-->

أعمال تجارية على الإنترنت: تقديم خدمات الويب للأعمال الصغيرة

إن الأفق الواسع الذي منحته صفحات الويب ومن خلفها شبكة الإنترنت ككل للأنشطة والأعمال التجارية والخدمية، جعل منها حاجة ضرورية لابد منها لبلوغ الأهداف المرجوة والنجاحات المطلوبة في كافة المشاريع سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، لمواكبة عوامل التطور والتكنولوجيا وأدواتها الحديثة التي سيطرت على كافة مفاصل الحياة ودخلت معظم المجالات.

كيفية الربح من الأعمال التجارية على الإنترنت
كيفية الربح من الأعمال التجارية على الإنترنت

لذلك كثرت المساعي من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة للعمل على تقديم خدمات الويب للأعمال الصغيرة القائمة والمنتجة للسلع والخدمات على شبكة الإنترنت، واستثمار كل ما تقدمه من ميزات وعوامل مساعدة على رفع منسوب العمل والوصول لشرائح واسعة من المستخدمين المتواجدين على شبكة الانترنت، والمنتشرين في مناطق جغرافية واسعة قريبة أو بعيدة.

يهمك أيضاً: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

خدمات الويب للأعمال الصغيرة

تمثل خدمات الويب الطريق المختصر والسريع لتنشيط الأعمال والمشاريع الصغيرة، وتوسيع نطاق الوصول والعثور على زبائن وعملاء جدد.

 وساعدت شبكة الانترنت عبر مواقعها الإلكترونية الكثير من رجال الأعمال والمدراء التنفيذيين في خططهم المستهدفة للمستهلكين، وأسهمت برفع معدلات مبيعات الأعمال التجارية بالحدود الدنيا من التكاليف والمصاريف المقدمة لذلك.

وكانت عوائد استثمار خدمات الويب في تنفيذ الأعمال الصغيرة تفوق المتوقع، وفتحت مجالات واسعة لزيادة حرية العمل وتنمية رأس المال المستثمر ضمن المشروع.

وأثبت العديد من التجارب الحديثة والقديمة أهمية الاستفادة من الويب في عملية تطوير الاعمال التجارية وخاصة الصغيرة، لما تقدمه من فرص استثنائية لا يمكن الحصول عليها ضمن الأسواق الواقعية أو بين الزبائن التقليديين ممن يفضلون التنقل بين المتاجر وتأمين مستلزمات حياتهم ومنازلهم.

مقال ذو صلة: ما هو أفضل عمل على الإنترنت براتب يومي يصل 50 دولار

فوائد خدمات الويب للأعمال الصغيرة

مع بدايات عصر العولمة والانترنت لم يكن أحد يعير الويب أي اهتمام، ولا يجدون المحفزات على دفع الأموال مقابل الحصول على موقع رقمي على شبكة الانترنت.

إلا أن الفترات الأخيرة أثبتت فاعلية خدمات الويب والفوائد الجمة المقدمة للأعمال الصغيرة بعد سعة الانتشار الذي حققته شبكة الانترنت، وإتاحة الوصول وسهولة الاستخدام للجميع وفي مختلف الأوقات والأماكن.

وبرزت فوائد خدمات الويب على الأعمال الصغيرة بعدة نقاط:

الوصول إلى جمهور واسع

تساعد مواقع الإنترنت على الانتقال بجمهور منظمة الأعمال الصغيرة من مستوى ضيق ومحدود إلى مستويات أوسع وأشمل، وأسهمت بوصول البعض إلى العالمية رغم بعد المسافات بين مكان وجود الزبائن وبين مواقع الأنشطة والأعمال.

الوصول إلى جمهور واسع
الوصول إلى جمهور واسع

وهو ما قدم أسواق جديدة للسلع والمنتجات الصادرة عن المنشأة، ومنح إمكانية استهداف الجمهور في تلك الأسواق وتحويل أفراده إلى عملاء مخلصين لا يقبلون سوى بالمواد والبضائع الحاملة لهويتك التجارية.

يهمك أيضاً: ربح المال السريع: كيفية البدء في العمل على الإنترنت

تعزيز المنافسة مع الآخرين

يمكن للمشاريع الصغيرة الساعية للمنافسة الشرسة مع الشركات والأعمال المتوسطة والكبيرة تحقيق ذلك ببساطة وسهولة، عبر استخدام خدمات الويب الاحترافية والمساعدة على نيل رضا الزبائن والعملاء الراغبين بالحصول على حاجاتهم بأداء مثالي وخدمات متقنة.

ونتيجة ذلك لن يلتفت الزبون إلى خلفية المنشأة أو العلامة التجارية ومدى كبرها أو صغرها، وستكون الواجهات البارزة أمامه هي الأساس والمقياس العام المفيد له في وصوله لغايته.

زيادة ورفع مستوى الأرباح

تساعد مواقع الويب وخدماتها الرائعة الممنوحة للأعمال والأنشطة الصغيرة في زيادة المبيعات، ورفع منسوب الأرباح إلى درجات عالية لا يمكن مقارنتها بالحالة السائدة في حال عدم استثمار خدمات الويب.

وتمنح الخدمات التقنية إمكانية عثور المستهلكين على البضائع أو الخدمات وشرائها عن طريق شبكة الإنترنت، مع توفير كبير بالمصاريف والميزانيات المقدرة للحملات الإعلانية والتسويقية الواجب تنفيذها على أرض الواقع أو في العالم الافتراضي.

يسرنا اطلاعك: أفضل الطرق الفعالة لربح المال في يوم واحد فقط

تقوية العلاقات مع الزبائن

تعمل خدمات الويب المقدمة حول عملك الصغير على تقوية العلاقات مع الزبائن بشكل واضح، وتسهم بالتواصل الدائم والسلس والفاعل عن طريق الأدوات سهلة الاستخدام والبسيطة والمريحة في التعامل.

ويوفر الموقع الإلكتروني الخدمات الفائقة الحداثة للجمهور عبر تقديم المحتوى القيم والمفيد، والمكون من الكثير من التفاصيل المهمة حول ما تطرحه من سلع في الأسواق مع أبرز مواصفاتها واستخداماتها وعيوبها على شكل منشورات أو كتب إلكترونية أو رسوم بيانية إحصائية أو غيرها.

كما يمكنك دمج خدمات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي مع خدمات الويب المقدمة، لتسهيل عملية التواصل وتقويتها ورفعها لمستوى أفضل وأعمق.

منح الجمهور الثقة والمصداقية 

من الشائع حالياً بين معظم المستهلكين سعيهم المباشر إلى الوصول للموقع الإلكتروني الخاص بفعالية أو علامة تجارية يسمعون عنها، وذلك عن رغبتهم بالتأكد من مصداقيتها وإمكانية الثقة بها والتعامل معها.

وأصبح الواجهة الرقمية الصريحة على شبكة الإنترنت، عنوان حقيقي يبين أن الشركة موجودة بالفعل وأنها تمتلك الصفة القانونية والشرعية، وستكون صادقة بالتزاماتها اتجاه زبائنها من ناحية ما تطرحه من منتجات بمواصفات أو امتيازات محددة.

كما يوفر موقع الويب المصمم بتقنية واحترافية رائعة درجة عالية من المصداقية والارتداد النفسي والشعوري على انطباع المستهلك أو المتصفح الباحث عن غايته، ولن يستطيع التفريق بين مشروع صغير وباقي المشاريع الكبيرة.

قد يهمك أيضاً:  كيفية بيع أي شيء تريده على الإنترنت بدون عمولة

أهمية خدمات الويب للأعمال الصغيرة

تعد خدمات الويب المتاحة للاستخدام من قبل الأعمال الصغيرة ذات أهمية عالية ومردود فاعل يجب لحظه واستثماره بالشكل الأمثل، بما يعيد النتائج المرموقة ويسهم ببلوغ النجاحات المرجوة.

وتمثل الخدمات الممنوحة عبر موقع ويب خاص بالمشروع الصغير نقطة تحول حيوية في مسار العمل، ولا يمكن أبداً مقارنة أداء المشاريع ذات الأبعاد الواسعة على شبكة الانترنت من المشاريع المنغلقة على نفسها وما تزال خارج عصر العولمة.

وتسهم خدمات الويب بتعزيز التواصل المثمر بين الشركة وعملائها، ويحصل الطرفان على قيمة مضافة مرتفعة الأهمية ومساعدة في الوصول للعملاء الجدد وزيادة مستوى الإنتاج.

وتعمل المشاريع الصغيرة على الاستفادة من خدمات الويب بترويج وتسويق منتجاتها للزبائن المتواجدين على شبكة الأنترنت بمعظم ساعات يومهم، والتواصل معهم لمعرفة ملاحظاتهم وتجربة الأداء الحاصلين عليها من المنتجات المقدمة لهم وإمكانية تطويرها أو تغييرها للأفضل.

ويمكن أن تلعب خدمات الويب دوراً كبيراً في زيادة المبيعات وكمية الأرباح المكتسبة، نتيجة اعتماد نسبة عالية من الناس على التسوق من الانترنت ودفع ثمن مشترياتهم عن بعد عند عدم توفر الفراغ والوقت اللازمين لنزول الأسواق.

كيفية تقديم خدمات الويب للأعمال الصغيرة

تتطلب عملية توفير خدمات الويب الأساسية والرئيسية اللازمة لمشروعك الصغير، إعداد خطة متكاملة حول كافة الخطوات والمراحل المطلوبة لذلك.

وتشتمل تلك الخطوات على استخدام الوسائل الرقمية المتاحة والسهلة الاستخدام، لنقل المشروع من صورته الجامدة والواقعية إلى الصيغة الإلكترونية المعتمدة على التقنيات الحديثة وكل ما تحتويه أو تقدمه من أدوات وتجهيزات مساعدة.

ويحاول البعض معرفة التفاصيل الدقيقة حول كيف انشئ موقع ويب مجاني؟ دون الحاجة لدفع أي أموال أو رسوم مادية جراء ذلك.

وهو ما سنعمل على تزويدك بمجمل المعلومات والتفاصيل المرتبطة به حتى تصل إلى المكان المرغوب.

نقترح عليك: أفضل الطرق لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت

تحديد الأهداف من خدمات الويب

إن النجاح في أي عمل يحتاج إلى توثيق الأهداف الواضحة منه بشكل مسبق، وأن تكون تلك الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق والقياس وفق معطيات وأسس مدروسة ومضمونة.

وتتطلب عملية بناء خدمات الويب المتمثلة بموقع إلكتروني خاص بعملك الصغير، أن تكون الأهداف محددة ومعروفة ومرتكزة على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعريف بهويتها في الأسواق، أو رفع معدل المبيعات للمنتجات أو الخدمات عبر الانترنت أو الوصول إلى جمهور جديد من الزبائن والعملاء المنتشرين في الأسواق الرقمية.

ووفقاً لنوعية الأهداف وشكلها يتم بناء خطة العمل الخاصة بخدمات الويب، وتصميم موقع يقدم خدمات مريحة وجذابة للمستهلكين عبر استراتيجية محتوى فاعلة.

بناء خدمات الويب المثالية لعملك

بعد معرفة الأهداف وتوثيقها بشكل واضح وصريح، نأتي للخطوة التالية في خطة العمل المساعدة على بناء خدمات ويب توفر أفضل الامتيازات، بواسطة الحصول على واجهة برمجية بكافة أدواتها وواجهاتها وروابطها على شبكة الإنترنت.

ويسأل بعض المهتمين حول ما هو موقع الويب الخاص بي؟ وكيفية بناءه والحصول عليه بشكل مجاني أو مدفوع واحترافي أو عادي بأسرع وأسهل الإجراءات المساعدة.

ويمكن بناء خدمات الويب المثالية لعملك والمتناسبة مع الأعمال التجارية الصغيرة على الانترنت، عن طريق العديد من الأساليب والطرق المتكونة من:

منصة وورد برس

تعتبر منصة وورد برس من المنصات والمواقع المشهورة المنتشرة في عالم الويب، والمقدمة لخدماتها المتنوعة في امتلاك موقع الكتروني سريع بشكل آلي وبدون برمجة ويتلاءم مع معظم الأعمال الصغيرة والناشئة.

منصة وورد برس
منصة وورد برس

وتعتبر منصة وورد برس العالمية Word Press من أفضل المنصات المساعدة بالحصول على موقع رقمي يحتوي على خدمات الويب اللازمة للعمل في مشروع تجاري صغير عبر شبكة الانترنت.

وتستطيع إنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس بشكل مجاني ودون الحاجة لدفع أي مبالغ مالية أو تكاليف باهظة، عن طريق عدة خطوات بسيطة يمكن لأي شخص تنفيذها مهما كانت خلفيته المهنية أو شهادته الجامعية.

وتوفر منصة وورد برس للمتاجر الرقمية الناتجة عنها مجموعة من القوالب والأدوات الثابتة والجامدة التي تلبي معظم الأعمال والنشاطات الصغيرة، وعند الحاجة لاستخدام أي إضافات أو قوالب أخرى فسيترتب عليك دفع الأموال.

تعرف على المزيد: الربح من مواقع الووردبريس للمبتدئين 

عن طريق المبرمجين

يمكن للمبرمجين المساعدة في الحصول على موقع إلكتروني يتضمن كافة خدمات الويب المطلوبة، دون الحاجة للخبرة في التكنولوجيا أو بذل أي جهد أو تعب، وتقتصر الإجرائية فقط على تكليف المختصين ودفع الرسوم والمصاريف اللازمة.

يمكن الوصول لخدمات الويب اللازمة للمشاريع الصغيرة عن طريق المبرمجين من أصحاب الشهادات الاختصاصية أو الخبرة البرمجية العالية، بعد الاتفاق معهم على مجمل التفاصيل المطلوبة حول الخدمات والأسعار والتكاليف المترتبة.

كما تستطيع الحصول على موقعك الإلكتروني بواسطة شركات التقنيات البرمجية المختصة بتقديم خدمات الويب للمشاريع والأعمال بكافة أشكالها وأحجامها ومستوى نشاطاتها.

وتعمل الطريقة البرمجية على منح العلامة التجارية موقع ويب بخدمات احترافية رائعة وشاملة وتتناسب مع العمل وطبيعته، وتسمح لرائد الأعمال أو صاحب المشروع بوضع لمساته في مجمل التفاصيل الخاصة بالواجهة الإلكترونية النهائية الناتجة عنه.

باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

توفر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي المجال الواسع للأعمال لنقل أنشطتها أو توسعة وجودها لتضم المستخدمين والمتصفحين والناشطين على صفحات الويب ضمن العالم الافتراضي، بالإضافة لما لديها من زبائن وعملاء منتشرين في الأسواق التقليدية وعلى أرض الواقع.

تؤمن مواقع التواصل الاجتماع وصول أسرح لشريحة كبرى من العملاء
تؤمن مواقع التواصل الاجتماع وصول أسرح لشريحة كبرى من العملاء

ويمكن لمن يريد تقديم خدمات الويب لمشروعه الصغير عبر منصات التواصل الاجتماعي، أن يعمل على إنشاء حساب خاص على إحدى تلك المواقع التي يجد فيها الوسط الملائم لتسويق وترويج هويته التجارية أو ما ينتج عنها من سلع وخدمات.

وتستطيع اختيار منصة فيس بوك Facebook أو منصة انستقرام Instagram أو منصة تيليجرام Telegram لتوفير خدمات ويب متقدمة لمشروعك تسهم في تحقيق للنجاح والوصول إلى الأهداف المطلوبة.

وتمنح منصات التواصل إمكانية العمل والانتشار بين جمهور واسع جداً، بعد أن بلغ أعداد المستخدمين لتلك المنصات على شبكة الانترنت ما يتجاوز مئات الملايين من مختلف البيئات والأعمار والأجناس والاهتمامات.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات الربح: كيفية استغلال مواقع التواصل للربح من الإنترنت

تحسين خدمات الويب للأعمال الصغيرة

يمكن الوصول إلى خدمات ويب محسنة لعملك الصغير المنجز عبر شبكة الإنترنت، عن طريق العديد من النقاط المجربة والمضمونة في ذلك.

وتعمل خدمات الويب المحسنة على منح المشروع أو العمل تجربة أداء رائعة، ناتجة عن استخدام موقع ويب خاص على شبكة الانترنت يؤمن كافة الحاجات والمتطلبات اللازمة لاستثمار البيئة الرقمية بالشكل الأمثل.

وتحتاج لتحسين خدمات الويب المقدمة لصفحات عملك الإلكترونية عبر النت سواء كان موقع إلكتروني تجاري أو حسابات تواصل اجتماعي أو غيرها إلى ما يلي:

التصميم البسيط والمريح

ينصح خبراء تصميم وتطوير خدمات الويب بالتركيز الشديد على موضوع البساطة في التصاميم الرقمية المقدمة للأعمال والمشاريع الصغيرة المستثمرة لصفحات الويب في تنفيذها لنشاطاتها المتنوعة.

ويجب أن تغلب على المواقع التجارية التصاميم النظيفة والبعيدة عن الضجيج والفوضى في القوائم والألوان وعرض المنتجات أو الخدمات، لكي لا يجد المتصفح سبباً لعدم بقاءه في الموقع والبحث عن ما يلزمه من طلبات وخيارات متوافقة مع حاجاته.

ومن الخبرة الشخصية نعلم أن أي موقع إلكتروني أو متجر رقمي ندخله ونشعر بعدم الراحة في التعامل معه أو القدرة السريعة على بلوغ الغاية، سنغادره على الفور ولن نضطر إلى تحمل ما يحتويه من أذى بصري أو نفسي.

قرأ الزوار أيضاً: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

الأداء الجيد

لا يجد أي أحد من جمهور المستهلكين ما يجبره على ضياع وقته وقضائه لفترات طويلة من الزمن في انتظار المحتوى الذي يرغب بالحصول عليه، أو تحمل الأداء البطيء في معالجة طلبه أو تنفيذه لعملية الشراء أو الدفع عن طريق النت.

وسيعمل المستخدمون بكل تأكيد على إغلاق نافذة الخدمات الرقمية الظاهرة أمامهم، والانتقال إلى موقع آخر أو متجر بديل يعرض منتجات وسلع متوافقة مع الحاجة.

ويتطلب الأداء الجيد مراعاة حجم وكمية المحتوى المقدم ضمن الموقع أو الحساب، وأن يقتصر على المهم والمعبر عن التفصيل الذي ترغب بإخبار الزبون به، واستخدام شعارات ورموز بتنسيقات ولواحق صغيرة ومناسبة للعمل على النت بمختلف السرعات البطيئة والمتوسطة والسريعة.

استخدام عناوين ومفردات معبرة

إن مسألة استخدام عناوين ومفردات ذات دلالة ومعنى معبر عن شيء ما، تمثل محور قواعد السيو SEO المستعملة عند الرغبة بضمان ظهور الموقع في أعلى قوائم البحث المنفذة على محركات جوجل Google.

من المهم جداً الاهتمام بقواعد السيو لإمكانية أكبر للوصول السريع للعملاء
من المهم جداً الاهتمام بقواعد السيو لإمكانية أكبر للوصول السريع للعملاء

وهو ما يتطلب عند عرض وتقديم محتوى تجاري أن يتم التركيز على العناوين والأوصاف الغنية بالكلمات الرئيسية، والمصنفة بين الأعلى معدل ارتدادية من المستخدمين الباحثين عن حاجات مشابهة لما تقدمه في متجرك الرقمي.

 وتساعد تلك العناوين والكلمات في حال استخدامها ضمن أجزاء محتوى موقعك على وصول المتصفحين السريع إليه، وتنفيذهم لعمليات الشراء المكثفة منه.

تعرف على المزيد: كيفية تحسين السيو الداخلي للمواقع: نصائح لتحسين الموقع والمحتوى

التصميم المتوافق مع الهواتف المحمولة

تحتاج كافة خدمات الويب المطبقة على المشاريع الصغيرة، إلى ضرورة مراعاة كيفية الظهور على شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية المختلفة القياسات والإعدادات.

وتمثل الهواتف والأجهزة الوسائط الرئيسية حالياً لدخول عالم الانترنت وتصفحه وإجراء كافة النشاطات المرغوبة من معظم المستخدمين، بسبب سهولة نقلهم وحملهم وتواجدهم الموافق للأشخاص في أغلب الأماكن والأوقات.

ويجب الحرص على أن تصمم خدماتك لتكون سريعة الاستجابة والتكيف مع حجم شاشة كافة أنواع الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة والذكية.

يهمك أيضاً: الربح من بيع الخدمات المصغرة وأفضل المواقع الموثوقة

وفي ختام مقالنا حول أعمال تجارية على الإنترنت: تقديم خدمات الويب للأعمال الصغيرة، نكون استعرضنا معك شرح تفصيلي وشامل لكافة الخطوات والمراحل المستخدمة في توفير خدمات الويب المناسبة للأعمال الصغيرة، والمساعدة على ضمان مواكبة المشروع للتكنولوجيا المعاصرة وعالم التقنية الذي أرخى بظلاله الواسعة على جماهير المستهلكين في كافة مناطق وبلدان العالم العربي والأجنبي.