-->

شراء عقار في دبي للاجانب والعرب 2023

 أهلا بكم في مدونة ميدان الربح، عند التفكير في شراء منازل أو عقارات، دائما ما يتطلع الفرد إلى الشروط والقوانين الموضوعة لفعل ذلك، كما وأن شراء العقارات في دبي للأجانب والعرب قد حاز على أعلى نسب البحث على محركات البحث العالمية، حيث بات حديث الناس عن شراء العقارات في دبي بالتقسيط إضافةً إلى إجراءات شراء عقار في دبي، هو الحديث الأول في مجال العقارات، وأصبح شراء عقار في دبي للسعوديين محط أنظار سكان السعودية بشكل كبير في الفترة الأخيرة، خاصة في منطقة عجمان، وذلك نظرا إلى مميزات شراء عقار في عجمان.

شراء عقار في دبي للاجانب
شراء عقار في دبي للاجانب

قانون العقارات في دبي يسمح لجميع الناس سواء كانوا من ضمن البلاد أو الوافدين إليها عرباً وأجانب بشراء بيت في الإمارات بغرض الاقامة، وذلك ضمن القوانين التي سنها ووضعها على خلفية الخطة التقدمية التي تهدف إلى رفع وتعزيز المستوى العمراني والازدهار بالبلاد والتقدم أكثر، مما دفع عددا كبيرا من الناس حول العالم وخاصة سوريا ومصر والأردن والكويت وعمان والبحرين إلى البحث عن منازل وشقق في الامارات 2020 وفي دبي بشكل خاص، منهم بهدف الإقامة 2020 ومنهم بهدف تعزيز مشاريعه الاقتصادية ودعم مخططاته العملية على أرض الواقع، وبالتالي أصبحت عملية شراء منزل في الدبي 202. من الأمور التي يجب توضيحها.

قرار الحكومة للمغتربين في دبي

حسب القرارات والقوانين الموضوعة في البلاد، وضعت الحكومة والمجلس التنفيذي قرار رقم ست وعشرون لعام ألفين وأربعة عشر ميلادي في الشارقة، والقرار رقم تسعة عشر لعام ألفين وخمسة ميلادي في أبو ظبي، الذين يقضيان بمنح الوافدين والأجانب سواء كانوا عرب أو غربيين.

حق الحصول على تراخيص سكنية وانتفاع ضمن القوانين المحدده التي تضعها التشريعات الخاصة بهذه الإمارة، شرط أن يكون حق الامتلاك لا يزيد عن مائة عام، وذلك كونهم يعدون من الأشخاص الذين لا يحق لهم الامتلاك والانتفاع في الأراضي الإماراتية، وقد جاء هذا القرار في خطة دعم التطور والتقدم العمراني والاقتصادي في الامارات العربية المتحدة.

قانون العقارات في دبي وشروط التملك الجديدة

كما ويوجد فرق وحيد بين القرارين وهو أن قرار التملك في أبو ظبي، يحصر حق الملكية للأشخاص بالحصول على شقق سكنية فقط دون الأراضي، على عكس القرار في الشارقة ودبي الذي يمنح حق الانتفاع في الأرض.

أنظمة شراء العقارات في دبي

توجد أربع أنظمة شراء العقارات في دبي وقد جاءت حسب التشريعات الموضوعة على الشكل التالي.

نظام التملك في دبي

ويعمل هذا النظام على منح المستفيد من الوافدين حق الانتفاع وتملك شقق سكنية أو فيلات محدده في مناطق معينة تحددها المنطقة التي يريد بها الفرد التملك، غير أن العقد ساري لمدة لا تتجاوز تسعة وتسعين عاما، يمتلك فيها حق الانتفاع وحرية التصرف بالشقة أو الفيلا دون الأرض التي تقوم عليها الملكية.

نظام المساومة بدبي

يتيح هذا النظام للمستفيد أن يتملك شقق سكينة أو وحدات سكنية ضمن مناطق مَحَالّ استثمارية بموجب عقود تمتد لفترة لا تتجاوز الخمسين عام، وتدعى هذه العقود بعقود المساومة، وهي تخول المنتفع بالتصرف في هذه الملكية بشكل كامل واستثماره وتغيير ما يريد تغييره خلال هذه الفترة، حيث يمكنه أيضا تجديد العقد لمدة أيضا تبلغ خمسين عاماً، وتتميز بأنها تسمح له بالبناء على أرض غير مستعملة أو مستغلة.

نظام النفع

تشابه هذه الأنظمة نظام التملك إلى حد بعيد، حيث أنها تملكه شقة سكنية أو وحدات سكنية لمدة لا تتجاوز المئة عام، دون حق الانتفاع بالأرض المقام عليها الملكية، لكن الفرق أن هذا النظام يسمح للمستفيد أن ينتفع بملكيته دون القدرة أو الحق على التملك في الأرض أو التصرف فيها كما يحلو له.

الإيجارات في دبي

يعتمد نظام الإيجار أو ما يسمى بإيجار طويل الأمد على فكرة تمليك المستفيد أحقية التملك في الوحدة السكنية أو الشقة لمدة أولية لا تقل عن خمس وعشرين عاما، وذلك ضمن عقد يسمى عقد ايجار طويل الأمد، مع إمكانية التجديد بموافقة الطرفين، كما أنه لا يسمح للمستفيد أحقية الاستفادة من الأرض التي تقام عليها الملكية.

فوائد شراء عقار في الإمارات

عندما يبحث الفرد عن شراء عقار، دائما ما يكون هدفه الحصول على عقار سكني قريب من مكان عمله أو عقار يحقق له هدفاً محددا، ولكن دائما ما يكون البحث عمومًا عن العقار من أجل الاستقرار، لذلك فإن فوائد شراء عقار في الإمارات.

وأن المناطق التي تسمح بامتلاك العقارات هي مناطق قريبة من المناطق العملية والمدن الصناعية التي تعج بالناس والأعمال مما يجعل منها اقرب إلى مناطق العمل، كما أنها تعد مركز استقرار ممتاز نتيجة الخدمات عالية المستوى في البلاد، لذلك تعد فوائد شراء عقار في الإمارات أحد أبرز العوامل التي تجعل الناس يبحثون عن سكن في الإمارات.

ختاماً، نرى أن الإمارات العربية المتحدة وخاصة إمارة دبي قد قدمت عدداً كبيراً من التسهيلات للأجانب والعرب من حيث إتاحة الفرصة لهم في تملك العقارات والشقق السكنية في البلاد، في خطوة تعد عاملا مهما يساعد على تسارع النهضة الاقتصادية في البلاد والعمران والازدهار، وهذا بالفعل ما ناقشناه في مقالنا شراء عقار في دبي للأجانب والعرب.