-->

دليل المتداول المتقدم: تحليل الشموع اليابانية وتوقع اتجاهات السوق

تعد المخاطر الجمة التي تحيط بعالم التداول وأسواق البورصة خير سبب لبحث المستثمرين المحترفين والمتداولين المتقدمين عن أفضل طرق الربح وحماية رأس المال المتداول، والسعي الدائم لتنميته وتحصينه عبر استخدام الشموع اليابانية وغيرها من الأدوات التقنية والفنية المتاحة والمؤثرة في اتخاذ القرارات الصائبة في حينها.

استراتيجيات التحليل المتقدم للشموع اليابانية
استراتيجيات التحليل المتقدم للشموع اليابانية

وبرز دور مهم جداً لعمليات تحليل الشموع اليابانية وتوقع اتجاهات السوق في تحقيق النجاح وجمع الثروة للعديد من المستثمرين الناشطين في مجالات متنوعة ابتداء بالأرز وانتهاء بعالم البورصة والمال، بعد اعتمادها كأساس متين وعملي لاستقراء الخطوات الرابحة في خوضهم للجولات التداولية، وتقليل منسوب الخسارة إلى العدم أو الحدود الدنيا في أسوء الأحوال.

يهمك أيضاً: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

تحليل الشموع اليابانية وتوقع اتجاهات السوق

توفر الشموع اليابانية للمتداولين الأوساط المريحة والمعلومات اللازمة لاختيار الأوقات المناسبة لدخول جلسات التداول في البورصة وتنفيذ حركات البيع والشراء.

تحليل الشموع اليابانية وتحديد اتجاه السوق
تحليل الشموع اليابانية وتحديد اتجاه السوق

ويمكن لكتاب الشموع اليابانية أن يعمل على مساعدة المستثمر للاطلاع على مجمل التفاصيل المهمة حول الأوراق المالية والأصول المراد التداول بها، وكل ما يتعلق بتحليل أسعارها السابقة ومعرفة الاحتمالات الأكبر لقيمتها المادية اللاحقة.

كما تقدم مخططات الشموع اليابانية للأسهم السعودية وغيرها من الأوراق المالية، المدلولات العملية لتحليل واقع الأسواق بمنهجية علمية تكسب الشخص الخبرة المهنية اللازمة، وتمنحه القدرة على فهم واقع الأمور وتوقع مختلف الاتجاهات.

وتتيح مجسمات الشموع اليابانية بأجزائها كافة من جسم وفتيل تمثيل مجريات جلسات التداول، والعلاقة القائمة بين البائعين والمشترين وما يتخللها من صراع، بأسلوب بياني وفني رائع يسهم برسم السياسات التداولية المتقدمة بخبرة ومهارة عالية.

ويمكن للمتداولين المبتدئين أو أصحاب الخبرة المحدودة الاستفادة من قراءة كتاب الشموع كما لم تعرفها من قبل PDF، والتبحر في صفحاته باعتباره من أفضل كتب الشموع اليابانية الحالية.

مقال ذو صلة: استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية: كيف تستفيد من تحليل النماذج

ما هي الشموع اليابانية في التداول؟

بعد دخول رجال الأعمال وأصحاب رؤوس المال أسواق البورصة وانطلاق مشروعهم الاستثماري في تداول الأوراق المالية المتنوعة، سيشعرون بأهمية استخدام أدوات التحليل الفني في عملهم بعد أن تكون الرؤية قد بدأت تضح أمامهم.

الشموع اليابانية في التداول
الشموع اليابانية في التداول

وتتمثل الشموع اليابانية في التداول عبر مخططات ورسوم بيانية على شكل أعمدة ومستطيلات متفاوتة الطول دالة على حركة أسعار، وتشتمل على سعر الافتتاح وسعر الإغلاق مروراً بالاتجاهات المتباينة لأسعار الأسواق صعوداً ونزولاً في زمن محدد.

وتستخدم بشكل رئيسي في تحليل جلسات التداول السريعة ذات الأجل القصير، عن طريق الاستفادة من الإشارات المتكررة والمعاملات المستقرة ذات الأرباح والخسائر الثابتة.

نقترح عليك: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

ما هو التحليل الفني للشموع اليابانية؟

يمكن تعريف التحليل الفني للشموع اليابانية أنه الدراسة الهندسية لحركة أسعار الأوراق المالية تاريخياً، عبر مخططات ورسوم بيانية تم اعتمادها من المتداولين والمستثمرين حول العالم.

ويمنح التحليل الفني القدرة على توقع مستقبل الأسعار واتجاهاته القادمة، بواسطة مجموعة من المنحنيات المشبعة بالبيانات الأساسية لدراسة صفقات التداول، والمعرفة الجيدة بنقاط الدخول والخروج اللازم اتباعها في تلك الصفقات.

ويمكن للتحليل الفني أن يقدم الإشارات الواضحة لمواعيد تنفيذ حركات البيع والشراء، بهدف زيادة الأرباح أو حماية رأس المال والحفاظ عليه أو تجنب الخسائر الممكنة والأخطار المحتملة.

أهمية التحليل الفني للشموع اليابانية

يقدم التحليل الفني للتجار والمستثمرين المتداولين في سوق الأوراق المالية الجوانب المهمة والمساعدة في اتخاذ القرار من نواحي متعددة:

الدراسة النفسية لأداء المتداولين من بائعين ومشترين ذات التأثير المباشر على أسواق تداول الأوراق المالية.

تحديد حركة الأسعار واتجاهاتها الدقيقة ضمن الفترات الزمنية اللاحقة.

إمكانية تقدير الحدود العليا والدنيا لسعر أصول أو ورقة مالية محددة ومستهدفة.

فهم الحالة الفنية للورقة من سهم أو سندات أو عملات سواء ثبات أو ارتفاع أو هبوط، وتحديد مستوى مقاومة المستثمر لاتخاذ القرار المناسب بالشراء أو البيع حتى لو تحمل جزء من خسارة في حال عدم وجود منفعة بالاحتفاظ.

يسرنا اطلاعك: الشموع اليابانية وإدارة المخاطر: كيف تقلل من الخسائر وتزيد الأرباح

كيفية تحليل مخططات الشموع اليابانية

يتطلب نجاح التحليل الفني لمخططات الشموع اليابانية الفهم العميق لإجابة التساؤل حول ما هي دلالات الشموع اليابانية حسب موقعها؟ وأنماط الرسم البياني النموذجي وكل ما تحتويه من أشكال ومخططات لحركة الأسعار.

كما تعتبر عملية القراءة الصحيحة لرسوم وأشكال وألوان الشموع اليابانية، من أهم النقاط المساعدة على تحليلها بشكل ناجح للوصول للبيانات المهمة في تحديد الاتجاهات اللاحقة.

وتوفر الشموع اليابانية المتفاوتة من حيث طول جسم الشمعة والفتيل معلومات مهمة يمكن للقارئ استنباطها حول حالة الأسعار المتداولة في الأسواق، كما تدل أجزاء الشمعة على الحالة المعنوية للبائعين والمشترين أثناء تشكلها.

وتظهر مخططات ورسوم الشموع اليابانية التوازن بين حركتي البيع والشراء أو المنافسة الحادة الحاصلة بين التجار والمستثمرين.

وتعبر كل شمعة عن جولة تداولية أجريت في إطار زمني محدد يسمى فريم Frame سواء دقيقة أو خمس دقائق أو ربع ساعة أو ساعة أو يوم أو أسبوع أو شهر، وتتكون كل شمعة من ثلاثة عناصر يخبرنا كل عنصر منهم بمعلومات معينة عن حدث ما، وهي:

لون الشمعة

يعبر لون الشمعة عن اتجاه حركة الأسعار ضمن فترة زمنية محددة.

وتحصل الشموع على اللون الأخضر أو الأبيض أو الأزرق عندما يكون اتجاه حركة الأسعار صاعد ويطلق عليها الشموع اليابانية الإيجابية، بينما تتلون بالأحمر أو الأسود عندما تأخذ حركة الأسعار بالهبوط وتسمى عندها الشموع اليابانية السلبية.

جسم الشمعة

يدل جسم الشمعة على مستويات الأسعار عند افتتاح وإغلاق جلسة التداول.

وتشير القمة السفلية من جسم الشمعة الخضراء إلى سعر الافتتاح والقمة العلوية إلى سعر الإغلاق، أما في حالة الشمعة الحمراء فيكون القمة السفلية هي سعر الإغلاق والقمة العلوية تمثل سعر الافتتاح.

وتعتبر منطقة إغلاق أو إقفال الشمعة أساسية في قياس التوازن بين البائعين والمشترين والطرف الذي انهيت الجلسة لصالحه.

فتيل الشمعة

يطلق على فتيل الشمعة مسميات متنوعة مثل الظل أو الذيل.

ويتألف من فتيل علوي يدل على أعلى سعر وصل إليه السوق في الفترة الزمنية المحللة لجلسة التداول.

وفتيل سفلي ويمثل أدنى سعر وصل إليه سوق التداول ضمن الفترة الزمنية المدروسة.

وجود فتائل طويلة متصلة بجسم صغير يعبر عن التقارب الحاصل بين سعري الافتتاح والإغلاق مع وجود تقلبات سعرية حادة.

قد يهمك أيضاً: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

الشموع الملونة الطويلة والقصيرة

تعبر الشموع ذات الأجسام الطويلة عن الإقبال الكبير على الشراء، أما الأجسام القصيرة فتكون حالة الحركة في الأسعار الضعيفة.

وعند تلون الشمعة بالأحمر مع جسم طويل فيشير إلى ارتفاع معدلات البيع مع زيادة في حركة الأسعار ما بين الافتتاح والإغلاق، وأن البائعين يملكون زمام الأمور ومسيطرين على الوضع وأخذت الأمور بالانعكاس بعد الوصول للأعلى.

أما الشمعة الخضراء ذات الجسم الطويل فهي تمثل الصعود المعتمد على موقعها داخل الرسم الفني وانعكاس الاتجاه بعد الوصول إلى سعر منخفض، وأن المشترين يتمتعون بقوة عالية.

نماذج الشموع اليابانية

تمتلك مخططات الشموع اليابانية المستخدمة في التداول عدة نماذج من الرسوم والأشكال تظهر على تلك المخططات، لتعبر عن حركة سعرية محددة حدثت في الماضي وأعطت قيم معينة.

أشكال الشموع اليابانية
أشكال الشموع اليابانية

وتوفر تلك النماذج للمحللين المعلومات المفيدة حول وضع جلسات التداول فيما يخص أصول أو أوراق مالية معينة، لتساعد في تكون صورة واضحة مساعدة في خوض جولات جديدة رابحة يكون احتمال فشلها ضئيل جداً.

تنقسم نماذج الشموع اليابانية من حيث عدد الشمعات إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  • الشموع اليابانية الفردية المكونة من شمعة واحدة فقط.
  • الشموع اليابانية الزوجية المكونة من شمعتين.
  • الشموع اليابانية الثلاثية المحتوية على ثلاثة شموع.

أما أصناف الشموع اليابانية الظاهرة على المخططات البيانية والمقروءة من حيث حركة اتجاه السعر، فتتكون من:

  • الشموع اليابانية الانعكاسية التي تدل على وجود احتمال لانعكاس السعر من الصعود إلى الهبوط أو من الهبوط إلى الصعود.
  • الشموع اليابانية الاستمرارية يتم فهمها أن حركة الأسعار ثابتة في نفس الاتجاه وليس هناك أي تغيير.

نصائح حول تحليل الشموع اليابانية 

تهتم كافة العلوم والمعارف المنتشرة حول البورصة وأسرار الشموع اليابانية، في توضيح أهم الطرق المساعدة في فهمها وتحليلها للاستفادة القصوى منها في تداول الأصول وقراءة حركة الأسعار والتنبؤ بالمستقبل.

وتحتوي مخططات الشموع اليابانية على مستطيلات ومربعات أقرب ما تكون إلى شكل الشموع التقليدية ذات الأحجام المختلفة، وتمتلك كل شمعة من شموع تلك المخططات معنى معين يجب على المتداول والمستثمر أن يجيدها ببراعة.

ويتطلب التحليل الناجح للشموع اليابانية معرفة أهم نماذجها المستخدمة في التعبير عن واقع جلسات التداول المنفذة، والدلالات الصادرة عن كل نموذج وما يحمله من تأثيرات.

كما يقدم الموضع الذي تظهر به كل شمعة على المخطط إشارة إلى أهمية معينة وفاعلية محددة يلزم مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار، وتكون احتمالات النجاح مرتفعة في حال تشكلت الرسوم بالقرب من مستوى مقاومة رئيسي أو دعم جيد.

قرأ الزوار أيضاً: كيف يمكن للشموع اليابانية مساعدتك في تحسين تداول الأسهم والعملات

الاهتمام بالشموع اليابانية الانعكاسية

توفر الشموع اليابانية الانعكاسية المعلومات الفاعلة والمهمة جداً في عملية استقراء حركة الأسعار المستقبلية، رغم أنه يمكن للمحللين الماهرين استثمار خبرتهم للاستفادة الجيدة من مختلف النماذج بكافة أشكالها سواء الاستمرارية أم الانعكاسية.

وينصح بقراءة وفهم الشموع اليابانية الانعكاسية بمهارة عالية لما لها من تأثير كبير في عملية الحصول على الفرص الرابحة، وباعتبار القدرة على التحديد الدقيق لنقاط انعكاس اتجاهات حركة الأسعار أحد صفات وأسرار أنجح المتداولين حول العالم.

وتأتي أهمية الشموع الانعكاسية من سهولة تحديدها وقراءتها وفهمها على المخططات البيانية، ومنحها للمستثمرين الدلالات والإشارات المضمونة والمفيدة.

ويمكن لحركة الأسعار أن تتغير بين صعود وهبوط عدة مرات ضمن المخطط الواحد، ويتم التعبير عن كل حركة أو تغيير في اتجاهات السوق بشمعة وحدة أو أحد النماذج الخاصة بالشموع اليابانية الانعكاسية.

وهو ما يفرض على المتداول المتقدم أن يكون على علم مسبق حول ما هي شمعة الرجل المشنوق وغيرها من نماذج الشموع اليابانية الفردية أو المزدوجة أو الثلاثية، وتحديد نوعها بدقة سواء انعكاسي أو استمراري وقوة تأثيرها على حركة الأسعار واتجاهات الأسواق.

أي أنه في حال تشكل نموذج شموع يابانية انعكاسي في نهاية مرحلة هبوط فغالباً سيحدث ارتداد في أسعار الأسواق صعوداً، أما في حال تشكل نموذج شموع يابانية انعكاسي في نهاية مرحلة صعود فالاحتمال الأكبر أن يحدث ارتداد في أسعار الأسواق هبوطاً.

كما أن الاحتمالات الأقوى الممكنة عند تشكل نموذج شموع يابانية استمراري في أثناء هبوط اتجاه أسعار الأصول المالية المتداولة أن يستمر في الهبوط، أما عند تشكل نموذج شموع يابانية استمراري في أثناء صعود اتجاه أسعار السوق أن يستمر في الصعود.

الفهم العميق لشمعة الدوجي

تشير الكثير من الدراسات المالية والأوراق البحثية حول الشموع اليابانية، إلى أهمية فهم المتداولين والمستثمرين المحترفين للتفاصيل والمعلومات المقدمة من شمعة الدوجي Doji، إحدى أقوى الشموع اليابانية والمحتوية على الكثير من مفاتيح النجاح في التداول.

وتصنف شمعة دوجي بين الشموع الفردية الانعكاسية الصغيرة الحجم والسهلة التمييز عن أقرانها، وفي غالب الأحيان تكون أسعار افتتاح جولات التداول وإغلاقها متشابهة أو قريبة من بعضها على المخططات الخاصة بها.

وتقدم شمعة الدوجي للمحللين معلومات مفيدة وفق مكان تشكلها، فعند حدوث ذلك قرب مستويات الدعم المهمة تكون إشارة إلى إمكانية الشراء الرابح، أما عند تشكلها قرب مستوى مقاومة مهم فيجب البيع الفوري.

وعند تشكل شمعة الدوجي في اتجاه حركة أسعار قوية هابطة أو صاعدة أو ضمن نطاق عرضي، فينصح بعدم اتخاذ أي قرار تداولي إلا بعد التأكد الدقيق والعميق من وضع السعر عبر شمعة صعودية تظهر بعد الدوجي أو مؤشر تذبذب في منطقة التشبع البيعي.

التقاط إشارة لون شمعتي المطرقة والشهاب

تعد شمعة المطرقة Hammer بجسمها الصغير وفتيلها الطويل من الشموع الانعكاسية الصاعدة، والظاهرة في نهاية الاتجاه الهابط لحركة الأسعار لينعكس ويتحول إلى صاعد.

أما شمعة الشهاب Shooting Star فتحصل على شكل مقابل لشمعة المطرقة وتمتلك رسم بياني مشابه لها، إلا انها تصنف من الشموع الانعكاسية الهابطة الظاهرة في نهاية الاتجاه الصاعد لينعكس ويتحول إلى هابط.

وتوفر ألوان شموع المطرقة والشهاب للمتداول المتقدم معلومات تحليلية مهمة، حيث تساعد شمعة المطرقة الصاعدة الخضراء في نهاية الاتجاه الهابط على منح إشارة شراء قوية مضمونة وموثوقة.

أما شمعة الشهاب الهابطة الحمراء فتوحي بوجوب البيع عبر إشارة قوية توفرها في نهاية شوطها الصاعد.

وتتميز شمعتي المطرقة والشهاب بمنح إشارات تداول قوية جداً، حيث تمكن شمعة المطرقة الخضراء المشترين من دخول السوق ومنعهم الفاعل لهبوط الأسعار المتزايد، وييتم إغلاق الجولات في أغلب الأحيان على الصعود.

كما توحي الإشارة الصادرة عن شمعة الشهاب بسيطرة البائعين على جلسة التداول ومنع السعر من الصعود المتزايد، وتغيير حركة الأسعار إلى الاتجاه الهابط في السوق.

التأكد المسبق من بعض الشموع 

رغم قوة الشموع اليابانية وموثوقية التداول وتنفيذ حركات البيع والشراء وفق مدلولات مخططاتها ورسومها البيانية، إلا أن بعض أنواع الشموع اليابانية الانعكاسية تحتاج إلى زيادة تأكيد وإشارات إضافية قبل الشروع في الدخول وإجراء الأوامر.

ومن أشهر الشموع اليابانية الانعكاسية التي ينصح بتحصيل المزيد من التأكيدات والإشارات الإضافية قبل التداول:

شمعة حرامي Harami

المؤلفة من شمعتين تظهران في نهاية حركة الأسعار ذات الاتجاه الصاعد عبر جسم صغير وفتيل سفلي طويل.

ويتم زيادة التأكد في حالة مخططات حرامي الهابطة عن طريق إغلاق شمعة أدنى من أسفل الشمعة التالية في المخطط، أما في المخططات الصاعدة فيجب إغلاق الشمعة الصاعدة في أعلى الشمعة التالية من المخطط.

شمعة الرجل المشنوق Hanging Man

المؤلفة من شمعتين أحدهما طويلة توافق حركة الأسعار، والأخرى بجسم صغير تتوضع في نطاق جسم الشمعة الأولى الطويلة.

ويحتاج المتداول المتقدم إلى إشارات مضمونة قبل عقد صفقات التداول في البورصة، حتى يمنع احتمالات الخسائر بأقصى حد ممكن.

وتأتي الإشارات على شكل مؤشر فني أو حركة سعر جديدة بواسطة شمعة تظهر في الاتجاه الأخر.

يهمك أيضاً: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

إلى هنا نكون قد وصلنا معك لنهاية مقالنا حول دليل المتداول المتقدم: تحليل الشموع اليابانية وتوقع اتجاهات السوق، مستعرضين مجمل التفاصيل المهمة بالنسبة للمتداول المحترف صاحب المستوى المتقدم في خوض غمار جولات البورصة، والساعي لتحقيق النجاح المضمون لاستثماراته بواسطة الشموع اليابانية وتحليلاتها الدقيقة لحركة الأسواق، باعتبارها من أشهر الأدوات الحالية المستخدمة في ذلك.