-->

وظائف 2024: أفضل فرص العمل في لبنان

إن ضيق الحياة المعيشية المفروضة على الشباب جراء غلاء الأسعار والتضخم الكبير في الأسواق، أجبرهم على السعي الجاهد للحصول على فرصة عمل في الدول المجاورة من بين وظائف 2024، وكانت لبنان إحدى تلك الوجهات المقصودة للحصول على وظيفة جيدة تضمن تأمين مردود مادي يحفظ كرامة الانسان ويساعد في بناءه لمستقبله وتأسيسه عامل الاستقرار لحياته.

أفضل الوظائف في لبنان
أفضل الوظائف في لبنان

ومن اطلاعنا الواسع على سوق الوظائف والأعمال في الشرق الأوسط، نجد العديد من عمليات البحث الموجهة نحو أفضل فرص العمل في لبنان، من الشباب السوري والفلسطيني وغيره ممن وجد في السوق اللبنانية الأمل في نيل شاغر وظيفي يقدم راتب شهري أو يومي يساعد في التغلب على ما يتعرضون له من صعوبات وآلام اقتصادية واسعة.

يهمك أيضاً: أفضل الوظائف التي يمكن الحصول عليها بدون شهادات 2024

فرص العمل في لبنان

رغم الأزمات المختلفة التي تعصف بالدولة اللبنانية من كل حدب وصوب، إلا أنها ما تزال قبلة للكثير من الشباب غير القادر على السفر والهجرة إلى الدول العربية أو الأجنبية البعيدة.

ويعد اقتصاد الدولة اللبنانية من الاقتصادات الجيدة رغم صغر مساحتها وعدم امتلاكها للثروات النفطية أو الغازية أو الطبيعية، ولكنه يحتوي على ثروة سياحية بارزة على مستوى الدول العربية، ويعتبر مقصداً للسياح من مختلف البلدان العربية والخليجية والأجنبية في معظم فصول السنة.

ويسهم القطاع السياحي في تحريك عجلة الاقتصاد بشكل كبير، نتيجة رؤوس الأموال المصروفة من القادمين في الفنادق والمنتجعات والأسواق والمطاعم وغيرها من الأماكن المميزة والفاخرة والجاذبة للسائحين.

كما تمتلك الدولة اللبنانية أعلى نسبة مهاجرين في العالم، من الأشخاص الناجحين والناشطين في شركات وفعاليات ومؤسسات اقتصادية كبرى، ويعملون على رفد أهلهم وذويهم بالكتل المالية المتواترة بشكل دائم ومستمر.

مقالنا المرتبط: كيفية الحصول على فرصة عمل جيدة بدون خبرات سابقة

أفضل فرص العمل في لبنان

يسأل الكثير من المهتمين حول ما هي اكثر الاختصاصات المطلوبة في لبنان 2023؟ وتعاني الجهات والمؤسسات من نقص الكوادر الخبيرة بها، ويتم منحها الرواتب والأجور المرتفعة.

ويحتوي الاقتصاد اللبناني على مجموعة من أشهر وأغنى رجال الأعمال والاقتصاديين في الوطن العربي، والمستثمرين لأموالهم في فعاليات وشركات تطلب موظفين في لبنان للعمل في مجالات إنتاجية وخدمية متنوعة.

وتميزت تلك الاستثمارات بتمدد بعضها إلى البلدان المجاورة والبعيدة عن الدولة اللبنانية، مثل سوريا وتركيا والإمارات العربية المتحدة، مما منحها العمل والإنتاج في أفرع ومساحات مختلفة.

كما انتشر عدة مكاتب توظيف في لبنان إلى قطر في بعض المدن والبلدات، بالإضافة لمكاتب توظيف في لبنان إلى السعودية والمختصة بتأمين العمالة الخبيرة والماهرة والراغبة بالسفر والحصول على فرص عمل في دول الخليج العربي.

وتنوعت فرص العمل المتاحة سواء ضمن وظائف حكومية في لبنان أو في شركات خاصة أو وظائف في منظمات دولية في لبنان، والعاملة على تقديم الرواتب للعاملين لديها بالدولار الأمريكي.

الوظائف الطبية

تعاني الدولة اللبنانية كغيرها من الدول العربية من نقص حاد ودائم بالمختصين العاملين في القطاع الصحي، وازدادت الحاجة مؤخراً نتيجة زيادة الأمراض وقلة المختصين والعاملين في المجال.

الوظائف الطبية
الوظائف الطبية

وأدت ارتفاع أعداد المراكز الصحية والمشافي والمستوصفات في المحافظات والمدن والبلدات اللبنانية، إلى الحاجة للأشخاص العاملين في وظائف طبية لتسييرها والإشراف على إدارتها وتقديم الخدمات الصحية للمرضى والطالبين للعلاج والاستشفاء.

وكثرت عروض الوظائف والشواغر المعلنة من قبل تلك الجهات عن طريق الوسائل الإعلانية التقليدية كالجرائد والمجلات أو عبر المواقع الإلكترونية والصفحات الرقمية، والراغبة بملء نقصها بالمختصين من المدربين والماهرين من مختلف الوظائف الطبية.

ويعد اختصاص الطب الجراحي من أشد الاختصاصات أهمية بين كافة الأفرع الطبية، نتيجة الحاجة للأطباء القادرين على إجراء العمليات الجراحية العلاجية في حالات الأمراض والحوادث والأورام وغيرها.

ويشتمل اختصاص الجراحة على كافة الأعضاء سواء جراحة القلب أو جراحة الأوعية الدموية أو جراحة الأعصاب أو جراحة العظام أو جراحة الفكين أو الجراحة الهضمية أو غيرها.

كما يعتبر اختصاصات طب العيون والنسائية والتوليد والصدرية وأطباء الأسنان من الاختصاصات القليلة في المراكز الصحية اللبنانية، ويمنح الأطباء الماهرين وأصحاب القدم في الاختصاص الرواتب العالية جداً.

وحظي اختصاص الطب التجميلي مؤخراً باهتمام بعض المستثمرين الساعين لتنمية أموالهم في إنشاء مشاريع تقديم خدمات التجميل للسيدات اللبنانيات، وهو من المشاريع الناجحة والموفرة للرواتب الضخمة للأطباء والمختصين، جراء العمل في تخصص مطلوب ومساعد للشعب اللبناني على مواكبة تفاصيل الأناقة والجمال. 

وتصنف الأجور المقدمة للأطباء العاملين في القطاع الصحي أنها الأعلى بين الوظائف الناشطة في الجهات والشركات والفعاليات اللبنانية.

وظائف التمريض

يشكل الممرضين والممرضات العاملين في المجال الصحي الرديف الحقيقي والمباشر للأطباء، وذلك في أثناء تأديتهم لمهامهم وإنجازهم لكافة العمليات والنشاطات الطبية المطلوبة منهم.

ويحتاج الأطباء في تنفيذهم للعمليات الجراحية إلى وجود المساعدين من الممرضات والممرضين الماهرين، حتى يقدمون العون في التعامل مع الجراحة في حالاتها الطبيعية أو الحرجة.

كما يعمل الممرضون على تقديم الرعاية المتكاملة للمرضى في حالات المراقبة العلاجية وقبل وبعد العمليات الجراحية، وتوفير العناية الطبية وما يحتاجونه من إجراءات وعلاجات وتناول أدوية.

ويتاح للعاملين في مجال التمريض ضمن المستشفيات والمستوصفات اللبنانية، فرص العمل الوفيرة وبأجور مالية مميزة.

اخترنا لك: ربح المال السريع: كيفية البدء في العمل على الإنترنت

وظائف الفنيين الصحية

تتعدد فرص العمل المعلن عنها في القطاع الصحي اللبناني للفنيين الخبراء، من الشباب الخريجين وأصحاب الشهادات الفنية في مجالات الأشعة والمخبر والتجهيزات الطبية والعلاج الفيزيائي.

وظائف الفنيين الصحية
وظائف الفنيين الصحية

ويعمل الفنيون على تقديم الخدمات المختلفة للمرضى وأصحاب العلل الجسدية سواء تصوير أعضاء الجسم بالأشعة الفوق الحمراء أو التحت البنفسجية، أو إجراء التحاليل المخبرية لسوائل الجسد لمعرفة ومراقبة النسب فيها.

ويعمل الفنيين أيضاً على تقديم خدمات الصيانة للأجهزة والتجهيزات والأدوات الطبية في حال تعرضها للأعطال والمشاكل.

أما الفنيين المختصين في العلاج الفيزيائي أو الطبيعي فقد ظهرت الأهمية الكبيرة لما يقدمونه للمرضى مؤخراً، وأصبح العلاج المقدم منهم لمن يعاني من حالات مرضية عضلية أو عظمية أو إعاقات جسدية الحل المثالي الذي يغني عن تناول الأدوية والعلاجات أو الخضوع للجراحات.

الوظائف الهندسية

تعد الوظائف الهندسية من اختصاصات جامعية مطلوبة في لبنان، لشغل العديد من المراكز والمناصب والأعمال التي تحتاج للخبرة والمهارة العالية في عملية تنفيذ المهام التابعة للأنشطة الهندسية بمختلف فروعها ومجالاتها.

وتعتبر الوظائف الهندسية من الوظائف المختصة في العمل بالمجالات التي تتطلب الدقة والاتقان في إنجاز الأشياء بمختلف القطاعات الإنشائية والتشييدية والرقمية والبنى التحتية.

ويساعد المهندسون في الشواغر الممنوحة لهم ضمن المؤسسات اللبنانية أو غيرها من الدول في نهضتها، وتطويرها وإدخال أحدث المنظمات المساعدة على تأدية الأعمال بالصورة الأفضل.

وتكثر الإعلانات عن النقص الحاصل في الكوادر الهندسية ضمن وظائف الشركات والفعاليات الحكومية والخاصة اللبنانية، وترفق تلك الإعلانات بالرواتب العالية المحفزة للشباب على التقدم والعمل.

ويحصل الخريجون من أصحاب الشهادات في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية على العروض من قبل شركات التطوير العقاري والمكاتب الهندسية، العاملة بإنشاء وتشييد الأبنية والأبراج السكنية والفلل والعقارات التجارية والصناعية.

ويتوفر للشباب التقنيين العامين في مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة الحاسوبية والذكاء الاصطناعي، شواغر رائعة في المؤسسات الرقمية المختصة بتقديم خدمات البرمجة والشبكات وتصميم مواقع الويب وتطوير الرقميات وتركيب منظومات تشغيلية لجهات صناعية، وإعداد كافة متطلبات الحماية والأمان الحديثة.

كما قدمت الشركات العاملة في أنظمة الطاقات المتجددة أفضل فرص العمل في لبنان للمهندسين المختصين فيها، والخبراء في تجهيزها وتصميمها وتركيبها وتشغيلها من مهندسي الكهرباء والميكانيك وغيرهم من الفنيين.

وتتنوع تقنيات الطاقة المتجددة المنتشرة في الأراضي اللبنانية والمطلوب تنفيذها من المهندسين والفنيين الخبراء، وتشمل الأنظمة العاملة بالطاقة الشمسية والطاقة الريحية والطاقة المائية وغيرها من التقنيات الحديثة المستثمرة للطاقة النظيفة والمحافظة على البيئة.

ويستفسر البعض عن ماهي مجالات العمل المطلوبة؟ لخريجي الهندسة الزراعية في لبنان، باعتباره يمتلك مناخ وتربة مناسبتين لإجراء وتنفيذ المشاريع الزراعية الناجحة والمربحة.

قد يهمك أيضاً: مواقع للعمل من المنزل للبنات والشباب المبتدئين

وظائف الحرس الخاص

إن وظائف الحراسات الأمنية من فرص العمل الأساسية والرئيسية المطلوبة من كافة المؤسسات والفعاليات الاقتصادية الناشطة في لبنان، لضرورة الحاجة لحفظ أمنها من المخربين والعابثين والسارقين.

وظائف حراسات أمنية
وظائف حراسات أمنية

وتعتبر وظائف الحراسات الأمنية من أهم فرص عمل في لبنان دوام ليلي للمرتبطين بعمل آخر ضمن ساعات النهار، ويسعون لتحسين مستوى دخلهم المادي عن طريق الحصول على وظيفة حارس أمن في إحدى المنشآت.

كما تشكل وظيفة حارس الأمن فرصة مناسبة للطلاب الشباب، الراغبين بالعمل في وظيفة لا تتعارض مع دراساتهم الجامعية وتساعدهم في تأمين المال لتغطية نفقات دراستهم ومصاريفهم الشخصية.

ويحصل موظفي الحراسات الأمنية على رواتب شهرية جيدة لقاء تقديم خدماتهم بكل ثقة وأمانة وموضوعية.

وظائف بناء وتشييد

تنشط وظائف البناء والتشييد للشباب العرب المقيمين أو الطامحين للسفر والعمل في شركات البناء اللبنانية، نتيجة قلة الأشخاص من أصحاب الجنسية اللبنانية المختصين أو الراغبين بالعمل في المجال.

وتعتبر وظائف البناء والتشييد من الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل بكثرة، لإنجاز المشاريع والتعهدات المتنوعة للمنازل والشقق والبنايات السكنية والطرق والجسور والعقارات الصناعية والتجارية.

وتتطلب وظائف البناء والتشييد توظيف العمالة المختصة بالبناء والإكساء بكافة تفاصيله الدقيقة، منذ لحظة البداية وحتى الوصول إلى مرحلة التسليم كبناء جاهز للسكن أو العمل، والمتضمن البناء والسباكة ونجارة الأخشاب والألمنيوم والطلاء والديكور وغيرها.

وتقدم تلك الشركات للعمال الأجور اليومية المرتفعة بالدولار الأمريكي أو بالليرة اللبنانية، وبما يتناسب مع عدد ساعات العمل المنجزة في اليوم.

كما يمكن أن تكون الأجور مقطوعة، أي تمنح للعامل أو الورشة الأجر النهائي الخاص بالعمل في نهاية تنفيذ المهام المطلوبة منها بشكل كلي.

مقال ذو صلة: البحث عن وظائف: الدليل الشامل للأعمال واستراتيجيات فرص العمل

وظائف في المطاعم

تمثل الوظائف المقدمة من قبل المطاعم اللبنانية أنسب إجابة للمتسائلين حول ماهي اكثر الوظائف المطلوبة في العالم؟ بدون شهادات جامعية أو أكاديمية.

وظائف في المطاعم
وظائف في المطاعم

ونتيجة قوة القطاع السياحي اللبناني نجد انتشار واسع وكبير للمطاعم في مختلف المناطق والبلدات اللبنانية، ومن الدرجات السياحية المتنوعة بدءاً من المطاعم الشعبية والتراثية وحتى المطاعم الراقية والفاخرة والمتصدرة لرأس قائمة المنشآت السياحية في لبنان.

وتوفر المطاعم اللبنانية الكثير من وظائف للشباب والبنات في لبنان، للعمل في المجالات المتنوعة الموجودة في أقسام المطعم.

وتعلن إدارة المطاعم اللبنانية عن حاجتها الدائمة للطباخين الخبراء سواء من المقيمين في لبنان أو الراغبين بالسفر والعمل، والماهرين بإعداد أصناف الطعام الشرقي والغربي واللحوم والأسماك وغيرها من الوجبات المطلوبة من مرتادي المطاعم اللبنانيين أو المغتربين في البلد.

وتوفر المطاعم أيضاً مجموعة من الوظائف للراغبين بالعمل بخبرة أو بدون خبرة، مثل:

  • وظائف موظفين استقبال من أصحاب اللباقة والظهور الاجتماعي والأناقة والرتابة والذوق في التعامل، مع وجوب امتلاكهم مهارة في فنون استقبال الزبائن.
  • وظائف الديليفري العاملة بتوصيل طلبات الطعام إلى الزبائن ضمن المساحات الجغرافية المغطاة من قبل المطعم أو محل الوجبات السريعة، وتشترط المعرفة المسبقة في حارات وشوارع المدينة اللبنانية العامل بها.
  • وظيفة نادل وهي من فرص العمل للشباب والبنات المختصة بتنزيل طلبات الزبائن المتواجدين في المطعم، وتحصر معظم إدارات المطاعم وظيفة النادل بمن يتمتع بجمال الشكل الخارجي وبالنحافة والرشاقة المساعدة على العمل السريع.
  • وظيفة مدير مطعم المخصصة لمن يمتلك سيرة ذاتية في إدارة المطاعم بنجاح، وعلى فترات زمنية طويلة تؤكد تمرس الشخص في الإدارة وقدرته على السير بها إلى النتائج والأرباح العالية.

وظائف في التدريس

تعي الحكومة اللبنانية بشكل جيد لأهمية التدريس ودوره في بناء الحضارات والأمم، والرقي بها إلى مستويات إنسانية عالية.

لذلك عملت على دعم العملية التدريسية بكافة أشكالها ومراحلها سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو الجامعية، وشجعت على بناء الصروح العلمية العامة والخاصة العائدة للدولة أو التابعة للقطاع الخاص.

مما أسهم بشكل واسع في توفير الشواغر والوظائف للمدرسين المختصين في شتى المجالات العملية والأدبية، والحاصلين على الشهادات الأكاديمية من الجامعات في أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية واللغات العربية والانجليزية والفرنسية وغيرها.

ونال المدرسون في المدارس والجامعات الرواتب المرتفعة والمصنفة بين أعلى الأجور الممنوحة لشريحة من شرائح الموظفين في لبنان.

قرأ الزوار أيضاً: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

وظائف التصميم

تنوعت وظائف التصميم المقدمة من الشركات اللبنانية لمن يريد العمل من الأشخاص أصحاب الخبرة والمهارة في المجال، والمتناسبة مع طبيعة عملها ونوعية الخدمات المقدمة للجمهور.

وظائف التصميم
وظائف التصميم

وتعتمد إمكانية حصول المصمم على فرصة العمل على مؤهلاته التصميمية وموهبته الفنية القادرة على إبداع وإنشاء أفضل وأهم التصاميم في المجال الذي يرغب العمل به.

وتتكون وظائف التصميم في لبنان من مجموعة خيارات واختصاصات وهي:

  • وظائف مصممي الجرافيك للعمل في شركات تصميم ومعالجة الصور، وإنتاج أجمل وأجود التصاميم اعتماداً على الخبرة بالعمل على برامج الفوتوشوب والإليستريتور والثري دي ماكس وغيرها.
  • وظائف تصميم المواقع الإلكترونية في المؤسسات التقنية المختصة بتوظيف المبرمجين، والمتقنين للتعامل مع لغات برمجة مواقع الويب مثل جافا وبايثون وكوتيلن وقواعد المعطيات، بالإضافة لتصميم القوالب والواجهات والصور اللازمة لذلك.
  • وظائف رسم وتصميم المجسمات والتصاميم الهندسية على برامج الأوتوكاد والماتلاب وغيرها.
  • وظائف مونتاج مقاطع الفيديو والحفلات والمناسبات، وإضافة الفلاتر الجميلة وحذف المقاطع الغير متناسقة وفقاً لطلب الزبائن والعملاء.

متطلبات الحصول على وظيفة في لبنان

يحتاج من يرغب بالحصول على فرصة عمل في لبنان إلى إعداد وتصميم ملف شخصي يحتوي على كافة المعلومات الذاتية، من شهادة جامعية واختصاص مهني وخبرة وظيفية وأعمال سابقة تكون متناسبة مع فرصة العمل المتقدم لها.

 ويتطلب منه أيضاً تقديم شرح متكامل حول الدورات والمؤهلات الحاصل عليها واللغات الأجنبية المتقن لها والمعرفة الثقافية المحيط بها، ويعمل على إرسالها إلى وكالات التوظيف أو المكاتب أو بشكل مباشر إلى جهات العمل.

يهمك أيضاً: أفضل 10 فرص عمل للشباب بدون مؤهل 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول وظائف 2024: أفضل فرص العمل في لبنان، بعد أن استعرضنا معك قائمة غنية بأهم الوظائف وفرص العمل المتاحة للشباب العربي المقيم في لبنان أو الراغب بالسفر والعمل في إحدى الشركات أو القطاعات أو الفعاليات الاقتصادية الحكومية أو الخاصة اللبنانية والعاملة في الشأن الإنتاجي أو الخدمي، والمتناسبة مع الشهادة الجامعية للشخص أو الخبرة أو المهارة المهنية الحاصل عليها من نشاطاته وأعماله في الحياة، متمنين لكل الساعين التوفيق وحسن الاختيار.