-->

مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية للدخول في سوق العمل الخليجي

يشكل سوق العمل الخليجي هدفاً رئيسياً للشباب الخليجي والعربي المتواجد ضمن نطاقه الجغرافي أو في الدول المجاورة والبعيدة، نظراً لازدهاره وقوته الاقتصادية واحتواءه على آلاف الشركات المحلية والعالمية المشهورة والمرموقة بكافة تفاصيلها الإدارية والإنتاجية والتقنية وبتأمين كامل الحقوق والامتيازات للموارد البشرية.

المهارات المطلوبة للعمل في سوق العمل الخليجي
المهارات المطلوبة للعمل في سوق العمل الخليجي

ما حفز على السعي والبحث الدقيق والشامل حول أهم مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية للدخول في سوق العمل الخليجي، للاطلاع عليها ومعرفة ما يتوفر لدى طالب التوظيف من إمكانات متوافقة معها، والعمل الجدي والحثيث لرفد الخبرات وتطوير المعلومات واكتساب المهارات المساعدة على تعزيز طلب التقدم لشغل لوظيفة المناسبة والمتناسبة مع الكفاءة الشخصية والمهنية.

يهمك أيضاً: فرص العمل الحر: أكثر المهارات المطلوبة على الإنترنت حاليا

مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية

شكلت المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية الشغل الشاغل للأشخاص الطامحين لامتلاك أفضل المقومات للحياة الكريمة، والحصول على مصدر دخل مالي جيد في دول الخليج العربي مثل السعودية وقطر والإمارات والبحرين وسلطنة عمان.

وتعتبر السيرة الذاتية الاحترافية وما تحتويه من مهارات عالية وخبرات جيدة متوافقة مع حاجة الجهة صاحبة العمل، العامل الرئيسي في حصول الشخص على الوظيفة المتقدم إليها.

ويتطلب إعداد السيرة الذاتية مراعاة كافة الشروط والتفاصيل والإمكانات المطلوبة في إعلان التوظيف المطروح من القطاع، أو الفعالية الناشطة في إحدى الدول الخليجية عند رغبتها بزيادة أعداد موظفيها أو تغطية شواغرها.

ويجب أيضاً أن يتم تصميم السيرة الذاتية وتنسيقها وترتيب مكوناتها وتدعيم معطياتها بالبيانات الرئيسية المرغوبة بالمتقدم للعمل، حتى يحظى طلبك بقبول الروبوت المختص بفحص السير الذاتية آلياً والاحتفاظ بالأكثر توافقية مع إعلان التوظيف وإهمال الباقي.

مقال ذو صلة: كيفية إنشاء أفضل سيرة ذاتية جاهزة cv احترافية

أنواع المهارات المطلوبة في السير الذاتية

تتكون المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية في سوق العمل الخليجي من نوعين أساسيين يتم التركيز عليهم بشكل كبير من معظم الجهات المعلنة عن الوظائف وفرص العمل، وينصح بطرح تفاصيل المهارات وصياغتها بأسلوب احترافي محفز على قبول الطلب والانتقال للخطوات التالية.

ويمنح الخوض في نوعية المهارات والكفاءات الواجب توفرها لدى طالب الوظيفة والمرغوبة من إدارة الشركات والمنظمات الخليجية، القدرة على إعادة توجيه عمليات البحث لمسارها الصحيح والعمل على اتباع نهج تنمية المواهب والمعارف والإمكانات بشكل مستمر.

وتتكون تلك المهارات من:

مهارات شخصية

وتمثل كافة الصفات والسمات والمهارات الذاتية المتوفرة لدى الفرد بشكل طبيعي وتلقائي، وتكون جزء من شخصيته الطبيعية في الحياة الواقعية، وتظهر للآخرين بشكل واضح جرّاء التفاعل والتعامل المباشر وغير المباشر.

وتمنح المهارات الشخصية القدرة على الفصل الدائم بين العمل الممارس الذي ينشط به الشخص وحياته الاجتماعية ضمن أسرته وعائلته ومجتمعه ككل.

ويتم اختبار المهارات الشخصية المذكورة في السيرة الذاتية للمتقدمين لفرصة العمل أثناء المقابلات المباشرة مع أصحاب الأعمال.

 ويظهر انعكاسها المباشر في تعامل الموظف مع مدراءه وزملائه في العمل، لذلك ينصح بالشفافية في ذكرها ضمن السيرة الذاتية حتى لا يتم رفضك لاحقاً عند اكتشاف التناقض والاختلاف عن ما تم تقديمه في السيرة الذاتية.

 ويسأل البعض عن أمثلة على المهارات الشخصية المطلوب ذكرها في السيرة الذاتية للراغبين بالعمل ضمن الخليج، والمتمثلة بالكثير من النقاط مثل:

  • الأمانة والأخلاق الحسنة والنزاهة في العمل والإنتاج.
  • المسؤولية العالية والجدية والانضباط في كافة المراحل والتفاصيل.
  • الثقة العالية بالنفس والتفاؤل وإظهار الإيجابية الدائمة مع الآخرين.
  • حسن المظهر والظهور بين الزبائن والعملاء وزملائه الآخرين.
  • القدرة على العمل في أي مكان وزمان وضمن مختلف الظروف.

مهارات مكتسبة

وهي المهارات المكتسبة ضمن مسيرة حياة الشخص الجامعية أو الأكاديمية وتمنحها له المجمعات التعليمية أو الدورات التدريبية أو المراكز المهنية.

ويدخل في إطار المهارات المكتسبة كافة المهارات القابلة للتعلم والقياس، والمساعدة على التخصص المهني وتحديد نوع القدرات وكميتها المناسبة لشغل شاغر وظيفي معين.

وتعتبر قنوات التعليم والدراسة النظرية والعملية التقليدية ومراحل البحث والدراسات العليا التي يمر بها الشخص في حياته، من المصادر الرئيسية لبناء الأساس المتين للمهارات المكتسبة، بالإضافة للمنصات الإلكترونية التعليمية المنتشرة على صفحات الويب والمساهمة في اكتساب أفضل المهارات المطلوبة للعمل على الإنترنت.

أهم المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية

تتنوع المهارات المطلوبة في السير الذاتية عند الرغبة بدخول سوق العمل الخليجية والحصول على الفرص الجيدة، باعتبارها تمنح سلسة رواتب وأجور هي الأفضل عربياً وبما يتناسب مع مختلف الفئات الوظيفية والخبرات والمهارات الشخصية والمهنية.

وتعتبر تلك المهارات من أهم عوامل الاستقرار الوظيفي والمطلوبة من أصحاب الأعمال والفعاليات في الخليج، والمساعدة على الوصول لأفضل النتائج والمواقع في مكان العملي الحالي والمستقبلي، بعد أن أصبحت الشهادة الجامعية بصورتها الإفرادية غير كافية لنيل الشواغر والأعمال المميزة.

ويعد قسم المهارات من أهم أقسام السيرة الذاتية ويلعب الدور الأكبر في نيل العمل من عدمه لدى الجهة الطالبة للموظفين، لذا ينصح الخبراء بالتركيز الشديد عند ذكر تفاصيله والاهتمام بمفرداته وصياغتها وتناغمها مع شروط العمل.

ومن أهم المهارات المطلوب ذكرها في السيرة الذاتية سواء كانت متوفرة أم يجب السعي للحصول عليها واتقانها ورفع مستوى الإمكانات قبل دخول سوق العمل:

مهارة إدارة الوقت

تعتبر مهارة إدارة الوقت من النقاط المهمة جداً في السيرة الذاتية والمساعدة على نيل قبول أصحاب العمل عند التقدم لشغل وظيفة ما.

مهارة إدارة الوقت
مهارة إدارة الوقت

وكافة الفعاليات والشركات الخليجية تفضل توظيف الأشخاص القادرين على تنظيم وقتهم وإنجاز مهامهم بأفضل صورة وضمن فترات زمنية قياسية، بعيداً عن التسويف والمماطلة وإضاعة الوقت دون الوصول لنتيجة جيدة.

ويمكن التعبير عن طريقته في إدارة الوقت بالشكل المثالي ضمن مقابلات التوظيف والاختبارات المطروحة، عبر إعداد قوائم بالمهام الواجب تنفيذها ضمن وقت محدد من يوم أو أسبوع أو شهر، وترتيبها وفقاً للأهمية والانطلاق بالتنفيذ الفوري لضمان الانتهاء ضمن الوقت المحدد.

مقال ذو صلة: تطبيقات تساعد على تنظيم الوقت وستغير حياتك للأفضل

المرونة في العمل

تحتاج قطاعات الأعمال السعودية والإماراتية والقطرية لرفد كوادرها بشكل دائم بالأشخاص المتميزين، ممن يملكون مهارة المرونة والقدرة على التكيف مع ظروف العمل وكافة المتغيرات الطارئة والأحداث المفاجئة بشكل سريع ومرن.

المرونة في العمل
المرونة في العمل

كما تفضل الموظفين ممن يستطيعون تنفيذ مهام متعددة بكل رضا مع ضمان الوصول للنتائج الجيدة، والمساهمة في تحسين العمل وزيادة الإنتاج والوصول للمبيعات والأرباح المرتفعة.

مهارة القيادة

يظن الكثيرون أن المقصود بمهارة القيادة عند كتابتها ضمن السيرة الذاتية في قسم المهارات المطلوبة، هي السيطرة على الآخرين وقيادتهم وإدارتهم بتسلط وعنفوان.

مهارة القيادة
مهارة القيادة

إلا أن علم القيادة يقدم غير ذلك ويعبر عن المهارة بوجود الإمكانية الكبيرة على التخطيط والتنظيم وتحمل المسؤولية والالتزام بالمطلوب، والتأثير الإيجابي على الكادر البشري من الموظفين الذين يعمل معهم.

وتتضمن أيضاً من القدرة على استنباط الإشكالات والعثرات وتحليلها والبحث الحثيث عن حلول علمية ومبتكرة لها، بالإضافة لاتخاذ القرارات المدروسة والصحيحة في الوقت المناسب دون أي تلكؤ أو تأخير.

قد يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

مهارة العمل ضمن الفريق

يحاول الكثيرون الإحاطة بكافة المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية ويستفسرون حول ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

مهارة العمل ضمن الفريق
مهارة العمل ضمن الفريق

وتعد مهارة العمل ضمن الفريق من المهارات الأكثر طلباً في الموظفين من قبل الفعاليات ذات الموارد البشرية الضخمة.

ويضيف وجود المهارة في العمل ضمن الفريق مزيداً من الفعالية عند تنفيذ المهام وإنجاز النشاطات بكل أريحية وتعاون بين العاملين ممن يقضون ساعات متعددة في مكان واحد، وتساعد على التعامل بطريقة لبقة وعادلة مع الجميع باختلاف مستوياتهم الثقافية والاجتماعية والمهنية.

وتكون سبباً في انتشار مشاعر الألفة والمودة بين الموظفين وتوفير مناخ عمل صحي وسليم وناجح وخصوصاً عند العمل في الشركات الخليجية متعددة الأعراق والجنسيات.

مهارة الاتصال والتواصل

تعتبر مهارة الاتصال والتواصل الشفهية والكتابية أحد المهارات الأكثر طلباً من معظم الشركات ومنظمات الأعمال الخليجية، وذلك عند البحث والفرز لانتقاء الأشخاص عن طريق السير الذاتية المقدمة للجهة المعلنة عن حاجتها للعمالة.

مهارة الاتصال والتواصل
مهارة الاتصال والتواصل

وتتمثل بإمكانية الشخص على الاتصال والتواصل مع الآخرين من الموظفين أو الزبائن أو العملاء بشكل جيد وفعال وباللغات العربية أو الأجنبية، بالإضافة للقدرة على الاستماع لهم ومحورتهم للوصول للأفكار البناءة المساهمة بنجاح العمل وتطويره.

ويسعى المسؤولون عن قسم التوظيف والموارد البشرية إلى التأكيد عليها وتقييمها بدقة بواسطة أسلوبك في كتابة سيرتك الذاتية، وطريقة صياغتك للجمل والكلمات أثناء الاختبارات المقابلة الشفهية أو عند طلب تعريفك لذاتك عبر الهاتف.

مقالنا المرتبط: أفضل الممارسات والأفكار للاستعداد لمقابلات العمل

مهارة التعلم المستمر

وهي من المهارات المميزة والمعبرة عن طموح الشخص الراغب بالحصول على فرصة العمل، وسعيه الحثيث والدائم لتطوير ذاته وخبراته ومعلوماته واكتساب المهارات والعلوم والمعارف الجديدة، وبما يتناسب مع الاحداث والتطورات والتقنيات المختصة في مجال العمل.

مهارة التعلم المستمر
مهارة التعلم المستمر

وتصنف مهارة التعلم المستمر من المهارات المفضلة لدى أصحاب الأعمال عند اختيار الموظفين الساعين لتنمية مواهبهم وإمكانياتهم الذهنية والمهنية.

ولا يشترط اتباع الدورات المطولة والمكلفة والمؤثرة على الأداء والعمل، وإنما يتوفر عدة من الأدوات البسيطة لذلك ابتداءً من طرح الأسئلة والاستفسارات على الخبراء والمدراء، وانتهاء بتصفح الويب وقراءة الكتب الإلكترونية وحضور المقاطع المرئية المتعلقة بمضمون العمل.

مهارة إتقان اللغة الإنجليزية

إن إتقان اللغة الإنجليزية من المهارات الأساسية للتوظيف في الشركات الخليجية، باعتبارها من أشهر اللغات العالمية المستخدمة في منظمات الأعمال المالكة للموظفين من الجنسيات المختلفة.

مهارة إتقان اللغة الإنجليزية
مهارة إتقان اللغة الإنجليزية

وتبرز أهمية المهارة في اللغة الأجنبية الإنجليزية من كتابة وقراءة ومحادثة، للقدرة على التواصل والتفاهم مع كافة الجهات المحلية المنتشرة في الأسواق الخليجية والفعاليات الخارجية الناشطة في الأسواق العالمية والدول الأجنبية والأوروبية.

ويجب عند إعداد السيرة الذاتية تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية بدقة وعدم المبالغة في ذلك، حتى يستطيع صاحب العمل أو قسم الموارد البشرية معرفة مدى إمكانية توظيفك أو الحاجة لمهارتك بين الكوادر العاملة لديهم.

وتطلب بعض الجهات كتابة مهارات العمل بالانجليزي ضمن ملف السيرة الذاتية، حتى لا تتعرض للرفض في حال كان الروبوت أو رئيس قسم التوظيف أو المسؤول عن فرز الطلبات لا يجيد اللغة العربية.

اخترنا لك: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

مهارات تخصصية

من الواجب عند إعداد السيرة الذاتية التركيز المباشر على المهارة التقنية المتخصصة بالعمل سواء الذي ترغب بنيل شاغره الوظيفي المعلن عنه أو عند تقديم طلب توظيف ووضعه في قائمة الانتظار.

وتتنوع المهارات التخصصية بحسب طبيعة الوظيفة من واحدة إلى أخرى، وهي تعبر عن الخبرة والمعرفة التفصيلية بطريقة تنفيذ المهام الموكلة بشكل محدد.

وتكون المهارة المطلوبة في السيرة الذاتية الخاصة بالتقدم لفرصة عمل مبرمج تختلف عن المهارة المطلوبة لفرصة عمل مسوق أو محاسب، باعتبار المبرمج يلزمه معرفة وخبرة باللغات البرمجية وطريقة التعامل معها أما المحاسب فيجب أن يكون ملم بالحسابات والأرقام والبيانات وكيفية تنظيمها.

أما المسوق فمهارته تكون بآلية العمل في مختلف المواقع التقليدية والإلكترونية، وكل ما يتعلق بطريقة استخدام الأدوات والوسائل المتاحة المجانية أو المدفوعة في أرض الواقع وعلى صفحات الويب كالإعلانات الطرقية والقنوات الإذاعية ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويفضل أن يتم شرح مهارتك التخصصية في المجال المهني بشكل مفصل وواضح، ليعبر عن مستواك بدقة وليكون عامل محفز على قبول طلب التوظيف الخاص بك.

تسرنا زيارتك: تحقيق الدخل من العمل عبر الإنترنت أفضل مجالات العمل 2024

مهارات تكنولوجية

بعد الاعتماد الكبير من قبل كافة قطاعات الأعمال الخليجية على الوسائل والأدوات والتقنيات التكنولوجيا في إنشاء وتصميم وإدارة أعمالهم، أصبحت الخبرة التكنولوجية من مهارات التوظيف الأساسية لقبول الموظفين في شواغر محددة تتناسب مع متطلبات سوق العمل.

ولذلك صنفت المهارات التكنولوجية من أهم مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية للدخول في سوق العمل الخليجي ومواكبة التطور الرقمي وعصر الإبداع والتغيرات السريعة.

وتتنوع المهارات التكنولوجية الواجب الإلمام بها من قبل الشباب وتختلف بحسب طبيعة الوظيفة، إلا أنه يوجد مهارات معينة يشترط الخبرة والمعرفة بها من الجميع، وتعتبر من البديهيات الواجب توفرها لدى الموظفين للقدرة على التعامل مع الأدوات الحاسوبية والتكنولوجية.

ومن أهم المهارات الواجب تعلمها لضمان الحصول على فرصة عمل في الخليج:

مهارة التعامل مع الحاسب

لا يوجد فعالية أو شركة أو صاحب عمل في مختلف الدول الخليجية لم يدخل الأدوات الرقمية إلى مؤسساته ومنشآته وقطاعاته الاقتصادية من إنتاجية أو خدمية.

مهارة التعامل مع الحاسب
مهارة التعامل مع الحاسب

وهو ما فرض على المتقدمين بطلبات التوظيف امتلاك المهارة والخبرة الجيدة في قيادة الحاسوب والتعامل مع أدواته وملحقاته من ماسحات ضوئية وطابعات وبرمجياته وتطبيقاته المختلفة.

ويفترض من الفتيات الراغبات بالعمل في الأقسام والمكاتب الإدارية والباحثات عن فرص عمل للنساء في السعودية أو الإمارات أو البحرين أو قطر أو عُمان إجادة التعامل مع الكمبيوتر وبرامجه المكتبية مثل حزمة أوفيس المتنوعة وغيرها.

يسرنا اطلاعك: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

مهارة البرمجة

تعتبر مهارة البرمجة إحدى الخيارات الرئيسية المذكورة في تفاصيل الإجابة على استفسار ما هي المهارات المطلوبة 2023؟

مهارة البرمجة
مهارة البرمجة 

وزاد الإقبال في سوق العمل الخليجي بشكل كبير على طلبات التوظيف الخاصة بالمهندسين أو التقنيين أو الخبراء بالبرمجة الحاسوبية والهاتفية، والمضمنة سيرهم الذاتية بالمهارات في لغات البرمجة المتنوعة.

وبرزت أهمية مهارة البرمجة مؤخراً نتيجة الحاجة الملحة في جميع الشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها سواء الرقمية أو الإنتاجية أو الخدمية للمبرمجين ومطوري التطبيقات المستخدمة في تلك الشركات، بالإضافة لبرمجة وتصميم الواجهات والمواقع الإلكترونية وتحديث البرمجيات وغيرها من المهام الرئيسية.

نقترح عليك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

مهارة التسويق الإلكتروني

تعد مهارة التسويق الإلكتروني من المهارات المطلوبة للعمل على الإنترنت وتسويق ما تطرحه القطاعات الاقتصادية الخليجية من منتجات وسلع وخدمات.

مهارة التسويق الإلكتروني
مهارة التسويق الإلكتروني 

وتصنف مهارة التسويق الإلكتروني بين أكثر مهارات السيرة الذاتية طلباً في الكويت والبحرين، حيث تحتاج الفعاليات إلى المسوقين الماهرين لإعداد خططها التسويقية وتنفيذ حملاتها الإعلانية وتحقيق أعلى معدل مبيعات وأرباح ممكنة.

ويتضمن سوق الخبراء في التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت المنافسة الشديدة من طالبي العمل المتواجدين في الخليج والعديد من الدول العربية والأجنبية، لما يحصلون عليه من أجور وأرباح عالية بشكل شهري.

وتتنوع مهارات التسويق الإلكتروني المطلوبة في السيرة الذاتية من جهات العمل، وتتكون من:

  • مهارات التسويق الإلكتروني بالمحتوى.
  • مهارات التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني.
  • مهارات التسويق الإلكتروني بتحسين محركات البحث.
  • مهارات التسويق الإلكتروني بواسطة فيسبوك Facebook أو تويتر Twitter أو انستقرام Instagram أو تيليجرام Telegram.
  • مهارات التسويق الإلكتروني عن طريق تيك توك TikTok أو يوتيوب YouTube.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية للدخول في سوق العمل الخليجي، بعد أن أوردنا كافة المعلومات والتفاصيل الدقيقة المهمة للباحثين عن عمل في السوق الخليجية سواء من المقيمين أو المتواجدين خارجاً، حتى يتمكنوا من معرفة أهم المهارات الشخصية والمكتسبة المطلوبة من الجهات وليعملوا على تقييم ذاتهم، وزيادة مستوى خبراتهم ومهاراتهم حتى لا تكون سيرهم الذاتية ضعيفة وغير احترافية.