-->

أفضل الممارسات والأفكار للاستعداد لمقابلات العمل

تعد مقابلة العمل أولى خطوات النجاح في الحصول على فرصة عمل تلائم الطموح والأحلام، فالكثير منا يتساءل أي من النقاط تجعل المقابلة ناجحة؟ وما هي الأسئلة المطروحة في نهاية المقابلة الوظيفية؟ وكيف اجعلهم يقبلوني في مقابلة عمل؟ والكثير من الأسئلة حول النجاح في مقابلة العمل، لذلك على الشخص الراغب في إجراء مقابلة عمل التخطيط المسبق لمقابلة العمل والتجهيز لها جيداً مع مراعاة التدريب الجسدي، ومراجعة بعض المعلومات المهنية والتحضير المسبق لأسئلة مقابلة العمل والتعرف إلى أجوبتها لتجنب التوتر والخوف.

أفضل الممارسات والأفكار للاستعداد لمقابلات العمل
أفضل الممارسات والأفكار للاستعداد لمقابلات العمل

وفي مقالنا التالي من موقع ميدان الربح سنستعرض معكم أفضل الممارسات والأفكار للاستعداد لمقابلات العمل للحصول على فرصة عمل تحقق فيها كل أحلامك، وسواء كنت تريد التقدم لوظيفة في السعودية أو الإمارات أو قطر أو الجزائر والمغرب، فالدليل الذي أضعه بين يدين لأهم الأسئلة والممارسات الصحيحة لتحظى بثقة صاحب العمل، وتؤمن مكانك في الشركة أو المكان الذي تريد العمل به والتقدم للوظيفة وفق أحدث المعايير العالمية التي وضعتها هيئة التوظيف الدولية 2023/2024.

يهمك أيضاً: البحث عن وظائف: الدليل الشامل للأعمال واستراتيجيات فرص العمل

مقابلة العمل

المقابلة عبارة عن إجراء مناقشة بين الشخص المرشح للعمل وصاحب العمل، من أجل فهم مهارات المتقدم، والنظر بعناية في شخصيته وسماته الشخصية، واختبار معرفته وإمكاناته في الشاغر المتوافر.

عن طريق طرح بعض الأسئلة للمتقدم إلى فرصة العمل، مما يساعد الشركات على اختيار الموظف الأمثل للمنصب الوظيفي المتاح.

لمقابلات العمل أنواع كثيرة تختلف بين الشركات حسب ظروف الشركة وإمكاناتها و استراتيجية العمل المعتمدة فيها وهي:

  • مقابلة منظمة مسبقاً يتم فيها طرح مجموعة موحدة من الأسئلة لكل المتقدمين.
  • مقابلة فردية تتم المقابلة بين صاحب العمل والمتقدم وطرح الأسئلة في مختلف المجالات الشخصية والمهنية لتحديد خبرة المتقدم في الشاغر المتوفر.
  •  مقابلة سلوكية تتم المقابلات السلوكية وفق طرح أسئلة عن رأي المتقدم في مجموعة منوعة من المواقف لفهم كيفية تصرف المرشح وتقييم خبرته بشكل صحيح.
  • مقابلة غير مباشرة يتم إجراء المقابلة عبر الهاتف أو إجراء مكالمة فيديو باستخدام برامج الاجتماعات مثل زووم وغيره.

كيف يمكنك التحضير لمقابلة عمل

قبل إجراء مقابلة عمل في أي شركة عليك الاستعداد لها جيداً في جوانب مختلفة من قبل المتقدم لضمان حصوله على الوظيفة، سنذكرها بالتفصيل تالياً.

من الضروري التحضير الجيد لمقابلة العمل
من الضروري التحضير الجيد لمقابلة العمل

قبل الذهاب لإجراء مقابلة عمل من الجيد جمع معلومات حول الشركة وآلية عملها والمنتجات المقدمة وطبيعة الشاغر المتاح والمسؤوليات المترتبة في حال حصل المتقدم على القبول في فرصة العمل.

من المهم معرفة صاحب المقابلة وتحديد هويته للتمكن من محاورته في مواضيع يعنى بها، ويجب اختيار اللباس المناسب للوظيفة، لتقديم انطباع أولي جيد لدى صاحب العمل، والالتزام بموعد المقابلة الشخصية قدر الإمكان لإظهار الاهتمام بالمقابلة والجدية في الحصول على فرصة العمل.

والمحاولة في القدوم قبل 15 دقيقة من موعد المقابلة لضمان عدم التأخر، وإن أهم المهارات اللازمة لقبول المتقدم تكمن في تحضيره للأسئلة المتوقع أن يُسأل عنها وتحضير إجابات مناسبة لضمان النجاح في المقابلة.

مقال ذو صلة: كيفية الحصول على فرصة عمل جيدة بدون خبرات سابقة

التخطيط المسبق لمقابلة العمل

أثبتت الدراسات المختلفة في مقابلة العمل إلى أن كل المقابلات بمختلف أنواعها تسبب الذعر والتوتر الشديد لدى المتقدم مما يؤثر على أداءه أثناء المقابلة، ويقلل من فرصه في اجتياز المقابلة، وبالتالي عدم حصوله على الوظيفة.

لتجنب مواجهة مشاكل التوتر والخوف عليك الاستعداد الجيد قبل إجراء المقابلة الشخصية للحصول على ثقة في النفس والتمكن من تقديم إجابات صحيحة وزيادة فرص النجاح في الحصول على الوظيفة.

وتكمن عملية التخطيط أولاً بالاطلاع على السيرة الذاتية لأنها تضم جميع المهارات والمؤهلات الخاصة بمقدم الطلب للتأكيد على مطابقتها مع شروط الشاغر الوظيفي المتاح.

إجراء بحث شامل ومفصل عن فرصة العمل للتأكد من توافق المؤهلات المطلوبة الخاصة بالشاغر الوظيفي مع مؤهلات وخبرات مقدم الطلب.

وجوب ذكر الخبرات المهنية السابقة والمناصب القديمة وتفاصيل التجربة وكيف تم العثور على الحلول، والخبرات المكتسبة من أجل إثبات صحة المعلومات المقدمة.

البحث المسبق عن الإجابة المناسبة على أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً، والبحث عن  نماذج من الأسئلة المتوقعة مرفقة مع إجاباتها من الممكن استخدامها أثناء التحضير للمقابلة.

ومن المتوقع طرح أسئلة جديدة، لذا من المهم مواصلة عملية البحث عن التطورات في موضوع المقابلة، والاطّلاع على الأسئلة الأكثر شيوعاً وطرق معالجتها للإجابة بشكل صحيح قبل الدخول إلى المقابلة.

يسرنا اطلاعك: كيفية إنشاء أفضل سيرة ذاتية جاهزة cv احترافية

التدريب الجسدي

لغة الجسد هي سلسلة من التعبيرات الجسدية تعكس ما يشعر به الأشخاص، مما يساعد على فهم ما تفكر به وما يجول في بالك من أفكار ويستخدمها المتقدمين إلى فرص العمل للتعبير عن النفس في مقابلات العمل.

من الضروري الاهتمام على لغة الجسد أثناء مقابلة العمل
من الضروري الاهتمام على لغة الجسد أثناء مقابلة العمل

غالبًا ما تكون لغة الجسد إما مقصودة أو غير شعورية، ولكن مع الممارسة يصبح التحكم فيها أمر سهل، من الممكن استخدامه لمصلحة الشخص سواء في مقابلة عمل أو لقاء شخصي وغيرها.

من الممكن أن تتساءل عن أهمية التدريب الجسدي في مقابلات العمل؟ تعتبر لغة الجسد من أهم عوامل اجتياز مقابلة العمل وأحد أكثر العوامل تأثيراً عند تقييم شخص ما أثناء المقابلة.

تقدم الحركات الجسدية والتعابير في الوجه وحركات اليدين والعينين وأوضاعهم أدلة على ما تشعر به على سبيل المثال.

تشير بعض التعبيرات إلى القلق وعدم الثقة والضجر، تشير بعض التعابير كالابتسامة وشبك الكفين إلى الثقة الكاملة والاستمتاع بالحوار مع الشخص المقابل.

غالباً ما يقوم مدراء التوظيف في الشركات بتقييم لغة الجسد في المقابلات الشخصية لفهم ما يشعر به المتقدم للعمل، والتعرف أكثر إلى صفاته الشخصية والإيجابيات في سلوكه.

اخترت لك: تحقيق الربح في يوم واحد: أفكار واستراتيجيات مبتكرة

أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

تعتمد كل الشركات عند البحث عن موظفين جدد على طرح نفس النمط من الأسئلة ومن الممكن أن تتغير حسب الشاغر المطروح، ولكن بشكل عام تكون الأسئلة مماثلة للمجموعة التالية.

1. من فضلك تحدث عن نفسك؟

أول سؤال يبدأ به أصحاب العمل عند البدء بمقابلة العمل ويجب الإجابة بالتعريف عن الاسم والنسبة والعمر والتحصيل العلمي وكافة معلومات السيرة الذاتية، بإجابة مختصرة لا تتجاوز الدقيقة، مع ذكر خبراتك المميزة والطموح للحصول على عمل وحب التعلم الدائم.

2. هل لديك نقاط ضعف تكلم عنها باختصار؟

يعتبر من أصعب الأسئلة عند إجراء مقابلة شخصية ويجب الإجابة بذكاء كبير ودقة دون المجازفة، ببساطة من الممكن ذكر نقاط الضعف غير المتعلقة بالعمل.

3. عدد نقاط القوة في شخصيتك؟

يعتبر سؤال سهل عند التواجد في المقابلة الشخصية ومن الممكن التحدث عن نقاط القوة المتعلقة بفرصة العمل، قد تكون الإجابة مثلاً: قوتي في المجال تكمن في كذا وكذا.

4. أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

كن حذراً جداً عند الإجابة و لا تخبر صاحب العمل بأنك تريد الزواج وإنجاب أطفال أو تحلم بالحصول على سيارة، ويجب عليك التركيز على الأهداف العملية والعثور على إجابة نموذجية للسؤال. 

5. لماذا يجب أن نوظفك من بين كل المرشحين؟

هنا يمكن الإجابة على النحو التالي: "لدي كل المهارات اللازمة للعمل في الشاغر المطلوب بالإضافة إلى" هنا يتم عرض المهارات المميزة لدى المتقدم، وغير الموجودة عند الآخرين.

6. لماذا تحتاج هذه الوظيفة؟

لا تقل إنك بحاجة إلى مال أو وظيفة، لأنه خطأ كبير، ولكن أظهر لأصحاب العمل أن الوظيفة تناسبك بشكل أفضل وأنت تعرف كل الأسرار، وإظهار الحماس والشغف للشاغر المتاح والاستعداد للقيام بكل ما يلزم للنجاح فيها ودفع الشركة إلى الأمام.

7. ما هو سبب ترك الوظيفة السابقة؟

يعتبر من أصعب الأسئلة في مقابلة العمل، لذا اجعل إجابتك قصيرة ومختصرة، وأن تجاوب بصدق، لأن صاحب العمل سيعرف السبب بأي حال، والإجابة بأنك تبحث عن فرصة ومكان أفضل لتطوير نفسك وأن منزلك بعيد عن مقر الشركة السابقة، والشركة الحالية أقرب وأنسب لك من أفضل الإجابات المعتمدة.

8. اذكر أفضل إنجاز لك في العمل؟

من الممكن أن تكون الإجابة حول الأهداف المخطط لها سابقاً وبشكل خاص الأهداف المحققة من قبلك ولكن بالطبع يجب أن يكون هذا الهدف مرتبطاً بفرصة العمل المتاحة.

على سبيل المثال، "أفضل نتيجة حققتها على الإطلاق في مجال عملي، أنني محاسباً محترفاً، ولكن لحسن الحظ، كنت أعمل في شركات صغيرة فترة طويلة من الوقت وبعد التدريب والعمل بدوام جزئي، اكتسبت ثروة من الخبرة وجميع المهارات اللازمة للإبداع في مجال المحاسبة"

9. تحدث عن مشكلة واجهتها في العمل من قبل وطريقة التعامل معها؟

من الأسئلة الأكثر شيوعاً والإجابة بسيطة، عليك فقط أن تتذكر المشاكل الحاصلة في عملك السابق وأن تتذكر كيف حلت المشكلة، وسردها بطريقة عفوية بعيداً عن الانفعالات.

10. ماهي معلوماتك عن شركتنا؟

يعتبر سؤال سهل في مقابلة العمل، لذلك قبل التقدم للوظيفة ابحث عن جميع المعلومات المهمة عن الشركة ومجال عملها وكافة خبرات الشركة والتعرف إلى إنجازاتها وخططها وتوجهاتها في المستقبل.

11. ما هو الراتب المتوقع الحصول عليه؟

هذا سؤال صعب، وأفضل إجابة أن تخبر صاحب العمل عن راتبك السابق، وأنك تركت العمل السابق بهدف تحسين الدخل الشهري ورفع المستوى المعيشي، ورغبتك بالحصول على راتب أفضل من السابق.

دون تحديد راتب دقيق، ضع حدود للراتب المناسب لك ودع صاحب العمل يفكر في إمكانية منحك الراتب المحدد ضمن إمكانات الشركة.

أقترح عليك: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

التجهيز لمقابلة عمل بالانجليزي

كن صادقاً بشأن مستوى لغتك الإنجليزية في المقابلة، وعدم التباهي بمعرفتك باللغة الإنجليزية وكتابة الإجابات الخاصة بالأسئلة المعروفة على الورق والتدرب عليها قبل البدء بالمقابلة.

عليك تطوير لغتك الإنجليزية قدر الإمكان قبل البدء بالمقابلة
عليك تطوير لغتك الإنجليزية قدر الإمكان قبل البدء بالمقابلة

في حال عدم معرفة الإجابة لصعوبة اللغة استخدم لغة الجسد لإقناع صاحب العمل أثناء المقابلة لأن لغة الجسد لها دور مهم في الحصول على الوظيفة.

فالمقابلات الخاصة باللغة الإنجليزية والمخالفة للغتك الأم تجعل الأمور أصعب في توصيل أفكارك، لذا تصبح لغة الجسد أكثر أهمية بالنسبة لصاحب العمل.

مع الحرص على الاستماع بعناية إلى صاحب المقابلة والاهتمام بالحديث حتى لو كنت لا تفهم أغلب الكلمات، للدليل على الجدية والرغبة التامة في العمل.

ومن الضروري تعلم بعض المصطلحات العلمية الإنجليزية المتعلقة بمجال دراستك في حال تم طرح سؤال فيما يخص اختصاصك ومستوى دراستك، والإجابة عن كل الأسئلة بثقة تامة دون خوف، مما يؤدي إلى نجاح المقابلة وزيادة إمكانية الحصول على الوظيفة.

يهمك أيضاً: أفضل مواقع تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

 إلى هنا نجد أن النجاح في مقابلة العمل يعتبر من ركائز الحصول على فرصة عمل مميزة تحقق فيها طموحاتك ورغباتك، وكل ما عليك أن تستعد جيداً لمقابلة العمل وعدم الخوف أو التوتر، والتحلي بالقوة والثقة بالنفس، لمعلومات أكثر عن مقابلات العمل وطرق النجاح فيها تابع مقالات ميدان الربح.