-->

التسويق بالبريد الإلكتروني: كيفية ربح آلاف الدولارات من الإيميل ماركتنج

تكاثفت مجالات العمل الحر عبر الإنترنت حتى أصبحت تشكل جداراً منيعاً للإنترنت بحد ذاته، وتساهم في دعم تلك القوة الرقمية التي وفرت فرص هامة للأفراد وهم في المنازل، لذا نجد اليوم الكثيرين نقلوا كافة أعمالهم إلى العالم الرقمي في مختلف المجالات.

أفضل طرق الربح من التسويق بالبريد الإلكتروني
أفضل طرق الربح من التسويق بالبريد الإلكتروني

وتناولت الأعمال الحرة عبر الانترنت أساليب خلاقة في الانتشار والدعم، فكان من أبرز تلك الأعمال الذهبية التي حققت مرابح ضخمة وشاركت في العمل على الانترنت هو التسويق بالبريد الإلكتروني فكان من أفضل طرق التسويق والأكثر ربحية، لذا نجد العديد ممن يعملون بالتجارة الإلكترونية أو يمتلكون منصات تسويق بالعمولة أو متجر إلكتروني ما يتبعون الوسيلة الأكثر شهرة وهي التسويق بالبريد الإلكتروني أو المعروف بمصطلح Email-Marketing فبات الحديث عنها يشغل محركات البحث والاستفسارات تتناولها من مختلف الجوانب، ويوجد العديد من منصات اليوتيوب كذلك التي بدأت تعمل على نشر أسلوب التسويق بالبريد الإلكتروني، وتتحدث في الفيديوهات عن كيفية كسب المال الحقيقي من الايميل ماركتنج، وتقدم دورات تدريبية لبدء تجارة حقيقية للأفراد تكسبهم آلاف الدولارات من الانترنت.

واهتماماً منا بتلك القوة المالية التي يحققها التسويق بالبريد الإلكتروني، سنتطرق في العناوين التالية إلى أهم خطوات التسويق بالبريد الإلكتروني، وكيفية إنشاء تجارة إلكترونية رابحة تعتمد على الإيميلات، ونوضح للمبتدئين النقاط الرئيسية الواجب مراعاتها في ذلك، وسنتطرق في عناويننا إلى كيفية البدء في التسويق الإلكتروني، وأدوات التسويق بالبريد الإلكتروني، ونعدد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، ليتأكد القارئ من مدى نجاح التسويق الإلكتروني، ويحصل على أفضل النصائح لكتابة البريد الإلكتروني.

يهمك أيضاً: التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلانات على المواقع الإلكترونية

التسويق بالبريد الإلكتروني

لتعلم وفهم عملية التسويق بالبريد الإلكتروني لا بد من إدراك كل حيثيات وجوانب التجارة الإلكترونية، فهي تعتمد على بناء متاجر إلكترونية ضخمة يقوم الأفراد بالتسوق منها أونلاين، ويتم الشحن للأفراد مقابل أجور مادية، وأصبحت تلك المتاجر ذات أهمية كبيرة ألغت عدد كبير من المتاجر الحقيقية.

التسويق بالبريد الإلكتروني
التسويق بالبريد الإلكتروني

فيجب أن يدرك الفرد أهم المواقع التي يربح منها المال، ويضع في حساباته الوقت الذي سيستغرقه لتعلم التسويق بالبريد الإلكتروني، فالتسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد على إرسال الرسائل وتتبع الإجابات، وملاحقة غير المشتركين لترغيبهم في عمليات التسوق، واليوم أصبح هنالك منصات متعددة للتسويق بالبريد الإلكتروني.

والجملة الأكثر دقة التي يمكن قولها حول التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أنه يستطيع إيصال كم هائل من الرسائل لأشخاص اشتركوا ليصلهم كافة المواضيع التي تهمهم، لذا يعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني هو الأكثر دقة وربحية أيضاً.

وتبين للجميع مؤخراً وخصوصاً أصحاب التجارات العملاقة الإلكترونية أن التسويق بالايميل أثبت أنه من أفضل طرق التسويق، وهو وسيلة قوية وفعالة وبعيدة المدى، ويمكنها أن تكون أفضل طرق الاستخدام والدعم للتجارة الإلكترونية بسبب انخفاض تكلفتها مقارنة بالتسويق عبر البريد التقليدي.

وللبدء في التسويق بالبريد الإلكتروني، أول ما يجب على الفرد فعله هو بناء قائمة بريدية تضم أسماء متابعين ومهتمين في المنتج أو الخدمة التي يعرضها صاحب الايميل، وتعتبر القائمة المطروحة أهم وأقوى أداة في يد المسوق وهي أول خطوة في البدء بجني الأرباح من الانترنت، وكسب المال الحقيقي من العمل الحر اونلاين.

مقال ذو صلة: طرق الربح من التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيفية البدء بالتسويق بالبريد الإلكتروني

ربما يتساءل المبتدئين من أين سيأتون بالأسماء التي تملك حسابات أو اهتمامات بالمنتج الذي يتم التسويق له بأسلوب البريد الإلكتروني، لا بد للأفراد أن يملكون حساب واحد على الأقل على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كان فيسبوك أو يوتيوب أو تلغرام أو انستغرام أو غير ذلك.

فيعتمد المسوق في بناء قائمته البريدية على المتابعين الذيم يجمعهم على حساباته الخاصة على فيسبوك وغيرها، فيحصل على قائمة بريدية بأسمائهم تمكنه من استهدافهم عبر البريد الإلكتروني عند اشتراكهم بقائمته بطريقة محببة كتقديم هدية أو فيديو معين يشرح فيه أهمية ما يقدمه، فيحثهم على الاشتراك بما يقاسم اهتماماتهم، وربما يتساءل القراء لما لا يتم التسويق مباشرة على حساب الفيس بوك مثلاً مادام المتابعين سيحصل عليهم منه.

وللإجابة على ذلك الطرح يجب التنويه أن أي حساب على يوتيوب أو فيسبوك أو أي منصة اجتماعية، بالتأكيد هو يحمل خصوصية الفرد لكن الأشخاص لا يملكونه بل يملكون مفتاحه فقط، أي عند حصول أي حملة إعلانية مشوهة لعمل المسوق أو أكثر من شكوى تقدم لإدارة المنصة الاجتماعية سواء كانت صحيحة أم لا فإن الإدارة وارد جداً أن تغلق الحساب بناء على الشكاوى، وهو أمر ممكن أن يخسر على أثره الفرد كل تعبه في بناء القاعدة الجماهيرية من المتابعين.

ولكن عند التعامل بالبريد الإلكتروني فلن يتمكن أحد من محو تلك القائمة التي تم بناؤها، فلذلك يعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني هو الأداة الفعالة الشافية لأي مشكلة قد تواجه التجارة الإلكترونية، ويتوجب على المسوق وضع خطة للبدء بالعمل الجدي في التسويق بالايميل.

مقالنا المرتبط: دليل الترويج الإلكتروني وأفضل مواقع التسويق الرقمي

كيفية إنشاء قائمة بريدية

كما ذكرنا فيما يخص القائمة البريدية هي أهم خطوة في التسويق بالبريد الإلكتروني لذا فإن إنشائها لا يحدث بالطبع بشكل عشوائي، إنما هنالك عدة أمور يجب مراعاتها والانتقال بها بشكل تسلسلي للحصول على قائمة بريدية مهمة وتتضمن أسماء راغبين في الخدمة التي يقدمها المسوق فيمكن أن تكون تجارة ملابس ويمكن أن تكون خدمة أونلاين كمونتاج فيديو احترافي مثلاً وما إلى نحو ذلك.

يعمل الفرد على جذب المتابعين للاشتراك بتلك القائمة البريدية عن طريق هدية ترغيبيه، مثل خدمة مجانية يقدمها مقابل الاشتراك، ويتم نشر ذلك على أحد صفحات المسوق الاجتماعية التي تحوي عدد كبير من المهتمين بما يعرضه عليها ويجب أن تكون نفس المحتوى الذي يريد التسويق له بالبريد الإلكتروني.

وكلما زاد عدد المشتركين في القائمة البريدية زادت فرصة الحصول على أرباح أكثر، فمثلاً عندما يعمد الشخص إلى إنشاء رسالة بريدية ويرسلها إلى المنتمين إلى قائمته البريدية، وتكون تلك الرسالة تتضمن رابط لشراء منتج ما مع شرح حوله، فإنه بذلك يكون قدم شرحاً توعوياً للعملاء، ومن يشتري ذلك المنتج عن طريق رابطه سيحصل على عموله تكون مضمنة أساساً في السعر المذكور بمحتوى الرسالة.

ويعتبر المجال الأكثر ربحية لأنه كحد أدنى يمكن أن يحصل على عمولة مقابل بيع 1% من الأشخاص المنسدلين في قائمته البريدية، لأن كافة المشتركين هم أشخاص مهتمين بالمحتوى ما دفعهم للاشتراك بالقائمة وبالتالي الأرباح مؤكدة وحتمية.

ويجب الدلالة في مجال بناء القائمة البريدية أنها تعتمد عدة أساليب مثلاً للأشخاص الذين يملكون مدونات نجدهم دائما عند الدخول إلى تلك المدونات يضعون قسم مخصص ليضع الفرد فيه بريده الإلكتروني ذلك بمثابة دعوة للاشتراك بالقائمة البريدية.

وكذلك عن طريق صفحات الهبوط التي يمكن استخدامها على التيك توك أو تلغرام أو غيرها فيتوجب على المتابع عندها وضع بريده الإلكتروني، فيحصل على ما يرغب وبذلك يكون انضم إلى القائمة البريدية أيضاً.

نقترح عليك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

منصات التسويق بالبريد الإلكتروني

يمكن للقارئ قبل البدء بالبحث عن أفضل المنصات للتسويق بالبريد الإلكتروني، الاطلاع على ملفات pdf فيما يخص التسويق بالبريد الإلكتروني كذلك تصفح أكثر من نموذج إيميل إلكتروني تسويقي، وسنطرح بدورنا خلال العنوان الحالي أهم المنصات التي تدعم التسويق بالبريد الإلكتروني، مع ذكر ميزات هامة بذلك الخصوص.

منصة Get Response

تعتبر منصة Get Response من أهم المنصات التي تعتمد التسويق بالبريد الإلكتروني وللعمل عليها يحتاج المسوق إلى اشتراك إما شهري أو سنوي وسيختلف السعر على الاشتراك والحسم أيضاً بحسب ما يختار العميل، فهنالك عدة خيارات أو باقات متاحة ضمن المنصة.

منصة Get Response
منصة Get Response

إضافة لذلك فإن المنصة تتيح فرصة العمل عليها لمدة 30 يوم بشكل مجاني، ثم البدء بالاشتراك وكما ذكرنا من الممكن أن يكون اشتراك شهري وله نوعين حسب عدد المتابعين، فباقة 1000 متابع يتوجب أن يدفع عليها الذي يريد بناء القائمة البريدية مبلغ 15$، وكلما زاد عدد المشتركين فوق ال 1000 تصبح هنالك أسعار أعلى.

كما تتيح المنصة خيار باقة شهرية أخرى لباقة 1000 متابع أيضاً وتسمى plus وبسعر 47$ وذلك لأنها تحتوي على ميزات إضافية عن الخيار الأول وتعتبر الأكثر شعبية، فمثلاً تتيح البث المباشر لتقديم عرض أو درس مثلاً، كما توفر بناء أكثر من موقع.

وهنالك خيارات متقدمة لأصحاب الأعمال الكبيرة والشركات الضخمة مثلاً، أو يمكن أن تناسب الأفراد الذين يعملون بروح الفريق مثل خطة أو باقة professional أو max ولكنها تتطلب مبالغ اشتراك أكبر تصل إلى 100 دولار شهرياً.

أما بالنسبة للحسومات التي تقدمها المنصة على تلك الباقات فهي إما على الاشتراك السنوي فتقدم حسم 18%، ويمكن أن يشترك الفرد لمدة سنتين فيحصل على خصم 30% على الباقة المختارة، ثم بعد تسجيل الدخول يتمكن الفرد من إنجاز المهام التي يريدها.

فسيلاحظ المستخدم أن Get Response تضم مجموعة واسعة من القوالب للاختيار فيما بينها، ومجموعة من خيارات التشغيل حتى يتمكن من إرسال رسائل البريد الإلكتروني بناءً على ما يفعله العملاء الخاصين به، وتتضمن المنصة نظام التحليلات وإعداد التقارير فيما يخص الحملات الإعلانية ما يسهل معرفة أي من الحملات التي تعمل بقوة.

وعندما يفتح المستخدم القائمة الموجودة في المنصة لبدء العمل سيرى عدة خيارات متاحة ستهمه بالتأكيد، وتساعده في عمله، رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات الفردية، والتقارير والتحليلات، ووظائف مبيعات التجارة الإلكترونية، ونماذج الاشتراك، وخيار استضافة الويبينار، كما أنها تتيح قوالب مخصصة جاهزة للرسائل البريدية.

تعرف على المزيد: أفضل مواقع ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني 6 مواقع مجربة

منصة Sender

تعتبر منصة Sender من أهم المنصات التي تعمل بالتسويق بالبريد الإلكتروني، وتقدم أسعاراً مقبولة للأفراد المشتركين بباقاتها، والأفضل من ذلك أنها تتيح اشتراك مجاني يصل إلى 2500 مشترك في قائمة المستخدم، أي بمعنى أخر تمكنه من إرسال رسائل بريد إلكتروني مجانية لذلك العدد دون حاجته لشراء باقة أو الاشتراك في خطة، وعندما تتجاوز القائمة ذلك الرقم يصبح سعر الخطة 47$ شهرياً.

منصة Sender
منصة Sender

وتتميز المنصة أيضاً بتقديم تحليلات وتقارير مفصلة عن الحملات التي يتم إنجازها وهو أمر جيد في التسويق بالبريد الإلكتروني، كما أنها ذات واجهة سهلة الاستخدام ما يوفر تجربة مريحة للمبتدئين، لديها قدرة هامة على التسليم الجيد، وتتضمن قوالب أتمتة ذكية، إضافة إلى إمكانية تقسيمات كبيرة وهو أمر هام جداً بالنسبة للمشتركين.

والأفضل من ذلك أنها تعتبر كمنصة داعمة جداً للمبتدئين فبالإضافة إلى المجانية التي تقدمها فهي لا تتطلب معرفة أي مهارات HTML لبدء العمل، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من القوالب الرائعة للرسائل الإلكترونية، وتتيح تلك القوالب التعديل والإضافة كإضافة عناصر منها مقاطع الفيديو أو النصوص المتعلقة بالمادة التي يتم التسويق لها أو صور إيضاحية، لأن النظر يساهم بنسبة 60% في ترسيخ المنتج او الخدمة المسوقة في ذهن العميل.

منصة Mailer Lite

أهم ما توفره منصة Mailer Lite هو البيئة سهلة الاستخدام، والشهر المجاني للمشتركين بداية رغم أن تكلفتها ليست باهظة الثمن مقارنة بالمنصات الأخرى، لكن تلك الميزات تساهم في تشجيع المشتركين فهنالك مجال جيد ومدة لا بأس بها للتجربة فبل الاشتراك في الخطة المطروحة على المنصة، ويتراوح سعر الخطة حوالي 20$ شهرياً لمن تجاوز 2500 مشترك، وهو مبلغ جيد للعاملين بالتسويق بالبريد الإلكتروني.

منصة Mailer Lite
منصة Mailer Lite

والجدير بالذكر أن المبتدئين ممن تتراوح أعداد مشتركيهم 1000 شخص وما دون فإنهم يحصلون على اشتراك مجاني، كما أن العدد بين 1000 مشترك و2500 تتقاضى عليه المنصة مبلغ 15$ فقط، لذا نجد تلك المنصة متصدرة القوائم لأنها تتيح إمكانية التسويق بالبريد الإلكتروني دون الحاجة إلى أن تقاسم العميل ثروته.

من أهم ايجابياتها هو تقديمها للخطة المجانية الأبدية فذلك يشجع الأفراد على البدء بتعلم التسويق بالعمولة عبر البريد الإلكتروني مثلاً، وهي ميزة تخدم الأفراد الذين لا يملكون رأس مال لبدء العمل اونلاين وجني الأرباح من الإنترنت، كما أن أسعارها البقية مناسبة للجميع، فضلاً عن التحليلات التي تقدمها على الحملات الإعلانية التي ينجزها الفرد فيتمكن من معرفة الجيد والقوي من السيء والغير نافع.

ويمكننا القول أنها منصة مقنعة لأنها تحتوي غالب الميزات التي يحتاجها العميل، سواء متقدم أو مبتدئ، كما أنها سهلة وثمنها أقل بكثير مما تقدمه، فضلاً عن تقارير الهامة التي تدعم فيها قرارات التسويق الخاصة بالعميل، ووجود فريق الدعم بشكل دائم على المنصة يعتبر أمر بالغ العناية بالمشتركين سواء المجاني أو المأجور الاشتراك فيما بينهم.

قد يهمك أيضاً: أنواع التسويق الإلكتروني وأهم أقسامه التي عليك معرفتها

أدوات العمل في التسويق بالبريد الإلكتروني

تعد أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني هامة جداً لإنجاز حملة إعلانية متميزة، فلا يمكن تتبع جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالفرد فستتجاوز الرسائل الألف رسالة بشكل يومي فلن يكون خيار دقيق مراجعتها بنفسه، لذا فإن الأدوات التي يحصل عليه المشترك على إحدى المنصات ستكون عملية تيسير للعمل، وسنعدد أهم تلك الأدوات.

قوالب البريد الإلكتروني

حيث نجد المجموعة الكبيرة من القوالب لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي توفر وقت وجهد التصميم والعناية بالقالب، ووجود الأعداد الكبيرة منها على المنصات يجعل إمكانية التنويع في الخيارات أمر متاح، وهي تسهل إنشاء بريد إلكتروني مثالي لرسالة المشترك والجمهور المقصود بذلك التوجيه.

نرشح لك:  أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

إمكانية التخصيص في استخدام القوالب

يوفر منشئ البريد الإلكتروني تعديل قوالب البريد الإلكتروني الخاصة التي يختارها المشترك، مع التخصيص والمحتوى الديناميكي كما يوفر ميزات السحب والإفلات التي تسهل إضافة المكونات وإزالتها من القالب الذي تم اختياره وذلك أمر هام جداً، حيث كان من الصعب تصميم الرسالة حسب الرغبة لولا تلك الميزة.

كما نلاحظ أن المنصات توفر خاصية هامة وهو تسهيل عملية الوصول من قبل صاحب القائمة لرسائل البريد الإلكتروني واستكشافها من قبل الهواتف الذكية والحواسيب التي توضع عليها العناوين الإلكترونية المستهدفة.

توفير التقارير والتحليلات

نجد توفير المنصات التحليل لحملات الإعلان التي ينجزها المشترك قيمة عالية تساعده في تحديد مستوى النجاح الذي قدمته الحملة، وكذلك عدد المستهدفين الذين استجابوا لتلك الحملة، وهو أمر يدعم المشترك في كيفية إدارة وتحسين حملاته القادمة.

أتمتة التسويق

تقدم المنصات أفضل برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني مع أدوات أتمتة تسمح للمشترك بجدولة رسائله في اللحظة التي يريدها، فتمكنه من الوصول لجمهوره المستهدف في الوقت المناسب بواسطة الرسائل المنظمة بعناية.

يهمك أيضاً: ما هو التسويق الإلكتروني وطرق البدء به من الصفر 2023

يمكننا أن ننصح المبتدئين في نهاية المقال بتعلم دروس على أحد منابر يوتيوب الموثوقة حول التسويق بالعمولة، لأنه سيكتشف شيئاً فشيئاً عند تعلمه التسويق عبر البريد الإلكتروني أنهما مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ببعضهما، كما أن اختيار منصة تقدم اشتراك مجاني غير محدد بمدة لما دون الألف فرد ضمن القائمة سيساعد المبتدئ في تمكين قدراته قبل البدء بخطة مدفوعة تحمل ميزات متقدمة، ونلاحظ في كافة الأحوال أن منصة Get Response هي الأكثر شعبية والمتقدمة في احتوائها على أهم الميزات والخدمات ذات المعنى.