-->

طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي

وفرت البنية التحتية الرقمية المتطورة لدول الخليج العربي عبر شبكة الإنترنت وأدواتها التقنية الفائقة الحداثة، أساليب وطرق متنوعة لاستثمار الأموال وتنمية المدخرات بمشاريع عقارية تساعد على تحقيق الربح من المنزل، والوصول إلى الثراء العاجل دون الحاجة لإنشاء شركات أو افتتاح مكاتب تجارة وتطوير العقارات.

كيفية الاستثمار في العقارات في دول الخليج العربي
كيفية الاستثمار في العقارات في دول الخليج العربي

ولذلك بدأ الشباب الطامحون والساعون للعمل في المجال يستفسرون عن طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي، باعتبارها جميعاً من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان تحظى بنهضة عمرانية رائعة، وتوفر للمستثمرين في القطاع والمستغلين لخدمات التكنولوجيا العقارية امتلاك أقصر السبل لبلوغ النجاح وتحقيق الأرباح الضخمة.

يهمك أيضاً: العقارات في الإمارات وفرص الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية

الاستثمار في سوق العقارات الرقمية

يمثل الاستثمار في الأصول العقارية الرقمية أحد أكثر أنواع الاستثمارات الاقتصادية أمان وضمان لعمل الأفراد وتحقيق مصدر دخل مستمر وعوائد مالية جيدة على المدى الطويل في الإمارات والسعودية.

وتعتبر تجارة العقارات في دول الخليج العربي من الأعمال المزدهرة، ويتأثر سوقها الاستثماري الحالي بشكل كبير بالتكنولوجيا والتقنيات الرقمية المتنوعة عبر مجموعة من الخدمات العقارية الرائدة والمنصات الإلكترونية الموثوقة.

ويظهر الاستثمار الرقمي الواضح في مجال العقارات عن طريق استخدام أدواته وتقنياته في إنشاء الأبنية المختلفة وتصميم وإكساء المنازل، بالإضافة لعمليات البيع والشراء عبر صفحات الويب.

وقدمت الوسائل الرقمية المتنوعة للمشترين والزبائن أسهل وأسرع الطرق المساعدة في البحث والتعرف على العروض العقارية المتوفرة، مع كامل مواصفاتها وأسعارها وأماكن وجودها دون الحاجة لمغادرة البيت.

تعريف الاستثمار العقاري الرقمي

يمثل الاستثمار العقاري الرقمي الاستراتيجية المناظرة تماما للاستثمار العقاري في الأسواق التقليدية وعلى أرض الواقع، ولكن باستخدام تقنيات حديثة تعمل عن طريق شبكة الإنترنت.

الاستثمار العقاري الرقمي
الاستثمار العقاري الرقمي

ويوفر الاستثمار العقاري الرقمي لأصحاب رؤوس الأموال إمكانية تنفيذ كافة الحركات التجارية والاستثمارية من بيع وشراء وجني أرباح، عن طريق صفحات الويب الناشطة في المجال والمنتشرة بين المستخدمين في مختلف المناطق الجغرافية الخليجية.

أنواع الاستثمارات في العقارات الرقمية

يتوفر ضمن دول الخليج العربي أنواع مختلفة من الاستثمارات في العقارات الرقمية يتم تداولها وتحريك الأموال عن طريقها بواسطة التجارة أو التأجير أو التمليك أو الإدارة.

ومن أفضل أنواع الاستثمارات في العقارات الرقمية التي تتم عبر مواقع ومنصات إلكترونية توفر الخدمات العقارية:

الاستثمار في الشقق السكنية

يساعد الاستثمار العقاري في المنازل أو الشقق السكنية على جني الأرباح بفترات زمنية قصيرة جداً.

الاستثمار في الشقق السكنية
الاستثمار في الشقق السكنية

ويصنف أنه من أسرع أنواع الاستثمار في تقديم الأرباح وتنمية رأس المال، ولكنه يحتاج إلى بذل جهد مضاعف.

ويتطلب الاستثمار في المنازل والشقق السكنية دراسة سوق العقارات بحنكة عالية لمعرفة متطلبات الزبائن، من حيث المواقع المفضلة والأسعار المناسبة للعمل على امتلاكها وإعادة تسويقها بهامش ربح مرتفع.

مقال ذو صلة: أفضل أنواع الاستثمار العقاري وشركات الاستملاك

الاستثمار في الأراضي السكنية

يرغب البعض من زبائن منصات العقارات الرقمية بشراء الأراضي السكنية المتوضعة في مواقع مطلوبة للشراء والتشييد.

الاستثمار في الأراضي السكنية
الاستثمار في الأراضي السكنية

لذلك يمثل الاستثمار في شراء قطعة أرض ذات مواصفات جيدة من الاستثمارات الرائعة والناجحة.

ويتم شراء الأراضي السكنية وتركها عدة أشهر أو سنوات وإعادة عرضها وبيعها بأسعار ضخمة بعد تغير العوامل والخدمات التنظيمية في المناطق السكنية، نتيجة التوسع السكاني وزيادة أعداد العائلات الطالبة للسكن.

الاستثمار في الأراضي الزراعية

يعد الاستثمار في الأراضي الزراعية عن طريق الإنترنت من الاستثمارات الفاعلة في سوق العقارات الرقمية.

الاستثمار في الأراضي الزراعية
الاستثمار في الأراضي الزراعية

ويشترط قبل وضع رأس المال في أرض زراعية أن تكون مواصفاتها مميزة ومرغوبة في سوق العقارات، من حيث خصوبة تربتها ومناخ المنطقة الموجودة ضمنها وامتلاكها لمورد مائي مساعد على زراعتها والاستفادة منها.

ويعمل المستثمر على شراء الأرض وإعادة بيعها عند توفر زبون مناسب ويمنح سعر يحقق الربح الجيد.

الاستثمار في العقارات التجارية

وهو عملية شراء أرض صالحة للبناء في أسواق تجارية وإشادتها وتجهيزها كعقارات مخصصة للعمل بالتجارة وبيعها بأسعار ضخمة، أو امتلاك وحدات إدارية وتحويلها إلى محلات ومكاتب تجارية بعد الحصول على التراخيص اللازمة ودفع الرسوم المطلوبة.

الاستثمار في العقارات التجارية
الاستثمار في العقارات التجاري

ويتطلب الاستثمار في العقارات التجارية رأس مال كبير للعمل، إلّا أنه يساعد على جني الثروة الضخمة عند تجهيز العقار وإعادة بيعه كوحدة مخصصة للتجارة بأسعار رائجة.

يسرنا اطلاعك:  كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

الاستثمار في العقارات الصناعية

يمثل العمل بتجارة العقارات الصالحة للاستخدام في أغراض صناعية من ورش ومعامل ومصانع ومستودعات ومخازن.

الاستثمار في العقارات الصناعية
الاستثمار في العقارات الصناعية

ويتركز العقارات الصناعية في الدول الخليجية ضمن المدن الصناعية المشيدة لأغراض خاصة بالصناعة والإنتاج.

ويتكون الاستثمار بها من بيع أو تأجير مساحات واسعة من الأبنية لفترات طويل الأجل قد تمتد لسنوات، مقابل الحصول على عوائد مالية مرتفعة.

طرق الاستثمار في العقارات الرقمية

تتعدد طرق الاستثمار في العقارات الرقمية ضمن الأسواق الخليجية بما يتناسب مع الكثير من التفاصيل المرتبطة بالمستثمر ونشاطه.

وتلعب أهدف المستثمر من العمل دوراً بارزاً في تحديد الطريق والأسلوب الأفضل للاستثمار، بالإضافة لرأس ماله المستثمر والارباح المتوقع تحصيلها ضمن فترات زمنية قريبة أو بعيدة.

ومن أهم طرق الاستثمار المتبعة في سوق العقارات الرقمية:

شراء العقارات بغرض التجارة

يمكن للمستثمر الراغب بتنمية أمواله أو مدخراته في سوق احتمال خسارته محدود، شراء العقارات المعروضة عبر الإنترنت لصالحه الشخصي وإعادة بيعها لاحقاً بعد ضمان تحقيق أعلى معدل ربح ممكن.

وتوفر عملية شراء العقارات ذات المواصفات والأسعار المتناسبة مع الكتلة المالية، الاستثمار المناسب عن طريق ادخار وحفظ الأموال وتنميتها بامتلاك عقار تشير الدلائل إلى مستقبله الأفضل.

ويمكن للمستثمر البحث في المواقع الإلكترونية الخاصة بشركات التطوير العقاري للاطلاع على ما لديهم من عروض، ليتم شراء العقارات وتأجيرها والحصول على عائد مادي دائم أو إعادة بيعها عند حصول أي تغيير في أسواق العقارات.

اخترنا لك: الاستثمار العقاري في دبي شروط وفوائد

الوساطة العقارية الرقمية للغير

يمثل مشروع الوساطة العقارية للغير أحد أفضل طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي.

ويعمل المستثمر على إنشاء منصة رقمية تُعنى بالشأن العقاري واستقبال العروض من بيع أو شراء أو تأجير أو رهن أو استثمار والإعلان عنها وتسويقها عبر الويب.

ويمكن أن تكون المنصة الرقمية للمشروع متجر إلكتروني يملك اسم وشعار معبران، ويشتمل على حملة تسويقية واسعة الانتشار للتعريف بخدماته للجمهور.

كما يمكن أن تكون المنصة حساب أو مجموعة على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي والسعي للوصول لأكبر عدد من المشتركين والمتابعين.

وبعد الحصول على المنصة المناسبة يتم طرح العروض عليها وترويجها بين المهتمين، وعند إتمام عملية البيع والشراء يحصل الوسيط على نسبة محددة من قيمة العقار.

شراء الأراضي الصالحة للبناء

يستطيع رجال الأعمال المستثمرين في العقارات تحريك أموالهم وزيادتها عن طريق شراء الأراضي الصالحة للبناء، والمعروضة في المواقع والصفحات العقارية المنتشرة على النت.

ويتعلق نجاح المشروع الاستثماري بشراء الأراضي الواقعة ضمن موقع جغرافي مميز، ويمكن التأكد من وضع الأرض المستقبلي بواسطة الاطلاع على المخططات التنظيمية للمدن والبلدات ضمن الدولة الخليجية المستهدفة.

وبعد شراء الأرض ونقل ملكيتها تنطلق رحلة الاستثمار في الحصول على التراخيص اللازمة لإشادة العقارات المناسبة مع المنطقة والمكان، أو بحسب ما تجده أفضل للاستثمار من محاضر سكنية أو محلات تجارية أو كلاهما، أو منشآة صناعية أو معمل انتاجي أو غيرها.

ويحتاج تسويق تلك العقارات المبنية على الأرض إلى إعداد الحملات الترويجية الإلكترونية المساعدة على تنشيط حركة البيع بين الزبائن والمشترين وجني الأرباح الضخمة.

يسرنا اطلاعك: الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب

تأجير العقارات

تسهم عملية تأجير الأصول العقارية المتنوعة من منازل وبيوت وشقق سكنية واستيديوهات، في استثمار الأموال وزيادتها بشكل دوري إما شهري أو سنوي أو كل عدة سنوات.

وتوفر عملية تأجير العقارات عبر النت استثمار غير مباشر في ادخار الأموال والحفاظ على قيمتها عند إنخفاض العملة، أو في حال التعرض للأزمات الاقتصادية.

وتحتوي أسواق العقارات الرقمية على نوعين من الإيجارات هما إيجار قصير الأمد وإيجار طويل الأمد، ويكون الاختلاف بينهما بالمدة الزمنية للعقد سواء قصيرة وتتراوح بين يوم و6 أشهر، أو طويلة وتكون بين السنة والعشر سنوات.

أسهم العقارات

يكون الاستثمار في سوق العقارات الرقمية عن طريق شراء أسهم في عقارات محددة، وباستخدام منصات إلكترونية مضمونة تعمل على تسويق الأسهم لرجال الأعمال بأسعار محددة.

وتمنح الأسهم إمكانية الاستثمار المباشر في شركات تنشط في المجال العقاري كبناء الأبراج السكنية أو التجارية، أو الاستثمار في معمل أو مصنع أو غيرها.

ويساعد الاستثمار في أسهم العقارات على إمكانية التملك في قطاعات عقارية ضخمة يصعب الحصول عليها كاملة، أو تحتاج إلى رؤوس أموال خارج الإمكانات المادية.

قد يهمك: طريقة اختيار الأسهم المناسبة للتداول الرقمي

صناديق الاستثمار العقاري

تقدم صناديق الاستثمار العقاري إمكانية الاستثمار في عقارات رقمية بواسطة الانترنت، عن طريق صندوق مشترك يحتوي على أموال مدفوعة من المستثمرين يمكن الاشتراك به والاستثمار ضمنه.

ويتم العمل في الصناديق الاستثمارية العقارية عن طريق تشغيل الأموال الموجودة ضمنه والمدفوعة من المستثمرين، في مجال العقارات ومنح المشتركين في الصندوق جزء من الأرباح الناتجة عن النشاط متناسب مع الرصيد المستثمر.

ويمكن أن يتم استثمار أموال الصندوق في إنشاء شركة تعمل بشراء وإدارة مجموعة من العقارات ذات العوائد الإنتاجية، وتوزيع الأرباح على كافة المشتركين في الصندوق من التجار والمستثمرين.

نقترح عليك: التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها 2023 

مزايا الاستثمار العقاري الرقمي

حصل المستثمرون الخليجيون في القطاع العقاري عن طريق التقنيات الرقمية الحديثة، على مزايا رائعة لا يمكن أن يحلموا بها في الطرق التقليدية الناشطة في الأسواق الواقعية.

وتعددت المزايا الممنوحة لخدمة الاستثمارات العقارية الرقمية في كافة الدول الخليجية والمتمثلة في:

العروض المتنوعة

تضع شبكة الانترنت بين يدي المستثمرين سوق عقاري واسع يحتوي على آلاف العروض التسويقية، ولمختلف أنواع العقارات المتاحة للبيع.

ويمكنه الاطلاع الموسع عليها والبحث في ثناياها عن طلبه وما يرغب بالحصول عليه، وأفضل المواصفات المتوافقة مع حاجته قبل تنفيذ عملية الشراء.

وتقدم المواقع والمنصات الإلكترونية المتخصصة بالشأن العقاري الخيارات المتعددة والمتنوعة من العقارات المعروضة للبيع، مع مجمل التفاصيل المهمة حولها ليتمكن المستثمر من الوصول لهدفه سريعا.

توفير الوقت والمال

تساعد عملية شراء العقارات عن طريق الإنترنت على توفير الوقت الضائع والمال المهدور، عند البحث والسؤال عن العقارات المعروضة للبيع ضمن الشركات العقارية ومكاتب الوساطة العاملة في البلد الخليجي.

ويستطيع المستثمر الحصول على كافة العروض المتاحة بأقل وقت ممكن وبمنتهى السرعة والبساطة، وهو ما يزال جالساً في منزله أو مكتبه.

تقييم الأسعار بدقة

وهي من الميزات المهمة جداً بالنسبة للمستثمرين عندما يريدون شراء عقار عبر الانترنت ملاءم لحاجتهم ورأس مالهم المرصود لذلك.

وكنتيجة عملية لسوق العقارات المفتوح أمام المستثمر سيتمكن من تقييم قيمة العقار بدقة وفق الأسعار الرائجة، للتفاوض عليها والتوصل إلى اتفاق قبل الشراء وتوقيع العقود.

خطوات شراء عقار عبر النت

يحتاج الاستثمار بشراء عقار عن طريق شبكة الانترنت عند عدم القدرة على الحضور الشخصي، إلى استخدام أحد المنصات الإلكترونية المساعدة بذلك والمقدمة لخدمات مدروسة في المجال ومساعدة على معرفة كافة التفاصيل التي تحيط بالعقار، حتى تتمكن من شرائه بشكل موثوق ومضمون.

أما عن الخطوات المطلوب التقيد بها قبل توقيع عقد الشراء ودفع الأموال، والمنفذة بواسطة تلك المنصة الإلكترونية فهي:

تحديد العقار المناسب

على الراغب باستثمار أمواله في القطاع العقاري والمستخدم للتقنيات الرقمية في ذلك، أن يعمل على تحديد رغبته أو العقار المناسب له ولاحتياجاته سواء للتجارة وإعادة البيع لاحقاً أو لحفظ مدخراته للمستقبل.

ويفترض أن يكون نوع العقار محدد سواء شقق سكنية أو محلات تجارية أو فلل أو مصانع أو منشآت وأن تكون الخيارات المرغوبة معروفة مسبقاً ومقدمة للمنصة الناشطة في ذلك.

ويحتاج المستثمر إلى الاطلاع الواسع على العروض المقدمة من المنصة وتدقيق كافة الخيارات، لمعرفة المناسب منها والمتوافقة مع الرغبة والطلب.

مقالنا المرتبط:  كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

التعرف عن نوع الملكية

بعد أن يقع الاختيار على أحد العروض يفترض طلب سندات التمليك الخاصة به للتعرف عليها والتأكد من صحتها وقانونيتها.

ويجب أن تتضمن السندات كافة التفاصيل حول مخططات الطوابق ومعلومات الموقع والأذونات القانونية الممنوحة لحركات بيع وشراء العقار سابقاً.

ويمكن أن يتم طلب التعرف على الملكية من المنصة لتعمل على إرسال نسخة من صور السندات لفحصها ومراجعتها.

مشاهدة العقار وتفحصه

يمكن مشاهدة العقار قبل شرائه عن طريق إجراء مكالمة فيديو واضحة وبجودة عالية عبر شبكة الإنترنت، للمساعدة في المعاينة الكاملة لتفاصيله ونوعية إكساءه وتوزيعات مساحاته.

ويستخدم في مكالمة الفيديو أحد برامج التواصل الاجتماعي لتتمكن من مشاهدة العقار وطرح الأسئلة والاستفسارات على المالك والوسيط حول كل ما يخطر ببالك.

التفاوض مع البائع

بعد التأكيد على الرغبة بشراء العقار ومطابقته للمواصفات المطلوبة، يعمل وكيل المنصة على التواصل مع مالك العقار الأساسي للتفاوض معه على السعر النهائي لمبيع ذلك العقار.

كما يتم الاتفاق على إجرائية الدفع لقيمة العقار وما يتعلق باستلامه وتسليمه.

تجهيز عقد البيع والدفع

تتكفل المنصة والقائمين عليها بإعداد وتجهيز كافة العقود القانونية المتوافقة مع شروط وأحكام البلد الخليجي الذي تنفذ به عملية الشراء.

ويعمل مسؤول الشركة الوسيطة على توثق توقيع البائع على العقود، حتى يصبح جاهز لإتمام عملية الشراء ودفع الأموال ثمناً للعقار.

وعندها يطلب من المشتري تحويل الأموال إلى الحساب المصرفي للبائع.

قد يهمك: شراء عقار في دبي للاجانب والعرب 2023

نقل سند الملكية

تمثل خطوة نقل سند الملكية المرحلة النهائية لشراء عقار عن طريق شبكة الإنترنت بواسطة أحد وكلاء أو مدراء المنصة الإلكترونية.

ويتطلب ذلك حضورك الشخصي أو إرسال توكيل للشركة، لتعمل على تنفيذ كافة إجرائيات نقل الملكية من البائع إلى المشتري في المؤسسات الحكومية ودوائر الدولة المختصة بتوثيق الملكيات العقارية للمواطنين.

أشهر منصات الاستثمار العقاري في الخليج

ينتشر في معظم دول الخليج العربي المنصات الرائدة في الاستثمار العقاري والمساعدة على الوصول لأفضل الاستثمارات عبر الانترنت وأكثرها ربحية.

وتتمتع المنصات بخصائص ومواصفات خاصة تجعلها مميزة عن غيرها، وتقدم عناصر الجذب الفاعلة للمستثمرين.

ومن أشهر تلك المنصات:

منصة Stake

تعتبر منصة Stake من أشهر المنصات المختصة في المجال العقاري في الإمارات والخليج العربي.

منصة Stake
منصة Stake

وتتميز المنصة بوثوقيتها ومنحها درجات أمان وضمان عالية للعاملين عليها، والباحثين عن استثمار أموالهم ومدخراتهم في العقارات الرقمية، كما أنها معتمدة بشكل قانوني من دائرة الخدمات المالية في دبي.

وتقدم منصة Stake عدة خدمات وهي:

  1. المساعدة على الاستثمار بشراء أو بيع أو تأجير الشقق السكنية.
  2. توفير الوسائل المساعدة على التملك الجماعي لعقار واحد وفق قانون الأراضي والأملاك.
  3. تتيح المنصة إمكانية إنهاء عقد الاستثمار بعد مضي فترات زمنية محددة، عن طريق بيع العقار بعد مضي خمس سنوات أو تحقيق نمو بمقدار 30% لرأس المال.

نصائح حول الاستثمار الرقمي

ينصح عند الاستثمار في سوق العقارات الرقمية الاهتمام بعدة نقاط ضرورية واساسية لبلوغ النجاح وتحقيق العائد الاستثماري المطلوب في دول الخليج العربي.

ومن تلك النصائح المقدمة من خبراء الاستثمار العقاري للمبتدئين في المجال:

  • التحقق من المصداقية والرخص القانونية للمنصة الإلكترونية المستخدمة في عمليات الاستثمار.
  • التحليل الاستراتيجي للعروض والتأكد من وضع العقارات وملكياتها القانونية قبل الاستثمار بها.
  • انتقاء العقارات المميزة من حيث الموقع والمواصفات.
  • التنويع في العروض المستثمرة والبحث المستمر عن فرص استثمارية في أسواق عقارية مختلفة.
  • مراعاة مخاطر الاستثمار عن بعد عن إتمام الصفقات عبر الانترنت.
  • الاخذ بعين الاعتبار انخفاض الأسعار والقيمة السوقية للعقار.

وفي ختام مقالنا حول طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي، نضع بين يديك الدليل الشامل لكل ما يتعلق بالاستثمار في سوق العقارات الرقمية ضمن مختلف الدول الخليجية، متضمن شرح تفصيلي لأنواع الاستثمارات الممكنة وأفضل طرق الاستثمار وتحقيق الأرباح وجمع الثروة بخطوات ومراحل عملية دقيقة ومجربة.