-->

كيفية العثور على منتج مربح في أمازون وجني الربح من بيعه

باتت التجارة الإلكترونية رقماً صعباً يستحيل النيل منه، حيث أن العائدات الضخمة التي يجنيها الأفراد من التسويق للمنتجات كبيرة جداً وتؤمن لهم حياة مستقرة، ما يجعل ولائهم لها أكبر فيقدمون كل طاقتهم في إنجاز الأعمال التسويقية، فذلك جعل التجارة الإلكترونية محصنة وقوية، وتحتوي الكثير من الأهداف الهامة في العالم الرقمي، ونتيجة القاعدة الضخمة التي لا يمكن إحصائها أو حصرها، ولا يمكن التسويق لها جميعها، فمن المهم التركيز على عدد محدد من المنتجات أو الخدمات والعمل على بيعه لأنها الطريقة الوحيدة في تحقيق الأرباح، فالعناية والاهتمام والفهم الدقيق للمحتوى المراد بيعه هي أول وأهم نقطة في عالم التجارة الرقمية.

كيفية البحث عن منتج مربح على أمازون والربح من بيعه
كيفية البحث عن منتج مربح على أمازون والربح من بيعه

ونجد عدد كبير من المتاجر الإلكترونية التي تحتوي منتجات متنوعة يمكن أن يسوق لها المستخدمين، بطرق متنوعة ومختلفة، فالبيع الرقمي ليس محصور بأداة أو وسيلة، إنما هو مجال مفتوح، يمكن للفرد اختيار ما يريد والبيع كيفما يريد، ولكن يجب التنويه أن الطريقة التي يستخدمها الفرد هي مكسبه الدائم فليس المهم أن يكسب الكثير لمرة بل الأفضل أن يكسب في كل مرة، سنتحدث في مقالنا التالي عن كيفية العثور على منتج من متجر أمازون، وكيف يتم تسويقه والحصول على مرابح عالية من بيعه، فمتجر أمازون من أهم المتاجر الإلكترونية وأكثرها مبيعاً، ويضم كل ما هو موثوق وآمن لذا يتبقى على الفرد إيجاد المنتج الذي يمكن تحقيق مرابح عالية من بيعه.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

متجر أمازون

موقع أمازون هو متجر إلكتروني كبير يضم مليارات العملاء من جميع أنحاء العالم، وتأسس من قبل شخص أميركي أطلق عليه ذلك الاسم لأن غابة الأمازون هي أكبر غابة في العالم وذلك يتوافق مع طموحه في جعل متجره أكبر متجر في العالم، ويحمل علامة سهم على شكل ابتسامة.

يعتبر موقع أمازون أحد أشهر مواقع التجارة الإلكترونية حول العالم
يعتبر موقع أمازون أحد أشهر مواقع التجارة الإلكترونية حول العالم

والمتجر اليوم يضم أي منتج مهما كبر ومهما صغر من مختلف الماركات وشركات التصنيع، بعدما كان قد بدأ ببيع أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة، ومختلف الأجهزة الإلكترونية في عام 1994، وكانت خطة النمو المتبعة لزيادة أرباح الشركة غير معتادة فكانت لا تتوقع الأرباح لمدة أربع إلى خمس سنوات ما أثار سخط المستثمرين فيها أنها لن تبلغ أهدافها بذلك المسير، إلّا أنها حققت القفزة النوعية بعد عام 2000، مع تطور وغزو الانترنت لكل شيء.

باتت اليوم منتجات شركة أمازون من أهم المنتجات وأكثرها مبيعاً، وتحمل مليارات عملية بحث حولها لاقتنائها، فيمكن التسوق من تطبيق أمازون، حيث انتشر أمازون بشكل كبير في الدول العربية مؤخراً، فهنالك أمازون الإمارات وأمازون السعودية، كما أمازون برايم وما إلى نحو ذلك.

تسمى خدمة الشحن في أمازون FBA، حيث أنه مع الشحن من قبل أمازون يمكن تخزين المنتجات في مراكز الشحن في امازون، ويتم اختيار هذه المنتجات وحزمها وشحنها وتوفيرها، فتساعد خدمة الشحن من قبل أمازون FBA في توسيع نطاق العمل الخاص بالمسوق والوصول إلى المزيد من العملاء في مختلف أرجاء العالم.

يعتبر أمازون من أهم وأفضل المتاجر الإلكترونية التي تشارك في الجمعة البيضاء، فيقدم عروضاً على جميع المنتجات وتصل الحسومات إلى نسب ضخمة تتجاوز ال 50%، كما أن يقدم كوبونات حسم إضافية على بعض المبيعات، بالإضافة إلى بعض المكافآت والحسومات على خدمة التوصيل.

ولمعرفة المزيد عن متجر أمازون يمكن تسجيل الدخول إليه كعميل وتصفحه بتأني، كما أن محرك البحث جوجل يحتوي على آلاف المقالات التي تتضمن كيفية الربح من أمازون، والتسويق لمنتجات أمازون بالبريد الإلكتروني، وعناوين دقيقة عن ميزات أمازون وكيفية البدء بمشروع على أمازون، فضلاً عن شرح كيفية الربح من أمازون.

المميزات الواجب مراعاتها عن اختيار منتج

عند العمل على منتجات من متجر أمازون لتسويقها والحصول على العمولة، فلا بد من وجود عدة ميزات يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار لنجاح العمل، فمتجر أمازون واحد من أهم المتاجر الكبيرة التي تعمل اونلاين، وله ركيزة مالية ضخمة لذلك عند التفكير باختيار منتج من أمازون وبيعه يجب أن يكون في حسبان الفرد ميزانية تتراوح بين 2000-3000 دولار.

وأول ما يجب على الفرد التفكير فيه ومراعاته كمبتدئ في التجارة من أمازون هو الحجم فيجب اختيار منتج ذو حجم صغير، لأن أمازون يضع رسوم على تخزين المنتجات وكلما كان حجم المنتج أصغر كانت الرسوم أقل، والعكس صحيح، كما أن صغر الحجم يتيح إمكانية الشحن بالطائرة بكلفة أدنى، وهي أسرع طرق الشحن، ما يجعل الأمر متناسباً مع ميزانية المبتدئ التي ذكرنا أنها تتراوح بين 2000 لـ 3000 دولار.

كما يوجد نقطة ثانية هامة أيضاً يجب الانتباه إليها، وهي التحقق من تاريخ بيع المنتج المختار على منصة أمازون فذلك من شأنه أن يوفر للفرد فكرة حول الطلب على المنتج هل هو مستمراً وعليه طلب، أم أنه بات منتج قديم وانتهى ترويجه كي لا يضيع رأس المال سدى.

والنقطة الثالثة والأهم هي الابتعاد عن أي منتج يحوي خطورة معينة، فعلى سبيل المثال هنالك أداة تثلج كهربائية سببت حريق لإحدى العملاء نتيجة وضعها فترة زائدة في الشحن، لذلك يجب اختيار منتجات بسيطة وجيدة ومطلوبة من قبل الكثيرين ولا تحمل أي مخاطر مشابهة لذلك.

والجانب الأهم الواجب التركيز عليه هو نسبة الأرباح التي يمكن أن يكسبها الزبون من بيع المنتج، فالفرد يريد الدخول في المجال لتحصيل أكبر قدر ممكن من الأرباح بيسر وسهولة، فلا بد أن تتجاوز نسبة الربح الصافي للمسوق هي بين 40 إلى 50% من ثمن المنتج بدون أجور الشحن ورسوم التخزين.

ومن ناحية أخرى يجب اختيار المنتجات ذات الجودة العالية، ويجب التدقيق في عملية البحث والتمحيص عن قرب لكشف جودة المنتج، وفي حال كان المنتج في مدينة مختلفة يتوجب عليه أن يرسل شخص يثق به يكشف جودة المنتج يكون في نفس مدينة الصنع، وفي أسوء الأحوال يمكن أن يطلب الشخص من المورد عبر السكايب ليكشف له فيديوياً عن المنتج.

كما يجب اختيار المورد شخص موثوق والتأكد منه عن طريق الكشف عن Review الخاص بالمورد فيجب أن يكون جيد جداً وينتمي لمنصة علي بابا، وتجنب الموردين الجدد لأنه لا يمكن كشف ماهية عملهم وجودته.

مقال ذو صلة: الدليل الكامل: كورس التجارة الإلكترونية و الدروب شيبنج

أداة لتقليص الوقت المستهلك في البحث عن منتج

سنضع تحت العنوان الحالي كيفية اختيار منتج لتسويقه من قاعدة بيانات أمازون، فعن طريق أداة Web APP يمكن اختيار Amazon Product Data Base ثم باختيار more filter سيظهر مجموعة من الحقول الواجب ملؤها بالمعلومات للحصول على بيانات معينة بخصوص الفئات التي يمكن العمل بها من المنتجات فيمكن أن يختار الفرد الرياضة أو الصحة أو الأدوات المنزلية وغير ذلك ثم نضغط apply، كما يمكن تحديد السعر ونسبة المبيع التي يحققها المنتج.

وبالتالي سيعرض المتجر قاعدة بيانات تتضمن المنتجات التي تنتمي لتلك الخيارات، فتقدم قاعدة البيانات معلومات عن كل منتج، وبالتالي تكون تلك الأداة وفرت الكثير من عمليات البحث التي لن تعود بالنفع على المسوق، وستضيع وقته.

نصائح لإنجاز عمليات بيع ناجحة على أمازون

رغم أن أمازون متجر ذو واجهة سهلة وتفاعلية، إلّا أن هذا ليس كل شيء، فهنالك العديد من الأمور يجب على المسوق الانتباه لها عند اختيار المنتج الذي يريد بيعه، فالأمر لا ينتهي عند وضع المنتج المختار على أمازون فقط، بل مرحلة التسويق وتحديد السعر هي الخطوة التالية الأكثر أهمية ولو كان بالإمكان وضعها أول خطوة لكانت تأخذ الأهمية الأولى ولكن بدون اختيار منتج لا يمكن التفكير بشيء، لذا سندرج بعض النصائح حول التعامل مع المنتج من قبل المسوق.

يوجد أمور عديدة يجب مراعاتها لتحقيق نتائج سريعة من مشروع البيع من أمازون
يوجد أمور عديدة يجب مراعاتها لتحقيق نتائج سريعة من مشروع البيع من أمازون

اختيار سعر دقيق للمنتج: عند تسعير المنتجات المراد بيعها على Amazon، فيجب دائماً التذكر أن خير الأمور أوسطها، فمن غير المعقول أن يحصل المسوق على أرباح متدنية وهو يعمل مع متجر محترف كأمازون، وبنفس الوقت لا بد ألّا يبالغ في السعر لأن ذلك يمكن أن يكسد منتجاته في مستودعات أمازون، ومن الوارد أن تصبح خاسرة بسبب أجورها، فضلاً عن أن العملاء يمكن أن ينفروا من المسوق إذا كان مبتدئ وتصرف بعدم حكمة وشجع.

فمن المنطقي قبل التسعير القيام ببحث في قاعدة البيانات الخاصة بأمازون لرؤية المنتجات المشابهة وأسعارها وأجور شحنها، عندها بوضع سعر مقارب أو أدنى بشكل بسيط سيحصل المسوق على عملاء أكثر وأموال أكثر.

تصميم إعلانات منمقة لجذب العملاء: فمن أهم وأفضل الطرق لتحقيق مبيعات على أمازون هي إنشاء إعلانات للعملاء، فتلك الإعلانات من شأنها الوصول إلى العملاء الذين مروا بمتجر المسوق، أو اشتروا منه شيئاً، فالإعلان هو أداة تسويقية هادفة ويشيد الجميع أنها بناءة في جذب المزيد من العملاء.

وفي الواقع لا بد من العناية بالإعلان، فهو ليس لرفع العتب بأن المسوق فعل ما بوسعه، في أخر المطاف هو يعمل لنفسه ومتجره لذا يجب التأكد من أن نسخة الإعلان جذابة ومرتبطة باهتمامات العملاء، فمن المهم أن تكون الصور جميلة وملفتة وتعبر عن المنتج بدقة، وبكل ثقة سينجح إعلان ديناميكي يحتوي كل ما يرغب الزبون برؤيته عن المنتج ولكن باقتضاب.

خدمة عملاء بمواصفات مميزة: بالطبع لن يشتري الزبون من شخص غير مكترث بالعميل لعدم شعوره بالراحة مهما كان المنتج ذو جودة عالية، لذلك فإن أحد أفضل الطرق لتقديم خدمة عملاء عالية الجودة هو استخدام خدمات الإيفاء FBA، فهي تهتم خدمات تنفيذ الطلبات بجميع تفاصيل المنتجات، وملؤها وشحنها.

كما أن الشحن السريع هو من أهم الميزات التي ترغب العميل بعمليات الشراء، فيطلب الزبون المنتج وبسرعة لا يتوقعها تصله، ذلك يعتبر أفضل نقطة تهم الزبون، فالتأخير من شأنه أن يبعث على الملل، وأحياناً يكون العميل في حاجة ماسة للمنتج الذي طلبه لذا من المهم السرعة حينها.

من جانب أخر فإن قدرة المسوق على التعامل مع المرتجعات في حال لم تناسب الزبون صفة إيجابية، وتزيد من جودة العمل بنسبة 40%، لأنها تبني الثقة بين العميل والمسوق بأنه لن يضيع أمواله سدى في حال لم يناسبه المنتج.

اخترنا لك: كيفية بيع المنتجات بنجاح عبر الإنترنت: نصائح احترافية

طرق توصيل المنتجات على أمازون

يبدو من أجمل الأشياء في التعامل والبيع على أمازون هي الفرص المتنوعة التي يوفرها في كل تفاصيل العمل، فيكون المسوق مخير لا مجبر على شيء، فإمكانية شحن الطلبات للزبائن متنوعة ويمكن أن تكون بأكثر من طريقة سنعددها في الفقرة الحالية.

الشحن باستخدام خدمة FBA

إن خدمات الإيفاء توفر تخزين المنتجات في مستودعات أمازون وتوسيع نطاقها لتلبية طلب العملاء، ويمكن القول إن الخدمة توفر خدمة التوصيل والشحن ودعم العملاء بكل ما يخص طلباتهم.

الشحن باستخدام خدمة FBA
الشحن باستخدام خدمة FBA

كما أن أمازون يوفر للمسوق إمكانية الدردشة المباشرة مع العميل عن طريق البريد الإلكتروني وغيره، لذا يمكن أن يبتعد المسوق بذلك عن الدفع لخدمة الشكاوى، لإمكانية التعامل المباشر وملاحقة الطلب الخاص بالعميل معه شخصياً.

إن التعامل مع تلك الخدمة يوفر للفرد الوقت الكافي للعمل على المبيعات، بسبب وجود أشخاص مهتمين بالمرتجعات وما إلى نحو ذلك، وهو بالتأكيد أمر يزيد من نسبة جودة العمل ويحقق مبيعات أكثر للمسوق لعدم اشغاله في غير المبيع.

قد يهمك أيضاً: تعريف البيع بالتجزئة وبيع المنتجات

البيع والشحن مباشرة

يمكن أيضاً أن يعمل المسوق على شحن مبيعاته بنفسه عند التعامل مع متجر أمازون، فالبعض ليس لديه إمكانية الدفع لخدمة FBA، لذلك وفرت أمازون إمكانية تغليف المنتجات المباعة في USP والتحكم في وصولها ليد العميل، وهو خيار جيد للمسوق المبتدئ خصيصاً لأنه قد يمتلك عدد قليل من المنتجات في البداية وتكلفة شحنها مباشرة أقل بكثير من الاشتراك في خدمة FBA.

شحن خاص بالأعمال اليدوية

بعض المسوقين لديهم خرة صناعات يدوية فينشؤون متجر لها بغية بيعها، ويمكنهم الاعتماد على أمازون في شحنها وإيصالها عند بيعها، فهنالك عدد كبير من المسوقين على أمازون الذي يعمل بالتسويق بالعمولة ويمكنهم ببساطة تسويق المنتجات، والكسب عن طريقها، ويدفع صانع المنتجات اشتراكاً لذلك.

فقط مطلوب من الصانع إنشاء حساب بائع، وإنشاء المتجر على أمازون وتزويده بالبضائع والمعلومات الكافية عنها، وبعدها تتولى منصة أمازون ما يستوجب من تسويق وشحن، ويبقى التواصل بعدها بين التاجر والمسوق كأي خدمة تسويق وتكون مهمة أمازون إيصال المنتجات.

الاشتراكات المستحقة من المسوق لأمازون

وضع متجر أمازون عدد من الرسوم المستحقة الدفع من قبل المسوق ليتمكن من البيع عن طريق أمازون، وهي عبارة عن اشتراكات شهرية أو سنوية، بحسب ميزانية المسوق وقدرته المالية، لذا سنضع القراء في صورة الموضوع بغية تعريفه بكل المدفوعات عند اتخاذ قرار البيع على أمازون.

اشتراك FBA: يدفع المسوق هذا الرسم مخير لا مجبر، لأنه يعتبر ثمن أجور الشحن والمناولة التي تنجزها أمازون للمسوق عند بيعه لمنتج ما عن طريقها، فتزيح عنه كافة المسؤوليات التي تتطلب منه وقت المراجعة، فيفرغ كامل وقته للبيع فقط، ويتم احتساب رسوم FBA المستحقة بحسب حجم ووزن المنتج.

رسوم التخزين: وهي عبارة عن اشتراكات تتقاضاها أمازون لقاء وضع المنتجات في مستودعات أمازون وهي على نوعين، رسوم شهرية وهي عبارة عن اشتراك ثمن بقاء المنتج في مستودعاتها لمدة لا تطول عن 9 أشهر، والنوع الآخر هو رسوم طويلة الأجل فإذا تم الاحتفاظ بالعنصر لأكثر من عام، فسيضطر المسوق لدفع مبلغ أكبر من الرسوم الشهرية، ولنفس المساحة.

تكاليف الشحن: وهي مصاريف لها نوعين فيدفع المسوق بحسب خطة البيع التي اختارها في البداية، حيث نجد خطة البائع الفردية التي تعتمد على بيع المنتجات كأفراد فلا بد من الالتزام بما تحدده أمازون، أما باستخدام خطة العمل فيمكن اختيار الخطة الاحترافية، وعندها يضع المسوق أجور الشحن بنفسه ورغبته.

يهمك أيضاً:  كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحة خطوات ونصائح 2023

في النهاية لا بد من الاعتراف أن متجر أمازون يحمل الكثير من الميزات الموثوقة، وهو من أهم المتاجر الإلكترونية المعروفة لذلك فإن أمر البيع عليه مربح جداً لاحتوائه مليارات العملاء، فلا يحتاج المسوق إلى تأسيس جمهور، كما أنه يوفر خيارات متعددة في كل بند من بنود الخدمة، فضلاً عن ذلك يمكن المسوق من نشر منتجاته في أي بلد يريده، لأن أمازون أصبح متواجداً في أكثر من 290 دولة وهو أمر غير متاح في غير متاجر، نتمنى للقراء بيعاً مربحاً وحظاً موفقاً.