-->

دراسة تكاليف وأرباح مشروع بيع البن في المغرب

تمثل تجارة البن إحدى المشاريع المميزة والرابحة جداً في المغرب ومعظم الدول العربية والعالمية، باعتباره من المشروبات المفضلة لدى المغاربة والمطلوبة صباحاً ومساءاً وفي معظم فترات يومهم أثناء فراغهم وضمن عملهم، لما تحتوي على تركيبة مركزة من الكافيين تشعر الإنسان بالراحة والتنبيه وتزيد من تركيزه وتعمل على تحسين حالته المزاجية.

درسة جدوى مشروع بيع البن في المغرب
درسة جدوى مشروع بيع البن في المغرب

مما منح الدافع الكبير لدى الراغبين بممارسة التجارة لدراسة تكاليف وأرباح مشروع بيع البن في المغرب، لمعرفة تفاصيله ومدى ملائمته لرأس المال المرصود لذلك، وفيما إذا كانت الأرباح جيدة ومحفزة على الانطلاق به كمشروع مستقبلي أو العمل على تغييره والتطرق لأفكار أخرى.

يهمك أيضاً: مشاريع رابحة: مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية

دراسة جدوى مشروع بيع قهوة

يبنى مشروع تعبئة وتغليف القهوة بعد تحميصها وطحنها على دراسة موسعة مكونة من عدة مراحل وهي:

 الموقع والمساحة

إن اختيار موقع مناسب لمشروع بيع البن في المغرب يعتبر الخطوة الأولى في طريق نجاحه، ومن الجيد أن يكون المحل في منطقة سكنية واسعة أو ضمن محيط تجاري يرتاده الناس بشكل كبير وبعيداً عن أي محلات أخرى لبيع البن.

وينصح أن نكون مساحة المحل كافية لتتسع لجميع الأدوات والآلات المستخدمة فيه مع ترك حيز مناسب لعرض الأصناف المنتجة بشكل مرتب ومنسق، لأن المساحة الواسعة تمنح حرية عالية في التنظيم وتضمن سهولة حركة وتعطي مظهر عام يعكس جاذبية ملفتة للزبائن.

وعند اختيار المكان عليك مراعاة بعض الشروط الخاصة بإكساءه وتهويته ونظافته، بالإضافة لاحتوائه على مصدر للماء والكهرباء.

وتختلف التكلفة وفقاً لرغبة صاحب المشروع سواء بشرائه أو استئجاره بحسب الموقع والمساحة، ويمكن استئجاره كبداية في حال كانت الميزانية لا تسمح ودفع الأجور شهرياً.

مقال ذو صلة: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

تجهيز المحل والتنسيق

تعتبر التجهيزات والديكورات عملية أساسية قبل البدء بمشروع بيع البن في المغرب، ويجب تحضير المكان وتزويده بكل مستلزمات العمل مع لمسات تظهر أناقته ورقي خدماته، وهو ما يبنى عليه تكاليف مختلفة وفق أسعار التجهيزات المختارة.

من المهم الاهتمام بتصميم المحل بشكل يجذب الزبائن
من المهم الاهتمام بتصميم المحل بشكل يجذب الزبائن

وتتكون التجهيزات من طلاء جدران المحل بألوان مناسبة ومتناسقة ومريحة للنظر، مع إضافة بعض اللوحات أو الرسومات لأنواع مختلفة من البن.

كما يفضل تقسيم المحل إلى قسمين بواسطة باب خشبي أو حاجز جميل المنظر، الأول داخلي لوضع الآلات والعمل بحيث يحتوي على نافذة للتهوية أو جهاز لشفط الهواء الساخن والروائح، والثاني خارجي لعرض المنتجات وبيعها.

ويجب تصميم لافتة لمشروع محل بيع القهوة في المغرب تحتوي على اسم معبر عن نوع العمل لتشكل دليل لعابري الطريق، ويذكر عليها قائمة بأنواع البن المباعة في المحل وأوقات العمل ورقم الهاتف ليسهل على الزبائن الاطلاع عليها.

يسرنا اطلاعك: فرص العمل في المغرب وأفضل الشركات والوظائف المتاحة

الآلات والأدوات الضرورية

يتطلب مشروع بيع البن في المغرب بعض الآلات اللازمة للعمل مثل آلة لتحميص حبوب البن وحبوب التوابل المستخدمة كإضافات نكهة للقهوة مثل حبوب الهال وجوزة الطيب والقرنفل وغيرها، ومطحنة لطحن تلك الحبوب المحمصة.

ويلزم العمل أيضاً إحضار ميزان إلكتروني يستخدم لوزن الكميات المناسبة من حبوب البن والتوابل قبل الطحن للحصول على أنواع من القهوة بأطيب النكهات وفق النسب الصحيحة للمقادير، كما يستعمل لوزن القهوة المباعة للزبائن.

ويحتاج المحل بعض الأوعية لوضع الحبوب وتبريدها بعد التحميص وخلطها بعد الطحن مع ما سيتم وضعه من إضافات ونكهات.

ومن الضروري ألّا تنسى الأكياس الورقية أو البلاستيكية للتعبئة ويفضل اختيارها من النوع الجيد للمحافظة على نكهة البن وجودته.

نقترح عليك: دراسة جدوى مشروع منزلي ناجح للشباب والشابات

المواد الأولية المطلوبة

يحتاج مشروع بيع البن في المغرب إلى بعض المواد الأولية الأساسية لصناعة أنواع مختلفة من القهوة.

عليك الاهتمام بجودة البن المباعة لضمان نجاح المشروع
عليك الاهتمام بجودة البن المباعة لضمان نجاح المشروع

وتتكون تلك المواد من حبوب البن الخضراء بأنواعها المختلفة لإنتاج قهوة بكافة المذاقات لتلبية الرغبات، ويفضل استخدام الأنواع المميزة ذات الجودة العالية مثل البن البرازيلي أو اليمني أو الإندونيسي.

كما تضم المواد الأولية الحبوب والتوابل الإضافية الداخلة في صناعة نكهات البن مثل حبوب الهال والقرنفل والمسكة وجوز الطيب والورد.

ومن المعروف أنه كلما كانت المواد الخام المستخدمة طازجة وعالية الجودة، تحصل على بن ذو نوعية ممتازة يسهم بتحقيق الشهرة في وقت قصير.

قد يهمك: مواقع البحث عن عمل بالمغرب وطرق الحصول على وظيفة

الموظفين المطلوبين لإنجاز العمل

من أجل ضمان كفاءة العمل في مشروع بيع البن في المغرب يفضل توظيف عدد كافٍ من العمال لإنجاز خطوات ومراحل تصنيع القهوة وبيعها.

ويحتاج العمل في بداياته إلى عدد صغير من العمال حتى تتمكن من تقليل التكاليف، وتكون مهمتهم التحميص والطحن والتبريد والوزن والتعبئة وأيضاً البيع والمحاسبة والتعامل مع الزبائن.

ويفضل اختيار العمال الماهرين والجادين في العمل لينجح المشروع، حتى يحصد إقبالاً من الزبائن عند تلبية رغباتهم وطلباتهم بسرعة وكفاءة.

التسويق للمشروع

تعد مرحلة التسويق من أهم مراحل دراسة تكاليف وأرباح مشروع بيع البن في المغرب المساهمة في حصد نتائج المشروع، وتحقيق أعلى المبيعات وجني الأرباح وتعويض ما تم خسارته من تكاليف تأسيسية وتشغيلية.

تعد عملية التسويق من أهم الخطوات المتعلقة بنجاح المشروع
تعد عملية التسويق من أهم الخطوات المتعلقة بنجاح المشروع 

ويساعد التسويق والترويج الصحيح لمشروع بيع البن في المغرب على انتشاره وزيادة إقبال الزبائن عليه، وحصوله على شعبية واسعة بين سكان المنطقة وكافة أنحاء المدينة.

ويمكن التسويق بطرق بسيطة وسهلة مثل طباعة كروت باسم المحل وتوزيعها على المارّة والمحلات المجاورة، ويمكن طباعة لوحات إعلانية متضمنة اسم وشعار المشروع وصورة ملفتة للنظر ونشرها في عدة مناطق.

وتستطيع أيضاً التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بالإعلان على الصفحات والمجموعات المجانية أو المأجورة.

ويمكن عمل حساب خاص باسم المشروع على مختلف منصات التواصل لنشر مواصفات المنتجات وأنواعها، وتقديم العروض الترويجية الدعائية المساعدة على تسريع انطلاق المشروع ووصوله لشريحة كبيرة من المقيمين، أو الزائرين والسائحين وتحفيزهم على التوجه للمحل والتعامل معه.

مقالنا المرتبط: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

أرباح مشروع بيع البن في المغرب

تعتمد أرباح مشروع طحن وبيع القهوة على تفاصيل متعددة تدخل في صلب العمل وتوثر على الأرباح الناتج عنه.

ومن أهم تلك التفاصيل:

  • إمكانية الوصول لأفضل تجّار المواد الأولية لشرائها بسعر الجملة وتقليل التكاليف.
  • واختيار مكان لتنفيذ المشروع لا يتطلب دفع إيجار شهري مرتفع.
  • هامش الربح المنافس للمنتجات الموجودة في الأسواق.
  • كميات المبيع اليومية وإقبال الزبائن للشراء. 

جميع ما سبق يلعب دور كبير في نسبة أرباح صاحب مشروع تجارة البن بكافة أصنافه.

يهمك أيضاً: أفضل فرص العمل المطلوبة في المغرب للشباب 

وفي ختام مقالنا حول دراسة تكاليف وأرباح مشروع بيع البن في المغرب، نكون قدمنا بحث شامل وواسع لكافة تفاصيل دراسة جدوى مشروع لتجارة البن في دولة المغرب، وما تحتاجه من مستلزمات وأدوات وتكاليف للانطلاق بعمل يلبي الطموح ويساعد على تحقيق الأهداف.