزراعيين الراغبين بتطبيق ما تعملوه ضمن مجال تخصصهم، أو من يمتلك أرض زراعية ويرغب باستثمارها أو يمتلك رأس مال وبعض الخبرة في المجال الزراعي.

مشروع الزراعة وبيع الخضروات
مشروع الزراعة وبيع الخضروات

ويقدم مشروع زراعة الخضروات الأرباح الجيدة والمضمونة بسبب سهولة تسويقها ولأنها من المتطلبات الأساسية اليومية الهامة لموائد الناس في كل مكان ولا يمكن الاستغناء عنها، وللبدء بدراسة مشروع زراعي ناجح ومثمر لبيع وتسويق الخضار الطازجة محليا لا بد من معرفة خطوات ومتطلبات هذا المشروع.

أرشح لك:  مشروع منزلي زراعي يحقق الربح الفوري

تحديد موقع الزراعة

إن اختيار الموقع المناسب لإقامة مشروع زراعة الخضروات أحد الخطوات المهمة للبدء به، لأنه يعتبر عامل أساسي في نجاح أو فشل الزراعة.

ويفضل أن يكون الموقع معرضا للشمس لوقت كافي من اليوم بما لا يقل عن 6 ساعات، وغير معرض لرياح شديدة أو سيول أو موجات الصقيع.

تحتاج لتحديد موقع المشاريع
تحتاج لتحديد موقع المشاريع

كما يجب أن يكون المكان قريب من مصدر دائم للمياه النظيفة، وتتوفر فيها الخدمات والأدوات والمتطلبات الزراعية اللازمة حتى تكون عمليات النقل سهلة وقليلة التكلفة.

أقترح لك: مشاريع زراعية في السعودية مربحة ومضمونة

المساحة المناسبة للزراعة

يجب اختيار مساحة مناسبة وملائمة لنوع المحصول الخضري المراد زراعته وكميات الإنتاج المخطط لها من قبل المستثمر والتي يمكن تصريفها في السوق المحلية.

ومن الجيد أن تكون المساحة المختارة ذات شكل منتظم لسهولة عمل الآلات الزراعية فيها، بحيث يتم تخطيط الأرض بشكل ومقاييس تتناسب مع نوع الإنتاج الزراعي.

ويفضل أن يكون التباعد بين الخطوط متناسب مع المساحة المزروعة ومع كمية البذار، بالإضافة لمراعاة توفر فراغات كافية بينها لسهولة خدمة النباتات بعد الإنبات.

المشروع الزراعي يتطلب المساحة المناسبة
المشروع الزراعي يتطلب المساحة المناسبة

كما يفضل أن تكون المساحة متوسطة كبداية ومتناسبة مع رأس المال المتوفر، ومن ثم يتم التوسع حسب نتائج العمل في الموسم الزراعي الأول.

يسرنا اطلاعك: أفضل المشاريع الزراعية ربحا في الكويت

نوعية التربة المناسبة للزراعة

تعتبر التربة الجيدة من العوامل الأساسية الهامة في نجاح أي مشروع زراعي، ويجب الاهتمام في اختيار نوع مناسب للمحصول المراد زراعته لأن التربة هي المهد الذي ستوضع فيه البذور والشتلات، وتستمد منها كافة احتياجاتها من العناصر الغذائية والماء والأوكسجين اللازم لإنباتها ونموها وإعطاء محصول خضري جيد.

لذلك يجب أن تكون التربة خصبة محتوية على العناصر الغذائية والمواد العضوية والمعادن الضرورية للمحصول وأن تكون جيدة الصرف والتهوية.

يتطلب المشروع الزراعية نوعية تربة مميزة
يتطلب المشروع الزراعية نوعية تربة مميزة

وبما أن الترب مختلفة الأنواع من طينية ورملية وكلسية وغيرها فلا بد من دراسة وتحليل نوع التربة في الأرض المختارة قبل البدء بالعمليات الزراعية.

مما يساعد على تحديد ما تحتاجه وإضافة المواد اللازمة لتحسين خواصها وتزويدها بالأسمدة وإغنائها بالعناصر الغذائية والمعادن لنمو المحصول وحصاد أفضل نتاج.

للتعرف على المزيد:  نصائح الزراعة المنزلية في السطح وداخل البيت

العوامل المناخية

إن العوامل المناخية المتغيرة وفقا للفصول تفرض حسن اختيار المحاصيل الملائمة لها، لأن كل نوع من أنواع الخضار يتطلب وقت محدد من السنة لكل مرحلة من مراحل نموه.

وباعتبار نجاح المشروع الزراعي يمكن أن يتأثر بشكل كبير بالعوامل المناخية، لذلك يفضل قبل البدء بالزراعة أن تتم دراسة تلك العوامل بشكل جيد وفقا للمنطقة وجمع المعلومات المناخية على طول الموسم الزراعي، للإحاطة بكافة الاحتمالات للمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المحصول ومحاولة تداركها.

ومع ذلك من الممكن حدوث تغيرات مناخية مفاجئة وغير متوقعة في أحد الفصول، لذلك يجب الاطلاع على الطرق المناسبة للتعامل مع هذه الاحتمالات وتداركها.

للاطلاع: أفضل مشروع زراعي في السعودية ٢٠٢٢ 

مياه الري المناسبة للزراعة

إن زراعة أي محصول تعتمد بشكل أساسي على الري الكافي لكل مرحلة من مراحل نموه، لذلك يعتبر توفر مصدر قريب لمياه الري النقية والنظيفة والصالحة للاستخدام الزراعي من أهم متطلبات المشروع الزراعي.

وتوجد طرق عديدة لري المحاصيل الزراعية مثل الري بالغمر أو استخدام المرشات للري بالرش أو تجهيز شبكة ري بالتنقيط بعد تحضير الأرض وخطوط الزراعة.

يعد تقديم مياه الري للمزروعات من أفضل العناصر الزراعية
يعد تقديم مياه الري للمزروعات من أفضل العناصر الزراعية

وفي حال استخدام أي طريقة من تلك الطرق يجب توفر خزان كبير للمياه في موقع المشروع، لتأمين احتياجات المحصول من المياه في أي وقت وضمان عدم الانقطاع وبالتالي حمايته من الجفاف.

كما يمكن عند الحاجة حفر بئر خاص بالموقع الزراعي عند توفر المياه الجوفية في المنطقة وإذا كانت مصادر المياه بعيدة عن الأرض.

التسميد المناسب

تستخدم الأسمدة لتحسين مواصفات التربة وإغناءها بالعناصر الغذائية المطلوبة لنمو المحصول الخضري المزروع وزيادة إنتاجه.

ويوجد نوعين من الأسمدة التي تستخدم للمحاصيل الزراعية بشكل عام وهي الأسمدة العضوية والأسمدة الكيميائية، ولكل نوع من الخضار المزروعة احتياجاته السمادية المختلفة في كل مرحلة من مراحل الزراعة.

ويختلف نوع السماد المطلوب والكميات المضافة منه بحسب محتوى التربة الأساسي من العناصر والمعادن، ويتم التقييم والدراسة المسبقة لاستخدام التوصيات السمادية المناسبة.

الأيدي العاملة

العمل في المجال الزراعي مستمر على مدار الموسم وفي كل مرحلة من مراحل نمو المحصول هناك أعمال مختلفة، بداية من تحضير التربة وحتى حصاد المحصول لذلك يجب الاستعانة باليد العاملة الخبيرة عند الحاجة لإنجاز كافة الأعمال بطريقة صحيحة وسليمة.

ويتم استخدام العمالة لتجهيز التربة وتخطيطها وفرش الأسمدة وزراعة البذور أو الشتلات، والري بكافة مراحل نمو المحصول ومراقبة ما يتعرض له من أمراض فطرية أو طفيلية أو إصابات حشرية، لمكافحتها بالمواد المناسبة لكل منها حتى ضمان الحصول على محصول سليم وجيد ليتم حصاده.

لذلك يجب أن يكون عدد العمال مناسب لحجم المشروع ومساحة الأرض للعناية بالمحصول الزراعي، ويفضل أن يكون سكنهم قريب من موقع المشروع لسهولة العمل.

الآلات والمعدات

لا بد أن يحتاج العمل في المشروع الزراعي إلى العديد من الآلات والأدوات لاستخدامها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.

وبعض الأدوات يمكن لصاحب المشروع شراؤها متل المعدات التي تستخدم يدويا كالفؤوس والمناخل وبعض الأحواض والأكياس والعبوات، وأيضا المعدات اللازمة للري والتسميد مثل المرشات اليدوية والخراطيم وغيرها.

يترافق تطور المشروع التجاري مع وجود الآلات والمعدات
يترافق تطور المشروع التجاري مع وجود الآلات والمعدات

كما يمكن شراء بعض معدات الاستخدام الشخصي اللازمة للعمال مثل القفازات والأحذية الخاصة وبعض الألبسة.

أما البعض الآخر من المعدات الثقيلة يمكن استئجارهم وقت الحاجة مثل الجرارات الزراعية والمحاريث وغيرها من الأدوات.

تسويق وبيع الخضروات المحلية

المرحلة الأخيرة في دراستنا للمشروع الزراعي هي تسويق الإنتاج وبيع الخضروات وتحقيق أفضل الأرباح حتى نكون حققنا النجاح المطلوب.

ويمكن أن يتم التسويق لمشروعك الزراعي وبيع المحصول بعدة طرق مثل:

1- البيع بشكل شخصي عن طريق فتح محل وعرض المحصول فيه.

2- التعامل مع تجار الخضار في الأسواق المحلية القريبة من الأرض الزراعية، والاتفاق مع أحدهم قبل الحصاد على سعر يناسب الطرفين لتكون كافة الأجور والتعبئة والنقل على عاتق التاجر.

3- يستطيع المستثمر أن ينتهي من كافة المراحل ويجمع المحصول وينقله إلى السوق المحلية وعرضه على التجار وبيعه بالسعر المناسب.

4- بيع الخضار المنتجة مباشرة لمصانع المواد الغذائية حتى تعمل على تصنيعها وتعليبها وبيعها مجففة أو مطبوخة أو غيرها.

ميزات العمل في مشروع زراعي

  • الخضار مادة غذائية هامة والطلب عليها كبير ودائم على مدار العام.
  • مشروع مربح نسبيا وتصريفه سهل.
  • دعم اقتصاد البلاد وتوفير احتياجات السوق المحلية من الخضروات.

عيوب العمل في مشروع زراعي

  • العمل الزراعي متعب ويحتاج لجهد كبير ووقت طويل.
  • مشروع مكلف يتطلب رأس مال كبير نوعا ما.
  • أرباح المشروع موسمية وليست شهرية.
  • المخاطرة الناتجة عن تقلبات الطقس غير المتوقعة.
  • تعرض الخضار للتلف في حال التأخر في عمليات التسويق.
  • صعوبة مكافحة بعض الآفات والحشرات التي تشكل خطر على الإنتاج الزراعي في حال تعرض المحصول للإصابة.

وفي ختام مقالنا نكون قدمنا لك أهم خطوات دراسة مشروع زراعي صغير وبيع الخضروات المحلية، ورغم كل صعوبات العمل به إلا أن أرباحه المتوقعة كبيرة جدا في حال كانت الظروف ملائمة وتم اتباع خطوات عملية صحيحة، متمنين لك النجاح والتوفيق.