-->

أفضل 10 تطبيقات لتعلم الموسيقى للمبتدئين من الصفر

تصاعد الأمور اليومية والحياة التي تقصر بطولها كل يوم على الأفراد يضع في النفوس حاجة ماسة لإعادة تهيئة النفس على نغم فرح وسعادة، ومعروف جيداً لدينا جميعاً أن الموسيقى هي عبق الروح والإنسان يصبح كنغمة عند وقعه تحت أثر الموسيقى، وكل نغمة تتحدث عن قصة مختلفة تخص الفرد، لذا فرياضة الروح هي الموسيقى، بإمكانها تحريك الإنسان على وقعها كيفما تحب، ونجد الكثير من الأشخاص يحبذون تعلم العزف على نوع من الآلات الموسيقية حسب ميوله بغض النظر عن مهنته أو طبيعته، فيمكن للطبيب تعلم العود أو المهندس تعلم الكمان، فهي ليست مهنة إنما وسيلة تعبير عالية الدقة، يمكن أن تسمع نوع المشاعر بداخل الشخص العازف بحسب ما يقدمه، دون أدنى كلمة عن ذلك، وكذلك هنالك بعض الأشخاص العاشقين للموسيقا والذين أخذوها مهنة وأسلوب حياة فلمعوا ونجّموا وتألقوا، وكان لهم أثرهم في الثقافة الفنية وبصمتهم الناعمة على قلوب المستمعين، ونالوا على أثرها احتراماً وتقديراً جماهيرياً.

كيفية تعلم الموسيقا للمبتدئين عبر الهاتف
كيفية تعلم الموسيقا للمبتدئين عبر الهاتف

ولكن ضيق الوقت والمجال لدى العديد من الأفراد نجده يبعدهم عن تعلم الموسيقى في المعاهد المختصة، لذا ظهر مؤخراً عدة تطبيقات إلكترونية يمكن تحميلها عن مواقع ويب معينة، وتلك التطبيقات مهمتها تعليم العزف الموسيقي للأفراد في منازلهم وبأي وقت يحبذونه، فهي متاحة على أجهزة أندرويد ويمكنها تعليم الموسيقى للمبتدئين من الصفر، وبعناية لطيفة من مدونتنا بهوايات القراء الكرام سنتحدث عن الصعوبات التي يمكن أن تواجه الأفراد المبتدئين في تعلم الموسيقى، وعلى وجه الخصوص الراغبين بتعلم الموسيقا عبر برامج وتطبيقات الهواتف الذكية، وسنتطرق إلى الوقت الذي يحتاجه تعلم البيانو، وهل العزف على البيانو صعب، ونتحدث عن برامج تعليم الجيتار للمبتدئين، ونضع روابط تطبيقات تعلم العزف على الجيتار، وكذلك نعرف ببرامج تعليم الغناء مع الموسيقى والكلمات.

نأمل أن يلقى القراء ما يبحث عنه في سطور المقال، فالموسيقى مزيج من العلم والهواية والعطاء وسنحاول في العناوين تغطية الحديث عن أفضل تطبيقات تعلم الموسيقى، إضافة إلى أفضل 10 مدارس لتعلم الموسيقى للمبتدئين، وسنخص بالذكر تطبيقات تعلم الموسيقا للأطفال على ايباد، فهل حقاً تطبيق Garage band جيد لتعلم للبيانو، وما هي فوائد تعلم الموسيقى؟ فهل تنمي الموسيقى الذكاء؟

يهمك أيضاً: أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعليم العزف للمبتدئين

تعلم الموسيقى عبر الهاتف

نجد الباحثين عن طريقة سهلة على الإنترنت لتعلم الموسيقى يتساءلون عما إذا كان الإنصات للموسيقى حرام، وكيف تحفظ الموسيقى؟ فهل فعلاً الموسيقى تنمي الذكاء؟ وما هو الذكاء الموسيقي؟ ويبحثون عن برامج مساعدة في نظرية الموسيقى، إضافة إلى اهتمامهم بالحصول على أفضل برنامج موسيقى فيكون تعلم الموسيقى للمبتدئين دقيق وبسيط.

تعلم الموسيقى عبر الهاتف
تعلم الموسيقى عبر الهاتف

وتتعدد وتتنوع الآلات الموسيقية كما تتعدد أنواع وطرق تعلمها، فأصبح التعلم بواسطة التطبيقات الذكية أمر مطروق بعناية، ويحظى الأفراد بنتيجة هامة نتيجة اعتمادهم على تلك التطبيقات، علاوة عن استمتاعهم بالأنغام الموسيقية، ولتعلم الموسيقى لا بد من العديد من القواعد الأساسية والمفاهيم الارتكازية التي لا بد من الإلمام بها للبدء بقوة في استخدام التطبيق.

حيث نجد عدة مواقع وتطبيقات لتعليم الموسيقى بطريقة مجانية، وكذلك تمكين الفرد من قراءة النوتة الموسيقية، وفهم كل رموز ودلالات العلم الموسيقي، ومن أهم تلك المواقع musictheory.net وهو من المواقع دقيقة وتساعد في تعلم العزف وقراءة النوتة بشكل جيد.

وتعلم الموسيقى يتطلب بداية تدريب الأذن أي بمعنى أخر سماع أكبر عدد من الألحان الموسيقية لنفس النمط، ويجب على المتدرب وضع الملاحظات ومحاولة فهم المقاييس والأوتار، بعد ذلك عندما يصبح المتدرب قادراً عند سماع اللحن وضع اسمه وتفاصيله وكل ما يمكن فهمه منه يصبح أمر البدء بتعلم العزف متاحاً.

بالطبع لا يمكن للمبتدئ التعلم على كافة الآلات الموسيقية بمجرد سماع عزف فلكل آلة خصوصيتها ومقاييسها، لذا يجب على المبتدئ تحميل تطبيق على جواله يمكنه من تعلم العزف على البيانو مثلاً أو الجيتار، فهي تعتمد على الأصابع ويمكن تعلمها عن طريق تطبيقات الجوال الموسيقية.

فالموسيقى تعتبر مدرسة ثقافية تمثل في كل عصر بحسب تطورها جانب حيوي يخصه، ولتعلمها لا بد من التمييز بين المقامات والآلات والاعتماد على دراسة ذلك بواسطة تعلم الإيقاع، والحركية الموسيقى وغيرها من المفاهيم الموسيقية من المتر الموسيقي إلى النسيج الموسيقي الذي يحدد أنماط الآلة التي يريد القارئ التعلم على عزفها.

قد يهمك أيضاً: تطبيقات تحميل الموسيقى العربية والأجنبية مجانا

أفضل تطبيقات تعلم الموسيقى

هنالك العديد من التطبيقات الموسيقية الهامة والتي أثبتت كفاءتها في تعليم الموسيقى للمبتدئين عن الإنترنت وبدون معلم، لذا سنعرض تحت العنوان الحالي أهم تطبيقات الموسيقى لتعلم البيانو، وأفضل تطبيقات الموسيقى لتعلم الجيتار للمبتدئين، وتقديم نوط حقيقية وتعليم المفاهيم الرئيسية وشرحها بدقة ليتمكن منها المبتدئ، فالطريق الصحيح يؤدي إلى النتيجة الصحيحة.

أفضل تطبيقات تعلم الموسيقى
أفضل تطبيقات تعلم الموسيقى

فالعزف على الغيتار أو البيانو هو من الموسيقى الجذابة التي تضيف متعة جديدة في الحياة، يمكنها التأثير على الفرد بقوة في التغيير إلى الأفضل، فتعلم الأصول الموسيقية والدرج الموسيقي أصبح متوفراً وممتعا بواسطة تحميل تطبيقات تعمل على أندرويد بكل بساطة.

وهنالك العديد من التطبيقات الشاملة والفريدة والتي توفر إمكانية تعلم مختلف الآلات الموسيقية مثل Music Studio على نظام IOS ويتضمن التطبيق مجموعة كبيرة من الآلات الموسيقية التي يمكن الاختيار فيما بينها مثل الغيتار والبيانو وآلة الطبل، وليس محدود بألة معينة كغيره من التطبيقات، حيث يوفر تعلم إيقاعات مختلفة لآلات متعددة حسب رغبة المتدرب.

ويوجد العديد من التطبيقات التي تعلم المتدرب كيفية كتابة النوتة الموسيقية وقراءتها، مثل تطبيق Music Notes وهو من أساسيات التطبيقات التي تساعد في تطبيق الخطوات الرئيسية لتعلم العزف والموسيقى، وصنفه بعض النقاد التقنيين لعبة تعليمية تطرح أساليب متعددة لقراءة وتدوين النوتات الموسيقية المختلفة، فهو مميز عن مثيلاته لإمكانية تعليم حتى الأطفال حروف الموسيقى والسلم الموسيقي بتقنية سلسة وبسيطة.

علاوة عن اهتمام الكثيرين بآلة الطبلة الجميلة باختلاف أنواعها العربية والهندية واللاتينية، لذا أحد مصممي البرامج الأذكياء أوجد الحل لتعلمها بكافة أشكالها، فصمم تطبيق يعمل على الموبايل يسمى Tabla ويقدم العديد من الخيارات المتاحة حول كيفية البدء بالعزف عليها، إضافة للمتعة التي يقدمها ببعض المقطوعات الجميلة.

تطبيقات تعلم العزف على الجيتار

يعتبر الجيتار من أجمل الآلات الموسيقية والأكثر إمتاعاً، ويمكنه تعديل المزاج سواء للسامع أو العازف، لذا نجد إقبالاً كبيراً من المبتدئين لتعلم العزف عليه، لأنه ببساطة يعتمد على التحكم بالرابط الحسي الذهني بين العقل واليدين، لذا سنطرح هنا أهم التطبيقات التي أثبتت جدارتها في تعليم الجيتار للأفراد، ونقدم طريقة تحميل كل تطبيق على حدا.

تطبيقات تعلم العزف على الجيتار
تطبيقات تعلم العزف على الجيتار

تطبيق real guitar: ويعتبر من التطبيقات الرائعة الأداء والتي توفر تعلم الجيتار بسلاسة وتجعل من المبتدئ في نهاية الدروس معلم، واستخدام التطبيق سهل وممتع جداً، فضلاً عن أنه يمكن الفرد من التعرف على الإيقاعات المختلفة للغيتار وخواصها المتعددة، ويوفر إمكانية الاستماع إلى أصوات حقيقية للغيتار الكهربائي والغيتار العادي، مع توضيح هام للفروقات بينهما، بحيث يصبح الفرد المبتدئ بعد الدرس الموسيقي قادراً على تحديد وجه الاختلاف بينهما وبين كل أنواع الغيتار المتعددة.

تطبيق Perfect Ear: لا بد من تعريفه كأداة شاملة لتعلم الموسيقى فليس محصور بتعلم العزف على الجيتار فقط، لكن كل شخص يرغب في تعلم العزف على الجيتار ننصحه به لأنه متعمق في المعلومات الكاملة والشاملة حول الجيتار ومبادئه وطريقته، فينمي حس الإيقاع والنغمة لدى المبتدئ ويساعده على أن تكون خطواته الأولى في منحى صحيح.

يتضمن التطبيق التدريبات الكافية لمساعدة المبتدئ على الشعور بالراحة في تعلم الموسيقى، ويحتوي على جزء كامل متخصص في تدريب الغناء باللحن مع قراءة النوتة لمن يرغب، فضلاَ عن وجود قسم تعليمي يحوي العديد من المحاضرات حول النظرية الموسيقية.

جيتار تونا: بالتأكيد إنه ليس التطبيق الوحيد للتعلم على الغيتار إلا أنه بالفعل الأهم والأفضل، يمكنه تعليم العزف على مجموعة أخرى مماثلة منها الكمان والتشيللو والبانجو ومجموعة من الآلات الوترية المختلفة، فربما يقرر الشخص تعلم العزف على نوع أخر من الأوتار فسيجده هنا أيضاً.

يعتمد التطبيق على الإنصات إلى عزف المبتدئ ثم يرسل التصحيح أو الملاحظة، ما يجعل من السهل جدًا ضبط الغيتار للمبتدئ، ويمكن أن يحفز المتقدمين أكثر بإرسال المزيد من عمليات الضبط المتنوعة.

تطبيق smartChord: إن smartChord يعد تطبيق رائع من أهم الخيارات لتعلم جميع الأوتار والأصابع المختلفة على لوحة الجيتار، وعمد مبتكريه إلى تطويره باستمرار، فتضمن مئات الضوابط المعمولة مسبقاً، وعدة مقاييس متنوعة وغير مسبوقة على تطبيق آخر، وصنفه المبتدئين الذين تمكنوا من بداية الخطوات عليه بأنه أداة سحرية.

يسرنا اطلاعك: أفضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023 

أفضل تطبيقات عزف البيانو على الأندرويد

يعد البيانو معشوق الجماهير والآلة الأكثر عزفاً من مختلف الفئات العمرية، وبالرغم من صعوبة اتخاذ الخطوة الأولية والبدء في تعلم كيفية العزف إلّا أن الكثيرين شغوفين به ويقدمون بإصرار على تلك الخطوة، ويرجع سبب اختيار التطبيقات بدلاً من المعاهد الموسيقية غالباً إلى غلاء الآلات الموسيقية والدورات الخاصة بها كذلك، لذا سنعرض أفضل تطبيقات العزف على البيانو.

تطبيق Perfect piano: يتيح للمستخدم تعلّم العزف على البيانو بطريقة ممتعة عن طريق واجهة سلة وبسيطة التصميم، وبالطبع هو يحوي على العديد من المفاتيح والنوتات التعليمية الهامة، يتيح طريقتين للعزف الأولى باستخدام لوحة المفاتيح الموجودة ضمنه التي تستخدم بالنقر على شاشة الهاتف، أو باستخدام الواجهة الرقمية للآلات الموسيقية.

وذلك يميزه عن غيره من التطبيقات الموسيقية ويجعل منه وسيلة سهلة وممتعة، ويوفر خاصية التنافس مع أخرين يعزفون على نفس التطبيق للمباراة بينهم، وهناك جزء مخصص لحفظ التسجيلات التي ينجزها المبتدئ بحيث يمكنه العودة إليها متى يشاء.

تطبيق Simply Piano: يتقدم التطبيق بالمهام الموجهة إلى المبتدئين والمتقدمين كذلك، ويعتبر كورس تعليمي يتضمن العديد من الدروس الهادفة، يمكن المبتدئين من تعلم عزف الأغاني باختلاف اللون، فبذلك يكون قد حقق تطبيق عملي لما تعلمه في الدروس الموسيقية على البيانو، فهو ينقل بالمبتدئ من نقطة الصفر إلى مستوى متقدم.

يوفر التطبيق تعلم الأساسيات وكذلك دورات المبتدئين مجاناً، ولكن يحتفظ ببعض الميزات الفريدة والهامة في السلسلة التعليمية فلا يوفرها إلى مقابل مبلغ مادي معين، والتطبيق متاح بكل بساطة على جوجل بلاي يمكن تحميله بأي وقت.

تطبيق Flowkey: يوفر التطبيق للمبتدئين كافة الأدوات دون استثناء لتعلم البيانو وبشكل مجاني، ويتناول كافة المستويات من العازفين سواء المبتدئين أو المتقدمين، ويحوي منصة إرشادية ويستطيع سماع المعزوفات الخاصة بالفرد من ميكرفون الهاتف ليراقب جودتها ويقدم النصيحة ليحصل العازف على مستوى أفضل في المرات التالية، وهو كغيره من التطبيقات متاح مجاناً على متجر التطبيقات.

تطبيق Real Piano Teacher: يتضمن تطبيق Real Piano Teacher لوحة العزف إضافة لقسم تعليمي وقائمة بأسماء أبرز المتقدمين الذين يتعلمون العزف على التطبيق، وذلك من شأنه رفع معنويات العازفين المبتدئين ودعمهم للاستمرار، ولا يحتاج التطبيق تواجد الإنترنت لتحميل الدروس الموسيقية المضمنة بداخله، إضافة إلى ملف تعريفي بكل جزئيات البيانو دون استثناء.

تطبيق Piano by Yousician: هو من أهم تطبيقات تعليم العزف لأنه ذات واجهة سهلة ودروس تفاعلية، فيوفر أكثر من خيار للعزف سواء البيانو الحقيقي أو لوحة مفاتيح البيانو المدمجة، ويعتمد على خطوات إرشادية من شأنها رفع جودة أداء العازف وتقديم أدلة لمساعده وتصويب الخطأ عند وقوعه، وأجمل ما يوفره التطبيق هو التحديث الدائم لخدماته فيبقى المستخدم على فائدة مستمرة منه، ذلك ما يجذب الكثير من المبتدئين إليه دون التفكير باتجاهات وتطبيقات أخرى، فهو متاح على متاجر التطبيقات بالمجان أيضاً.

اخترنا لك: 5 مواقع تمكنك من بيع الموسيقى التي تنتجها

ميزات تعلم العزف على التطبيقات الموسيقية

بالطبع لكل خدمة مقدمة على الإنترنت مزايا وعيوب، لكن في مجال تطبيقات تعلم العزف فإن الإيجابيات تعتبر عظيمة مقابل بعض الأخطاء التقنية، فالتطبيقات الموسيقية من شأنها تقديم خدمات مجانية للأفراد الراغبين بتعلم العزف، ومتابعتهم للحصول على نتائج مرضية يتمكنون بعدها من إحراز مراكز متقدمة في العزف على الألة التي اختارها الفرد كمبتدئ، لذا سنعدد ضمن العنوان الحالي أهم الميزات التي يحققها تعلم العزف على التطبيقات الموسيقية:

توفير الوقت الذي يستغرقه الفرد في الذهاب للمعاهد الموسيقية لتعلم العزف، فضلاً عن إتاحة فرصة التعلم في أي وقت يريده العازف، ما يوفر التقيد بالزمن الذي يستنكف بسبب الفرد التعلم أحياناً.

ومن الناحية المادية تعتبر تطبيقات اقتصادية وتعلم العزف عليها بالمجان، وهو أمر هام بالنسبة للكثيرين وفي غالب الأحيان يتراجع الأفراد عن الالتحاق بدورات تعليمية نتيجة غلائها المادي.

عدم الحاجة إلى وجود ألة موسيقية منذ البداية، فيمكن تعلم العزف بواسطة التطبيق الموسيقي بشكل مباشر، إضافة إلى أهمية إمكانية التعلم على أكثر من آلة موسيقي في حين شرائها غير متاح لنسبة كبيرة من المبتدئين.

توجيه النصائح والإرشادات الدقيقة للعازفين، ذلك من شأنه تمكين قدراته ودفعه قدماً لتجاوز العقبات والاستمرار في احراز مزيد من التقدم في العزف على الآلات الموسيقية.

خلق روح تنافسية بين الأفراد، حيث أن بعض التطبيقات تتيح العزف الجماعي وترسل تقييمات لكل فرد، فتشجعه على تحسين مستواه، وذلك يساعده في تحقيق مراكز متقدمة أكثر في المرات التالية.

تساهم التطبيقات من ناحية غير موجهة في تنمية المعارف الحسية والقدرات الإدراكية نظراً لأن الموسيقا من شأنها التأثير في دماغ الفرد وتنمية مهاراته.

توفر عدد كبير من النوط الموسيقية التي تعتبر بمثابة دليل إرشادي للعازف لتمكينه من عزف أهم النوط لأشهر الأغاني العربية والعالمية، بالإضافة للمتعة والسرور أثناء العزف.

لا يكون الفرد ملزماً بفترة معينة لإنجاز مستوى محدد، بل يمكنه أن يقدم براحته، فالتطبيق لا يملك صلاحية أو مدة زمنية تختم فيها خدماته، فضلاً عن توفره مع تحديثاته على متاجر التطبيقات.

يهمك أيضاً: أفضل طرق الربح من الموسيقى للمبتدئين 

في الختام لا بد من الشكر والامتنان لأصحاب العقول النيرة التي صممت هكذا تطبيقات، فالعزف الموسيقي له أهمية كبيرة في تحسين الوظائف الإدراكية لدى الأفراد، فله أثر إيجابي على الدماغ فهو ينمي التعلم والمهارات الحسية مهما كانت الأداة ونوعها، فالذكاء الموسيقي واحد من أشهر أنواع الذكاء الذي تحدث عنه الفلاسفة، وجاءت التطبيقات التعليمية للموسيقى بمثابة تحقيق للأهداف الثقافية من الناحية الموسيقية، نأمل أن نكون قدمنا شرحاً وافياً عن تلك التطبيقات فيتمكن المبتدئ من اختيار الأنسب لرغبته.