-->

دليل المتداول المبتدئ: كيفية اختيار منصة تداول موثوقة وآمنة

يبحث الكثير من الأفراد عن فرص على الإنترنت يحققون منها الثروات، وخصوصاً بعد الثورة الرقمية التي ألغت العديد من الأمور المادية من حياتنا اليومية، فكانت البورصة والتداول سبيل لا بأس به لذلك وتؤدي حسن التعامل في أجوائها إلى مكاسب مادية طائلة، فبدأ الأفراد يحثون محركات البحث بالأسئلة الكثيرة عن البورصة والتداول، وكيفية الانخراط في الأسواق الرقمية، ويحولون إيجاد استراتيجيات هادفة تخدمهم في سلوك سبيل هين لعالم التداول دون خسائر على الأقل في بداية الأمر، ونتيجة لذلك نجد العديد من المدونات سارعت في إطلاق مقالات هامة ومرتكزة على أرقام وتحليلات وإحصائيات تقدم دليل للمتداول المبتدئ.

كيفية اختيار منصة تداول آمنة ومناسبة للمبتدئين في التداول
كيفية اختيار منصة تداول آمنة ومناسبة للمبتدئين في التداول

فنجد كل فرد في الواقع يمتلك ميول معين خاص به وفي تداول الأسواق الإلكترونية لم يختلف الأمر كثيراً، فكان لكل سوق متداوليه فمنهم من يفضل تداول الفوركس، وآخرون يحبذون تداول الأسهم، وظهر مؤخراً تداول العملات الرقمية، ولا بد لنا من التنويه أن نجاح التداول لا يعتمد على نوعه بشكل كبير إنما بالاستراتيجية المستخدمة في التداول، وإدارة المخاطر والتحليل الفني الصحيح وغيرها مما سيجده القارئ مفصلاً في فقراتنا بمثابة دليل للقراء والمبتدئين في التداول.

علاوة عن ذلك وجب تذكير القراء أن الأسواق الإلكترونية تحوي مخاطر خارجة عن السيطرة ويجب وضعها في الحسبان عند الاتجاه نحو أي قرار تداولي، ولا بد من التعامل مع وسطاء يجب اختيارهم بدقة وعناية ليكونوا آمنين وموثوقين، فضلاً عن البحث الجيد قبل اختيار منصة التداول لأهميتها في جني الأرباح وتخفيض الخسائر، وانطلاقاً من أهمية الخطوة الأولى لكل مبتدئ عمدنا إلى كتابة المقال التالي لنضمن فيه أسماء منصات هامة وموثوقة في عالم التداول، ونشرح أولاً للمبتدئ أساسيات ومفاهيم التداول، ونستذكر ألية إدارة المخاطر ومؤشراته وأدواته، ونتطرق إلى كيفية اختيار منصة تداول مناسبة لتداول الأفراد، وذلك بعد التمحيص في نوع التداول الذي اختاره الفرد وتناسبه مع معنويات وبيئة المتداول ومدى تحققه فيها.

كذلك نضع الخطوة الأولى في طريق الألف ميل ليتعلم القراء كيف يمكن التداول بدون مال أولاً، وما هو التداول للمبتدئين وكيف ينجح في التداول، مع توضيح الوقت التقريبي اللازم لتعلم التداول، ومن هو المتداول اليومي، وهل التداول اليومي مربح؟ إضافة إلى أننا سنضع تفاصيل عن تعلم التداول من الصفر، وكم من الوقت يحتاج التداول وتعلم التداول، علاوة عن تقييم مواقع التداول ليحصل القارئ على خيارات فيأخذ ما يناسب قراره في التداول منها.

يهمك أيضاً: دليل المتداول المتقدم: تحليل الشموع اليابانية وتوقع اتجاهات السوق

دليل التداول للمبتدئين

سنعرض للقراء في الفقرات التالية كيف يتم التداول الناجح، وكيفية اختيار منصة تداول هادفة وتحمل ميزات جيدة، وما الهدف الأساسي للتعامل مع منصات التداول، ليتسنى للمتداول معرفة العملات التي توفرها كل منصة تداولية.

الأمور الواجب مراعاتها للمبتدئين

نعم في العنوان الحال إلى تعريف القراء على بعض الأمور الواجب التعامل معها بحرص، وذلك لتحقيق نجاح تداولي بفرص رابحة أكثر، فالعلم المسبق بالأمر يبعد عنه التشتت في اتخاذ القرار في اللحظات الحرجة.

من الضروري مراعاة أمور عدة قبل البدء بعملية التداول
من الضروري مراعاة أمور عدة قبل البدء بعملية التداول

ومن أهم تلك الأمور هي السيولة حيث توفر السيولة الدخول والخروج من الأسهم أو أزواج العملات بسرعة، المزيد من السيولة يعني زيادة القدرة على الشراء والبيع مع انزلاق سعري أدنى ومجالات ضيقة من الرق السعري.

وثاني أمر هو التقلب في السعر فهو مقدار اختلاف سعر الأصل في يوم محدد، وكلما زادت التقلبات تعني المزيد من توقعات الأرباح، ويمكن أن يكون مزيد من الخسارة لرأس المال، فهو أمر مزدوج.

والأهم مما سبق هو حجم التداول الذي يمثل عدد الصفقات على أصل معين بشكل يومي، وذلك يدل على مقدار الطلب على الأصل المالي، ويتناسب حجم التداول طرداً مع الاهتمام بأصل معين، فكلما زاد التداول بالأصل زاد حجم التداول.

نقترح عليك: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

الأدوات التي يجب معرفتها من قبل المبتدئين

إن التداول له أدواته الخاصة مثله مثل أي سوق واقعي، وللتعامل الجيد معه يجب على المتداول المبتدئ أن يكون يعرفها بشكل جيد ويمتلك قدرة التعامل معها بدقة ما يحقق له نجاحات تداولية منذ البداية، وسنعددها هنا ونوضح كل منها على حدا.

الخادم الافتراضي الخاص: عندما يتداول المبتدئ بالفوركس سيجد الخادم الافتراضي الخاص بالفوركس فهو جهازاً افتراضياً يعمل بشكل مستقل، يكاد يكون هو الكمبيوتر الحقيقي نظراً للشبه التام بينهما، وتم تكوين خدمة استضافة ملائمة لاحتياجات المتداول نتيجة الحماية العالية وتعدد الاستخدامات التي يتيحها، وهو مفيد بشكل خاص للمتداولين اليوميين، واتصاله الدائم بالإنترنت يسهل عملية التنفيذ ويساهم في توفير بيئة تداول أمنة ومستقرة، وذلك من شأنه تحسين وقت التنفيذ وتقليل مخاطر الانزلاق السعري.

مصادر إخبارية متنوعة: توفر الأخبار معظم الفرص التي يستفيد منها المتداولون في اليوم، لذلك من الضروري أن يكون المتداول المبتدئ أول من يعرف متى يحدث شيء مهم، لأنه عندها سيملك وقت كافي لاتخاذ القرار التداولي الصحيح، حيث تتميز غرفة التداول بإمكانية الوصول إلى العديد من الأخبار الرائدة، والأدوات التي تحلل معنويات السوق بشكل دوري، فيتمكن المتداول من رؤية تحليلات كبيرة وهامة فيما يتداوله.

برنامج التعرف على الأنماط: حيث أن برنامج التداول يحدد أنماط المخططات البيانية مثل القمم والقيعان المزدوجة، وأنماط المثلثات الفنية، ونموذج الرأس والكتفين، إضافة إلى مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية والمؤشرات الفنية الأكثر تعقيداً.

تطبيقات الوسيط: تتفاعل التطبيقات المذكورة مباشرة مع شركات الوساطة، مما يسمح بالتنفيذ الفوري وأحياناً التلقائي للتداولات، وذلك له إيجابية رائعة في القضاء على المشاعر الوهمية وتحسين أوقات التنفيذ في التداول.

الاختبار المسبق: يسمح للمتداولين بالتعرف إلى كيفية أداء استراتيجية تداول معينة في وقت سابق للتنبؤ بكيفية أدائها في المستقبل، ولكن الأداء السابق من الوارد جداً ألّا يعطي فكرة دقيقة حول النتائج المستقبلية.

مقال ذو صلة: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

نصائح للمتداولين المبتدئين

إن الأفراد المبتدئين في التداول يحتاجون إلى وسطاء وخبراء لمعرفة حقيقة الأمور في التداول، فمن الممكن أن يتعرضوا إلى بعض المواجهة المزيفة مع الوسط التداولي، حيث هنالك عدة أشخاص يعملون بحسابات وهمية، مهمتهم الأساسية التلاعب بقيم الأسهم أو العملات عن طريق شائعات يبثوها في غرف الدردشة أو في الأخبار، لذا سنضع بعض النصائح للمبتدئين تحت العنوان الحالي.

عند البدء في اليوم الأول من التداول، يجب أن يحمل المتداول قناعة البدء بأصغر حجم تداولي ومبالغ صغيرة من المال التي يمكنه تحمل خسارتها، فلا نود أن نغلق الطرق بوجه المبتدئين، ولكن يجب أن يتوقع الخسارة أول مرة فهي أول تجربة في جو يتطلب التعرف على ملامحه للتعامل معه بدقة.

لذا سيكون الأمر مرهقاً قليلاً ويؤدي إلى قرارات سيئة عندما يرى المبتدئ الأموال التي لا يمكن تحمل خسارتها تختفي، وبالنتيجة البدء بأموال قليلة يحد من الخسائر ويقلل من احتمالية التداول العشوائي وهو رد احتياطي على الخسارة.

كذلك فإن استخدام أوامر الحد في تحديد سعر معين للشراء أو البيع، حيث سيتم تنفيذ أمر الحد للشراء بالسعر المحدد أو أقل، بينما سيتم تنفيذ الأمر المحدد للبيع بالسعر المحدد أو أعلى، ويتم إعداد أمر الحد عبر منصة التداول الخاصة بالفرد، فعندما يصل سعر الأصل المالي إلى السعر الذي يحدده، يتم تنفيذ الصفقة سوف يمنع الأمر التعرض لخسائر كبيرة غير محتملة.

سيلاحظ المتداول أنه مهما كان حكيماً عندما يكون مبتدئ في التداول سيتفاعل رغماً عنه مع المشاعر العاطفية والأخبار الجيدة والسيئة، ما يؤدي لقرارات تداولية غير حكيمة، لذلك ننصحه بالالتزام باستراتيجية التداول التي اتبعها مهما كانت الظروف لأنها محصنة في الغالب من الخسائر.

ويجب على المتداول تعلم تنظيم وقته، فلا يحتاج إلى وقت تداول كبير ويمكنه اختيار ثلاث إلى أربع ساعات يستطيع التركيز خلالهم على سوق التداول وصفقته، بحيث يبذل طاقته في جلسة التداول التي يعمل عليها ما يحقق نسبة كبيرة من نجاح الصفقة لأن ذلك في الغالب يؤدي إلى قرار حكيم وتداول مثمر.

أيضاً يجب علينا تذكير المبتدئين بالتقويم الاقتصادي الصديق المفضل، فمن المستحسن أن يطلع عليه المتداول يومياً لاحتوائه على أمور هامة بخصوص السوق، وتجنبه الأخبار والشائعات التي تظهر أمامه أثناء التداول وتكون مغرضة غالباً ولها تأثير قوي يدعي مخاطر ليست في الحسبان، لذلك دقيقة واحدة في قراءة التقويم الاقتصادي توفر مخاطر كبيرة على المبتدئ في التداول.

من المهم أن يتدرب المتداول على استراتيجية التداول الخاصة به مهما كان سوق التداول الذي يعمل به، فبواسطة حساب تجريبي يمكن ممارسة استراتيجيات التداول، وقد يكلف الأمر عدة أيام لأنه لا يوجد يومين متشابهين في سوق التداول، فالتدريب الأطول من شأنه تعريف المتداول على السوق أكثر وإعدادات التداول وتمكنه من اتخاذ القرارات التداولية المناسبة بعدها دون تردد في بيئة التداول الحي.

يسرنا اطلاعك: الشموع اليابانية وإدارة المخاطر: كيف تقلل من الخسائر وتزيد الأرباح

كيفية اختيار منصة تداول

عند البدء بالتداول لا بد من اختيار منصة تداول يقيم الفرد عليها صفقاته، وهو أمر صعب وصعب للغاية ويحتاج إلى عناية، لأن منصة التداول أحياناً سبب رئيسي في نجاح أو إخفاق التداول، فهنالك عدة أمور تتعلق بذلك الاختيار يجب التمحيص فيها جيداً قبل البدء بالتداول، وذلك لاختيار موفق لمنصة المتداول والحصول على أفضل منصة تداول.

وعند البحث عن أفضل منصة تداول مرخصة سيجد المتداول الكثير من الاعلانات في نتائج البحث، ولكن هناك معايير خاصة لاختيار منصة تداول للمبتدئين، فهنالك العديد من منصات التداول الموثوقة في العالم، ومنصات تداول مجانية أيضاً علاوة عن منصات التداول بالعملات الرقمية وغير ذلك، لكن المعايير التالية هي التي تحدد اختيار المنصة المناسبة للمتداول.

يجب الفحص الكامل لتراخيص منصات التداول المرشحة، والتأكد من فعالية خدمة العملاء في المنصات المختلفة المعروضة.

التدقيق فيما إذا كانت المنصات المتاحة حقيقية وليست منصات وهمية أو منصات هاكرز، ويمكن أخذ الحيطة بواسطة التعامل مع منصة تداول لها اسمها في سوق التداول.

الابتعاد عن منصات التداول الحديثة، وإعطاء الأهمية لمنصات التداول التي تحمل تراخيص محلية.

قد يهمك أيضاً: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

منصات تداولية موثوقة

تعد المنصة الموثوقة من أهم الأمور التي يركز عليها المتداول، ولأهمية المنصة في نجاح التداول وتحقيقه للأرباح قررنا وضع أبرز المنصات التداولية التي ستحقق الفائدة في التداول وهي من المنصات المرخصة والعالية الثقة، وصنفها الخبراء من أفضل المنصات التداولية للمبتدئين بسبب الخدمات التي تهمهم وسنلاحظها في ميزات كل منصة.

منصة إيتورو

منصة إيتورو تعتبر من أكثر المنصات التداولية الموثوقة فهي منصة تداول عالمية، عمولاتها 0% لتداول الأسهم، وتسمح بتداول أنواع متعددة من الأصول، وتتيح التواصل الاجتماعي بين المتداولين والاستفادة من الخبرات، وترشح عدة خيارات تداولية منها تداول العملات الرقمية، والأسهم، والعملات، والسلع، وغيرها الكثير من الأصول المالية المعتمدة في أسواق المال.

منصة إيتورو
منصة إيتورو

كما توفر منصة التداول ايتورو مصادر تعليمية أهمها الأخبار، والتحليلات، والبيانات الدقيقة حول الأسعار، ولها واجهة سهلة الاستخدام، ويشعر المتداول الذي يعمل عليها بأنها مهتمة بتلبية حاجاته، وتتميز منصة التداول عن غيرها بأنها توفر إمكانية نسخ الصفقات، وأشار المتداولين عليها مؤخراً أن ذلك يكسبهم راحة وخبرة.

منصة Interactive Investor

Interactive Investor هي منصة تداول بعمولات ثابتة، وتحمل رسوم مخفضة جداً على تداولات الأسهم، وهي من بين المنصات المعتمدة على الاشتراكات، ولكنها تعد أكبر منصة استثمارية برسوم ثابتة في المملكة المتحدة وخصوصاً في السنوات الأخيرة، إذ تدير مئات المليارات من عملة الجنيه الإسترليني.

منصة Interactive Investor
منصة Interactive Investor

تأسست إنترأكتيف إنفستور في منتصف التسعينيات من القرن العشرين، ويتداول من خلالها 400 ألف عميل. وتتميز منصة التداول بخيارات الصناديق الاستثمارية، وحمايتها بيانات وأمن العملاء. فتحمي الشركة أموال العملاء بواسطة برنامج خدمة تعويض العملاء، ويحصن البرنامج أصل مالي تصل قيمته إلى 85 ألف جنيه إسترليني لكل متداول، وهو أمر غاية في الأهمية للمبتدئين.

منصة بيست انفيست

منصة بيست انفيست ومن أهم ما يميز المنصة أنها مجانية، وتحوي جلسات تعليمية خاصة، وذلك يتيح للمتداولين المبتدئين فرصة توجيهية هامة، فاعتبرت الأسواق الكبيرة أن منصة بيست إنفيست واحدة من أفضل المنصات للمتداولين المبتدئين، ويعود ذلك للأسباب التي ذكرناها بداية.

منصة بيست انفيست
منصة بيست انفيست

تعمل بيست إنفيست على خدمة مئات الآلاف من المتداولين، وتقدم خدمة التداول على 1,100 سهم بالمملكة البريطانية لكل عميل، وتوفر للمتداولين إمكانية الحصول على فرص استرشادية خاصة لكل عميل بمفرده، ونلاحظ طرحها الدائم لأبحاث دقيقة عن السوق المالي، وأهم ما يميزها أنها لم تضع حد أدنى لإمكانية التداول عليها، فضلاً عن تقديم خدمات الدعم للمتداولين على مدار 6 أيام في الأسبوع.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

منصة Fidelity 

منصة Fidelity نلاحظ اهتمام العديد من المتداولين بالمنصة نتيجة تقديمها لخدمات تعليمية عالية الجودة للعملاء، وهي شركة أميركية الأصل وتقدم خدمات كثيرة لعملاء في كل مكان في العالم، إضافة إلى مجموعة هامة من تحليلات الأسواق، فضلاً عن الفيديوهات الإرشادية التي تعلم المبتدئ التداول، لمزيد من المساعدة والتعرف بالشركة.

منصة Fidelity
منصة Fidelity 

 ويمكن للمتداولين التداول عبر الإنترنت عبر تطبيق الهاتف ولكن بشرط القرب الجغرافي منها، ويمكن للمتداول فتح حساب بأي قيمة تناسبه حيث لا يوجد حد أدنى معين للبدء.

منصة أيه جي بيل

منصة أيه جي بيل منصة مجانية ولكن رسومها منخفضة بـ 0.25% فقط، وتعد المنصة أكبر منصات التداول الموثوقة، وتقدم خدماتها لـ 400 ألف متداول كما انتراكتيف في 24 نوع من الأسواق، علاوة عن المنتجات المتنوعة والهائلة التي يمكن تداولها، توفر خدمة تحليلات شاملة للأسواق المالية التي تتيح العمل بها.

منصة أيه جي بيل
منصة أيه جي بيل

وهي منصة هامة وخادمة جداً للمتداولين المبتدئين بسبب احتوائها على ندوات تعليمية على الإنترنت، ووضعت الحد أدنى للإيداع مبلغ زهيد يقدر بجنيه إسترليني واحد.

منصات تداول العملات الرقمية

بعد ظهور العملات الرقمية وأصبح أمر التداول بها متاحاً وجدنا ظهور بعض المنصات التي تخدم التداول الرقمي، وبدأت كل واحدة تحمل ميزات منافسة عن الأخرى.

تعرف على المزيد: أفضل منصات التداول الآلي للعملات الرقمية 5 مواقع مجربة

منصة Binance

تعتبر منصة Binance من أفضل منصات التداول وظهرت في عام 2017، وهي منصة تداول رائدة من ناحية حجم التداول، وتحتوي على مجموعة كبيرة من العملات المشفرة وأسواق التداول أيضاً، ووضعت عملة منافسة تكاد تكون مجانية حيث تبدأ الرسوم من 0.1٪ لكل فئة، ومن السهل استخدامها للتداول أو الاستثمار في منصات تداول العملات الرقمية في أوروبا.

منصة Binance
منصة Binance

وتمتلك بينانس رمز مميز أصلي، BNB، ويستطيع مالكي النوع ذلك من الحصول على رسوم تداول مخفضة، وتمتلك واجهة سهلة الاستخدام ما يوفر خيار هام للمتداولين المبتدئين، وعلاوة على ذلك فهي تمكن المتقدمين من إجراء تحليل فني متقدم.

نقترح عليك: كيفية الربح من منصة بينانس Binance للمبتدئين

منصة OKX

منصة OKX تأتي بمرتبة تالية بعد بينانس من ناحية خيارات العملة الرقمية، وبالرغم من ذلك هناك عدة عملات رقمية رئيسية مثل البيتكوين تتداول عليها، تضع منصة OKX أموال العملاء في حسابات مؤمنة بكلمة مرور بحيث يجب استخدامها لإمكانية السحب، ما يوفر درجة عالية من الأمان الذي يريح المتداولين بالرغم من عمليات السحب البطيئة والرسوم الباهظة.

منصة OKX
منصة OKX

يهمك أيضاً: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

نأمل في ختام المقال أن نكون قدمنا أفضل المنصات للمتداولين المبتدئين، وأوضحنا أهمية الاطلاع على الأدوات الخاصة بالتداول، لعل القارئ يستفيد من النصائح المنسدلة هذ في الفقرات، ونتمنى لجميع زوارنا تداولاً ممتعاً وخياراً موفقاً في المنصة التي تناسب تداوله.