-->

الأخبار والتداول: دراسة حالة تأثير الأحداث العالمية على السوق

لعبت الاقتصادات المفتوحة للعديد من بلدان العالم المتقدم دوراً بارزاً في التأثير على أسعار الأصول في أسواق التداول، نتيجة الأخبار والأحداث المتنوعة الواردة عبر أحدث تقنيات الاتصال التكنولوجية الحالية، والمساعدة بالتشاركية اللحظية في التقارير الاقتصادية والبيانات المالية والأخبار السياسية والاجتماعية والبيئية والفنية وغيرها من الأخبار المهمة في الأسواق المالية، والمؤثرة في مشاعر المستثمرين وتقلبات وثبات الحركة والاتجاهات.

دراسة تأثير الأخبار على سوق التداول
دراسة تأثير الأخبار على سوق التداول

وشكلت الأخبار المتداولة حجر أساس فرض على كافة التجار والمتداولين مبتدئين كانوا أم محترفين، ضرورة دراسة حالة تأثير الأحداث العالمية على السوق بشكل متواتر قبل عقد الصفقات التداولية وتنفيذ حركات البيع والشراء، بغية الاستفادة القصوى من الفرص الظاهرة وفقاً للمتغيرات والعناوين الرئيسية على أشهر الإذاعات ووكالات الأنباء المحلية والعالمية.

يهمك أيضاً: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

الأحداث العالمية وسوق البورصة

إن الحساسية العالية لأسواق المال جعل منها عرضة للتأثر بالأخبار والمعطيات والأحداث العالمية المتنوعة المجالات، وشكلت جزءاً فاعلاً في إحداث التغيرات على الأسعار وتقلبات واتجاهات حركتها.

تؤثر الأخبار العالمية بشكل كبير على تغييرات السوق
تؤثر الأخبار العالمية بشكل كبير على تغييرات السوق

وشكلت الأخبار الهامة مرجع مباشر في بناء استراتيجيات المتداولين وقراراتهم، وأسهمت في توفير أهم فرص التداول المنتظمة بناءاً على تقارير صحفية وإحصاءات رسمية ذات خلفية موثوقة، وساعدت المستثمرين بالاطلاع على كافة المستجدات حول العالم.

ويمكن للأخبار سواء الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية أو الاجتماعية أو الرياضية أو الفنية أو البيئية، أن تنعكس إيجاباً أو سلباً على واقع الأسعار وحركة التداول في الأسواق.

وترافقت فرص التداول المبنية على الأخبار بدرجات معينة من المخاطرة، باعتبارها معتمدة بشكل كلي على مرجعيات نظرية ومعلومات قابلة للتبدل في كل اللحظات التداولية.

ويعد أسلوب التداول على الأخبار مختلف عن أساليب التداول الشائعة ذات الخلفيات الفنية والرسوم البيانية أو بناءً على معلومات أساسية، إلّا أنه يمنح الأرباح الضخمة في حال توافق الرؤى مع الاتجاهات وقد يكون سبباً في الخسائر الكبيرة أيضاً.

مقال ذو صلة: البورصة والتداول: استراتيجيات ناجحة للتداول في الأسواق المالية

ما هي طريقة التداول على الأخبار؟

تعتبر طريقة التداول على الأخبار إحدى الطرق الرئيسية المستخدمة في البورصات العالمية، وأسواق المال التداولية للأسهم والسندات والعملات والمعادن والسلع وغيرها من الأوراق المستثمر بها من الأفراد والشركات.

وتعتمد عملية التداول بالأخبار على كسب الأرباح من جلسات يتم دخولها وحركات يتم تنفيذها وفقاً لتقارير ونشرات اقتصادية، أو أحداث سياسية أو اجتماعية أو رياضية أو فنية لها أثرها الفاعل على أسواق الأصول المالية.

ويمكن لإعلانات أرباح شركات وتقارير اقتصادية وشائعات، أن ترخي بظلالها على اتجاهات أسعار أصول مالية سواء بالارتفاع أو الانخفاض وخلق الفرص المثالية للتداول وتنمية رأس المال.

كما تعمل التغيرات في سياسات بنوك مركزية والإحصاءات حول معدلات البطالة وأسعار الفوائد والناتج العام، بالإضافة للأحداث السياسية ذات العواقب البعيدة المدى، على إحداث فروقات مشجعة في أسعار بعض العملات وتداولها من المستثمرين.

وتتميز الأخبار بشكل عام بفاعليتها العالية في تحريك الأسواق، عبر تقديم أخبار التداول بالذهب وتوقعات الفوركس اليوم وحركة أسهم وسندات شركات وفعاليات وسلع وأصول مختلفة.

الأدوات المستخدمة في التداول بالأخبار

يتوفر العديد من الأدوات المهمة والمفيدة للتجار ورجال الأعمال والمستثمرين في البورصة اعتماداً على الأخبار والأحداث المتنوعة، ومن أهمها:

التقويم الاقتصادي

وهي أداة تقنية تعمل على مراقبة الأحداث المهمة في أسواق الأسهم والعملات والسندات والأوراق المالية الأخرى، وتقديمها للمتداولين في أسواق البورصة وفق قالب جاهز وزاخر بالمعلومات الاقتصادية حول التوقعات المهمة والمفيدة في اتخاذ القرارات وتنفيذ التداولات.

كما يساعد التقويم على معرفة مواعيد إصدار النشرات والتقارير المهمة حول الشركات، والمتضمنة معلومات وبيانات إنتاج ومؤشرات أسعار وغيرها من التفاصيل المحورية في الأداء.

ويعد التقويم الاقتصادي من الأدوات المساهمة في الاستغناء عن الخبرة الاقتصادية الفائقة في تحليل وتوقع منحنيات الأسواق، والأخطار الناجمة عن الأخطاء في التوقعات وتناقضها مع المعطيات.

وتنحصر مسألة كيفية التداول بالأخبار اعتماداً على التقويم الاقتصادي، بالاطلاع ومراقبة آخر الأخبار الرئيسية المؤثرة في أسواق المال والاستفادة في التنبؤات الصادرة عنه في اتخاذ القرارات.

قرأ الزوار أيضاً: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

تقويم البنك المركزي

يمكن لسياسات البنك المركزي أن تؤثر بشكل مباشر على توقعات أسعار العملات الفترة القادمة، عن طريق القرارات الصادرة عنها والمتعلقة بأسعار الفائدة والمهمة جداً بالنسبة للمتداولين، نظراً لتأثيرها العميق على الأسواق المالية.

ويجب على المتداولين متابعة أخبار وتصريحات والإعلانات الصادرة عن البنك المركزي أو أحد أعضاءه، لمعرفة مواعيد ارتفاع أو انخفاض قيمة العملة.

الأخبار والأحداث العاجلة

يحتاج التداول على الأخبار بنجاح إلى الاطلاع اللحظي على آخر الأخبار، ومواجز النشرات الفاعلة في حركة الأسواق وتداولات الأسعار ضمن البورصة.

كما تعتبر الأحداث السياسية والتحليلات والتقارير الاقتصادية للخبراء والمحللين التي يتم بثها بشكل فوري من العوامل المؤثرة في التداول.

أنواع أخبار التداول

تنقسم الأخبار المؤثرة في أسواق التداول إلى عدة أنواع، وهي:

أولاً: الأخبار المجدولة

تتمثل الأخبار المجدولة بإعلانات إخبارية تصدر في مواعيد محددة، وتستخدم من التجار والمستثمرين في الأصول المالية عن طريق تفنيدها وتحليلها والبحث عن المعلومات المفيدة في حركة أسعار الأسواق الحالية والمستقبلية.

تؤثر المجدولة المتعلقة بعالم البورصة بشكل كبير في اتجاه السوق
تؤثر المجدولة المتعلقة بعالم البورصة بشكل كبير في اتجاه السوق

وتعتبر الأخبار المجدولة الجزء الأكبر من التفاصيل الفاعلة في نشاطات تداول الأصول، ويتم متابعتها عبر عدة أدوات مساعدة مثل التقويم الاقتصادي ووسائل التواصل الاجتماعي ونشرات الإخبار.

وتحتوي الأخبار المجدولة على عدة أصناف، مثل:

  • تقارير أرباح الشركات

تقدم تقارير أرباح الشركات المعلومات المهمة والضرورية لاستراتيجيات تداول المستثمرين في حقائبهم المالية، للقدرة على الفهم الواضح للإنتاج وتقدير الحالة بزيادة مستوى استثماراتهم أو تخفيضها ضمن المراحل القادمة.

وتعمل الشركات على نشر تقاريرها الربحية ضمن الفترات الزمنية المعروفة باسم مواسم الأرباح، وتكون كل ثلاثة أشهر وتحتوي على أحدث بيانات للشركة حول المبيعات ومنسوب الدخل وأرباح الأسهم والجوانب المالية الأخرى.

وتخضع تلك الشركات لجلسات حوارية لمناقشة تقاريرها الربحية مع وسائل الإعلان، والمستثمرين والمحللين الاقتصاديين لأهم البنوك الاستثمارية.

ويميل المستثمرون عادة إلى تنفيذ حركاتهم التداولية عقب إصدار الشركات لتقاريرها الربحية الصادرة قبل جلسات افتتاح الأسواق أو بعد إغلاقها، وعند استقرار أسعار الأصول المالية وانتهاء انعكاساتها صعوداً أو هبوطاً.

  • الإعلانات الاقتصادية الدورية

تتكون الإعلانات الاقتصادية الدورية من بيانات ومعلومات تصدر بشكل شهري حول أسعار الفائدة وتقارير التوظيف والتضخم ومبيعات التجزئة، وتعمل تلك الإعلانات على تحريك أسعار العديد من الأوراق المالية في أسواق البورصة.

ويتم انتظار تلك الإعلانات الإخبارية من قبل المستثمرين والمتداولين المحترفين لتوجيه خططهم الاستثمارية وفقاً لها، والاستفادة من تقلبات السوق على المدى القصير والتداول ضمن فترة الإصدار أو تحليل مجريات الأحداث لفترات زمنية لاحقة لتقدير منسوب الربح الممكن.

ويعمل بعض المبتدئين من الأفراد المتداولين الهواة أو العشوائيين على دخول الأسواق مبكراً بعد محاولة التنبؤ بالأحداث، وهو ما يفرض الفشل وخسارة رأس المال على مدى الأزمنة اللاحقة.

  • الأحداث الانتخابية

تعد الأحداث الانتخابية من الأخبار المجدولة المؤثرة في صناعة القرار التداولي المستقبلي السليم المستند إلى وقائع وتفاصيل محددة.

ويبرز دور الانتخابات في تشجيع أحزاب وحكومات معينة للمشاريع الاستثمارية والأعمال، وهو ما يسهم في ارتفاع أسعار الأصول وزيادة معدلات الأرباح.

ويحاول المتداولون التنبؤ بنتائج الانتخابات في بعض الحالات التي تمتلك وضوح مبكر حول الفائزين، والبناء عليها في خطة التحرك وعقد الصفقات بغية تحقيق الأرباح الجيدة.

ولا يخلو الأمر من وجود احتمال أن تكون التوقعات خاطئة، وانحياز الأسواق إلى اتجاهات معاكسة يتم ضبطها عبر خطط إدارة المخاطر المساعدة على التقليل من سلبياتها.

ثانياً: الأخبار غير المجدولة

كافة الإعلانات والتقارير والأحداث غير المتوقعة تدخل في مصاف الأخبار الغير مجدولة، وتشكل عنصر مفاجئة بالغ الأهمية على واقع الأسواق.

الأخبار غير المتوقعة تؤثر كثيراً في عملية تحليل السوق
الأخبار غير المتوقعة تؤثر كثيراً في عملية تحليل السوق

وتنعكس الأخبار غير مجدولة على اتجاهات الأسعار وتحدث تقلبات بالغة الأثر على المتداولين الناشطين في الأسواق الاستثمارية، وترغمهم على الخروج منها أو إعادة ضبط حساباتهم التداولية وفقها.

وتتكون الأخبار غير المجدولة من:

  • الأحداث النادرة 

تعتبر الفترات الزمنية المحتوية على الأحداث النادرة ذات التأثير الشديد الرجعية، من أصعب مراحل اتخاذ القرارات المتعلقة بالتداول.

وتوقع تلك الأحداث المستثمرين تحت هول الصدمة وتمنعهم من القدرة على التنبؤ بمجريات الأمور، ويكون التريث والانتظار سيد الموقف.

وتترافق في غالب الأحيان الأحداث النادرة بقرارات لبعض الحكومات أو سياسات لبنوك مركزية، تسهم في رفع الأسواق على المدى الطويل للحد من الخسارات وتوفير المشجعات.

  • التحولات الكبيرة

يمكن للتحولات الكبيرة في العرض والطلب أن تشكل جانب مهم في نشاط المستثمرين ضمن أسواق التداول المتنوعة.

ومن المعروف أن زيادة العرض وقلة الطلب في فترات معينة مترافقة بأحداث سياسية أو أزمات صحية، يكون لها أثر بالغ على حركة أسعار الأصول المالية.

وتعد تلك التحولات من النقاط المثيرة للمستثمرين للاستفادة منها بالشكل الأمثل.

أساليب التداول على الأخبار

يحاول بعض الهواة والراغبين بدخول مجال البورصة معرفة التفاصيل حولها، طارحين الأسئلة المتنوعة والمساعدة لهم وفقاً لمستوى خبرتهم بها، فمنهم من يبحث عن إجابة حول كيف ابدا في مجال التداول؟ وآخرين يستفسرون حول كيف انجح بالتداول؟

تتباين أساليب الانطلاق في أسواق التداول وفقاً لما اكتسبه الفرد أو التاجر من علوم ومعارف خاصة بالمجال بشكل مسبق، بالإضافة لما يملكه من إمكانية وخبرة ورأس مال يحتمل المخاطرة.

وينحصر حديثنا اليوم في نشاط المستثمرون في أسواق التداول بمستوياتهم المختلفة وبأساليب وطرق متعددة، وفقاً للتوقيت الزمني المفضل لكل منهم وبما يخص عقد الصفقات وتنفيذ عمليات البيع والشراء.

ويعود أسلوب التداول المختار من المستثمر في البورصة وأسواق المال، إلى مهارته وقدرته على إدارة المخاطر ومستوى تحمله لها، بالإضافة لتفاصيل تتعلق بتقلبات السوق وحركته ومنسوب استقراره.

وتتكون تلك الأساليب من:

التداول على الأخبار قبل إعلانها

يعتبر أسلوب التداول على الأخبار قبل صدورها من الاستراتيجيات المستخدمة من المستثمرين الأكثر عقلانية، والرافضين لكافة أشكال المخاطر واحتمالات الخسائر مع كمية أرباح محددة ومضمونة.

ويتم ضمنه دخول الجلسات وإجراء الجولات التداولية قبل الإعلان عن الأخبار المجدولة، وتكون حالة الأسواق ما تزال مستقرة وبعيدة عن التقلبات المجهولة.

التداول على الأخبار حين إعلانها

يمثل التداول على الأخبار حين صدورها أعلى درجات المغامرة والمخاطرة، وتعد من الأساليب المتطلبة لسياسة حكيمة في إدارة الحساب والتحوط من المخاطر المتوقعة وحماية رأس المال، تجنباً للخسائر المحتملة.

ويعمل التجار على التداول به ضمن فترات تكون الأسواق في أشد حالات الغليان والتقلبات، وذلك فور الإعلان عن الأخبار أو بعدها بلحظات قليلة.

التداول على الأخبار بعد إعلانها

تنطلق عملية التداول بعد أن تكون الأخبار ظهرت والأسواق تقلبت وأخذت تتجه للهدوء والقدرة على توقع حركة الأسعار بوضوح أكبر.

ويشكل أسلوب التداول على الأخبار بعد إعلانها نهج جيد للمستثمرين الباحثين عن الفرص المضمونة للتداول في أسواق المال وكسب الأرباح الأكيدة، وبأقل منسوب مخاطرة ممكن.

نقترح عليك: أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم وكيف تستفيد منها

استراتيجيات التداول على الأخبار

تتنوع الاستراتيجيات المستخدمة من المستثمرين والتجار وأصحاب رؤوس الأموال، الناشطين في أسواق التداول اعتماداً على الأخبار المتنوعة والأحداث العالمية المفاجئة والمؤثرة على فئات الأصول المختلفة.

يوجد استراتيجيات عديدة وفعالة للتداول على الأخبار
يوجد استراتيجيات عديدة وفعالة للتداول على الأخبار

وتعتبر أخبار الفوركس تلجرام الصادرة عبر شبكة الإنترنت عن قناة أخبار فوركس العاجلة، من أهم وكالات الأخبار العالمية المهتمة بأسعار أزواج العملات الأجنبية المختلفة.

كما يتوفر العديد من الجهات المشهورة الموفرة لتقارير وعناوين أكيدة حول أخبار العملات الرقمية اليوم، وكل ما يتعلق بأخبار تداول الذهب اليوم في معظم بلدان العالم.

من أهم استراتيجيات التداول بالأخبار المستخدمة في الأسواق:

التداول بأخبار أسواق العملات 

تعمل أخبار أسواق العملات على إحداث التقلبات والتغييرات في الأسواق، هي وغيرها من الأخبار حول معدلات النمو الاقتصادي وأسعار الفائدة حالياً وتقارير التوظيف المعلن عنها من الشركات.

وتشكل العناوين الرئيسية ومواجز الأنباء المختصة بمستويات التضخم والميزان التجاري ومبيعات التجزئة، جزء أساسي من الأخبار المؤثرة في أسواق الفوركس أو العملات.

كما تعبر أخبار الحروب والخلافات بين الشعوب أحد أهم الأحداث المؤثرة على أسعار تداول العملات، بالإضافة للكوارث الطبيعية والأوبئة وغيرها.

قرأ الزوار أيضاً: استراتيجيات تداول العملات: المضاربة والاستثمار والتحليل الفني

التداول بأخبار أسعار الفائدة

تشكل أخبار أسعار الفائدة الصادرة عن البنوك المركزية، أحد أهم الأحداث الفاعلة في تغيير أسواق التداول واتجاهات حركة الأسعار عند البيع والشراء لجميع الأصول المالية المطروحة في البورصة.

وتعمل أخبار رفع أسعار الفائدة على خفض أسعار الأسهم والسندات والمؤشرات، وتحقيق الزيادة في أسعار العملة المحلية والتذبذبات.

التداول بأخبار تقارير التوظيف

تلعب تقارير التوظيف الصادرة عن الشركات دوراً مهما في قرارات محورية للبنوك المركزية يمكن أن ينعكس تأثيرها على مجمل حركة الأسواق.

وعند إصدار تقارير توظيف إيجابية ستعمل تلك البنوك على رفع أسعار الفائدة، وكذلك العكس في حال تقارير التوظيف السلبية.

التداول بأخبار أسواق الأسهم

تتمثل اخبار أسواق الأسهم بالإعلانات المنبثقة عن إدارة الشركات على مواقعها الإلكترونية ومنصاتها الرقمية، حول أرباح أسهمها الفردية وكل ما يتعلق بعمليات بيع وإعادة شراء الأسهم وغيرها من التفاصيل المهمة في أسواق التداول.

التداول بأخبار العملات الرقمية

تشكل الأخبار الواردة حول التحديثات الإيجابية للوائح التنظيمية نوعاً من الأخبار العالية الأهمية في أسواق العملات الرقمية.

كما تعتبر أخبار التكنولوجيا والتطورات الأساسية المساعدة في تعزيز قيمة العملات المشفرة والأصول الرقمية، من الأخبار المؤثرة في تداول العملات الرقمية.

بالإضافة للشائعات حول شخصيات وشركات مشهورة تعمل على الاستثمار في أحدها، مما يزيد الطلب عليها ويرفع من قيمتها إلى مستويات عالية.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

التداول بأخبار السلع والمنتجات

تتنوع الأخبار والأحداث الفاعلة في أسواق تداولات السلع، ويعد الدولار الأمريكي وقيمته أمام العملات أحد أكثر التفاصيل المؤثرة على أسعار تداولات السلع والمنتجات في العالم.

كما تلعب تقارير العرض والطلب والبيانات حول الإنتاج والمخزون، وأحول الطقس والكوارث الطبيعية دوراً رئيسياً في أسعار تداولات بعض أنواع السلع الزراعية والغذائية.

يهمك أيضاً: دليل المبتدئين: الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الأسهم

وفي ختام مقالنا حول الأخبار والتداول: دراسة حالة تأثير الأحداث العالمية على السوق، نكون قدمنا لك شرح شامل لكل ما يتعلق بالأخبار والأحداث المؤثرة على البورصة وأسواق التداول لمختلف الأصول المالية، والمكونة من أسهم وسندات وعملات وسلع ومنتجات تخضع لعوامل خارجية اقتصادية وسياسية وبيئية، وأخرى غيرها تحدث تغيرات وتقلبات في اتجاهات الأسعار ومستويات إقبال المستثمرين على تداولها أو العزوف عنها.