-->

كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك

 الاستثمار هو عملية تخصيص لمبلغ معين من المال وتوظيفها بما يمكن أن يفيدك مستقبلاً، ومع التضخم الاقتصادي المتزايد عالمياً، وازدياد الحاجات اليومية للأفراد وارتفاع أسعارها باستمرار يطرح الكثيرون السؤال الآتي كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك؟

إن الاستثمار عمومًا يقدم فرصة لمن يرغب بزيادة الدخل، خاصة الأشخاص الذين يستطيعون ادخار مبلغ صغير من راتبهم الشهري الثابت، فيبدأ بالتفكير باستثمار مبلغ صغير في البنك، بعد الانتشار الواسع لظاهرة الاستثمار في البنوك مؤخراً والنتائج الممتازة لها خلال وقت قصير نسبياً.

كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك
كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك

يهتم عدد كبير من المستثمرين بمعرفة كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك، لذلك يحرصون على تقصي جميع المعلومات المتعلقة بالاستثمار البنكي تجنباً لحدوث خسائر، وبعض الاستثمارات البنكية غير المدروسة قد تؤدي إلى إفلاس صاحب المشروع الاستثماري في البنك.

أقترح لك: كيف استثمر مبلغ صغير في البنك نصائح مجربة

استثمار مبلغ في البنك

البنك ليس مجرد مكان لوضع الأموال وإجراء عمليات السحب والتحويل عليها كما يتعارف عليه، بل هو مكان يضمن لك بقاء المال بأمان والحفاظ على قيمته، ويوفر لك طرق ومشاريع وأفكار تممكن بواسطتها من زيادة المال بمجرد استثمارك مبلغاً صغيراً في البنك.

كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك 

يوجد عدة طرق يمكنك عن طريقها معرفة كيف استثمر مبلغ صغير في البنك، وكي تحصل على النتيجة المرجوة يجب عليك بدايةً استثمار القليل من وقتك بالتعرف على كل الأساليب الاستثمارية ومن ثم اختيار المناسب لك، ومن أفضل طرق الاستثمار في البنك:

شهادات الاستثمار

تعتبر شهادات الاستثمار من أشيع طرق الاستثمار وأهمها، لأنها توفر خيارات واسعة لمن يملك مبلغ صغير، ولها عدة أنواع تتناسب مع المبلغ الموجود في البنك، منها: 

شهادات الاستثمار الثلاثية

جاءت تسمية شهادات الاستثمار الثلاثية من إتاحتها للعميل الاستفادة من عائد دوري لمدة ثلاث سنوات متتالية، وأهم ما يميزها أنها لا تشترط مبلغ معين من المال.

وبالتالي تستطيع عن طريقها استثمار مبلغ ولو كان صغيراً في البنك.

شهادات الاستثمار الثلاثية
شهادات الاستثمار الثلاثية

إن العائد المادي الناتج عن نوع شهادات الاستثمار الثلاثية يساوي عشرين بالمئة من المبلغ الإجمالي، يحصل عليه المستثمر حين حلول كل دورة تمتد لمدة ست دورات خلال السنوات الثلاث.

ويمكنك كسر الاتفاقية بعد مرور 6 أشهر، ما يعادل مرور دورة واحدة على الأقل.

شهادات الاستثمار الخماسية

لا تختلف عن النوع السابق كثيراً، حيث أنها تكون لمدة خمس سنوات ولا يمكن كسر الاتفاقية عند التوقيع على شهادات الاستثمار الخماسية، إلا بعد مرور كامل المدة الزمنية أي خمس سنوات كاملة.

الصناديق الاستثمارية

إن الصناديق الاستثمارية هي مساهمة جماعية يقوم عليها عدد كبير من الأفراد ويستثمرون مبالغ مختلفة في البنك، وتعد طريقة الصناديق الاستثمارية أفضل جواب لمعرفة كيف استثمر مبلغ صغير في البنك.

الصناديق الاستثمارية
الصناديق الاستثمارية

تعمل الصناديق الاستثمارية على جمع المبالغ كلها بما يشبه الوعاء، و يمتلك المشاركون فيها رأس مال كبير يتم تداوله في البورصة على شكل أسهم، ويتحدد سعرها حسب العرض والطلب، تتطلب الصناديق الاستثمارية وجود بعض الخبراء والمحللين بمجال إدارة المال، بينما يتخذ المدير المسؤول القرارات الهامة نيابةً عن جميع المستثمرين.

أرشح لك: كم أرباح صناديق الاستثمار في الكويت

إنشاء حساب توفير 

يعتبر حساب التوفير أحد أنواع الحسابات المصرفية ويمكن لمن يريد إجراء عملية سحب أو إيداع الأموال، في أي وقت ودون الحاجة إلى تحويل الراتب للبنك، ويحصل على المال أيضا من الفائدة بنسبة مئوية معينة تعتمد على المبلغ المستثمر في البنك.

كما يتيح لك الصندوق سحب القروض وسدادها بعد نهاية فترة الاستثمار في البنك.

اطلع على مقالنا:  أنواع بطاقات البنك وماذا يعني لون كل منها بالتفصيل

برامج التأمين أو الادخار

تعد برامج التأمين من أفضل الإجابات على سؤال كيف أستثمر مبلغ صغير في البنك، تعتمد البرامج على شركات التأمين، وتعوض الشركات المشتركين بمبلغ مالي عند حدوث حالة وفاة المشترك بالبرنامج أو إصابته بعجز كلي أو جزئي.

شهادات الادخار ذات العائد الكبير

يقسم المستثمر مبلغ صغير في البنك يمتلكه ويشتري بعدها عدد معين من الشهادات من فئة يختارها، ويحصل على فائدة مالية عن كل شهادة منهم بفائدة عالية ولمدة 3 أشهر دون أي جهد مذكور، بل يمكنك أيضاً استعادة قيمة الشهادات عند نهاية المدة المحددة للاستثمار. 

الوديعة تحت الطلب

يضع العميل المال في البنك ويسحب أي مبلغ يريده بشرط أن يكون مناسبا لأصل مبلغ الوديعة وتنقسم إلى:

وديعة لثلاثة أشهر

تتأثر قيمة الوديعة لثلاثة أشهر بأي تغيرات قد تطرأ على حساب البنك الخاص بك خلال فترة الوديعة، لأن البنوك تمتلك نسب محددة للودائع ومعظم الدول تعتمد على البنك المركزي كمصدر لتلك لنسب المختلفة.

وديعة لستة أشهر

تعتبر الوديعة لستة أشهر مناسبة جِدًّا للتخطيط على المدى البعيد ولتأمين مستقبل الأبناء لأنه يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة تبدأ من 6 أشهر وأكثر.

وبعد مرور ثلاثة أعوام على الإيداع تستطيع مضاعفة مبلغ الوديعة الأساسي، كما يمكنك سحب قرض من البنك بشرط ألا يتعدى قيمة القرض 25 % من قيمة الوديعة.

الطريقة الأمثل لاستثمار مبلغ صغير في البنك

الإجابة على السؤال السابق تملكها أنت وحدك، يجب عليك ببداية الأمر تحديد مقدار المبلغ الصغير في البنك المراد استثماره، والفترة الزمنية المتوقع بداية الحصول على الأرباح، وبعدها عليك التفكير هل تريد الحصول على ربح قليل بشكل مستمر أم تفضل ربح مبلغ كبير مرة كل عام مثلا؟

إذا كنت تملك مبلغاً صغيراً من الممكن أن تحتاجه خلال فترة قصيرة، ينصح الخبراء باختيار الطرق الأكثر مرونة مثل الوديعة وشهادات الادخار ذات الربح الكبير.

أما عند حال رغبتك بالاستثمار لفترة طويلة ولست بحاجة للمال حالياً، فاحرص على اختيار طرق الاستثمار طويل الأمد وعلى هذا ستحصل على أرباح أكبر بعد مدة أطول.