-->

دليل الحياة في مصر: التعليم في مصر الفصول الدراسية لجميع المستويات

تمثل مسألة التعليم والحصول على الغذاء المعرفي قضية أساسية لدى الشعوب والأفراد المدركين لأهمية التنمية العقلية في تكاملية شؤون الحياة المناسبة للعيش وبناء الأسر، وتعتبر من الشروط الهامة بالنسبة للكثيرين للإحاطة بمجمل تفاصيلها الدقيقة من المقيمين في دولة مصر، أو ممن يجول في خاطرهم الأفكار ويرغبون في السفر والعيش في مجتمعاتها.

دليل التعليم في مصر لجميع الفصول الدراسية
دليل التعليم في مصر لجميع الفصول الدراسية

وفي إطار ذلك تم تكثيف المساعي للإلمام بكافة جوانب دليل الحياة في مصر، بما يتناول العنصر التعليمي بمختلف مراحله وفصوله الدراسية من نعومة أظافر الأبناء وحتى نهاية مشوارهم الجامعي، وكيفية قضائها بين مقاعد الدراسة وصفحات الكتب والمناهج الدراسية الرسمية حتى يتمكنوا من نيل الشهادة الأكاديمية والعلوم الحياتية المساهمة في بناء المستقبل.

يهمك أيضاًمستوى وجودة التعليم في مصر ميزات وعيوب

دليل الحياة في مصر

اتسمت الحياة بين أفراد الشعب المصري بالأريحية والتعايش السلمي الجاذب لكافة الجنسيات العربية والأجنبية، الراغبة بالحصول على المقومات الاجتماعية المثالية المناسبة للعيش الدائم أو المؤقت.

كما شكلت الصفات العامة لمعظم فئات الشعب المصري من الطيبة والإنسانية وحسن التعامل والجوار وكرم الضيافة عند لقائه بالأشخاص الأغراب عن البلد، دافعاً قوياً لتصدر الدولة المصرية لقائمة الدول الأنسب للدراسة أو السياحة والترفيه أو السكن والحياة الدائمة.

وساعدت تكاليف المعيشة الرخيصة نسبياً في المحافظات والمدن المصرية، على توفير مقومات جيدة لمن يريد نقل قيوده والعيش الدائم وإشراك أبنائه في المنظومة التعليمية المصرية العامة أو الخاصة.

مقال ذو صلة: دليل المعيشة في مصر: كم تحتاج بالجنيه والدولار للحياة في مصر

التعليم في مصر

نال التعليم في مصر اهتمام حكومي خاص باعتباره من أهم عوامل الحضارة ونهضة الأمم، وبناء الدول القوية والفاعلة ذات المؤسسات والفعاليات الإنتاجية والخدمية المتميزة في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية.

يعتبر نظام التعليم في مصر من أنظمة التعليم الناجحة على الصعيد العربي
يعتبر نظام التعليم في مصر من أنظمة التعليم الناجحة على الصعيد العربي

وقد اتصف النظام التعليم المصري بالمركزية واتباعه لجهة حكومية مشرفة على كافة مراحله ومستوياته وقطاعته التعليمية والتربوية، كما صنف بين أكبر وأقوى الأنظمة في الشرق الأوسط وشمال افريقية.

وتعمل كافة الجهات والسلطات المصرية على تعزيز التعليم والسعي الدائم لتطويره وتحديثه بما يتناسب مع العلوم والمعارف الحديثة، وإنفاق الكتل المالية المرتفعة كاستثمار في بناء الأجيال المثقفة والواعية القادرة على النهوض بالمجتمع.

كما كثفت مساعيها لإيجاد السبل المساعدة على الانتقال بنظام التعليم من المركزية البحتة إلى الاستقلالية التامة لمؤسساته وقطاعاته، حتى يرفع مستوى المسؤولية والحس الوطني لتأدية الواجبات الإنسانية في خدمة العملية التعليمية للأبناء الطلاب على أكمل وجه.

نظام التعليم في مصر

تمتلك الواجهة الثقافية والحضارية للشعب المصري شخصيات فاعلة من أصحاب الخبرة والكفاءة، ولهم بصمتهم الواضحة في النظام التعليمي المصري.

وينتشر بين المصريين بمعظم فئاتهم ومستوياتهم الاجتماعية اعتقاد راسخ بأهمية العلم والتعليم وأثرها في تحقيق التنمية على الصعيد الشخصي والعام، وضرورة الحصول على المعارف والشهادات الأكاديمية لبناء الشخصيات الفاعلة وزرع القيم الإنسانية.

ويتكون نظام التعليم في مصر من عدة مراحل وفصول تشمل كافة المستويات الدراسية انطلاقا من مرحلة الحضانة ورياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومروراً بالمرحلة الإعدادية ووصولاً للمرحلة الثانوية وما يليها من دراسات جامعية وأكاديمية.

يسرنا اطلاعك: تجربة المعيشة في مصر وما يجب أن تعرفه قبل الانتقال

المراحل الدراسية بالترتيب في مصر

يُقدم التعليم في جمهورية مصر بشكل مجاني وإلزامي للطلاب الدارسين في مراحله الابتدائية والإعدادية، ويلقى إقبالا كبيراً من الطلاب الذكور وضعيف في بعض المناطق من الطلاب الإناث، إلا أنه ما يزال يحافظ على مركزه الأكبر بين الدول المحيطة.

وتتكون المراحل الدراسية في مصر من: 

مرحلة ما قبل المدرسة

تمثل مرحلة ما قبل المدرسة بداية مشوار التلاميذ في عالم جديد بعيد عن الأهل والمنزل ليمنح بشكل جزئي بعض التعاليم البسيطة، ولتبدأ عملية الانتقال من حياة جاهلة لا يمتلك الطفل أي معرفة إلى مرحلة أفضل.

مرحلة ما قبل المدرسة
مرحلة ما قبل المدرسة

وتكون مرحلة ما قبل المدرسة اختيارية يملك الأهل حرية إدخال الأطفال في الروضات أو دور الحضانة المختصة بالأعمار الصغيرة ضمن الفترة الواقعة بين 4 و6 سنوات، أي ما قبل بلوغ العمر اللازم لدخول المرحلة الابتدائية ضمن المدرسة.

وتعتبر من المراحل المهمة والمتناسبة مع مدارك الطفل العقلية وتحتوي على مفاهيم علمية وفلسفية تختص بعلم نفس الطفل، وكل ما يمكن أن يطور إمكاناته ويحسن من قدراته ويسهم بنموه المتكامل في مرحلة مبكرة.

وتعد مرحلة ما قبل المدرسة من الخدمات الاجتماعية الخاصة الواقعة خارج النظام التعليمي الرسمي الإلزامي والمجاني ولا تتكفل الحكومة بالإنفاق عليها، وتتألف من:

مراكز أو مؤسسات أو دور حضانة تستقبل الأطفال دون سن السادسة لقاء اشتراك مادي شهري يختلف من حضانة إلى أخرى وفق الخدمات المقدمة للطفل، ومدارس رياض أطفال

 وتتكون من مدارس رسمية أو خاصة يلتحق بها الأطفال أيضاً تحت عمر 6 سنوات، وتمتلك نظام تربوي متكامل تشرف عليه وزارة التربية بواسطة الإدارة العامة لرياض الأطفال وتضع له المناهج والخطط الدراسية والتجهيزات الخاصة بالعملية.

وتحصل مدارس رياض أطفال على مبالغ مالية محددة من كل طالب جراء تقديم خدماتها، وتكون المصاريف المطلوبة متفاوتة بين مدرسة وأخرى.

اخترنا لك: الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي

نظام التعليم الابتدائي في مصر

يعتبر نظام التعليم الابتدائي المرحلة الأولى من نظام التعليم الأساسي في مصر والمقدم بشكل إلزامي ومجاني للطلاب بعمر الست سنوات فأكثر، وللبنين والبنات على حد سواء وفي الريف والمدن والمحافظات أي على كافة الأراضي المصرية.

نظام التعليم الابتدائي في مصر
نظام التعليم الابتدائي في مصر

وتلعب المرحلة الابتدائية الدور الأكبر في بناء شخصية ونفسية الطفل بشكل عميق جداً، نتيجة صغر سنه وشدة تأثير العوامل الخارجية الجديدة عليه وما يقدم له من خبرة ومهارة ومعارف نظرية وعملية وتعاليم عن السلوك والاتجاه السليم في الحياة.

ويتميز الطفل في تلك المرحلة بقدراته الاستيعابية العالية وبترسيخ ما يقدم له في عقله ومخيلته كبداية تأسيسية لمراحله اللاحقة في العملية التعليمية، ومن ثم دخول نطاق الحياة المهنية والمواجهة الفعلية للمجتمع.

وتوصف مرحلة التعليم الابتدائي بأنها أخطر مراحل حياة الطفل، وهي تضع اللبنة الأولى في نجاحه في الحياة وتكوين مستقبله وتحويله إلى كيان ذو قيمة وإنتاجية فاعلة لنفسه وللوسط المحيط، أو فشله وتشكيله عالة على المجتمع وجزء من سواد البلد.

كما تعد من الجوانب المهمة في تحصين شخصية الفرد النفسية والصحية والاجتماعية لتهيئته للانتقال للمرحلة الإعدادية والثانوية والجامعية دون أي عوائق أو اضطرابات أو مشاكل.

وتنقسم المرحلة الابتدائية إلى قسمين يتكونان من:

  • قسم تمهيدي يحتوي على الصفوف من الأول إلى الثالث المتضمنة مناهج خاصة لمساعدة الطفل على تعلم متطلبات القراءة والكتابة، وطريقة التعامل مع القلم والأدوات المدرسية والمهارات الأساسية في الحساب من أعداد وعمليات جمع وطرح.
  • قسم متقدم يشمل الصفوف من الرابع إلى السادس وتتكون من مواد تعمل على تأكيد المهارات الأساسية وتطوير مستوى الطالب وإدخال مناهج وتعاليم إضافية متعلقة باللغات الأجنبية وغيرها.

المقررات المدرسية في المرحلة الابتدائية

تتألف المرحلة الابتدائية من صفوف انتقالية تبدأ من الصف الأول وحتى الصف السادس، وتمتلك تلك الصفوف خطط دراسية يتم تنفيذها وتقديمها للطالب.

وتشمل تلك الخطط مجموعة من المقررات والمواد والعلوم المهمة والأساسية لمتابعة تحصيله العلمي وبناء مستقبله المهني.

وتحتوي تلك المقررات على ما يلي:

الرياضيات واللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية والتربية الرياضية والموسيقية والفنية ومواد الأنشطة التربوية والمهارات العلمية والعملية.

وتنقسم المهارات العملية إلى أربع مجالات هم المجال الصناعي والمجال التجاري والمجال الزراعي والاقتصاد المنزلي، وتختار كل مدرسة مجالين من المجالات الأربعة لتعمل على تدريسها للتلاميذ.

كما يجب أن يدرس مجال الاقتصاد المنزلي للبنات بشكل أساسي ضمن المناهج والخطط المقرر إعدادها وتطبيقها عليهم.

التعليم الإعدادي في مصر

يسأل البعض ما هو التعليم المتوسط في مصر ومما يتكون وفي أي مرحلة يتم دراسته وما هي فصوله وغيرها من التفاصيل.

التعليم الإعدادي في مصر
التعليم الإعدادي في مصر

إن التعليم الإعدادي والتعليم المتوسط هما وجهان لعملة واحدة في مصر، وتعمل على إعداد التلاميذ بعد خروجهم من المرحلة الابتدائية ونضوج مستوى وعيهم لتهيئتهم للمرحلة الثانوية.

كما تسهم باكتشاف ميولهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها ورفع مستوى التفكير العقلي والخلقي والاجتماعي لديهم.

وتتضمن الخطط الدراسية للمرحلة الإعدادية مجموعة مواد ومناهج معدة من اختصاصيين وخبراء وموجهين تربويين، لتتلاءم مع معظم المستويات والإمكانات الذهنية والنفسية للطلاب والطالبات.

ويحتوي التعليم الإعدادي في مصر على مدارس إعدادية عامة تدرس الطلاب لثلاث سنوات من أعمار 12 سنة وحتى 15 سنة، وذلك في فصول دراسية متتالية ضمن صفوف السابع والثامن والتاسع.

ويتم تدريس عدد من المقررات ضمن المرحلة وهي:

  • الرياضيات المؤلف من حساب وجبر وهندسة.
  • اللغات العربية والأجنبية.
  • التربية الدينية والفنية والرياضية والموسيقية.
  • المواد الاجتماعية من تاريخ وجغرافية ووطنية.
  • العلوم الطبيعية والصحية.

نظام التعليم الثانوي في مصر

تعتبر مرحلة التعليم الثانوي الفترة الأخيرة في الحياة الدراسية المدرسية للطالب بعد أن يكون قد أنهى مرحلة التعليم الأساسي بشقيها الابتدائي والإعدادي، وبدأ التحضير لدخول الجامعة والدراسات العليا من دبلوم وماجستير ودكتوراه.

نظام التعليم الثانوي في مصر
نظام التعليم الثانوي في مصر

وتحظى فترة التعليم الثانوي بأهمية خاصة نتيجة إعدادها لجيل الشباب بمرحلة عمرية خطرة وحساسة، باعتبارهم القوة البشرية الأساسية ببناء ونهضة المجتمع.

وتمثل المعيار المحدد للتخصص المستقبلي للفرد، وفقاً لنتائجه ومعدله في الامتحانات النهائية للمرحلة.

وتتضمن الدراسة في المرحلة الثانوية اجتياز ثلاثة صفوف دراسية هي الأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي، وبنتائج المرحلة يتم الدخول للجامعة وتحديد الاختصاص.

ويتألف التعليم الثانوي في مصر من ثلاثة أقسام وهي:

  1. التعليم الثانوي العام وتكون المرحلة اللاحقة للناجحين به والمجتازين لاختباراته هي الجامعة والمعاهد العليا.
  2. التعليم الثانوي الفني المؤلف من زراعي وتجاري وصناعي الهادف لتجهز وإعداد الفنيين والتقنيين والعمال الماهرين لدخول سوق العمل والإنتاج ومختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية.
  3. التعليم الثانوي المهني.

التعليم الثانوي العام في مصر

يحتاج إتمام مرحلة التعليم الثانوي العام من الطالب دراسة جميع المواد الدراسية المقررة في السنوات الأولى والثانية والثالثة الثانوية.

وتتكون تلك المواد من مجموعة مقررات يتم تدرسيها في الفصول الدراسية ضمن السنوات الثلاثة للمرحلة وهي:

  • مواد اجبارية مؤلفة من اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية والرياضية واللغة الأجنبية.
  • مواد اختيارية تختلف بحسب الفرع الذي اختاره الطالب لمتابعة دراسته سواء أدبي أو علمي، ويحتوي الأدبي على تاريخ وجغرافية وإحصاء واقتصاد وفلسفة وعلم نفس، أما العلمي فيتكون من كيمياء وفيزياء وعلم أحياء ورياضيات وجيولوجيا.

التعليم الثانوي الفني في مصر

تساعد مدارس التعليم الفني على تجهيز الطلاب وتهيئتهم بالمهارات والخبرات المهنية اللازمة لدخولهم المجالات العملية، وارتقائهم بمستواهم الذاتي على كافة الأصعدة التكنولوجية والأكاديمية والاجتماعية والمهنية.

ويتضمن التعليم الفني في مصر من قسم صناعي وقسم تجاري وقسم زراعي.

يتم في القسم الصناعي تدريس الطالب مواد الميكانيك والكهرباء والرسم الصناعي والزخرفة والسيارات والحاسب الإلكتروني والأمن الصناعي، لتخريج كوادر متعلمة بخلفية صناعية مواكبة لأحدث الآلات والتقنيات.

وتعمل المدراس الثانوية التجارية على تعليم الطلاب المواد المحاسبية والتجارية والتسويقية والشؤون الفندقية، والمصارف والتأمينات والخدمات البحرية والحاسب الآلي والمشروعات الصغيرة.

أما مدارس الزراعة فتتضمن تخصصات شعبة عامة وإنتاج حيواني وشعبة أمناء المعامل واستصلاح أراضي ومكننة زراعية.

وقد تم استحداث تخصصات جديدة مؤخراً في نظام التعليم الثانوي الفني المصري لمواكبة التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي، ويمكن للطلاب اختيارها ودراستها مثل صيانة الأجهزة الطبية وصيانة المصاعد ونظم التحكم والحاسبات والبرمجيات وشبكة المعلومات، بالإضافة للتسويق وإدارة الأعمال والسكرتاريا.

مقال ذو صلة: ماهو أفضل مشروع تجاري صغير في مصر حالياً 2023

التعليم المجتمعي في مصر

يمثل التعليم المجتمعي في مصر النظام الذي سعت الحكومة لتطبيقه على المناطق النامية والمحرومة من التعليم، والأماكن صعبة وصول الأساتذة والمدرسين والمشرفين الوزاريين والتربويين إليها.

وتشمل إيجاد استراتيجية فاعلة لتدريس الطلاب بشكل إلزامي ضمن المرحلة الابتدائية للشرائح العمرية الصغيرة والكبيرة المتخلفة.

ويتكون التعليم المجتمعي في مصر من:

مدارس الفصل الواحد

وتحتوي على نظام تعليمي يسعى لمنح الطالبات المتسربات من العملية التعليمية إمكانية الالتحاق بمدارس التعليم الأساسي والحصول على حقهم في التعليم.

ويشمل النظام كافة الفتيات من عمر 8 سنوات وحتى عمر 14 سنة، ويمكن التسجيل في الفصل الواحد لمن سبق لها الدراسة في صفوف محددة ولم تكملها.

وتتميز مدارس الصف الواحد بمرونتها في مواعيد الدراسة وتوافقها مع ظروف البيئة المحلية.

وتكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات ولكن يمكن اختصارها إلى 3 سنوات تدرس فيها الفتاة ثلاثة صفوف فقط، وذلك في حال كان المستوى العقلي والتحصيل الدراسي جيد.

مدارس المجتمع

وهي مدارس تم إعدادها وتجهيزها بالتنسيق بين وزارة التربية المصرية ومنظمة اليونيسيف، لتقديم التعليم الجيد لطلاب الأرياف والمناطق المحرومة أيضاً من التعليم.

ويمكن الالتحاق بمدارس المجتمع في مصر لجميع الأطفال من أعمار 6 وحتى 12 سنة، كما يمكن للأكبر سناً أن يدخل بها ويعوض فاقده التعليمي.

وتتكون تلك المدراس من فصول دراسية لا تزيد عن 30 طالباً، يحصلون على التعليم والتنمية المتكاملة لمهاراتهم الحياتية واكسابهم المعارف الأساسية لمتابعة تحصيلهم العلمي ضمن المدراس الحكومية الإعدادية.

نظام التعليم في الأزهر

يمثل نظام التعليم في الأزهر جهة مستقلة عن نظام التعليم العام التابع لوزارة التربية والتعليم، وتكون مرجعيته المجلس الأعلى لشؤون الأزهر الشريف التابع لرئاسة الوزراء المصرية.

ويعمل نظام تعليم الأزهر على تدريس الطلاب المقررات الأساسية لكل مرحلة بالإضافة لمجموعة من المواد والموارد الدينية والشرعية، لتأهيله للالتحاق بالتعليم الجامعي في جامعة الأزهر.

وتنتشر مدراس ومعاهد الأزهر في جميع المدن والمحافظات والمناطق المصرية، ويتم فصل الذكور عن الإناث في كافة المراحل الدراسية.

ويتكون النظام من ثلاثة مراحل وكل مرحلة محددة بعدد سنوات معين وهي:

  • المرحلة الابتدائية وتكون مدة الدراسة فيها 6 سنوات.
  • المرحلة الإعدادية وتكون دراستها 3 سنوات.
  • المرحلة الثانوية والدراسة فيها تكون أيضاً 3 سنوات.

التعليم الجامعي في مصر

وهو المرحلة اللاحقة للتعليم الثانوية، وينطلق فيها الطالب بتحصيله العلمي على مستوى أكاديمي أعلى، ضمن فروع واختصاصات تحددها معدلاته ونتائجه في شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها.

التعليم الجامعي في مصر
التعليم الجامعي في مصر

ويتكون التعليم الجامعي في مصر من مؤسسات تعليمية حكومية عالية ومؤسسات تعليمية خاصة عالية، وتشمل كافة الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا والمعاهد الفنية المتوسطة.

وينتشر في مصر مجموعة كبيرة من الجامعات المانحة لشهادات أكاديمية معترف عليها من أغلب الجامعات ومراكز الدراسات وحكومات بلدان العالم.

وتمثل الجامعات والمعاهد العليا النظام التعليمي العالي في مصر، وتتكون من 18 جامعة حكومية تحتوي على 418 كلية، ومن أهمها:

  • جامعة القاهرة
  • جامعة الزقازيق
  • جامعة عين شمس
  • جامعة المنصورة
  • جامعة بنها
  • جامعة الفيوم

إلى هنا نكون قد صولنا لنهاية مقالنا حول دليل الحياة في مصر: التعليم في مصر الفصول الدراسية لجميع المستويات، بعد أن أوردنا كافة المعلومات التفصيلية حول كل ما يتعلق بالمنظومة التعليمية في مصر، لتكون الدليل والمرجع المفيد لكل من يبحث عن تفاصيل التعليم والمراحل والفصول الدراسية لمجمل السنوات والفئات، وذلك لمن يرغب بتوسيع ثقافته أو الإلمام بالمعطيات الضرورية قبل سفره أو نقل حياته وعائلته إلى مصر.