-->

دليل المتسوق في ألمانيا: كيفية التعامل مع مواقع التسوق الإلكترونية

 ازدادت نسبة مستخدمي مواقع التجارة الإلكترونية في أوروبا وألمانيا عمومًا، وأصبحت عملية التسوق عن طريق المتاجر الإلكترونية أمر اعتيادي يمارسه المستخدمون يومياً كممارستهم الرياضة كل صباح، وبات التسوق الإلكتروني من المواقع ومتابعة العرض ومواقع التسوق من أساسيات المواطن والمقيم في ألمانيا.

التعامل مع التجارة الاكترونية في ألمانيا
التعامل مع التجارة الإلكترونية في ألمانيا

يطرح مستخدمو المتاجر الإلكترونية من العرب في ألمانيا التساؤلات عن كيفية التعامل مع مواقع التسوق الإلكترونية؟ وما آلية التسوق الآمن دون التعرض للنصب والاحتيال؟ في المقال التالي ستجدون الإجابة عن كل الأسئلة السابقة مع أهم النقاط الواجب اعتبارها كدليل للمتسوق في ألمانيا لمساعدته في الحصول على تجربة تسوق آمنة وممتعة عن طريق المتاجر الإلكترونية في ألمانيا

يهمك أيضاً: التجارة الالكترونية في ألمانيا فرص الربح وكيفية الاستفادة منها


تجربة جيدة مع التسوق الإلكتروني

تزداد ثقة زبائن المتاجر الإلكترونية مع كل شركة تؤمن لهم بضائع مميزة و أسعار منافسة.

وتعزز ثقتهم بالشركات وتؤمن لهم السرعة في إيصال البضائع، والراحة عند التعامل مع الموقع المخصص للشركة، والتنسيق الدائم بين إدارة الموقع التابع للشركة والزبائن لسماع آرائهم وتعليقاتهم وتجاوز ما يزعجهم.

أقترح عليك: العمل الحر عبر الإنترنت في ألمانيا كيفية البدء وتحقيق الأرباح

التعامل مع المستخدمين

إن سلاسة تعاملك مع العملاء وتقديم الخدمات لهم بأحسن صورة تجذبهم للعودة إلى متجرك الإلكتروني ويصبح ولائهم لشركتك وبضائعك.

الحصول على رضا العملاء يحثهم على الشراء الدائم من موقعك وإخبار أصدقائهم وأقاربهم عن جودة بضائعك، وأي شركة قي ألمانيا تقدم خدمات موقعها الإلكتروني دون مصداقية لن يشتري أحد من بضائعها.

لا بد من رضا العملاء لضمان نجاح المتجر الإلكتروني
لا بد من رضا العملاء لضمان نجاح المتجر الإلكتروني

يلزم على أصحاب المتاجر الإلكترونية في ألمانيا الحرص على معرفة آراء الزبائن، لضمان استمرار تعاملهم مع منتجات الشركة، واستمرار التواصل معهم.

أرشح : كيفية الربح من الإنترنت في ألمانيا نصائح جديدة

استمرارية العملاء

  • تسعى الشركات في ألمانيا إلى الحفاظ على ولاء العميل المستمر بشراء بضائع متجرهم الإلكتروني.
  • تقديم عروض وخصومات خاصة لكل عميل يتعامل مع المتجر الإلكتروني لسنوات عديدة وفق قواعد معطيات تحدد قيمة عمر العميل (CLV).
  • إن ضمان حقوق الملكية للعلامة التجارية يساعد في كسب ثقة العملاء.
  • تقديم خصومات لكل عميل يساعد في جلب زبائن جدد للشركة عن طريق الإحالات والدعوات الإلكترونية للموقع.

قد يهمك: الربح من الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي في ألمانيا 2023

أنواع التجارة الإلكترونية في ألمانيا

  1. التجارة المباشرة عن طريق تبادل وبيع وشراء المنتجات عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالشركة التجارية.
  2. التجارة العادية تباع فيها المنتجات في المواقع الكترونية المشهورة عالمياً.
  3. التجارة بواسطة مسوقين تجاريين عن طريق تبادل المنتجات بواسطة تجار المواقع الإلكترونية المشهورين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Global Sources.
  4. التجارة الإلكترونية للعقارات للقيام بعمليات بيع وشراء العقارات باستخدام المواقع الإلكترونية المخصصة لبيع العقارات في ألمانيا.

قرأ الزوار أيضاً: الربح من التسويق بالعمولة في ألمانيا وطرق زيادة الربح

التسوق الإلكتروني الآمن

على الرغم من سهولة التسوق الإلكتروني على مواقع الشركات الألمانية إلا أنها عملية غير آمنة عند عدم معرفة قواعد التسوق الآمنة التالية:

  1. يعتبر التعرف على هوية الشركة أهم عامل لضمان الآمان.
  2. طلب معرفة تفاصيل عن طرق الشراء المتاحة وطريق الاسترجاع في حال عدم مناسبة البضائع للزبون، والتأكد من تكاليف الشحن ومعرفة وقت التوصيل، وطلب  نسخة من فاتورة البيع.
  3. مراعاة إدخال البيانات الشخصية المطلوبة في الموقع و مراجعتها بشكل دقيق قبل إرسالها للموقع، لأن ارتكاب خطأ في البيانات يتسبب في مشكلات للعميل وللموقع المراد التسوق منه.
  4. الدفع عن طريق بطاقة ائتمانية يمنح العميل ضمان عدم تعرضه للاحتيال. 
  5. التأكد من أن عملية الشراء لا تتم عن طريق شبكات "واي فاي" لأن أغلبها غير آمنة، ومن الممكن تسريب معلوماتك الشخصية.
  6. الاحتفاظ بكافة تفاصيل الشراء، مثل تاريخ الشراء ووقت التسليم ورقم إيصال الدفع، والتأكد من عدم منح الرقم السري الخاص بالبطاقة البنكية الخاصة بك لأي أحد.

يسرنا اطلاعك: التداول عبر الإنترنت في ألمانيا وفرص الكسب وكيفية تحقيق الأرباح

مواقع التجارة الإلكترونية في ألمانيا

انتشرت مواقع التجارة الإلكترونية في ألمانيا بشكل كبير، وأصبح أغلب السكان يتعاملون بها ويشترون البضائع المختلفة عن طريقها، وسنذكر أكثر المتاجر الإلكترونية الآمنة في ألمانيا في الفقرة التالية:

موقع Idealo

أصبح Idealo أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في ألمانيا في مجال الأدوات المنزلية والغذاء والمشروبات و مواد التجميل والادوية والسلع الرياضية وغيرها.

يعد Idealo من أنجح مواقع التجارة الإلكترونية
يعد Idealo من أنجح مواقع التجارة الإلكترونية

 بعدد زوار يتجاوز 55.75 مليون زائر شهريًا، وذلك لمرونته في التعامل مع الزبائن وجودة منتجاته، وأسعاره المنافسة لأغلب المواقع، مع إمكانية التوصيل المتوفرة لكافة أنحاء ألمانيا.

أرشح لك: أفضل أنواع التجارة المربحة والناجحة في ألمانيا 2023

موقع eBay Kleinanzeigen

يعتبر  موقع eBay Kleinanzeigen من أكبر مواقع الإعلانات المبوبة في ألمانيا، لأنه يتيح للزبائن نشر الإعلانات المجانية، وعرض منتجاتهم على الموقع في أي وقت يختارونه.

يسمح موقع eBay Kleinanzeigen بنشر الإعلانات
يسمح موقع eBay Kleinanzeigen بنشر الإعلانات

 بالإضافة لإمكانية عرض صور للمنتجات وإضافة مقاطع توضيحية لعمل المنتجات، مما جعل له شهرة واسعة في عالم المتاجر الإلكترونية الألمانية.

مقال ذو صلة: أفضل 6 مشاريع ناجحة في ألمانيا للشباب العرب

موقع Lidl

يعد موقع Lidl من المواقع المساهمة في نجاح نمو التجارة الإلكترونية بشكل سريع في ألمانيا، يزوره ما يقارب 26.86 مليون زائر شهريًا.

يعتبر موقع Lidl من أبرز المتاجر الإلكترونية في ألمانيا
يعتبر موقع Lidl من أبرز المتاجر الإلكترونية في ألمانيا

 ويمثل الموقع سلسة متاجر تبيع المواد الغذائية والبقالة بكافة أنواعها، وتعتبر من أقدم المتاجر في ألمانيا تم تأسيسها عام 1930.

قد يهمك: أفضل تطبيقات ومواقع التعارف في ألمانيا تعرف على العرب والألمان

وفي الختام تعتبر نسبة المبيعات على المتاجر الإلكترونية المنتشرة في ألمانيا مرتفعة، و من أعلى نسب المبيعات المحققة في العالم، مما يدل على نجاح تجربتها في التسويق الإلكتروني، ومعرفة الشركات الألمانية كيفية التعامل مع العملاء وكسب ثقتهم، للاطلاع على المزيد من المعلومات حول موضوع التسويق الإلكتروني في ألمانيا تابع كل جديد من موقع ميدان الربح.