كل ماتريد معرفته عن نظام لينكس linux

نظام لينكس هو نظام تشغيل كأنظمة تشغيل ويندوز والأنظمة الأخرى إلا أنه يوجد فرق بين نظام التشغيل Linux و windows سنتعرف عليه في هذا المقال

نظام لينكس هو نظام تشغيل كأنظمة تشغيل ويندوز والأنظمة الأخرى إلا أنه يوجد فرق بين نظام التشغيل Linux و windows سنتعرف عليه في هذا المقال، كما أننا سنتطرق لاستخدامات نظام التشغيل Linux إضافةً لأهميته وأهم إصدارات نظام التشغيل Linux، إذ يعتبر لينكس النظام المهيمن على غالبية الأنظمة الأخرى لأنه وببساطة موجود في كافة الأجهزة التي تراها حولك، من أجل ذلك سنقوم بشرح نظام Linux حتى تكون على معرفة بأهم ما يميز نظام لينكس.



لماذا أستخدم نظام التشغيل لينكس؟

لأنه نظام مجاني مفتوح المصدر إضافة إلى إمكانية التحكم في دقة الأوامر التي تستخدمها من خلال نظام التشغيل لينكس وهذا بعكس الأنظمة الأخرى التي لاتتيح لك ذلك لأن الأوامر تكون محدودة نوعًا ما.

ما الفرق بين Linux و Windows؟ 

إن نظام التشغيل ويندوز غير مفتوح المصدر فهو نظام تجاري على عكس نظام التشغيل لينكس، كما أنه يعتبر بطيئًا مقارنةً بنظام التشغيل لينكس، أما من جهة وثوقية النظام فنظام لينكس سيكون الرائد من هذه الناحية إذ أنه لايقوم بجمع معلومات عن المستخدمين على عكس نظام التشغيل Windows، ولو تكلمنا في الجانب المادي فالأمر الحتمي هو أن لينكس اقتصاديًا أكثر لأن تكلفة البرمجيات تكاد تكون مجانية، لكن من ناحية المستخدمين فنجد أن نظام التشغيل ويندوز أكثر شيوعًا إذ يستخدمه الغالبية من العالم أما نظام التشغيل لينكس فلا يستخدم إلا قي الشركات الكبرى والمؤسسات.

 استخدامات نظام التشغيل Linux:

  • قواعد البيانات: إذ يوفر نظام التشغيل لينكس الأمن لقواعد البيانات كذلك يسهل عملية الوصول إلى الملفات الخاصة بنظام التشغيل 

  • الشبكات: يقوم نظام لينكس بدعم وتشغيل مختلف البرامج والتطبيقات المتنوعة كما يستخدم من قبل شبكات الحاسوب المختلفة 

  • الخوادم: إذ أن جميع خوادم الشركات الكبرى تخضع تحت إشراف نظام التشغيل لينكس بسبب ما يوفره من خصائص ومميزات تجعله رائدًا على غيره من أنظمة التشغيل.

  • إنشاء المواقع الإلكترونية وإدارتها: إذ يستطيع لينكس توفير كل المتطلبات اللازمة لإنشاء عدة مواقع إلكترونية بالإضافة إلى قدرته على التحكم والإدارة.

  • الصيانة: يتوفر في نظام التشغيل لينكس مجموعة من الأدوات التي تقوم بصيانة قطع أجهزة الحواسيب المختلفة بالإضافة إلى قدرته على استعادة الملفات التي سبق حذفها وصيانة هارد الحاسوب.

مميزات نظام التشغيل لينكس:

  • القدرة على حماية الحاسوب من الاختراق والسرقة أو حتر التعرض للفيروسات 

  • سهولة في الاستخدام وسرعة التعامل مع البرامج والتطبيقات 

  • إمكانية تشغيل الكثير من التطبيقات إضافة لإمكانية تشغيله على جميع أنواع الحاسوب

  • نظام التشغيل لينكس نظام تشغيل مجاني 

  • قلة المشاكل البرمجية التي ممكن أن تواجه المستخدم 

  • القدرة على العمل المستمر

وفي الختام لابد أنك تساءلت عن سبب قلة مستخدمين نظام التشغيل لينكس مقارنة مع كثرة مستخدمين نظام ويندوز على الرغم من ميزات لينكس الكبيرة والواسعة، والسبب يعود إلى اعتقاد البعض أن برنامج تشغيل لينكس معقدًا وصعبًا، إضافة إلى ضعف نظام لينكس في الألعاب، وتعوّد غالبية المستخدمين على نظام ويندوز نظرًا لوجوده على أجهزة الحواسيب مسبقًا قبل شرائها،وهذا ما جعل نظام لينكس أقل شيوعًا من نظام ويندوز.

© ميدان الربح جميع الحقوق محفوظة .