-->

مشاريع خارج الصندوق: التأليف والنشر الإلكتروني eBook

أسهمت التكنولوجيا الحديثة بشكل بارز في مختلف الميادين، ومنحت روادها الأفكار المبدعة للعمل والإنتاج في مشاريع متألقة وغير مألوفة وفي تعبر آخر خارجة عن الصندوق، وكان للكتاب والمختصين والمؤلفين في المجالات المتنوعة حظاً وافراً منها في الحصول على كافة السبل والتسهيلات لإنتاج الكتب ودون الحاجة لدفع أي تكاليف أو مصاريف مقابل ذلك.

مشروع التأليف والنشر الإلكتروني
مشروع التأليف والنشر الإلكتروني

وهو ما أثار حفيظة البعض للبحث عن المعلومات الدقيقة حول الكتب الرقمية وكيفية التأليف والنشر الإلكتروني eBook عبر شبكة الإنترنت، مع كافة التفاصيل المساعدة للراغبين بامتلاك مشاريع صغيرة ناجحة بدون رأس مال، والعمل من المنزل في كتابة وتنظيم ونشر كتاب خاص بصيغته الإلكترونية بشكل مجاني، ومخاطبة القراء المنتشرين في مختلف الأرجاء حول العالم.

يهمك أيضاً: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

مشاريع التأليف والنشر الإلكتروني

تعتبر مشاريع تأليف ونشر المحتوى الإلكتروني سواء كتب أو مجلات أو مراجع أو أبحاث، من أكثر المشاريع الحالية حداثة واستخداماً من قبل المبتدئين نتيجة عدم الحاجة إلى امتلاك مقومات وإمكانات مادية أو مهنية عالية.

وأخذت مشاريع الكتب الإلكترونية بالشهرة والانتشار بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك على حساب الكتب الورقية بعد أن شكلت تهديد حقيقي لوجودها وتداولها بين القراء والمثقفين والباحثين عن المعرفة.

ووفرت مشاريع تأليف الكتب الإلكترونية وعرضها وتسويقها على شبكة الإنترنت الأرباح الجيدة لأصحابها، والقدرة الكبيرة على بيع أعداد ضخمة من النسخ الرقمية عبر المنصات والمواقع والمدونات لجميع القراء الراغبين بها والمتواجدين في مختلف الدول العربية والأجنبية ضمن فترات زمنية قصيرة.

وأسهمت الأدوات التقنية البسيطة والمتوفرة للجميع والعاملة على الحواسب والهواتف المحمولة والأجهزة الذكية الشعبية الواسعة لمشاريع التأليف الإلكتروني، ومكنت المختصين والهواة وكل من يجد في نفسه الموهبة من العمل بها ونشر المحتوى للعامة والربح بكل سهولة.

مقال ذو صلة: أفضل طرق الربح من الكتب الإلكترونية

تعريف الكتب الإلكترونية

ربما يسأل البعض ما هو الكتاب الإلكتروني ومما يتكون وبماذا يختلف عن الكتاب الورقي التقليدي، وغيرها من الاستفسارات الطبيعية لمن لا يمتلك أي خلفية معرفية عن الموضوع.

ويعتبر الكتاب الإلكتروني النظير المطابق للكتاب الورقي من حيث تصميمه المؤلف من صفحات وسطور وعناوين وصور وغلاف، ولكنه غير ملموس ولا تستطيع كتابته أو قراءته أو تصفحه بشكل مباشر بدون الاستعانة بالأجهزة الإلكترونية والتقنيات الرقمية المتنوعة.

كما تمثل الكتب الإلكترونية eBook الطريقة العصرية في إنتاج وكتابة ونشر المؤلفات والأفكار في أوساط الجمهور، والمتناسبة مع الأثر الواضح لأهمية التكنولوجيا في الحياة اليومية والمستخدمة من الجميع في كافة الأوقات والأماكن.

مزايا العمل بمشاريع الكتب الرقمية

يقدم العمل في مشاريع إنتاج الكتب الإلكترونية والمؤلفات الرقمية لأصحاب القدرات الإبداعية والصياغات الأدبية والعلمية، العديد من المزايا الفريدة الغير متوفرة في غيرها من المشاريع.

وتعد تلك المزايا من النقاط الرئيسية المساهمة في تحفيز الكتّاب التقليديين على الانتقال للعمل بها، ولعبت دور فاعل في إثارة حماس الراغبين بتفريغ أفكارهم أو معرفتهم في كتاب خاص متكامل يحقق المكاسب المالية الجيدة.

ومن أهم تلك المزايا:

المرونة في العمل

تمنح مشاريع تأليف الكتب الإلكترونية المدرسية أو كتابة المؤلفات التخصصية في شتى المجلات المرونة العالية لأصحابها، وذلك لقدرتهم على العمل والإنتاج في أي مكان أو زمان يتوفر به الوسائل والأدوات الرقمية المستخدمة في ذلك.

يقدم الكتاب الإلكتروني مرونة كبيرة في التأليف والقراءة
يقدم الكتاب الإلكتروني مرونة كبيرة في التأليف والقراءة

ويساعد الهاتف المحمول والحاسب الشخصي وغيرهم من الأجهزة الرقمية المرافقة للأشخاص في مجمل تنقلاتهم وحركتهم سواء بين منازلهم وأماكن عملهم أو أثناء رحلاتهم وجولاتهم ونشاطاتهم داخل البلد أو خارجه، في التأليف والنشر الإلكتروني بكل اريحية.

وهو ما لا يمكن أن يحصل عليه المستثمر في تأليف الكتب الورقية، نتيجة حاجته للكثير من الضروريات المادية المستخدمة في العمل، مثل الأوراق والأقلام ومكان يحتوي على بعض التجهيزات من طاولة أو منضدة أو أي أثاث استنادي للجلوس والكتابة عليه.

اخترنا لك: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

الاستخدام السهل للرسوم والصور

تسمح عملية تأليف الكتب الإلكترونية باستخدام المخططات الإحصائية والرسوم البيانية المعقدة بكل سهولة ويسر، عن طريق إمكانية نقلها من البرمجيات المنجزة وفقها إلى الكتاب الرقمي بخطوات بسيطة وسريعة.

كما تستطيع إضافة الصور والتصاميم إلى الكتب الإلكترونية بعد معالجتها على أشهر تطبيقات تعديل وتنسيق الصور، والمساعدة في إظهار التفاصيل الإبداعية عبر تغيير الألوان والمؤثرات والخلفيات وإزالة أي أثار تشوهات بها.

الوصول السريع للجمهور

تشكل ميزة الوصول السريع للجمهور سواء المستهدف أو العام إحدى الميزات الرائعة للعمل في مشروع تأليف كتاب إلكتروني، ونشره وعرضه عبر شبكة الإنترنت وصفحات الويب لمئات ملايين المستخدمين الناشطين حول العالم.

وهو ما يختلف في إنتاج ونشر الكتب الورقية، نظراُ للحاجة إلى التعاقد مع موردين أو دور نشر أو مكتبات أو متاجر، حتى تستطيع إيصال مؤلفك الرقمي إلى من ترغب من القراء والمهتمين.

يسرنا اطلاعك: أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت بوسائل مجربة

تخفيض التكاليف

تعتبر التكاليف اللازمة للعمل بمشروع انتاج كتاب إلكتروني محدودة ومنخفضة نوعاً ما، جراء عدم الحاجة لشراء وإحضار الورق ودفع مصاريف مادية على طباعة ونشر المؤلفات وشحنها وتوزيعها.

كما لا يتطلب العمل دفع الرسوم الضريبية المفروضة من الجهات الرسمية في بعض الدول والبلدان على إنتاج ونشر المؤلفات والكتب الورقية.

وهو ما يساعد على تحديد أسعار الكتب الإلكترونية عند بيعها بقيم مالية منخفضة يمكن أن تسهم بزيادة انتشارها وتحقيقها لإيرادات ضخمة في مدة زمنية قصيرة.

سهولة الحمل والتخزين والبحث

إن سهولة الحمل والتخزين للكتاب الإلكتروني يساعد على منح المشروع إقبالاً واسعاً من القراء والمثقفين ممن يفضلونه على الكتب الورقية.

تتميز الكتب الإلكترونية لإمكانية تخزين غير محدودة
تتميز الكتب الإلكترونية لإمكانية تخزين غير محدودة

وتتصف الكتب الإلكترونية الناتجة عن معظم المشاريع بصغر حجمها وقابليتها للتخزين على مساحات محدودة.

وتتيح لمالكيها ومشتريها إمكانية وضعها على ذاكرة الهاتف المحمول أو الحاسب الشخصي أو الجهاز اللوحي وحفظها وتخزينها أو الوصول إليها بأريحية كاملة.

كما توفر الكتب الإلكترونية على قرائها ومستخدميها الجهد وهدر الوقت عند الحاجة للبحث عن فكرة محددة أو نص معين ضمن الكتاب، عبر استخدام أداة البحث المضمنة ضمن تطبيقات استعراض وقراءة تلك الكتب.

قد يهمك أيضاً: كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ

خطوات تصميم كتاب إلكتروني 

تكثر طروحات المستفسرين حول كيف اصنع كتاب إلكتروني؟ بأقل الموارد المتاحة، وكيف أسوي كتاب إلكتروني وبيعه؟ عبر صفحات النت دون الحاجة للخروج من البيت.

وللإجابة على تلك الاستفسارات سنقدم لك الخطوات التفصيلية لتصميم كتاب إلكتروني من الصفر وحتى تنفيذ إجرائية النشر والعرض والبيع.

وتمثل تلك الخطوات الخطة المتكاملة للعمل بشكل منظم ومنسق وبعيد عن العشوائية لضمان تحقيق أفضل النتائج، وبلوغ الأهداف المطلوبة من مشروع تأليف الكتاب الرقمي.

وتتكون الخطوات الواجب التقيد بها عند تأليف الكتاب من:

تحديد موضوع الكتاب

تعتبر خطوة اختيار موضوع الكتاب من أهم خطوات العمل، وتلعب دوراً مفصليا في تحفيز القراء للحصول عليه ودفع ثمنه.

ويجب عند اختيار الموضوع مراعاة أهميته بالنسبة للجمهور وما سيحمله من أفكار جديدة ومفيدة وتقدم القيمة المضافة للقارئ، باعتبار أن أسواق الكتب الإلكترونية ضخمة جداً وتحتوي على أعداد كبيرة من المؤلفات والمواضيع.

وهو ما يفرض الحرص الشديد على عدم تكرار مواضيع مستهلكة أو قديمة وغير مهمة تفقد الكتاب رونقه وإقبال الناس عليه عند اكتشافهم عدم احتواءه على ما يسعون له وخلوه من الأفكار المنتظرة.

اختيار عنوان الكتاب

يمثل عنوان الكتاب المميز والجيد أحد العوامل الرئيسية المساهمة في جذب القراء إلى الكتاب أو ابعادهم عنه أثناء تصفحهم للمحتوى الرقمي على شبكة الانترنت.

وينصح بالتركيز على عملية اختيار عنوان الكتاب في طور المنافسة الشديدة على صناعة الكتب الرقمية، باعتبار النظرة الأولى قبل اتخاذ قرار القراءة ستكون على العنوان دون الالتفات إلى المحتوى المضمن في الكتاب.

لذلك يجب اختيار عنوان يثير فضول الناس ويدفعهم إلى شراء الكتاب بشكل مضمون بعد أن يصادفوه، ولا يشترط اختيار العنوان النهائي ضمن المراحل الأولى فبعد بدء الكتابة قد يخطر ببالك أفكار أخرى.

وتتوفر مجموعة من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند اختيار عنوان مناسب للكتاب:

  • التميز والابداع في اختيار المفردات واللعب على الكلمات.
  • عدم استخدام عناوين مطروقة سابقا والاتجاه نحو التحديث.
  • انتقاء عنوان سهل وبسيط وقابل للتذكر والفهم.

رسم مخطط العمل

تشمل خطوة رسم مخطط العمل المرحلة التالية في تأليف كتابك الإلكتروني eBook، ويجب أن تحتوي على مجمل العناصر الواجب التقيد بها أثناء عملية الكتابة بعد اختيار موضوع مميز للكتاب.

وينصح أن تتضمن الخطوة كافة النقاط الرئيسية والمحاور الأساسية للكتاب، وأن يتم اختيارها بدقة حتى تستطيع العزف على أوتار القارئ وما يمكن أن يحاول الوصول إليه، ولتكوين عوامل الجذب المقنعة لأكبر عدد من الجمهور.

نقترح عليك: أفكار مشاريع ناجحة بتكلفة قليلة للمبتدئين بدون خبرة

البدء بالكتابة والتأليف

وهي المرحلة الشاملة لصياغة المحتوى والانطلاق بكتابة الأفكار الخاصة بالموضوع المختار لتأليف كتاب إلكتروني حوله.

ويتطلب تأليف كتاب ذو قيمة ومنفعة للقراء أن يتم انتقاء الأفكار الجديدة والمصاغة بأسلوب خاص بعيد عن الابتذال والتقليد، والخوض في تفاصيل مهمة تستطيع أن تشعر القارئ أنها مغايرة لما سبق له قراءته أو الاطلاع عليه.

ويجب أن يحيط الكتاب الإلكتروني الناجح بحيثيات الأمور، وأن يتطرق لكافة جوانب الموضوع الذي تم اختياره من أحد المجالات العلمية أو الأدبية أو التقنية أو غيرها.

تنسيق الكتاب

تستوجب الكتب الرقمية من المؤلفين بعد كتابتها وقبل نشرها، أن يتم تنسيقها بالشكل الأمثل لإنتاج كتاب يشعر القارئ بالاحترافية وبامتلاكه لكتاب ذو أهمية وقيمة عالية.

وتتطلب الكتب الإلكترونية وجود فهرس محتويات في بدايتها، يحتوي على الأقسام الرئيسية وعناوين المحاور والفقرات بشكل يسوده التنسيق والتنظيم الرائع والأنيق.

كما يجب مراجعة محتوى الكتاب بدقة وتروي للتأكد من سلامة الأسلوب والتدقيق اللغوي والنحوي، والخلو التام من الأخطاء المطبعية والتفاصيل المنعكسة على نفسية القارئ واجباره على انتقاد المؤلف وكتاباته رغم قوة الأفكار وعظمة التأليف.

وتشير الكثير من التجارب إلى أن الكتابات المتقنة واللمسات الممتعة في الأسلوب وكيفية الإظهار من حيث حجم الخط ونوعه ووضوح الرسوم البيانية والصور المستخدمة، يمكن أن تمنع إحساس القارئ بضعف المحتوى وتخفي عنه بعض العيوب الغير مقصودة في العمل.

ويتساءل أصحاب المشاريع حديثي العهد في المجال عن ما هي صيغة الكتب الالكترونية؟ الأفضل للتنسيق والنشر على الإنترنت، ويفضل بعد إنهاء الكتابة والمراجعة الدقيقة للمحتوى أن يتم تنسيق الكتاب باستخدام برنامج تصميم كتب PDF أو مايكروسوفت وورد أو مستندات جوجل.

كما يمكن تنصيب برنامج تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي على الجهاز الحاسوبي أو الهاتف الذكي مثل برنامج مايكروسوفت بوربوينت لعمل كتاب إلكتروني تقلب صفحاته ويتضمن المؤثرات الممتعة للقراءة.

تعرف على المزيد: أفضل 6 أفكار مشاريع تبدأ بتكلفة 100 دولار

تصميم الغلاف

لا يقتصر النجاح في مشاريع تأليف الكتب الإلكترونية على جودة الكلمات والعبارات والأفكار المضمنة، بل تتعداها إلى تفاصيل أخرى تتمثل بتصميم غلاف مميز ورائع.

من الضروري أيضاً الاهتمام بالشكل الخارجي للغلاف
من الضروري أيضاً الاهتمام بالشكل الخارجي للغلاف

ويمكن لمن يمتلك من المؤلفين الخبرة والمهارة الكافية للعمل على برامج التصميم أن ينفذ تصميم غلاف كتابه بشكل ذاتي، أو الاتفاق مع أحد المختصين أو الشركات الرائدة في المجال لإنتاج تصميم غلاف متناسب مع الموضوع ونوعية محتوى الكتاب.

وتخضع عملية إنتاج أو اختيار تصميم الغلاف لبعض القواعد والشروط المتكونة من:

أن يكون التصميم ابداعي وغير تقليدي ويثير انتباه وفضول المتصفح ويحفزه على شراءه وتحميله وقراءة مضمون أفكاره، عن طريق انتقاء الألوان بعناية فائقة وإضافة التصاميم المرئية الخارجة عن المألوف.

 التركيز على تضمين التصميم بصورة أو عدة صور مدمجة تتناسب مع الألوان والموضوع، ومراعاة ترخيص الصور في حال شرائها والتأكد من موثوقية المصادر لمنع الإشكالات والخلافات اللاحقة والغير متوقعة.

في حال تكليف أحد المصممين أو الشركات لإنتاج غلاف مميز لكتابك يجب تحديد ما ترغب بالحصول عليه بدقة ووضوح، ليكون شامل لكافة العناصر والتفاصيل المطلوبة.

الترويج ونشر الكتاب

تعتبر مرحلة ترويج ونشر الكتاب الإلكتروني على شبكة الإنترنت المرحلة الأخيرة في إنجاز المشروع الإبداعي حول التأليف والنشر الإلكتروني eBook، بعد أن يصبح كتابك بين يديك وتكون أنهيت كامل التفاصيل اللازمة للعمل.

من المهم الاهتمام بالعملية التسويقية للكتاب قبل عملية النشر
من المهم الاهتمام بالعملية التسويقية للكتاب قبل عملية النشر

يحاول أصحاب المشاريع معرفة كيف نشر كتاب علي الإنترنت؟ حتى يحصل على أفضل النتائج ويسهم بجني الأرباح المتوقعة من المشروع وتحقيق كافة الأهداف المرجوة على أكمل وجه.

وتساعد عملية الترويج على تعريف الجمهور بالكتاب الذي أنتجته، وموضوعه العام وما يحتويه من أفكار ومعلومات وبيانات حول مجالك العلمي أو تخصصك الأدبي أو مهنتك الحياتية المتقن لها وتريد مشاركة محتوى يدور حولها مع الآخرين.

وتتوفر العديد من الأساليب المساعدة على ترويج الكتب الإلكترونية بين القراء والباحثين والمهتمين المنتشرين على شبكة الانترنت في مختلف المناطق والدول، مثل:

  1. نشر مقتطفات من العمل على مدونة إلكترونية تعود ملكيتها الخاصة لك، حتى تجذب الزوار والباحثين ضمن محركات البحث عن مواضيع متقاربة أو متشابهة مع موضوع كتابك، وتدفعهم إلى شراء الكتاب وتحميله عن طريق وضع رابط الكتاب على المدونة.
  2. استثمار منصات التواصل الاجتماعي الحاوية على مئات ملايين المستخدمين حول العالم لنشر الكتاب بين أوسع جمهور، وذلك عبر حساباتك على مواقع فيسبوك Facebook أو تويتر Twetter أو تيليجرام Telegram أو انستقرام Instagram أو غيرها.
  3. استخدام الإعلانات المدفوعة ضمن حملات إعلانية مدروسة تعمل على التعريف عن كتابك الإلكتروني.
  4. التسويق عن طريق المؤثرين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، ممن يمتلكون جمهور واسع من القراء لنشر الكتاب وتقديم أفكاره المفيدة لهم. 
  5. عرض الكتاب وبيعه للمواقع الإلكترونية ضمن شبكة الإنترنت، والمختصة بشراء ونشر الكتب الرقمية ذات المواضيع الحديثة والجديدة والمفيدة للقراء وجمهور المتابعين والمشتركين لديهم.
  6. تسويق الكتاب على موقع أمازون Amazon وبيعه بأسعار تتناسب مع الجهد المبذول والعمل الناتج.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا حول مشاريع خارج الصندوق: التأليف والنشر الإلكتروني eBook، بعد أن عملنا جاهدين على توفير مرجع متكامل حول كيفية العمل في المشروع، وما يحتاجه من خطوات ومراحل أساسية لإنتاج الكتب الإلكترونية المتنوعة وضمن المجالات والاختصاصات المختلفة والمتناسبة مع موهبة الكاتب أو المؤلف صاحب الأفكار الإبداعية والرؤى المميزة لمشاركتها واستثمارها بالشكل الأمثل.