-->

الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية: دليل شامل للمهن والقطاعات الرائجة 2024

في ظل تألق الاقتصاد السعودي الزاخر بمئات الشركات والمنشآت وقطاعات الأعمال الإنتاجية والخدمية، نجد فرصاً كثيرة للعمل متاحة للخريج والمالك لأعلى الشهادات والباحث عن وظيفة تلبي طموحه، وتمنحه أجر شهري يحفظ كرامته ويساعده على تأسيس ذاته وتأمين متطلبات حياته الحالية والمستقبلية.

الدليل الشامل للعمل في السعودية وأفضل القطاعات المطلوبة
الدليل الشامل للعمل في السعودية وأفضل القطاعات المطلوبة

وباطلاعنا الواسع على ما هو اكثر تخصص مطلوب ضمن الأسواق والشواغر المتوفرة للرجال والنساء من المقيمين وغير المقيمين داخل أراضي المملكة، استطعنا أن نلخص لك الدليل الشامل حول الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية، ضمن مختلف المهن والقطاعات الرائجة وبأفضل الرواتب اليومية والشهرية.

يهمك أيضاً: المهن المستقبلية في السعودية وأفضل مجالات العمل الواعدة

الفنون المسرحية والإخراج السينمائي

بعد الانفتاح الحاصل مؤخراً في المجال الفني السعودي وما رافقه من إلغاء القيود على القطاع الفني، فإننا نجد إقبال كثيف لشركات الإنتاج على الاستثمار في البيئة السعودية الجديدة والخصبة والغنية بكل السبل اللازمة للنجاح وتحقيق الأرباح.

انتعشت صناعة السينما في السعودية بشكل كبير مؤخراً
انتعشت صناعة السينما في السعودية بشكل كبير مؤخراً

وعملت تلك الشركات على الانطلاق بمختلف المشاريع الفنية والمسرحية والسينمائية على الأراضي السعودية مما يؤمن فرص عمل كثيرة في مختلف تفاصيلها للكوادر الماهرة والمدربة.

 ويتطلب تنفيذ تلك المشاريع للممثلين والمنتجين والمصورين والمخرجين، بالإضافة لفنيي الديكور والإضاءة والصوت والتسويق للأعمال المنجزة.

وهو ما جعل من الشهادات المختصة في مجال الفنون المسرحية والإخراج السينمائي وما ينبثق عنها من الشهادات المطلوبة والواعدة للمستقبل في السعودية.

مقال ذو صلة: فرص العمل والخبرات المطلوبة في المستقبل للنساء في السعودية 2024

هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

إن تطور القطاع الرقمي والإلكتروني في السعودية ضمن السنوات الأخيرة، وتتطلع المملكة إلى الاعتماد على البرمجيات والحوسبة في مختلف الأعمال والصناعات، زاد الطلب على وظائف خريجي البرمجة والحاسوب وتقنية المعلومات باعتبارها من أهم وظائف المطلوبة لعام 2030.

يعد مجال هندسة الحاسوب وقطاع البرمجة من القطاعات المميزة في السعودية
يعد مجال هندسة الحاسوب وقطاع البرمجة من القطاعات المميزة في السعودية

ويضم المجال تخصصات فرعية عديدة ومطلوبة في الوظائف العامة والخاصة ضمن السعودية مثل مصمم ومطور الشبكات والبرامج للحاسوب والهاتف.

واختصاصي أمن سيبراني وخبير ذكاء اصطناعي وأنظمة تشغيل ولغات البرمجة، بالإضافة للتسويق الشبكي والأتمتة وتصميم واجهات المستخدم وتطوير الأنظمة والتطبيقات.

ويعتبر العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات من أهم تخصصات المستقبل الواعد في السعودية، وخاصة بعد أن أصبحت معظم الشركات الصناعية والتجارية تتجه لإدخال البرمجة والمعلوماتية في صلب عملها، وتدفع الأجور العالية للعاملين بها.

أقترح عليك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

العلوم المالية والمصرفية

تعتبر اختصاصات العلوم المالية والمصرفية من أفضل الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية، بسبب الحاجة لها في السوق الشامل لمختلف الاستثمارات والأعمال الاقتصادية والتجارية.

مجال المحاسبة والمصارف من المجالات الممتازة في السعودية
مجال المحاسبة والمصارف من المجالات الممتازة في السعودية

وقد زادت أعداد الشركات والمنشآت الناشطة والمتطلبة للشهادات التخصصية في العلوم الاقتصادية والمالية.

وتنوع الطلب على أصحاب تلك الشهادات ما بين البنوك والمصارف السعودية بكافة أنواعها، وشركات التأمين ومكاتب استثمار الأموال والعمل بالبورصة وقطاعات الاستثمار العقاري، بالإضافة لجميع الشركات ذات الطابع الاقتصادي والتجاري.

يسرنا اطلاعك: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

الهندسة الكهربائية والطاقة المتجددة

إن السعي الحكومي للاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والمتجددة كبديل رئيسي للوقود الأحفورية، ظهر بشكل واضح في السعودية والخليج ومعظم دول العالم بعد التوجه لاستخدام الطاقة النظيفة المحافظة على البيئة والموفرة لكتلة المصاريف الدائمة.

الهندسة الكهربائية من فروع الهندسة المربحة في السعودية
الهندسة الكهربائية من فروع الهندسة المربحة في السعودية

وعملت السعودية على تقديم الدعم الكامل لمختلف المشاريع والاستثمارات العاملة على توليد الطاقة من مصادر طبيعية، كأشعة الشمس وقوة الرياح والماء والنفايات والمخابر النووية وغيرها من الأعمال.

مما أسهم بازدياد الطلب على المختصين بالطاقة البديلة، باعتبارها من أكثر تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي من حاملي الشهادات الهندسية والفنية في مجالات الكهرباء والطاقة.

 وظهرت الحاجة للمهنيين والعمال الأساسيين للعمل في تنفيذ مشاريع التوليد وضمن أقسام الشركات الصناعية العاملة في المجال.

وتمنح تلك الشركات الرواتب المرتفعة جداً للعاملين من ذوي الاختصاص والخبرة العملية، مما أعطى الحافز الكبير للطلبة الدارسين على التخصص به واكتساب الخبرات المساعدة على تطوير العمل.

قد يهمك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

هندسة المعادن والجيولوجيا

مع الاهتمام الكبير الذي أولته المملكة العربية السعودية للتقدم الصناعي والتطور الاقتصادي للبلاد، ازداد اهتمامها بقطاع التعدين وبتوظيف المهندسين المسؤولين عن التنقيب عن المعادن والثروات الباطنية في البلاد واستخراجها وتصنيعها.

تعد هندسة المعادن من القطاعات الفعالة في السعودية
تعد هندسة المعادن من القطاعات الفعالة في السعودية

وتتنوع فرص العمل المتاحة لمهندسي المعادن والجيولوجيين في قطاعات الأعمال السعودية مثل شركات الإسمنت والسيلكا والجبس، وشركات الثروة المعدنية والمقاولات والشركات البترولية وهيئة المساحة الجيولوجية ومصانع الحديد والنحاس والمكاتب الهندسية والاستشارية التعدينية.

ويتطلب العمل في مجال التعدين والجيولوجيا لرغبة كبيرة وقدرة جسدية مؤهلة للعمل الميداني، ومهارات في التواصل واستخدام الآليات والمعدات اللازمة.

إلا أنه بالمقابل يحصل المهندس على خبرات إضافية وفرص أكبر للتطور في العمل وعلى رواتب عالية تناسب صعوبة وخصوصية العمل.

الطب والصيدلة والتمريض

يمثل القطاع الصحي الرائد بمختلف خدماته من أكثر العوامل المساعدة على تطور وازدهار الدول، وهو ما تنبهت له الحكومة السعودية باكراً وأعطته اهتماماً واضحاً.

القطاع الطبي من القطاعات المهمة جداً في السعودية
القطاع الطبي من القطاعات المهمة جداً في السعودية

وعملت على تحسين جودة الخدمات الصحية وشجعت على إنشاء المراكز الطبية والمستشفيات والعيادات التخصصية، حتى وصلت لمرحلة حساسة في تأمين الكوادر التشغيلية لتلك المنشآت.

وأسهم ذلك بزيادة الطلب على مختلف الشهادات الطبية ومن كافة الاختصاصات، مثل أطباء الأسنان والنسائية والتخدير والجراحة والصدرية والقلبية وغيرها من التخصصات الجامعية المطلوبة 2030 للبنات والشباب.

وظهر الحاجة للممرضين والممرضات ولمساعدي الأطباء وفنيي المخابر والأشعة والعلاج الفيزيائي، بالإضافة للصيادلة والكيميائيين ومختصي هندسة الأجهزة الطبية.

وتعد فرص العمل في قطاع الصحة السعودي كثيرة ومطلوبة بشكل مستمر، وتقدم لها أفضل الأجور نتيجة الازدياد الدائم في أعداد المستشفيات.

مقالنا المرتبط: الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية

الهندسة البيئية والزراعية

تسعى السعودية كغيرها من الدول الخليجية لتطوير العمل في المجال الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة من الدول المجاورة والبعيدة.

تولي السعودية اهتماما في القطاع الزراعي
تولي السعودية اهتماما في القطاع الزراعي

وعملت على تأمين جميع متطلبات حماية البيئة واستصلاح الأراضي ضمن المناطق الملائمة لإشادة المشاريع الزراعية ودعمت الشركات العاملة في القطاع الزراعي.

وهو ما ساعد على ارتفاع الطلب على المهندسين المختصين في علم البيئة والزراعة بعد أن صنفت من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم.

 ويتفرع عنها تخصصات في الأوبئة والأمراض ومكافحة الآفات الزراعية المطلوبة في شركات استصلاح الأراضي وشركات المبيدات الزراعية، ومنظمات حماية البيئة والحفاظ على الموارد وشركات الري والصرف وغيرها الكثير.

يهمك أيضاً: المشاريع الزراعية في السعودية وفرص الاستثمار الزراعي

وفي ختام مقالنا حول الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية: دليل شامل للمهن والقطاعات الرائجة 2024، نكون قدمنا لك باقة متكاملة من أهم الشهادات الجامعية ذات تخصصات نادرة ومطلوبة ضمن أهم وظائف سوق العمل السعودي الشامل للشركات الهندسية والزراعية والتقنية والمالية والصحية، والساعية لتقديم أفضل الخدمات للزبائن والعملاء السعوديين والمقيمين.