-->

أفضل 10 تطبيقات لتوضيح الصور القديمة وزيادة الجودة HD

بعد التطور التقني والثورة الرقمية التي قلبت العالم رأساً على عقب نجد أنها أثرت على كافة جوانب الحياة دون استثناء لأي شيء مهما بلغت قوته، حتى الصور التذكارية أو العلمية أو صور المناظر الطبيعية التي كانت تعتمد على الطباعة الورقية في حفظها، إلا أن اليوم أصبح كل ذلك معتمداً على الطريقة الإلكترونية والبكسل، فيتحكم المصور في جودة وأداء الصورة بالاعتماد على تعديل تقني مستخدماً عدة أدوات متاحة عبر الإنترنت.

أفضل تطبيقات توضيح الصور وزيادة الجودة
أفضل تطبيقات توضيح الصور وزيادة الجودة

كذلك أصبح تعديل الصور القديمة متاحاً وتعطي نتائج التعديل صور أجمل وأصفى من الصور الأساسية، فيلغي التشويش والإيذاء الموجود على الصور، ليعطي صور كأنها صورت بأفضل الكاميرات لتوها، وذلك أمر محبب للأفراد الذين يحبون الاحتفاظ بالصور وبجودة عالية، والجميل بأن معظم تلك الأدوات وبرامج الفوتوشوب متاحة عبر الإنترنت ومعظمها بشكل مجاني، ومؤخراً نجد المنافسة تزداد بين البرامج فكل واحد يمتلك مميزات عالية الجودة مغرية وجذابة كذلك، ويوفر مطوري البرامج خصائص واجهة سهلة الاستخدام كمراعاة لجميع الفئات التي يمكن أن تستخدم التطبيق، وكذلك نجد حالياً العديد من الواقع على الإنترنت، التي لا يضطر معها الفرد لتحميل تطبيق أو غيره على الجوال، فيدخل إلى الموقع ويحمل الصورة مهما كان قدمها وجودتها ليعطي الموقع بعد تحسينه للصورة أفضل النتائج، وكل ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

نجد الأفراد يتداولون الاستفسارات على محركات البحث حول تقنيات معالجة الصور، وكيفية تحسين جودة الصورة، والتحري حول مقاييس جودة الصورة، وطريقة تحسين الصور بالذكاء الاصطناعي، فيبحث الأفراد عن تطبيقات تحسين جودة الصور مجاناً، فهل يمكن تحسين جودة الصور بالذكاء الاصطناعي مجاناً، لذا سنتطرق في المقال التالي كإجابة على اهتمام محبي الصور بالتطبيقات الإلكترونية لتعديل الصور إلى جودة الصورة 4K، ونتحدث عن الفرق بين موقع تحسين الصورة إلى HD وتطبيق تحسين الصورة إلى HD، وسنذكر بين أهم السطور كيفية تحسين جودة الصور اونلاين مجاناً، لنقدم للقراء مادة دسمة حول توضيح الصور القديمة وزيادة الجودة HD، كذلك نطرح أفضل 10 تطبيقات لتوضيح الصور المشوشة والحصول على صور عالية الجودة HD.

يهمك أيضاً: افضل تطبيقات للتعديل على الصور للاندرويد والايفون

توضيح الصور بدقة عالية

يعبر اختصار 4K عن دقة الصورة ومن ناحية أخرى هو اختصار لثاني أعلى كثافة دقة موجودة حالياً في تقنيات العرض، وأطلق عليها تسمية Full HD، وهي تعطي صور عالية الجودة والوضوح لذا أصبحنا نلاحظ تلك التقنية مضمنة في أجهزة أندرويد الحديثة مع بعض الأدوات والفلاتر التي تجعل الصور ذات جمالية عالية.

ونجد الذكاء الاصطناعي يعتمد في تعديل الصور على زيادة الوضوح عن طريق الاعتناء بالحدود والتفاصيل، فذلك من شأنه أن يرفع جودة الصورة ويجعل البكسلات أصفى وأنقى وأكثر عدداً بالتالي أكثر وضوحاً.

ونلاحظ أن تعديل الصور وزيادة جودتها يتطلب استخدام العديد من التقنيات الحديثة لمعالجة الصور، فمثلاً يتم استخدام الشبكات العصبونية العميقة للتعرف على الكائنات في الصور وكذلك الحدود وغيرها، فيم الاعتماد عليها في إنتاج الصورة بشكل جديد، ثم بعد تحديد الخطأ يتم استخدام تقنيات تعديل السطوع وتقليل التشويش لزيادة جودة الصورة وتحسينها، بحيث يتم التعديل من الجودة العادية إلى HD التي تجعل من الصور القديمة صوراً رائعة، فأثبت AI بذلك جدارته في إزالة التشويش من العديد من الصور القديمة.

مقال ذو صلة: أفضل تطبيق مجاني لتصميم الصور والتعديل عليها بطريقة احترافية

أفضل تطبيقات توضيح الصور القديمة

رغم الاعتماد الكلي على كاميرا الجوالات الحديثة التي أغنت الأشخاص عن استخدام أجهزة الكاميرا العادية إلّا أن الإضاءة في مكان التصوير أو اتجاه الشمس في الموقع أحياناً يلعب دوراً في تخفيف دقة الصورة، كذلك هنالك صور قديمة على كروت ورقية قد يرغب البعض بالاحتفاظ بنسخ إلكترونية منها، لذا تكون تلك الصور لقدمها وبفعل التأثيرات الطبيعية على الورق قد تشوشت، ويمكن إصلاحها عن طريق اللجوء إلى تطبيقات توضيح الصور القديمة.

وهنالك العديد من التطبيقات المتاحة عبر الإنترنت مجاناً والتي سنذكرها ونعدد خصائصها، ليتسنى للأفراد اختيار المناسب لهم وتعديل صورهم بحيث تصبح عالية الدقة وأكثر جمالاً وذات رونق وفلتر جذاب، سنذكر في العنوان الحالي أهم تلك التطبيقات مع كيفية تحميل تطبيق توضيح الصور، وشرح مفصل عن استخدام تلك التطبيقات وخصائص واجهاتها التفاعلية مع المستخدم.

لنجيب بواسطة تلك التطبيقات على أسئلة المهتمين حول كيفية جعل الصور القديمة واضحة، ونتحدث عن إمكانية جعل جودة الصورة عالية عن طريق برنامج تحسين جودة الصور، فما هو التطبيق الذي يحسن جودة الصور؟ فهنالك برامج تحسين جودة الصور مجانية، وتتيح إمكانية توضيح الصور مجاناً، لذا سنتحدث عن كيفية تنزيل برامج توضيح الصور المشوشة، لتحسين جودة الصور إلى HD.

تطبيق Remini

يعتبر تطبيق Remini من أفضل برامج زيادة جودة الصور، فهو يمتلك إمكانية تحسين جودة الصور العادية والقديمة وتحويلها إلى صور عالية الجودة والوضوح، وتتمتع بدقة كبيرة وتباين وسطوع فريد، كما أن البرنامج قادر على إصلاح دقة مقاطع الفيديو باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لجعل الصور واضحة أكثر.

تطبيق Remini
تطبيق Remini

وبالتركيز على عمليات الفلترة الدقيقة وخوارزميات الشبكات العصبونية المعقدة بمعالجة الصور تمكنت الإحصائيات من الحديث عن مئات ملايين من الصور المعدلة على Remini، والتي أبهرت المعدلين بالنتيجة الرقمية والبكسلية الدقيقة.

ويمتلك البرنامج ميزات فريدة متعددة منها إمكانية تحسين الصور لجودة عالية تتجاوز ضعفي الجودة الحالية، إمكانية إنشاء صور باستخدام الذكاء الاصطناعي وتعطي نتائج مذهلة.

كما يتيح البرنامج إمكانيات إزالة العيوب وتباين الألوان كخدمات أساسية في التطبيق، علاوة عن الواجهة التفاعلية البسيطة التي تتيح سهولة الاستخدام للفرد، مع وجود خيار تعديل اللغة ليناسب كل فرد في أي دولة مهما كانت لغته الأساسية، فتلك الإيجابيات الجيدة تمكن الفرد من التغاضي عن وجود الإعلانات ضمن التطبيق، إلّا أن الخيارات ليست مجانية بالكامل بل هنالك بعض الميزات يتوجب شراؤها.

نقترح عليك: مواقع تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها

تطبيق EnhanceFox Photo

يعرف برنامج EnhanceFox بأنه أهم أداة في توضيح الصور القديمة المشوشة فهو من أبرز الأدوات الجوهرية لتحسين وتعديل الصور القديمة وفلترة كل ما هو جديد منها أيضاً، فهو يستطيع رفع دقة أي صورة إلى HD، حيث يتيح تعديل الصورة بطريقة بسيطة جداً بمجرد تحميلها على البرنامج هنالك زر تعديل عند الضغط عليه يتم تحسين الصورة تلقائياً ضمن البرنامج.

تطبيق EnhanceFox Photo
تطبيق EnhanceFox Photo

والصور الجديدة التي تحتاج إلى زيادة دقة فيمكن ذلك أيضاً بسهولة على البرنامج لأنها تكون ملونة فقط يطلب الفرد زيادة الدقة، فيعمد البرنامج إلى رفع مستوى التباين في الصورة بزيادة عدد بكسلات الصورة.

ويتيح البرنامج خيارات أخرى مميزة لتعديل ملامح الأفراد في الصور، ونجد التقنيين يصنفونه كأهم برنامج رفع جودة الصور لأنه يستخدم في ذلك أفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن إمكانية تعديل الفيديو ورفع دقته وهي ميزات غير متاحة في مثيلاته من تطبيقات تعديل الصور.

والأهم من كل شيء هو قدرته على محي الضوضاء والتشويش من الصور القديمة وإمكانية تلوينها أيضاً، فتبدو وكأنها حقيقية حديثة التصوير، فضلاً عن جعل الدقة تصل إلى 4K بسهولة، حتى ذلك متاح للفيديوهات، ولكن المطلوب من المستخدم فقط تحمل ظهور الإعلانات الكثيرة على البرنامج.

تطبيق Fotor 

ينصح بتطبيق Fotor لكل الأشخاص الذين يبحثون عن برنامج مميز لتعديل الصور فيعتبر تطبيق مثالي في تصفية الصور وتحسين جودتها بشكل ملحوظ للعين المجردة، لأنه يمتلك واجهة بسيطة تمكن المستخدم من التعديل على الصور بنقرة واحدة، كما يمكن من تصفية الصور وإزالة التشويش من الصور القديمة ببساطة ودون تعقيد رغم اعتماده على خوارزميات دقيقة ومعقدة.

تطبيق Fotor
تطبيق Fotor 

فالبرنامج يتيح إمكانية تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي، من دمج الصور إلى الكتابة عليها، إلى غيرها من التعديلات الرائعة، فيوفر أداء عالي لمحو التشويش من الصور القديمة، كما يتوفر إزالة عناصر غير مرغوبة في الصورة بنقرة واحدة فيضيف تأثيرات رائعة من قوالب تصميم وغيرها.

 تطبيق MintAI

 تطبيق MintAI هو بتعريف مبسط برنامج زيادة جودة الصورة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، يعتمد عليه الأفراد بشكل كبير لسهولة وبساطة واجهته إضافة إلى قدرته على زيادة حجم الدقة إلى ضعف ما هي عليه بنقرة واحدة، فضلاً عن كونه متواجد بشكل مجاني على متاجر التطبيقات.

تطبيق MintAI
 تطبيق MintAI

وعند تحميل التطبيق يمكن ببساطة رفع الصور إليه والضغط على خيار زيادة جودة الصورة ليتم ذلك بكل بساطة مع إمكانية تلوين وفلترة وإزالة التشويش من الصور القديمة المتعبة.

فالبرنامج لديه إمكانية إصلاح الصور القديمة والمكسورة أو الصور منخفضة الدقة والتي يقوم بتنزيلها البعض عن الإنترنت، فيتمكن الفرد من رفع جودة الصور المشوشة بخيار واحد، فتبدو الصور القديمة المشوشة مصورة بأفضل الكاميرات الحديثة عند تلوين الصور القديمة بالذكاء الاصطناعي على التطبيق، فهو يتيح زيادة دقة الصور بنسب رائعة ما يمكن المستخدم من استخدامه في تنقية الوجه والبشرة.

يسرنا اطلاعك: موقع الذكاء الاصطناعي للصور: أفضل موقع مجرب لتحصل على صور رائعة

تطبيق AI Enlarger

تم توفير تطبيق AI Enlarger بشكل مجاني على متاجر التطبيقات، وهو مصنف من أهم التطبيقات المستخدمة في تعديل وإصلاح الصور القديمة، فهو يوفر خاصية زيادة حجم الصور وزيادة دقتها لتبدو صافية وخالية من التشويش، فبذلك يمكن المستخدم من إعادة تهيئة الصور القديمة ومعالجتها بحيث تبدو تصويراً حديثاً.

تطبيق AI Enlarger
تطبيق AI Enlarger

كما يتيح البرنامج خيارات جودة الصور التي يريد المستخدم رفع دقة الصورة إليها، واستعادة التفاصيل الموجودة في الصور القديمة دون فقدان الجودة، فيتم تحسين جودة الصور بنسب مرضية وعالية تتجاوز 100%.

فبذلك نستطيع القول أن الصور المشوهة القديمة سيتم علاجها وتحسينها كأنها صور بأحدث الكاميرات، فتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التطبيق تمكن المستخدم من التحكم بدقة الصورة، وهناك خيارات جديدة في نسخه الحديثة وهي إمكانية تحويل الصور المتحركة إلى خلفيات 4k بجودة عالية، فضلاً عن الخصوصية التي يوفرها لصور المستخدم فلا يحتفظ بنسخ منها بعد تجاوز مدة يوم على تعديلها.

تطبيق Picsart

يعتبر مطوري البرامج تطبيق Picsart أداة هامة في تعديل الصور القديمة لذا نجد دائماً في كل نسخة تحديث له ميزات وأدوات جديدة، فهو يعمل على تعديل الصور القديمة والمشوهة وزيادة جودتها ودقتها إلى HD، فتصبح الصور القديمة صافية خالية من التشويش والعيوب وذات تباين ووضوح عالي الدقة.

تطبيق Picsart
تطبيق Picsart

يمتلك واجهة تفاعلية بسيطة تمكن الأفراد من استخدام التطبيق بدلاً من الفوتوشوب، فهو يملك احترافية عالية في تعديل الصور القديمة المشوهة، فيعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي في التحرير، ويوفر عدة أدوات هامة لدمج وكتابة النصوص على الصور، وتحرير الفيديو كذلك، بواسطة تأثيرات فنية رائعة ومرشحات إبداعية، لذا يعتبر من أفضل تطبيقات إزالة التشويش من الصور القديمة، فهو يرفع الجودة والدقة إلى HD.

تطبيق Pixlr 

تطبيق Pixlr هو برنامج إيضاح الصور المشوشة، وهو من أول البرامج التي تعمل على تلك الخدمة، وحصل على عدة تعديلات وتم في كل إصدار إضافة ميزة جديدة بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي، فكان من أهم برامج رفع جودة الصور إلى HD، فهو بالإضافة لذلك يمتلك واجهة مميزة وسهلة الاستخدام.

تطبيق Pixlr
تطبيق Pixlr 

يوفر البرنامج العديد من أدوات التعديل من إضافة النصوص إلى إزالة الخلفيات وغيرها من الأدوات الاحترافية، فهو مجاني وذات أداء عالي ويوفر إمكانية مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ونجد اهتمام الكثير من المستخدمين بالبرنامج لبساطته وقدرته على تعديل الصور القديمة المشوشة والحصول على صور عالية الجودة، إضافة إلى أنه متاح بشكل مجاني على متاجر التطبيقات.

تطبيق AirBrush

يطلق التقنيين على تطبيق AirBrush محترف توضيح صور المشوشة، فيمتلك في خياراته أدوات متعددة لتعديل الصور المشوشة، وجميع تلك الأدوات بسيطة ومباشرة ولا تتطلب من المستخدم أي مهارات، فقط يضع الفرد النسبة التي يريدها لتعديل الصورة وفقاً لذلك.

تطبيق AirBrush
تطبيق AirBrush

ويمكن بواسطة التطبيق إضافة العديد من التعديلات والفلاتر المميزة، وتحسين الإضاءة والدقة الموجودة في الصورة، فسهولة الاستخدام والواجهة البسيطة التي تبعد الأفراد عن التكلف تجعله من أحب البرامج لدى الكثير من الأفراد.

تفضله الفتيات كثيراً لإمكانية تعديل ملامح الوجه وتنقيته وإزالة الهالات السوداء والشوائب، فضلاً عن القدرة في التحكم بالابتسامة وبياض الأسنان ووساعة العين، وما إلى ذلك من التفاصيل الجمالية، وهو تطبيق مجاني بحت فلا يتطلب شراء أي أدوات عند تحميله.

تطبيق Adobe Lightroom

تطبيق Adobe Lightroom هو تطبيق يتطلب من المستخدم العمل اليدوي لتعديل الصورة وإزالة التشويش ورفع الدقة، وطبعاً بأدوات احترافية مضمنة في البرنامج، وبواسطة تلك الأدوات الاحترافية التي يوفرها التطبيق يمكن للمستخدم الحصول على صور مثالية.

تطبيق Adobe Lightroom
تطبيق Adobe Lightroom

وبالرغم من الواجهة الصعبة للبرنامج لكنها ليست عائقاً أمام الأفراد لاستخدام التطبيق لاحتوائه على قسم تعليمي يحتوي على كافة الخطوات وبدقة جيدة.

لذا يعتبر تحرير الصور والفيديو أمر غاية السهولة على التطبيق، فاحتوائه على أدوات احترافية لرفع جودة الصورة باستخدام الفلاتر والمؤثرات على الإضاءة والتباين يمكن من معالجة أي صورة مهما كانت وإعادتها واضحة ودقيقة، وهو متاح على متاجر التطبيقات ويمكن تحميله على أي نوع جهاز ببساطة.

تطبيق PicWish

يعتبر تطبيق PicWish أفضل تطبيقات تعديل الصور المشوشة، لذا نجد كل فرد يريد تعديل الصور القديمة والمشوشة فيحولها إلى صور عالية الدقة، وتزيل التشريش من الصورة، وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتصفية وتنقية الصور القديمة بإزالة التشويش، ذلك باستخدام أدوات ذكية يعتمد عليها التطبيق، فيوفر خيارات جديدة في تعديل الصور كإزالة خلفية أو عنصر غير مرغوب فيه في الصورة أو ما إلى نحو ذلك.

تطبيق PicWish
تطبيق PicWish

ونجد الكثيرين يعتمدون عليه في رفع جودة الصورة إلى HD وذلك لبساطة الواجهة التفاعلية التي يملكها، فضلاً عن تركيزه على نقاء الصورة من الشوائب للحصول على معايير الصورة الشخصية الممتازة، وهنالك خيار قد يهم الذين يعملون بالفوتوشوب وهو إمكانية التعديل على أكثر من صورة في وقت واحد.

يهمك أيضاً: أفضل 5 تطبيقات إزالة شخص من الصورة للاندرويد والآيفون

نتمنى في الختام أن نكون قدمنا شرحاً وافياً لكافة التطبيقات المعروضة في المقال، علاوة عن امتنانا للقراء لوصولهم لشكرنا على حسن القراءة، فنحن نعمل دوماً على توفير نقاط ارتكازية لكل مبتدئ في مجال معين، كذلك نرغب في إتاحة الفرصة للمبتدئين لفهم الأطر العامة لتعديل الصور، وتمكينهم من تعديل الصور المشوشة وإزالة التشويش من الصور القديمة، ليتم رفعها إلى جودة HD، فيستخدم كل تطبيق خوارزميات الذكاء الاصطناعي والحوسبة التفرعية وغيرها من الملفات الهندسية البرمجية بحسب تقدم البرنامج والمحتوى الذي يقدمه، فالفلترة وإزالة التشويش وضبط التباين والسطوع، فضلاً عن إزالة وإضافة العناصر أو تحويل الصور لمتحركة أو كرتونية، كلها ميزات تتطلب كل واحدة خوارزمية خاصة للعمل، لذا تعقيد البرنامج يقدم دوماً تنوع خدمي فني أجمل.