-->

التعليم الجامعي في مصر وأفضل الجامعات المصرية

يمثل التعليم الجامعي في مصر ومعظم البلدان العربية والأجنبية عنوان حضارة وأساس في بناء الأمم والأجيال المثقفة الواعية الحاملة للواء المستقبل، وقد حظي باهتمام كبير من أعلى المستويات الحكومية المصرية للارتقاء به وتقديم كامل الخدمات والسبل اللازمة لتوفير نظام تعليمي يكافئ أرقى وأفضل الأنظمة التعليمية المطبقة في الجامعات حول العالم.

أفضل الجامعات للدراسة الجامعية في مصر
أفضل الجامعات للدراسة الجامعية في مصر

ويسعى الكثير من المهتمين للاطلاع على كافة تفاصيل التعليم الجامعي في مصر وأفضل الجامعات المصرية، وكل ما يتعلق بها من مراحل ومستويات واختصاصات علمية وأدبية ومهنية، بالإضافة للجامعات المنتشرة في كافة المدن والمحافظات المصرية من حكومية وأهلية وخاصة تعمل على تعزز العملية التدريسية وتمنح الشهادات الأكاديمية التخصصية في ذلك.

يهمك أيضاً: مستوى وجودة التعليم في مصر ميزات وعيوب

التعليم الجامعي في مصر

نال نظام التعليم الجامعي في مصر مؤخراً مكانة مرموقة بين أنظمة التعليم العالي في الدول العربية، وحصلت بعض الجامعات المصرية على تصنيف مميز بعد إدراجها في قائمة أعلى 31 جامعة من جامعات الوطن العربي.

وهو ما جعل من دولة مصر العربية وجهة للطلبة القادمين من مختلف بلدان العالم العربي والعالمي، الراغبين بالحصول على الشهادات العليا في اختصاصات وأقسام متنوعة ضمن الكليات الجامعية المصرية.

ولعبت المنح الدراسية والشراكات بين الجامعات المصرية والحكومة من جهة وبعض الدول والمؤسسات والمراكز التعليمية الدولية من جهة أخرى، دوراً محورياً في تدفق الطلاب الجامعيين للدراسة في كافة المستويات والمراحل الجامعية والعليا.

كما شكلت التكاليف والرسوم الجامعية المنخفضة عاملاً مهماَ في جذب الطلاب للتعليم والدراسة والحياة في مصر، بالإضافة للمصاريف المعيشية المتعلقة بالسكن والطعام وأجور النقل والتنقل وغيرها من الضروريات الرخيصة نسبة لغيرها من الدول المجاورة والبعيدة.

مقال ذو صلة: دليل الحياة في مصر: التعليم في مصر الفصول الدراسية لجميع المستويات

مؤسسات التعليم الجامعي المصرية

تعتبر الجامعات المصرية بمختلف صنوفها من أعرق مؤسسات التعليم الجامعي في المنطقة، وتفتتح أبوبها للطلبة والدارسين الباحثين عن أهم الاستراتيجيات الأكاديمية والتطبيقية المضاهية لأفضل الجامعات الدولية.

تحتوي مصر على منظومة تعليم جامعي متكاملة
تحتوي مصر على منظومة تعليم جامعي متكاملة

ويتكون التعليم العالي في مصر من عدة مؤسسات ذات مرجعيات مختلفة تسمح للطلاب بالالتحاق بها والخضوع للنظام التعليمي المطبق فيها.

وتنقسم تلك المؤسسات إلى عدة أقسام وهي:

الجامعات الحكومية المصرية

وهي الجامعات التابعة للحكومة المصرية والعاملة تحت إدارة وإشراف مباشر من جهازها الإداري ومؤسساتها الرسمية المتمثلة بوزارة التعليم العالي.

وتتميز الجامعات الحكومية المصرية بتوفير الخدمات والإمكانيات العالية لمنح العلوم والمعارف الجامعية بشكل مجاني تماماً، ودون الحاجة لدفع تكاليف مادية باستثناء الرسوم الجامعية الرمزية.

وتتكون الجامعات الحكومية من عدد كبير من المؤسسات التعليمية سواء جامعات أو معاهد متوسطة.

ووفقاً لأخر إحصائية فإن عدد الجامعات الحكومية في مصر وصل 28 جامعة تضم 514 كلية نظرية وعملية موزعة على مختلف المناطق والمدن المصرية.

وتضم الجامعات الحكومية ما يقارب 3 مليون طالب جامعي تم تسجيلهم في القيود الرسمية لوزارة التعليم العالي المصرية، وحوالي 100 ألف عضو هيئة تدريسية وفنية ومعاون موزعين على كافة الكليات.

قد يهمك أيضاً:  دليل المعيشة في مصر: كم تحتاج بالجنيه والدولار للحياة في مصر

الجامعات الخاصة في مصر

وهي الجامعات المشيدة أو التي تم ترخيصها وتأسيسها من أشخاص أو جهات خاصة، تسعى للاستثمار أموالها وتنميتها في جهات ومنظمات تعليمية منشأة تحت قانون الجامعات الخاصة والأهلية.

وتفرض الجامعات الخاصة رسوم سنوية مرتفعة على الطلاب المسجلين في كلياتها تختلف قيمتها بين اختصاص وأخر، وتعتبر كتكاليف خدمات جامعية يدفعها الطالب بشكل سنوي حتى تخرجه من الاختصاص الجامعي المقيد به.

وتعمل تلك الجامعات بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، وتمنح شهادات جامعية معتمدة ومعترف بها بشكل رسمي من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

وتضم الجامعات الخاصة 26 جامعة متواجدة في القاهرة والإسكندرية وعدة محافظات مصرية أخرى، وتحتوي على 154 كلية منها 100 كلية عملية أو تطبيقية و54 كلية نظرية بمختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والعلوم الإنسانية والطبيعية وغيرها.

ويقدر عدد طلاب الجامعات الخاصة في مصر بحوالي 200 ألف طالب وطالبة، ويعمل ما يقارب 10 آلاف موظف وعضو هيئة تدريسية ومعاون في إدارة وتخديم كافة مجريات العملية الإدارية والتدريسية في تلك الجامعات.

الجامعات الأهلية في مصر

تعرف جميع المؤسسات التعليمية الموفرة للتعليم الجامعي والعائدة لشركات أو حكومات أجنبية أو مؤسسات خاصة بالجامعات الأهلية، وهي من الجامعات المعترف بها في مصر ومعظم الدول الأخرى.

وتتميز الجامعات الأهلية أنها غير ربحية ولا تهدف إلى استثمار أو زيادة رأس مال، ويكون غرضها التنمية الأهلية المجتمعية وتخريج الكوادر الجامعية بعد منحها أفضل وأحدث المناهج التعليمية.

وينتشر في مصر مجموعة مكونة من 6 جامعات أهلية، يستطيع التسجيل في برامجها كل من يرغب من الطلاب المصريين أو الدوليين بعد تحقيق الشروط المطلوبة ودفع التكاليف المستحقة.

وتفرض على الطلاب المتقدمين للقيد بها الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية أو الشهادات المعادلة لها العربية أو الأجنبية الخاصة بالوافدين والراغبين بالدراسة الجامعية فيها.

يسرنا اطلاعك: الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي

المعاهد العليا والأكاديمية

تقدم المعاهد العليا والمعاهد الأكاديمية تعليماً جامعياً يحتوي على الكثير من المعلومات التطبيقية والقليل من التفاصيل النظرية في مصر.

ويعتبر التعليم الممنوح للطلبة في المعاهد موازياَ للتعليم الجامعي الخاص بالكليات، ولكن يتم حصره بسنتين دراسيتين ليحصل بعدها الخريج على شهادة معهد فوق متوسط، أو أربع أو خمس سنوات حتى ينال الطالب شهادة مؤهل عالي.

شروط التسجيل في الجامعات

تضع الجامعات المصرية شروط يجب تحقيقها من الطلاب الساعين للقيد في كلياتها بمختلف أنواعها، من حكومية أو خاصة أو أهلية.

وتختلف تلك الشروط والرسوم الجامعية المطبقة في كل منها وفقاً لجنسية الطالب، سواء كان مصري أو من الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية من الطلبة العرب والدوليين.

ويعتبر شرط الحصول على الثانوية العامة بند أساسي يتم فرضه على كافة الطلاب الراغبين بالاشتراك، فتكون الشهادة الثانوية الصادرة عن الدوائر الرسمية المصرية بالنسبة للمصريين، أو شهادة ثانوية معادلة أو مكافئة لها للطلاب الآخرين.

وتعد الثانوية الأزهرية معادلة للثانوية العامة المصرية، ويمكن للطلاب الحاصلين عليه القيد في كافة الاختصاصات الجامعية المتاحة لحاملي الثانوية العامة.

ويستطيع الحاصلين على شهادة دبلوم فني القيد في الاختصاصات الجامعية التطبيقية، بعد اجتيازهم للمسابقة المركزية الموحدة المفروضة من وزارة التعليم العالي المصرية.

ومن الواجب أيضاً على الطالب أن يكون مجموع نتائجه أو معدله أو محصلته في الثانوية العامة، يحقق الحد الأدنى للقبول في الكليات أو المعاهد المصرية.

نظام الانضمام للجامعات المصرية

بعد إنهاء الطالب للثانوية العامة وحصوله على معدل يؤهله للالتحاق بالكليات الجامعية، يستطيع الانتساب لتلك الكليات عن طريق إحدى أنظمة الدراسة التالية المطبقة في الجامعات المصرية، وهي:

الانتظام

ويعتبر الانتظام عملية التسجيل الاعتيادية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في كليات الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة.

ويتم انتساب كل طالب وفقاً للنظام كطالب منتظم في كلية من الكليات، بحسب مجموع درجاته ونيله للحد الأدنى المطلوب للقبول فيها والحصول على الشهادة جامعية، أو عند إنهاءه لبرنامج جامعي ويرغب بالحصول على مؤهل جديد في كلية جديدة.

الانتساب

ينقسم نظام التعليم الجامعي المعروف بالانتساب إلى قسمين هما:

1- الانتساب الموجه

أو ما يعرف بنظام التعليم الموازي الذي يلتحق في الطلاب بالجامعات بشكل يوازي طلاب الانتظام، وذلك عند عدم تحصيلهم لمجموعات درجات يتوافق مع الحد الأدنى المطلوب للالتحاق في الكليات الجامعية وبفروقات ضئيلة.

ويسمح للطالب المنتسب لنظام التعليم الموجه الالتحاق بشكل منتظم عند نجاحه في سنته الدراسية ضمن الكلية بتقدير جيد على الأقل.

2- الانتساب العادي

يمثل نظام الانتساب العادي الطريقة المتاحة لالتحاق حملة المؤهلات العليا في الجامعات المصرية للحصول على مؤهل ثان عال من إحدى الكليات النظرية.

التعليم المفتوح في مصر

يسمح نظام التعليم المفتوح للطلاب الذين مضى على اجتيازهم لمرحلة التعليم الثانوية عدة سنوات ولم يلحقوا بالكليات الجامعية المصرية، أن يسجلوا في نظام التعليم المفتوح ضمن كليات محددة.

كما يتيح النظام للخريجين الحاصلين على شهادة جامعية ويرغبون بالحصول على أخرى، أن يقيدوا في أحد برامج التعليم المفتوح ويتابعوا دراستهم حتى التخرج.

وقد تم إيقاف نظام التعليم المفتوح مؤخراً في الجامعات المصرية.

اخترنا لك:  أفضل استثمار في مصر مشروع مضمون ربح يومي

التعليم الإلكتروني

يعتبر التعليم الإلكتروني المطبق في الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني من أحدث أنواع التعليم العالي في مصر والدول العربية والعالمية.

ويعتمد التعليم الإلكتروني على الجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الرقمي، عن طريق استخدام أسلوب ومبدأ عمل التعليم التقليدي والأدوات والوسائل الإلكترونية عبر النت.

ويشتمل التعليم الإلكتروني على فصول دراسية يحضر الطلاب ضمنها المحاضرات المقررة بشكل مباشر بين الطالب والمدرس، وذلك في مراكز دراسية تنتشر في عدة مدن ومحافظات مصرية.

ويحتوي النظام على محاضرات تعطى داخل فصول افتراضية عن طريق التقنيات الرقمية ووسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات الحديثة، على شكل مؤتمرات فيديو مرئية يطرحها المدرسين ويتلقاها الطالب أو الطالبة من أي مكان يملكون به اتصال سريع بشبكة الانترنت.

قرأ الزوار أيضاً: 8 فرص عمل للشباب في مصر بدون مؤهل 2023

التعليم المدمج

يعد التعليم المدمج مشابه إلى حد كبير للتعليم الإلكتروني، وشكل البديل للتعليم المفتوح بعد أن تم إيقافه وعدم العمل به.

ويعمل نظام التعليم المدمج كوسيلة للحصول على الشهادات الجامعية عن بعد، عن طريق جلسات الفيديو المرئية والمحاضرات المسجلة والمنزلة على أحد صفحات الويب ضمن شبكة الإنترنت.

أنظمة التعليم الجامعي المصري

تمتلك الجامعات المصرية نظام دراسي يعمل به في كافة الجامعات المصرية وذلك حتى فترة ليست ببعيدة، إلا أنه مؤخراً قد تم اعتماد نظام تعليمي جديد وطبق في الجامعات الجديدة التي تم افتتاحها، وهو مرادف للنظام القديم المعمول به.

وبذلك أصبحت أنظمة التعليم الجامعية المصرية تتكون من:

1- نظام الفصلين الدراسيين

وتكون السنة الدراسية مقسمة إلى فصلين دراسيين يمتدان على طول مدة العام الدراسي ويعرفان بفصل أول وفصل ثان.

وتقدر المدة التقريبية لكل فصل من الفصول الدراسية بحدود 4 أشهر.

2- نظام الساعات المعتمدة

وهو من الأنظمة الحديثة المطبقة في مرحلة التعليم الجامعي ضمن الكثير من دول العالم الرائدة في مجال التعليم والمتقدمة على كافة الأصعدة.

ويعتمد النظام على تحديد عدد معين من الساعات الواجب على الطلاب دراستها في كل مقرر من مقررات السنة الدراسية.

ويمتلك النظام المرونة المساعدة للطالب في حال رغبته بدراسة عدد ساعات إضافية من السنوات الأعلى ضمن نفس السنة، مما يسمح له بإنهاء دراسته ضمن فترة زمنية أقصر من المحددة لنيل الشهادة الجامعية.

مميزات نظام الساعات المعتمدة

يحتوي نظام الساعات المعتمدة في بعض الكليات الجامعية المصرية على مجموعة من المميزات، ومن أهمها:

للطالب مطلق الحرية باختيار المقررات الدراسية الراغب بحضورها في كل فصل دراسي، مع انتقاء من يريد من مدرسين لتلك المقررات.

إمكانية التخرج والحصول على الشهادة بعدد سنوات أقل من المحدد في كل تخصص جامعي بعد إنهاء كافة الساعات الدراسية المطلوبة، ودون التقيد بعدد سنوات الدراسة المطبقة في الكلية.

فرض عدد محدد من السنوات كحد أدنى لا يمكن للطالب التخرج قبل إتمامه والمعادل لعدد ساعات معتمدة، فالطالب المسجل في إحدى كليات الهندسة يجب عليه البقاء لأربع سنوات دراسية في الجامعة على الأقل.

أفضل الجامعات في مصر

في إطار بحثنا حول التعليم الجامعي في مصر وأفضل الجامعات المصرية، تم جمع الكثير من المعلومات القيمة والمفيدة حول جامعات مصر وتخصصاتها ليتمكن القارئ المصري أو العربي من الاطلاع عليها واختيار ما يناسبه منها لمتابعة دراسته أو دراسة أبنائه.

وتتميز الجامعات المصرية بين جامعات المنطقة العربية وتحظى بمكانة جيدة ضمن جداول التصنيف الإقليمي والدولي، نتيجة سمعتها الطيبة وقوانينها الصارمة ومناهجها القيمة، وتتكون من:

الجامعات الحكومية

ومن أبرز الجامعات الحكومية العائدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية:

جامعة الأزهر

تعد جامعة الأزهر من أقدم الجامعات الحكومية في مصر والعالم، وأكبر مؤسسة دينية علمية إسلامية في كافة البلدان، وتقع في العاصمة المصرية القاهرة.

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

وكان ترتيب جامعة الأزهر عالمياً 1001 من بين أهم وأشهر الجامعات العربية والأجنبية وفق إحصائية QS العالمي، والمستند لمعايير البحث العلمي والسمعة الأكاديمية وارتباط الجامعة بسوق العمل.

وتدرس الجامعة عدة اختصاصات علمية ونظرية وإسلامية مثل:

  • الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض.
  • الهندسة والعلوم والتجارة والزراعة.
  • الدراسات الإسلامية وأصول الدين والشريعة والقانون.
  • اللغات العربية والأجنبية والعلوم الإنسانية.
  • التربية والإعلام والاقتصاد المنزلي.

جامعة القاهرة

تمثل جامعة القاهرة أحد أفضل جامعات مصر وثاني أقدمها بعد جامعة الأزهر، وكان يطلق عليها في السابق اسم الجامعة المصرية.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة 

تقع الجامعة في الجيزة على بعد 20 كم من العاصمة، ولمع اسمها عالياَ في غالب المجالات والتخصصات.

وكان ترتيب جامعة القاهرة عالميًا في الطب يأتي في المرتبة (200-151) نتيجة تخريجها لأمهر الأطباء والاختصاصيين في العالم.

وتضم الجامعة 26 كلية في مختلف العلوم والاختصاصات، وما يقارب 250 ألف طالب وطالبة مصريين ووافدين.

قد يهمك أيضاً: أفضل تطبيقات للربح في مصر بواسطة الهاتف

جامعة الإسكندرية

عند الحديث عن ترتيب جامعات مصر من حيث المساحة تبرز جامعة الإسكندرية الحائزة على التصنيف الأول، باعتبارها أكبر جامعة في مصر من حيث المساحة.

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية 

وكانت في بداية تأسيسها تعتبر فرع من أفرع جامعة القاهرة، ثم حصلت على استقلاليتها التعليمية وأصبحت جامعة بكيان وقوام مستقل وكامل.

وتحتوي على 22 كلية وتضم حوالي 150 ألف طالب جامعي.

الجامعات الخاصة المعتمدة

وتتكون من مجموعة من الجامعات المنتشرة في أغلب المدن المصرية، ومن أهمها:

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة

الموجودة في مدينة 6 أكتوبر المصرية والمعتمدة من المملكة المتحدة، وتعمل على تدريس الطلاب المناهج باللغة الإنجليزية.

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة
جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة

وتمنح الجامعة للخريجين شهادتين أحدهما مصرية ومعترف عليها في مصر ويمكن للخريجين التسجيل بها في النقابات المهنية المتوافقة مع تخصصهم الجامعي، والأخرى بريطانية مصادق عليها من المملكة المتحدة.

الجامعة الألمانية في القاهرة

تمثل الجامعة الألمانية في مصر أحد أفضل الجامعات الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى المصري للتعليم الجامعية.

الجامعة الألمانية في القاهرة
الجامعة الألمانية في القاهرة

وتم تأسيسها بإشراف عدة هيئات ألمانية وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي المصرية في عام 2002، وتمنح شهادات جامعية مكافئة للشهادات الحكومية المصرية ومعترف بها في أغلب دول العالم.

وتتيح الدراسة باللغة الإنجليزية في مناهجها مع وجوب دراسة اللغة الألمانية حتى المستوى A2، ويمكن لمن يريد دراسة اللغة الألمانية لمستويات أعلى.

الجامعات الأهلية المصرية

تضم الجامعات الأهلية في مصر الجامعات المشهورة في النظام التعليمي العالي المصري، ومنها:

جامعة الجلالة

تعتبر جامعة الجلالة أول جامعة أهلية تؤسس على الأراضي المصرية بتقنيات الجيل الرابع الذكية المطبقة في أنحاء العالم.

جامعة الجلالة
جامعة الجلالة

وتحتوي الجامعة على 15 فرع يضم أكثر من 60 برنامج جامعي، يمكن للطلاب المحليين من مصريين أو عرب أو أجانب بالإضافة للدوليين التسجيل بها ومتابعة دراستهم الجامعية.

ومن تلك الأفرع  في الجامعة نجد طب الأسنان والطب البشري والجراحة والصيدلة والعلاج الطبيعي والتمريض والهندسة والعلوم الصحية والإنتاج الإعلامي والعلوم الإدارية والفنون والتصميم والعلوم الأساسية المتقدمة، وعلوم الحاسب.

وتتمثل الاستراتيجية الأساسية للجامعة بتخريج الطلاب بخبرات بحث علمي عملية متوافقة مع أحدث الوظائف المحلية والدولية.

جامعة الملك سلمان

إن جامعة الملك سلمان الأهلية الدولية من أرقى الجامعات الأهلية في الأراضي المصرية.

جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

تعتمد جامعة الملك سلمان على أحدث التقنيات العلمية المبتكرة عالميا بما يخص التعليم الجامعي والعالي، وتم إنشائها في سيناء.

وتتكون الجامعة من عدة أبنية جامعية ذكية منتشرة في شرم الشيخ والطور ورأس سدر، وتعمل على تقديم أجود أنواع التعليم في مصر عن طريق عدة مجالات هي: الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعمارة وهندسة الحاسب وهندسة السياحة والضيافة والألسن واللغات والترجمة وغيرها.

يهمك أيضاً: عروض العمل في مصر بدون شهادة في القاهرة وجميع المحافظات

وفي ختام مقالنا حول التعليم الجامعي في مصر وأفضل الجامعات المصرية، نكون استعرضنا معك دليل موسع وشامل يحتوي على كافة المعلومات الأكيدة فيما يخص التعليم الجامعي المصري وأنظمته وأنواعه ومؤسساته، بالإضافة لأفضل الجامعات المشيدة على الأراضي المصرية والعائدة للجهات الحكومية والخاصة والأهلية، متمنين لك التوفيق في رحلتك البحثية والعلمية في أرجاء دولة مصر العربية والمعروفة بأرض الكنانة والخير والعطاء.