-->

دليل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي وأفضل الاستراتيجيات

بعد النمو والتطور الكبير لمنصات التواصل الاجتماعي وأثرها في حياة المستخدمين وتجاوزها لحدود الصداقات والتعارف والتراسل والترفيه والتسلية، جعل منها هدفاً تجارياً لمعظم الشركات والفعاليات وقطاعات الإنتاج الساعية لإيجاد أفضل الأوساط وأسرعها لبناء متجرها الإلكتروني والتعريف بهويتها التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات ولتسهيل عملية استهداف جمهور محدد في زمن محدد.

الدليل الشامل للتجارة على مواقع التواصل الاجتماعي
الدليل الشامل للتجارة على مواقع التواصل الاجتماعي

وهو ما دفعنا لتزويدك بخلاصة خبراتنا ومعلوماتنا الواسعة في المجال بواسطة دليل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي وأفضل الاستراتيجيات التسويقية الناجحة، لتطلع عليها وتعمل على استثمارها بالشكل الأمثل الذي يحقق غايتك مستعيناً بمجموعة من الأدوات والخيارات المتقدمة لإنشاء وتصميم كيانك التجاري الرقمي الفاعل والوصول إلى غاياتك وطموحاتك الاقتصادية المتألقة.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات الربح: كيفية استغلال مواقع التواصل للربح من الإنترنت

التجارة على مواقع التواصل

يسأل بعض المبتدئين في المجال حول ما هي التجارة الالكترونية التي تدعم التواصل الاجتماعي؟ وعلى ماذا تعتمد في عملها وتحقيقها لمفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التجارة
التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التجارة

تمثل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً أساسياً من التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، تم الالتفات إليها حديثاً من الأفراد والمنظمات الاقتصادية والتجارية الرغبة بالاستثمار الرقمي الناجح على تلك المنصات المحببة من الجمهور.

وأطلق عليها ما يسمى التجارة الاجتماعية Social Commerce، والمستخدمة لوسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة في عمليات البيع والشراء للمنتجات والسلع والخدمات، وإدارة كافة العمليات التجارية الأخرى من تبادل ومقايضة وغيرها.

ومنحت التجارة عبر المنصات الاجتماعية مثل فيس بوك وانستقرام وتويتر ووي تشات وتيك توك وغيرها المستخدمين إمكانية الشراء المباشر بكل سهولة وسرعة وانسيابية، ودون الحاجة لزيارة المواقع والمتاجر الإلكترونية.

مقال ذو صلة: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

ما هي ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

تقدم التجارة على مواقع التواصل الفرص الاستثنائية للبائع والمشتري وتمنح الاثنين إمكانية تحقيقهم لغايتهم بطرق سهلة ومضمونة.

وتأتي أهمية منصات التواصل الاجتماعي من تأثيرها الكبير على كافة شرائح المجتمع وانتشارها السريع والدائم بين أفراده، وبشكل يومي يتم انضمام الآلاف من المستخدمين الجدد لتلك المنصات ويضافون إلى مئات ملايين النشطين عليهم.

وينشط على منصة فيسبوك فقط ما يقارب المليار مستخدم بالإضافة للمشتركين بالمنصات الاجتماعية الأخرى، ولذلك تنوعت الإيجابيات الممنوحة من وسائل التواصل لكل من البائع والمشتري وهي ما شكلت جواب متكامل لسؤال ما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

نقترح عليك: وسائل الربح من مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

أهمية مواقع التواصل بالنسبة للبائع

وفرت أساليب التجارة والتسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي للبائعين أفضل طرق وأساليب إنجاح تجارتهم، وزيادة انتشار منتجاتهم وخدماتهم على أوسع نطاق ورفع نسبة المبيعات اليومية والشهرية لأعلى حد.

تقدم مواقع التواصل الاجتماعي تسهيلات كبيرة بالنسبة للبائع
تقدم مواقع التواصل الاجتماعي تسهيلات كبيرة بالنسبة للبائع

وساعدت على تحسين مواقع البائعين الإلكترونية على محركات البحث وتصدرها لقوائم النتائج، بسبب زيادة عدد الزيارات لمتاجرها الالكترونية المنتشرة على شبكة الإنترنت.

وأتاحت للتجار وأصحاب الأعمال إمكانية الحصول على جمهور جديد ودائم وزيادة الأرباح بأقل التكاليف، عن طريق المتابعين للحسابات الاجتماعية الخاصة بمنظماتهم وتفاعلهم معها من جهة ومع المجتمع المحيط بهم من جهة أخرى.

 كما رفعت من ولاء ورضا العملاء والزبائن عن العلامة التجارية، نتيجة سهولة التواصل وحل المشكلات بشكل فوري ومتابعتهم عن كثب بواسطة منصات التواصل الاجتماعي وما تقدمه من خدمات رائعة في ذلك.

مواقع التواصل بالنسبة للزبون

لا تقتصر أهمية التجارة ضمن مواقع التواصل الاجتماعي على التجار والبائعين والشركات ومنظمات الأعمال فقط، وإنما تمنح الزبائن والمشترين الكثير من الخدمات والايجابيات المميزة.

وتساعد مواقع التواصل الاجتماعي بواسطة الصفحات والقنوات العاملة كمتاجر إلكترونية، المستهلكين على تأمين حاجاتهم ومتطلبات منازلهم وأعمالهم بشكل سريع وميسر.

وقدمت لهم العروض المباشرة والمتنوعة ذات الخيارات المختلفة من حيث النوع وجودة التصنيع والألوان والمقاسات والاسعار، ليختاروا ما يناسبهم ويشتروا ما ينال رضاهم دون الحاجة للخروج من المنزل أو التنقل بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية للحصول على غايتهم.

وأتاحت إمكانية طرح الاستفسارات والأسئلة على خدمة العملاء حول كل ما يجهلونه أو يخطر ببالهم بالنسبة للسلع والمواد أو الخدمة الراغبين بها، وكل ذلك يتم قبل تقديم طلب الشراء وبكل سلاسة وبساطة، ووفرت الوقت والجهد على المستهلكين، عن طريق شراء وتوصيل واستلام المنتجات في المنزل وبشكل مجاني في بعض الأحيان.

بناء استراتيجية تجارة اجتماعية

في إطار طرحنا لدليل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي وأفضل الاستراتيجيات، سنعمل على منحك المعرفة الكاملة حول كيف تبني استراتيجية فعّالة للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية؟ لتحقق أفضل النجاحات والأرباح.

ويحتاج التجار والشركات والعلامات التجارية الراغبين بتوسيع انتشارهم وزيادة مبيعاتهم إلى بناء استراتيجية مدروسة ودقيقة حول تجارة وتسويق منتجاتهم عن طريق منصات وسائل التواصل الاجتماعي المشهورة.

وتتكون دورة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتلك الفعاليات من عدة استراتيجيات وهي:

اختيار سلعة الترويج والبيع

وهي الخطوة الأولى والأساسية في عملية التجارة والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب أن تكون محددة بشكل مسبق حتى لا يتم طرح السلع والمنتجات بشكل اعتباطي يؤدي إلى تشتت وضياع الجمهور وابتعادهم عن صفحتك.

ويفضل أن تكون السلعة المقدمة مدروسة بشكل مسبق ومعروف مدى أهميتها وقيمتها لدى المشتركين والمتابعين لعلامتك التجارية على مواقع التواصل.

ويمكنك تسويق عدة منتجات من ذات النوع أو الصنف لتحقق التكامل في تلبية متطلبات الجمهور وتحويلهم إلى زبائن وعملاء محتملين.

تعرّف على المزيد: دليل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تحديد الأهداف 

يحتاج العمل بالتجارة والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي إلى تحديد الأهداف الواضحة المراد الوصول إليها، وأن تكون منطقية وممكنة التحقيق لتشكل مقياس عام للأداء يمكن الرجوع إليه في مختلف المراحل.

وتتنوع أهداف منظمات الأعمال من حملاتها على وسائل التواصل وتتكون من:

  • العمل على زيادة المبيعات ورفع مستوى الأرباح.
  • التعريف بالعلامة التجارية وزيادة الوعي بها وبما تقدمه من منتجات وخدمات.
  • الوصول لأعلى عدد من الزوار للموقع الإلكتروني على النت.
  • جمع المعلومات والبيانات المفيدة حول الزبائن والعملاء.
  • تحقيق أفضل خدمة دعم عملاء ممكنة في الأوساط التجارية.

وينصح الخبراء بضرورة التركيز والتأكيد عند وضع الهدف باعتباره المحور الأساسي للنشاط.

الجمهور المستهدف

يتطلب الوصول إلى نجاح وتحقيق الاستراتيجيات الكاملة الموثقة والموضوعة من العلامة التجارية، إلى تخطيط جيد وأداء مثالي عند التنفيذ.

من المهم تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء بالتجارة الإلكترونية
من المهم تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء بالتجارة الإلكترونية

وتتكون عملية تحديد الجمهور المستهدف من مجموعة اعتبارات وتفاصيل أساسية تساعد على الوصول إليه وحصد أفضل النتائج، مثل الفئة العمرية والجنس والاهتمامات والراغبات الشرائية والتسويقية للعملاء والزبائن المحتملين.

ومن الواجب أيضاً تحديد المكان الجغرافي المتواجدين ضمنه ومعرفة المنصات الاجتماعية الناشطين عليها بشكل مكثف ودائم.

يسرنا اطلاعك: الدليل الشامل لتصميم حملة إعلانية ناجحة واستهداف الجمهور المثالي

تحديد المنصة الاجتماعية الأنسب

تتنوع المنصات الاجتماعية الممكنة الاستخدام في استراتيجياتك التجارية والتسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحتاج إلى إجراء دراسة معمقة حول نشاطك التجاري لمعرفة مكان تواجد جمهورك المستهدف ولتستطيع اختيار المنصة الأنسب.

ويوجد عدة منصات تواصل اجتماعية على شبكة الإنترنت مثل فيس بوك وانستقرام وتويتر ويوتيوب وسناب شات وغيرها، ويمكنك اختيار إحداها في تجارتك أو عدة منصات منها مع المحافظة على تقديم أفضل تجربة مستخدم وأعلى أداء ممكن.

ويلعب نشاطك وطبيعة خدماتك أو منتجاتك الدور الأبرز في عملية اختيارك للمنصة المناسبة، كما يتأثر ذلك بطبيعة اهتمامات جمهور البلد المستهدف في نشاطك التجاري والتسويقي.

صناعة محتوى جيد

تعتبر صناعة المحتوى الجيد خطوة مهمة في صناعتك لاستراتيجية تجارة وتسويق ناجحة بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك باعتبار القاعدة العامة للوصول لأفضل النتائج تنطلق من مبدأ "المحتوى هو الملك".

ويؤثر المحتوى بشكل كبير في إنجاح أو إفشال نشاطك التجاري على منصات التواصل وفقاً لمدى جذبه للجمهور ودفعهم للاهتمام به وبتفاصيله.

ويمكن أن يتكون المحتوى المطروح على تلك المنصات من نصوص وصور وفيديوهات توضيحية وموشن جرافيك ومسابقات وأسئلة وتصويت واستبيانات وغيرها.

ويجب أن يكون المحتوى واضح وخالٍ من التعقيد والترميز، مع صور مصممة بإتقان وذات جودة عالية وتحيط بالمنتج أو السلعة من كافة الجوانب.

اخترنا لك: كيف ابدأ في صناعة المحتوى؟ 10 نصائح ذهبية للمبتدئين

إعداد جدول زمني للمحتوى

يتطلب العمل بالتجارة الإلكترونية على المنصات الاجتماعية مراعاة عامل الزمن في التواصل مع العملاء والزبائن.

وبعد صناعة المحتوى المراد طرحه على جمهورك، عليك وضع خطة زمنية متكاملة للعمل وفقها واختيار أفضل الأوقات لبث المحتوى والمنشورات الترويجية المساعدة على جني الثمار المطلوبة.

وتتوفر في معظم المواقع الاجتماعية المستخدمة للتجارة والتسويق عبر النت أدوات خاصة مساعدة على جدولة المنشوارت ونشرها في أوقات محددة بكل سهولة. 

وتم مؤخراً تقديم عدة أدوات تمكن من إدارة صفحات السوشيال ميديا بكل سهولة ومن مكان واحد، لتوفر على صاحب العمل الوقت والجهد من أهمها وأشهرها نجد Buffer وHootsuite وSEMruch.

تحليل الأداء

تمثل مرحلة تحليل الأداء أحد الخطوات المفصلية في الاستراتيجية التجارية والتسويقية المصممة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتعتمد على تقييم الأداء ومعرفة مستوى رضا الجمهور المتابع والمشترك في حسابات العلامة التجارية على مواقع التواصل، والعمل على تحسينه من حيث المحتوى ومواعيد النشر والدعم الفني والإجابة على أسئلة العملاء وكل ما يتعلق بالحركة التجارية والتسويقية الحاصلة.

كما تساعد في تلافي الأخطاء والمشاكل الحاصلة والمؤثرة في الاستراتيجية ومستوى تحقيقها لأهدافها المحددة، وتسهم بزيادة الزوار والمتابعين والعملاء المحتملين.

أفضل المنصات الاجتماعية للتجارة 

تسمح المنصات الاجتماعية بتحقيق التجارة والتسويق الإلكتروني بنجاح، وتساعد على الانتشار الواسع والوصول لأكبر شريحة عملاء وزبائن ممكنة في عالم الأعمال.

وتوفر تلك المنصات للتجار والفعاليات التجارية والخدمية إمكانية إنشاء وتصميم حسابات تجارية عليها من أجل تسهيل إنجاز كافة المراحل وإجراء التحليل الضروري والدائم لها.

ومن أهم مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة في العمليات التجارية والتسويقية على شبكة الانترنت:

موقع فيس بوك

يحتوي موقع فيسبوك على مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، مما يمنح أكبر الفرص للوصول لأعداد ضخمة من المستهلكين والعملاء المحتملين.

يعتبر موقع فيس بوك وسيلة ممتازة للعمل بالتجارة
يعتبر موقع فيس بوك وسيلة ممتازة للعمل بالتجارة

ويعتبر موقع فيس بوك Facebook أفضل موقع تواصل اجتماعي للتسويق والترويج والتجارة الإلكترونية بشكل عام، لأهميته لدى مختلف الفئات العمرية من المستخدمين ولوجوده بشكل شبه مطلق على أجهزتهم الهاتفية المحمولة معهم في مختلف الأوقات.

ويمنح الحساب التجاري لفيس بوك تسهيلات لإنجاز الأعمال التجارية، والمتمثلة بوجود متجر فيسبوك المساعد على تصفح وفلترة المنتجات والوصول السريع لما يبحث عنه الزبون وفقاً للموقع والفئة والسعر.

بالإضافة لتوفير خاصية الشراء عن طريق المسنجر بواسطة زر الشراء ودون الحاجة للخروج من صفحة الفيس بوك.

وللحصول على حساب تجاري على موقع فيسبوك اتبع الخطوات التالية:

1- إنشاء صفحة فيسبوك باسم علامتك التجارية، واختيار علامة تبويب تسمى متجر يمكنك الوصول إليها عن طريق خيار قوالب وعلامات تبويب من الإعدادات.

2- وبعدها ستحتاج لإضافة المعلومات والبيانات الخاصة بنشاطك التجاري مثل عنوان نشاطك التجاري ومعلومات حسابك المصرفي ورقم الترخيص الحاصل عليه، وطرق الشحن الممكنة للمنتجات المشتراة وسياسة الارجاع وغيرها من المعلومات المساعدة على تزويد عملاء بما يحتاجونه قبل وعند تنفيذهم لطلبات الشراء.

3- إضافة وصف واقعي وجذاب ومتكامل حول منشأتك التجارية لمنح الزبون والزائر شعور الواقعية والأريحية والانطلاق في تصفح متجرك وشراء ما يحتاجه.

4- إضافة المنتجات وفرزها في مجموعات مع كل ما يتعلق بها من وصف نصي وصور ذات جودة عالية وأسعار مدروسة.

مقالنا المرتبط: شرح طرق الربح من فيسبوك للمبتدئين

تطبيق انستقرام

يقدم موقع انستقرام Instagram لمستخدميه من التجار والعلامات التجارية طريقة رائعة ومميزة في تقديم المنتجات والسلع والخدمات بواسطة الملتيميديا من صور ومقاطع فيديو جذابة.

يعتمد الكثيرون على موقع انستقرام في عمليات التجارة الإلكترونية
يعتمد الكثيرون على موقع انستقرام في عمليات التجارة الإلكترونية

ويستطيع الزبون عن طريق الحسابات التجارية على موقع انستقرام التعرف الفوري على كافة مميزات وتفاصيل المنتج وسعره بوساطة ميزة تسمى علامة المنتج، كما تتوفر خاصية التسوق عبر انستقرام المساعدة على وضع إشارة على المنتج.

وتمكن خاصية التسوق عبر انستقرام الزبون من إمكانية الوصول المباشر إلى متجرك على المنصات الاجتماعية وتنفيذ عملية الشراء.

وتحتاج لعدة خطوات حتى تحصل على متجرك ضمن منصة انستقرام والبدء بنشاطك التجاري وهي:

1- إنشاء حساب جديد وتحويله إلى حساب تجاري بواسطة إعداداته الأساسية.

2- ربط حسابك بصفحتك التجارية على منصة فيسبوك أعمال.

3- ادخال معلومات الاتصال والتواصل من هاتف وبريد إلكتروني وعنوان جغرافي.

4- إضافة منتجاتك إلى الحساب عن طريق الصور الجذابة والملفتة.

5- إضافة المعلومات والسعر وكافة تفاصيل المنتج المحفزة على الشراء.

يهمك أيضاً: ميزات العمل على الانستقرام وطرق الربح والاستفادة منه

متطلبات نجاح التجارة الاجتماعية

تستطيع حصد دور مواقع التواصل الاجتماعي في التجارة الالكترونية بشكل واضح عند التقيد ببعض النصائح المفيدة والضرورية والمساعدة على الوصول للأهداف والنتائج المطلوبة.

وتعبر تلك النصائح عن أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق بشكله الحقيقي والفاعل، والمتطلب لفهم جمهور المنصات بشكل جيد وإجراء متابعة وتقييم دائمين للعمل والأداء للوصول لأكبر نسبة مبيعات ممكنة.

ومن أهم تلك المتطلبات والنصائح:

  • التجارة بالمنتجات قليلة التكلفة والمطلوبة من الجمهور.
  • تجارة السلع ذات المواصفات الثابتة وغير المتطلبة للمعاينة المباشرة.
  • الاستعانة بالإعلانات المدفوعة والمؤثرين عند الرغبة بزيادة المبيعات وتنشيط الحسابات.
  • القياس والتقييم الدائم للاستراتيجية التجارية المنفذة على مواقع التواصل.

أفضل طرق التفاعل مع الجمهور

يتوفر طرق وأساليب متنوعة تساعد روّاد الأعمال وأصحاب الشركات والعلامات التجارية على التفاعل والتواصل الدائم مع الجمهور، لتنشيط حسابات مواقع التواصل وزيادة ثقة وولاء العملاء بالعلامة التجارية.

ومن أفضل تلك الطرق المستخدمة نجد:

  • الحرص على توفير وتقديم المنتجات المناسبة لطلب الجمهور.
  • دعوة العملاء والزبائن لمشاركة المحتوى الخاص بهم وآرائهم وتقييماتهم.
  • تصميم وإنشاء استطلاعات رأي تسمح للجمهور بالتصويت لمنتجه المفضل.
  • ربط السلع المنشورة ضمن البوستات بواجهة الدفع المساعدة على الشراء المباشر.
  • تقديم العروض والمسابقات والمكافآت الدائمة.

قد يهمك: كيفية استخدام المسابقات والجوائز لجذب الجمهور وزيادة التفاعل في مواقع التواصل

وفي ختام مقالنا حول دليل التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي وأفضل الاستراتيجيات، نكون استعرضنا معك كافة التفاصيل المهمة لكل من يرغب بتحويل أو توسيع تجارته إلى منصات التواصل الاجتماعي العاملة على شبكة الإنترنت، والحاصلة على أعلى نسبة حضور ومتابعة واستخدام من الجمهور الباحث عن المعلومات والأخبار والتسلية والترفيه والتسوق وغيرها من الخدمات، في أوقات فراغه وأثناء وجوده في شتى الأماكن.