-->

مشاريع أونلاين: الربح من مشروع بيع الاستضافة للمواقع

توفر اليوم شبكة الإنترنت فئات متعددة ومتنوعة من المشاريع وفرص العمل المتاحة أونلاين أو عن بعد ولعل أن مشروع بيع الاستضافة للمواقع أحد أبرز تلك القطاعات أو فرص العمل التي يمكن للمستخدم أو الفرد جني المزيد الأرباح بواسطتها أو عبر العمل بها، والتي تمكن المستخدم او الفرد من عرض ونشر محتوى الموقع الخاص به على الإنترنت.

كيفية الربح من مشروع بيع الاستضافة للمواقع
كيفية الربح من مشروع بيع الاستضافة للمواقع

تلك الخدمة تقدمها شركات أو مواقع متخصصة في الاستضافة، باعتبار أنها تمتلك أجهزة كمبيوتر ذات مواصفات عالية وسرعات عالية بالإنترنت، وهنا تتوفر على تلك الحواسيب محتويات المواقع الإلكترونية وتسمى بالخوادم أو السيرفرات.

سنجيب عن تساؤلات عديدة من الممكن أن تكون قد راودت أو خطرت على بال الكثير من الأفراد حول العالم ولعل أبرزها، ما مفهوم استضافة المواقع؟ ما هي انواع استضافة المواقع؟ كيف تعمل الاستضافة؟ ما هي شروط استضافة المواقع؟ ما الشركات المتخصصة باستضافة المواقع؟ كم سعر استضافة موقع على الإنترنت؟ هل يوجد استضافة مجانية؟ ما الفرق بين الاستضافة والدومين؟ ما أهمية استضافة المواقع الإلكترونية؟ كيف أربح من استضافة المواقع؟

فهرس محتويات المقال:

  • ما المقصود بالخادم أو السيرفر الافتراضي؟
  • أهمية استضافة المواقع من نوع VPS
  • استراتيجيات اختيار خادم افتراضي لاستضافة المواقع
  • أنواع السيرفر الافتراضي VPS
  • نظام تشغيل السيرفر الافتراضي VPS
  • مقارنة نظام Windows مع Linux
  • أفضل مزودي السيرفرات الافتراضية
  • شركات شراء خادم افتراضي بعروض جيدة
  • خطوات شراء VPS من شركات الاستضافة
  • أمور مهمة في شركات استضافة المواقع
  • شركات استضافة المواقع

مشروع بيع استضافة للمواقع

يعتبر مشروع بيع الاستضافة للمواقع من أفضل المشاريع المتاحة الحالية، وخاصة بعد  الإقبال الكبير من المستخدمين لإنشاء مواقع خاصة بهم على الإنترنت والربح منها.

ما المقصود بالخادم أو السيرفر الافتراضي VPS؟

مصطلح VPS، أو Virtual Private Server، هو اختصار لمصطلح الخادم أو السيرفر الافتراضي، الذي يسعى إلى توفير خادم افتراضي يعمل بمثابة خادم مستقل وخاص بالمستخدم أو الفرد.

الخادم أو السيرفر الافتراضي VPS هو أحد خدمات استضافة المواقع الشائعة من ناحية الاستخدام، كما تعتبر إحدى التقنيات المستخدمة بشكل شائع وكبير في مجال استضافة مواقع الإنترنت وما يتصل بها.

ويعتبر الخادم الكامل أو Dedicated Server جهاز خادم يشبه إلى حد ما الحاسب من ناحية العتاد، ولكن بمواصفات وإمكانيات أعلى من جانب الحجم والمعالج وذاكرة الوصول العشوائي إلى جانب مساحة التخزين وأنظمة التشغيل وما إلى ذلك.

عادة ما يتم استخدام الخادم الكامل أو المخصص من أجل تخزين البيانات ومن ثم تنفيذ أو تطبيق العمليات عليها، لكن من أكثر الاستخدامات شيوعاً وانتشاراً هي استضافة المواقع الإلكترونية، وذلك غير استضافة موقع معين على خادم يعمل بسرعة عالية دون أي توقف.

لكن من جانب آخر، فإن التكلفة الباهظة لامتلاك أو استئجار خادم كامل يحتاج إلى إمكانيات ومعدات ضخمة، أدت إلى نشوء ما يسمى خادم VPS التي وفرت خوادم افتراضية إلكترونية بتكلفة مالية منخفضة وموارد مشتركة بين المستخدمين عموماً.

أما عن أهمية الخادم أو السيرفر الافتراضي VPS فتكمن في أن الكثير من المستخدمين يبحثون عن مساعدة في إنشاء موقع إلكتروني خاص بهم سواء بأي مجال كان إعلامي أو خدمي أو تعليمي وما إلى ذلك، بالتالي يمكن للمتخصصين تقديم خدمات بيع الاستضافة وتأسيس مواقع إلكترونية لدى الزبائن أو العملاء.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت بوسائل مجربة

أهمية استضافة المواقع من نوع VPS

تتجسد أهمية استضافة المواقع الإلكترونية عن طريق الخادم الافتراضي VPS في أنه يعتبر أرخص من جانب التكلفة المادية على العميل وسهل الاستخدام، كما أن خدمة استضافة VPS توفر للمستخدم الكثير من النقاط الإيجابية ومنها أمها تتيح للمستخدم إنشاء استضافة فرعية وبيعها للزبون.

بإمكان المستخدم أيضاً تقسيم مساحة الاستضافة إلى عدة مساحات وتثبيت منصة wordpress عليها، وذلك يجعل عملية إنشاء موقع إلكتروني خاص بالعميل أمر سهل وغير معقد، أي لا تحتاج إلى خبرة جيدة في مجال البرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية.

كما تتيح خدمة استضافة المواقع الإلكترونية عبر الخادم الافتراضي VPS إنشاء عدد كبير من المواقع الإلكترونية بحسب المساحة والموارد التي تم شراؤها، وهنا يمكن تحديد الموارد المخصصة لكل موقع إلكتروني والتحكم بها، عوضاً عن الاستضافة المشتركة التي لا تمنح المستخدم نفس السيطرة على موارد الاستضافة.

أما عن الاختيار في شراء خدمة الخادم الافتراضي فهي تشبه الفرد حاسوب شخصي يستطيع السيطرة عليه دون مشاركته مع أي شخص آخر، وهنا يمكن تثبيت برامج ملائمة أو مناسبة لاحتياجاتك وأعمال العملاء.

يمكن للمستخدم باستخدام الخادم أو السيرفر الافتراضي VPS، تثبيت تطبيقات أو برامج يرغب بها، بالتالي يمكن للفرد تثبيت منصة WordPress ومن ثم إنشاء استضافات من أجل بيعها للعميل أو الزبون، وهنا يمكن للعملاء إنشاء مواقعهم الإلكترونية الخاصة بهم باستخدام منصة WordPress  بكل سهولة.

وبالمقارنة مع استضافة المواقع المشتركة، فإن ما يعيب طريقة الاستضافة المشتركة هو أنه يشترك الكثير من المستخدمين على خادم كبير، وبالتالي من الممكن أن تؤثر أحد المواقع على بقية المواقع الأخرى من جانب الأداء في حال كان يستخدم ذلك الموقع موارد كبيرة أو يتعرض لعدد زوار كبير.

وذلك يجعل خدمة الخادم أو السيرفر الافتراضي VPS الخيار الأمثل عندما تفكر في إنشاء شركة رقمية أو موقع إلكتروني بعيداً عن مشاكل مساحة التخزين والضغط وتأثر أي موقع بالآخر.

تعرف على المزيد: ربح المال السريع: كيفية البدء في العمل على الإنترنت

استراتيجيات اختيار خادم افتراضي للاستضافة

تتوفر شركات عديدة تقدم خدمات الخادم الافتراضي VPS لاستضافة المواقع وهنا يوجد أسعار تختلف بحسب المورد ذاته في حال كان المورد أعلى أو أكبر.

أنواع السيرفر الافتراضي VPS

بالنسبة لأنواع السيرفر أو الخادم الافتراضي VPS فهي تتنوع أو تتعدد حسب إذا كان الخدمة مدارة Managed مسبقاً أم غير مدارة Unmanaged وفي حال كانت خدمة السيرفر مدارج فإن الشركة المستضيفة للموقع تقدم خدمة إدارة ودعم فني شامل للعميل، أما في حال العكس فإن العميل هو المسؤول عن إدارة وتشغيل السيرفر الافتراضي.

خدمة السيرفر الافتراضي المدارة

توفر خدمة السيرفر أو الخادم الافتراضي المدارة VPS خدمة تركيب وتهيئة كاملة للسيرفر، بالتالي يتم تحديث البرامج وأنظمة التشغيل بصورة مستمرة من قبل الشركة المستضيفة للموقع دون أي حاجة من صاحب الموقع للتدخل.

لا يقف الأمر عند ذلك الحد، فحتى الأمور المتعلقة بالأمان والخصوصية يتم معالجتها بصورة مستمرة ودورية، بالتالي يتم إشعار المستخدم في حال حدوث أي مشكلة أو عطل فني، مع خدمة إجراء نسخة احتياطية للمحتوى المنشور على الموقع.

خدمة السيرفر الافتراضي غير المدارة

فيما يتعلق بخدمة السيرفر أو الخادم الافتراضي VPS غير المدارة Unmanaged فإنه ينبغي على المستخدم أو صاحب الموقع تنزيل أنظمة التشغيل والبرامج اللازمة لانطلاق بالعمل، وهنا يتحمل مسؤولية تحديث الأمان والحماية على الموقع ومسؤولية إجراء نسخة احتياطي للمحتوى المنشور على الموقع من أجل عدم تعرض البيانات لخطر الفقدان أو التلف.

قد يهمك أيضاً: الربح من جوجل ادسنس بدون موقع بطرق سهلة

نظام تشغيل السيرفر الافتراضي VPS

فيما يتعلق بأنواع نظام تشغيل السيرفر أو الخادم الافتراضي VPS فإنه لا يوجد اختلافات جوهرية في طريقة استخدام كل من نظام Windows وLinux، لكن ما يميز نظام Linux أنه يتسم بمستوى عالٍ من السرعة والكفاءة والأمان التي من المستحيل أن تجدها في أي نظام تشغيل ثانٍ.

مقارنة نظام Windows مع Linux

عند عمل المستخدم على الخادم أو السيرفر الافتراضي VPS فمن الأفضل استخدام نظام مفتوح المصدر وتحديداً نظام Linux، كونه سريع وذي كفاءة عالية وأقل تكلفة مقارنة مع نظام التشغيل Windows.

لكن ذلك لا يمنع من استخدام نظام Windows ففي بعض الأوقات يحتاج العميل أو المستخدم إلى نظام Windows أثناء استخدام برامج خاصة بـ Microsoft، لكن في الحالات الثانية ينبغي اختيار نظام Linux.

اخترنا لك: الدليل الشامل لنظام التشغيل لينكس linux

أفضل مزودي السيرفرات الافتراضية

يوجد عشرات وربما مئات الشركات المنافسة من أجل تقديم خدمة السيرفر أو الخادم الافتراضي VPS بأسعار متفاوتة، بالتالي تكون الخدمات والإمكانيات مختلفة، لذا عندما يجد العميل سعر أقل فإنه ينبغي الانتباه إلى الموارد المتاحة في الشركة.

شركات شراء خادم افتراضي بعروض جيدة

 يتوفر عدد جيد من الشركات المتنافسة من أجل تقديم أو بيع خادم أو سيرفر افتراضي VPS ولعل أبرزها:

شركة A2hosting: تعد من الشركات المعروفة بشكل جيد بين العملاء في مجال بيع السيرفرات الافتراضية VPS، من حيث الأسعار والخدمات.

شركة Siteground: تدعم الشركة استضافات المواقع السحابية، وهنا يمكن الاختيار بين خدمة الاستضافة المدارة managed أو غير المدارة Unmanaged.

شركة Interserver: توفر الشركة عروض جيدة ومتنوعة ضمن أسعار مقبولة وحيدة، وهنا يمكن للعميل تخصيص موارد الاستضافة الخاصة به حسب حاجة الموقع لها وحجم التكلفة.

شركة Vpsserver: توفر شركة Vpsserver أسعار جيدة للعملاء الذين يرغبون في شراء سيرفر افتراضي VPS، لكن ما يميز الشركة هي أنها تتيح للعميل إمكانية الحصول على فترة تجريبية لاستخدام الموقع دون دفع أي تكاليف وذلك لمدة 7 أيام.

شركة Inmotniohosting: تعتبر من الشركات الجيدة الممكن الاعتماد عليها في شراء سيرفر أو خادم افتراضي، كونها تمتاز بثبات وحسن أداء الخدمة، كما أن خدمة السيرفر الافتراضي التي تقدمها مقبولة بالنسبة للعملاء.

نقترح عليك: افضل طريقة للربح من ادسنس 2023 (نصائح وأفكار جديدة)

خطوات شراء VPS من شركات الاستضافة

من أولى خطوات شراء خادم أو سيرفر افتراضي VPS هي شراء السيرفر بالإمكانيات الجيدة ومن مزود الخدمة الملائم والمناسب من حيث الخدمات والأسعار.

وهنا يتوفر عدة خطوات حتى يتم التسجيل وشراء خادم أو سيرفر افتراضي VPS ومن ضمنها:

  • الذهاب إلى موقع الشركة التي اختارها العميل.
  • البحث عن صفحة التسجيل أو الشراء.
  • ملء استمارة التسجيل بالمعلومات المطلوبة بما فيها الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • بعد ذلك، تحديد خيار الخادم أو السيرفر الافتراضي المناسب VPS للمستخدم من بين الخيارات المتاحة على الموقع.
  • تحديد المواصفات التي تناسب الموقع الإلكتروني من ناحية سرعة الاتصال والسعة التخزينية والذاكرة.
  • بعد ذلك، الضغط على زر الشراء وإكمال العملية.
  • ولا بد من تأكيد الدفع والانتظار حتى يتم تفعيل الحساب وتوفير معلومات الوصول إلى الخادم الافتراضي الخاص بالعميل.

يسرنا اطلاعك: أفضل الطرق الفعالة لربح المال في يوم واحد فقط

أمور مهمة في شركات استضافة المواقع

المرونة في الشركة

لا بد من توافر صفة المرونة في شركات استضافة المواقع أي عبر تخصيص باقات الاستضافة وتحديد الموارد حسب رغبة العميل، وينبغي أن تكون تلك الموارد كافية لباقات إعادة البيع، بالتالي توفر مساحة تخزين ونطاق ترددي جيد.

دعم العملاء بكفاءة

ينبغي توفر صفة دعم العملاء بكفاءة أو بسرعة في شركات استضافة المواقع، وعلى الرغم أنه من الممكن ألا تمتلك الشركة الوقت أو الموارد اللازمة لمعالجة كل مشاكل العملاء، لكن لا بد من تقديم خدمة دعم مباشرة واحترافية لهم.

يسرنا اطلاعك: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

أداء جيد في استضافة المواقع  

تسعى شركات استضافة المواقع إلى تقديم أفضل الخدمات في مجالها من أجل بناء سمعة جيدة في عالم استضافة المواقع الإلكترونية، وهنا لا بد من توفير سرعات تحميل جيدة وذات موثوقة عالية من أجل رضا العملاء، كما ينبغي أن تكون الأسعار منطقية أو رخيصة، بدون تعاقدات طويلة الأمد، بالتالي تمنح العميل خدمة جيدة مقابل العمولة.

شركات استضافة المواقع

يوجد اليوم عدد جيد من شركات استضافة المواقع المتزايدة يوماً بعد يوم لربما تقدر اليوم بالآلاف، لكنهم لا يتساوون في جودة خدمات استضافة المواقع التي يقدمونها للعملاء ولعل أبرز تلك الشركات هي:

شركة Bluehost لاستضافة المواقع

شركة استضافة بلوهوست Bluehost تنصف اليوم كواحدة من أبرز شركات الاستضافة المتاحة في السوق، وذلك يعود إلى جودة الخدمات المميزة المقدمة في مجال استضافة المواقع، وهي تتبع لذات المجموعة التي تمتلك استضافة هوست جيتور، لكن إدارتها مستقلة بصورة كلية عن إدارة هوست جيتور.

شركة Bluehost لاستضافة المواقع
شركة Bluehost لاستضافة المواقع

واليوم يتم استضافة حوالي مليوني موقع على الخوادم أو السيرفرات التابعة لشركة Bluehost للاستضافة، باعتبار أن موقع بلوهوست يمتاز بتقديم خدمات استضافة للمواقع تعمل بسكربت WordPress.

إلى جانب كل تلك الميزات، فإن شركة Bluehost بلوهوست توفر أنواع متعددة ومختلفة من استضافة المواقع من ضمنها الاستضافة المشتركة والسيرفرات الافتراضية والسيرفرات الكاملة والاستضافة السحابية.

شركة HostGator لاستضافة المواقع

شركة HostGator لاستضافة المواقع الإلكترونية تصنف اليوم كواحدة من أكبر شركات استضافة مواقع الإنترنت عالمياً، وتحديداً بالنسبة للمستخدمين أو العملاء العرب سواء في سوريا أم مصر أم الأردن أو العراق أو الجزائر أو لبنان.

شركة HostGator لاستضافة المواقع
شركة HostGator لاستضافة المواقع

باتت اليوم شركة HostGator تقدم خدمات استضافة لأكثر من مليوني موقع على خوادمها، وهي تابعة لمجموعة Endurance International Group، والتي تُعتبر أكبر شركة استضافة في العالم.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل طريقة للربح من الإنترنت 50 دولار يومياً

شركة Hostinger لاستضافة المواقع

شركة Hostinger هوستنجر تعد اليوم شركة استضافة مواقع عالمية مشهورة تقدم خدماتهم لكل دول العالم، وما يميزها أنها تصنف من ضمن أرخص شركات استضافة المواقع.

شركة Hostinger لاستضافة المواقع
شركة Hostinger لاستضافة المواقع

وتصنف اليوم شركة Hostinger لاستضافة المواقع على أنها واحدة من أشهر مقدمي خدمات استضافة المواقع الإلكترونية، كونها وجهة رئيسية للعملاء أو المستخدمين الذين يبحثون عن استضافة بتكلفة منخفضة.

ولا تزال شركة Hostinger لاستضافة المواقع تقدم خدمة استضافة مجانية للعملاء حتى اليوم وبفضل ذلك تمتلك اليوم قاعدة عملاء ضخمة تضم الآلاف وربما الملايين من المستخدمين حول العالم.

شركة InMotion Hosting لاستضافة المواقع

شركة InMotion Hosting لاستضافة المواقع تعد من أبرز شركات الاستضافة، تحديداً للمواقع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب خدمات الاستضافة المقدمة من قِبل الشركة، فإنها تقدم خدمات ثانية مثل السيرفرات أو الخوادم الافتراضية vps والسيرفرات الكاملة، وخدمة الريسلر.

شركة InMotion Hosting لاستضافة المواقع
شركة InMotion Hosting لاستضافة المواقع

إحدى أهم الميزات التي تتمتع بها شركة InMotion Hosting  أنها تستخدم أقراص تخزين SSD، والتي تعتبر أسرع بكثير من الأقراص العادية HDD، كما أنها تقدم خدمة استضافة مجانية مع الاشتراك.

شركة Web.com لاستضافة المواقع

ما يميز شركة Web.com أو ويب كوم لاستضافة الموقع أنها تقدم خدمة استضافة مجانية للعملاء لإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بهم بصورة مجانية، لكنها بذات الوقت تقدم خدمة استضافة مواقع مدفوعة.

شركة Web.com لاستضافة المواقع
شركة Web.com لاستضافة المواقع

وتتضمن الشركة خدمة الاستضافة المشتركة التي تتيح إمكانية رفع الملفات عبر آلية FTP، وإمكانية تثبيت منصة WordPress بنقرة واحدة من لوحة التحكم لدى المستخدم.

شركة HostMonster لاستضافة المواقع

شركة HostMonster لاستضافة المواقع هي شركة مواقع أمريكية، وتعتبر الشركة الشقيقة لشركة Bluehost لكون تم تأسيسها بواسطة ذات الفرد الذي أسس شركة Bluehost.

شركة HostMonster لاستضافة المواقع
شركة HostMonster لاستضافة المواقع

كما أن كل من شركتي HostMonster و Bluehost يتمتعون بذات المقر الرئيسي، بما يشير إلى أن الشركتين يعتبران جزء لا يتجزأ من شركة واحدة.

شركة Web Hosting Hub لاستضافة المواقع

شركة Web Hosting Hub توصف اليوم بأنها شركة استضافة مواقع ذات سرعة عالية كونها تعتمد على أقراص SSD السريعة بالتالي توفر خدمة سرعة تحميل الملفات وبالتالي سرعة الموقع الإلكتروني.

شركة Web Hosting Hub لاستضافة المواقع
شركة Web Hosting Hub لاستضافة المواقع

لا يقف التميز في شركة Web Hosting Hub الأميركية عند ذلك، فهي تقدم استضافة غير محدودة من جانب الموارد وتوفر دعم فني وخدمة عملاء على مدار اليوم والساعة.

يهمك أيضاً: أعمال تجارية على الإنترنت: تقديم خدمات الويب للأعمال الصغيرة

في نهاية المقال، كنا قد تحدثنا عن كيفية الربح من مشروع بيع الاستضافة للمواقع الالكترونية وأهم شركات استضافة المواقع، كما تناولنا بالتفصيل استراتيجيات اختيار السيرفر أو الخادم الافتراضي الجيد وأهمية استضافة المواقع من نوع VPS نرجو أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة وفهم المقصود من السيرفر الافتراضي وغيره من الأنواع، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.