-->

كيفية إنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في مجال الاستيراد والتصدير

نظراً لحاجة معظم الأسواق للرديف الخارجي لتغطية النقص أو للتنويع في السلع والمنتجات المعروضة فيها، مما أعطى العمل في التجارة على الصعيدين المحلي والعالمي أهمية كبيرة ومستقبل واعد بالحصول على الفرص وزيادة أعداد الزبائن والأرباح الممكنة جراء تنفيذ مختلف عمليات الاستيراد والتصدير.

طرق لإنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في الاستيراد والتصدير
طرق لإنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في الاستيراد والتصدير

ولذلك يسعى التجار والصناعيين والشركات وغيرهم من الفعاليات الاقتصادية الناشطة في السوق، لمعرفة كيفية إنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في مجال الاستيراد والتصدير تتعامل مع عدة جهات وأطراف ضمن البلد والبلدان المجاورة والأجنبية لتنفيذ عمليات البيع لها والاستيراد منها في مختلف الظروف ضمن رؤية 2024/2025 التجارية.

يهمك أيضاً: كيفية العمل في مجال الاستيراد والتصدير: الدليل الشامل للمبتدئين

أهمية الاستيراد والتصدير

يساعد العمل بالاستيراد والتصدير على الانتقال بمشروعك التجاري من نطاق محلي ضيق إلى المجال الدولي وما يتضمنه من انفتاح وتنوع وربحية، عن طريق ربط البائعين والزبائن المحليين والدوليين بحلقة متكاملة تعمل على تلبية المتطلبات.

ويعتبر الجوهر الأساسي لتطوير الأعمال التجارية والحصول على الأرباح الإضافية المساعدة في النمو والتوسع لشبكتك ودخول مختلف الأسواق العالمية.

ويمثل الاستيراد والتصدير أحد أبرز عوامل تطور اقتصادات الدول وتحسينها بإيجاد الأسواق الخارجية للبضائع المصنعة محلياً وبيعها بالعملات الأجنبية من الدولار واليورو، وتوفير المنتجات والسلع ذات المواصفات القياسية وبأسعار منافسة للأسواق المحلية.

ويقدم للمستهلكين الخيارات الإضافية والمتنوعة من السلع والمنتجات غير المتوفرة في الأسواق، بالإضافة لتفاوت بالأسعار وفقاً للجودة وتكاليف التصنيع.

مقال ذو صلة: الخطوات الأساسية لبدء العمل بالاستيراد والتصدير

جدوى إنشاء شركة استيراد وتصدير

قبل البدء بممارسة نشاطك بتجارة السلع والمواد المستوردة أو المصدرة، فإنك تحتاج لإعداد دراسة متكاملة حول جدوى إنشاء شبكة محلية ودولية لتجارة إحدى أو مجموعة من المنتجات والمواد ضمن السوق المحلية والأسواق المجاورة والعالمية.

من المهم وجود شركة لتدير أعمال الاستيراد والتصدير
من المهم وجود شركة لتدير أعمال الاستيراد والتصدير 

وتتضمن الدراسة مختلف التفاصيل الأساسية والضرورية لعمل الشركة، والمتمثلة بأنواع السلع المستهدفة في التجارة وكميتها وتكاليفها ومدى حاجة السوق المحلية أو الدولية لها في حالتي الاستيراد والتصدير.

وما هي قوة المنافسة المفروضة على عملك ضمن تلك الأسواق، وطرق الالتفاف عليها للتفرد بالسوق وتحقيق أفضل الأرباح.

و من الواجب أيضاً أن تحتوي الدراسة على الإمكانات المادية المطلوبة للانطلاق بالعمل، والسبل المتاحة في مختلف الحالات المفاجئة.

أقترح عليك: شروط نجاح مشروع تجاري جديد دراسة الجدوى

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير

يعتبر اختيار مكان مناسب ذو مواصفات مميزة لتأسيس الشركة التجارية في مقدمة الخطوات التأسيسية، حيث يمثل الواجهة الاقتصادية الخاصة بك أمام الشركات والمكاتب العاملة في السوق المحلية والأسواق الدولية المستهدفة.

وبعد تحديد الموقع عليك اختيار اسم للشركة يكون معبر عن النشاط المراد العمل به، ويشترط أن لا يكون له شبيه في الأسواق.

ويفضل أن تكون مساحة الشركة ملائمة لحجم عملك من حيث عدد المكاتب والمخازن اللازمة للبضائع، ثم تعمل على إكساء تلك المكاتب بالتجهيزات والأدوات الأساسية المطلوبة للعمل.

وتشمل تلك التجهيزات على ما يلزم من طاولات مكتبية وأجهزة حاسوبية مع مرفقاتها واتصال دائم بشبكة الانترنت، بالإضافة لموقع إلكتروني خاص على صفحات الويب للتعريف بشركتك للباحثين عنك ضمن العالم الافتراضي.

ويحتاج تصدير المنتجات إلى الدول الأخرى الاتفاق المسبق مع شركات أو مكاتب تعمل في تلك الدول، للمساعدة في إيجاد أفضل المراكز لتسويقها للمشترين والزبائن.

وتتطلب عملية الاستيراد السفر إلى الدول المنتجة أو استخدام وسيط ينشط ضمن أسواقها، للمساعدة في اختيار السلعة المناسبة والمتوافقة مع المواصفات والأسعار المرغوبة.

قد يهمك: كيفية إنشاء شركة تجارية مربحة صغيرة من المنزل وطرق الاستفادة من العمل في البيت

تراخيص شركة استيراد وتصدير

يحتاج تأسيس شركة للعمل بالتجارة الداخلية والخارجية لمجموعة من التراخيص والشروط القانونية، حتى تستطيع مزاولة العمل دون التعرض لأي مساءلة.

عليك إتمام كافة الإجراءات القانونية قبل البدء بالعمل
عليك إتمام كافة الإجراءات القانونية قبل البدء بالعمل

وفي مقدمة التراخيص عليك التسجيل في غرفة التجارة في بلدك، لكي تستطيع الحصول على سجل تجاري يمكنك من العمل بالتجارة لاستيراد السلع والمنتجات وتصديرها إلى الدول الأخرى.

كما يتوجب دفع الضرائب المالية المفروضة على عملك، لتحصل على الثبوتيات والموافقات الرئيسية الخاصة بكيفية إنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في مجال الاستيراد والتصدير.

بالإضافة لذلك يفترض القيد في سجل المستوردين والمصدرين، والحصول على ما الإثباتات حتى يتم الاحتفاظ به واظهاره للجهات الرقابية والتفتيشية.

يهمك أيضاً: أفضل مشاريع العالم للربح والتجارة (المقال الشامل)

شروط العمل بالاستيراد والتصدير

1- تحديد نوع البضائع المراد تصديرها أو استيرادها من الخارج

2- أن تكون المواد المستوردة مطابقة للمواصفات المسموحة بما يتلاءم مع قوانين البيئة وحماية المستهلك

3- أن تخضع السلع المستوردة لفحص الجودة الخاص بالبلد المستورد

4- الحصول على شهادة بلد المنشأ للبضائع المستوردة

5- دفع الرسوم والضرائب الجمركية المترتبة على السلع المستوردة

حساب بنكي خاص بالشركات

يتطلب العمل بالتجارة المحلية والدولية ضمن شركة خاصة بالاستيراد والتصدير فتح حساب بنكي ضمن أحد البنوك أو المصارف العاملة في بلدك.

من الضروري وجود حساب بنكي خاص للتجارة
من الضروري وجود حساب بنكي خاص للتجارة

ومن الواجب أن يحتوي على رصيد جيد من العملات الأجنبية المستخدمة في تمويل المستوردات، من المواد والسلع المختارة لإحضارها من إحدى الدول المصنعة إلى السوق المحلية.

ويشكل الحساب البنكي أحد أوجه رفع درجة الضمان والثقة بالتعامل مع شركتك من الجهات والشركات المحلية والدولية.

اخترت لك: كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك

رأس مال شركة استيراد وتصدير

يخضع رأس المال المطلوب لشبكتك التجارية العاملة في مجال الاستيراد والتصدير للمنتجات ضمن الأسواق المحلية والدولية، لمجموعة من العوامل الأساسية المتعلقة بتفاصيل مشروعك.

ويختلف حجم رأس المال الواجب توفره وفقاً لمستوى عمل الشركة والنشاطات المنفذة بها، ونوع وكمية ومواصفات المنتجات المصدرة أو المستوردة.

ويفضل أن يتم العمل في التجارة المحلية والعالمية بما يتناسب مع رأس مالك حتى تتمكن من الاستمرار بمختلف الظروف، ولتبعد القيود والضغوطات المترتبة عليك عند الحاجة للقروض المصرفية أو الشراكة مع الآخرين.

يسرنا اطلاعك: أفضل الأصول للاستثمار والحفاظ على رأس المال وتنمية المدخرات

وفي نهاية مقالنا حول كيفية إنشاء شبكة تجارية محلية ودولية في مجال الاستيراد والتصدير، نتمنى أن نكون قدمنا لك كافة التفاصيل المهمة والضرورية حول تأسيس عملك الخاص في التجارة الداخلية والخارجية بكافة خطواته ومراحله المهمة، بالإضافة لما يترتب عليها من شروط وتراخيص قانونية وإدارية ورصيد مالي مناسب لمستوى العمل المزمع إنشاءه.