-->

المشاريع الزراعية في السعودية وفرص الاستثمار الزراعي

 يعتبر القطاع الزراعي من أنجح القطاعات الاستثمارية في السعودية، بسبب توافر الفرص الاستثمارية المميزة وتوافر منصة الأراضي الزراعية، ووجود بوابة العمالة الزراعية لتوفير فرص عمل في مجال الاستثمار الزراعي، والنهوض بواقع المملكة الزراعي وتقديم المواد الأولية المساهمة في دعم حركة الصناعة، وتعمل الحكومة على دعم المستثمرين بكافة المجالات، لتسهيل عمليات الاستثمار الزراعي المربحة، مع فتح أبواب الاستثمار الخارجي في قطاعات الزراعة المختلفة.

الاستثمار في المشاريع الزراعية في السعودية
الاستثمار في المشاريع الزراعية في السعودية

وفيما يلي مقالنا يستهدف أهم تفاصيل المشاريع الزراعية في السعودية وفرص الاستثمار الزراعي في كافة مناطق المملكة.

يهمك أيضاً: استثمارات الزراعة: أفضل المشاريع لتحقيق النجاح في الزراعة

الاستثمار الزراعي في السعودية

تولي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 اهتماماً كبيراً لتطوير الزراعة كواحد من أهم القطاعات الاستثمارية الداعمة للاقتصاد المحلي كجزء من الجهود المقدمة لتقديم الدعم لقطاعات الاقتصاد الوطني الناجحة.

تولي السعودية اهتماماً في قطاع الزراعة
تولي السعودية اهتماماً في قطاع الزراعة

عن طريق فتح باب الاستثمار الزراعي للعمل على تحقيق الكفاية الغذائية ودعم قطاعات الإنتاج الزراعي في المملكة.

بهدف العمل على تنمية القطاع الزراعي ودعم الثروات الحيوانية والدواجن تسعى الحكومة جاهدة لتقديم التسهيلات عبر الدعم المالي والفني للمستثمرين عبر تسهيل القرارات الصادرة من وزارة البيئة والزراعة.

وتدعيمها بحزمة من القرارات الداعمة المقررة من قبل وزير الزراعة والمستهدفة بشكل خاص لتنمية قطاع الزراعة وتطوير مجالات الاستثمار الزراعي.

تعتبر الاستراتيجية المقدمة من قبل الوزارة بأن الاستثمار مكون أساسي لنجاح ودعم التخطيط التنموي الشامل للمملكة، وأداة فعّالة لتحقيق أهداف وتوجهات استراتيجية التنمية الشاملة في السعودية.

ودعم فرص العمل في مجالات الاستثمار الزراعي وتقديم الدعم اللازم لنجاح المشاريع الاستثمارية، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تحقيق استمرارية العمل، مع الحرص الدائم على تشجيع المستثمرين ودعمهم لضخ المال في القطاع الزراعي.

أقترح عليك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

مميزات الاستثمار الزراعي في السعودية

نتيجة الدعم المستمر للاستثمارات وممارسة الأنشطة الزراعية، أصبح قطاع الزراعي ينمو بشكل كبير مما أدّى إلى الحصول على إنتاج وفير وتحقيق الاكتفاء الغذائي في كافة مدن المملكة.

تعتبر السعودية من الدول الداعمة للاستثمار في القطاع الزراعي
تعتبر السعودية من الدول الداعمة للاستثمار في القطاع الزراعي

مما ساهم في دعم عمليات النجاح الدائمة لاستراتيجيات تحسين الأمن الغذائي وتقديم فوائد لا تحصى لقطاع الزراعة في السعودية 

العمل على استثمار الأراضي الزراعية بشكل صحيح، ودعم عمليات الإنتاج الزراعي بالآلات والمعدات اللازمة للزراعة والحصاد وجني المحاصيل. 

تقديم الدعم الكامل لموارد الإنتاج المختلفة، وتطوير عمليات تصنيع المواد الغذائية والمعتمدة على منتجات المحاصيل الزراعية بشكل كامل.

العمل على النهوض في واقع البنية التحتية وتجهيزه بأفضل المعدات كالمخابز والصوامع وغيرها.

دعم أسعار المحاصيل الزراعية ودعم كافة مشتقاتها عبر شراء المحاصيل من الفلاحين بأسعار جيدة مدروسة بعيداً عن استغلال التجار.

النهوض بمجال الاستثمار الزراعي عبر إقامة مشاريع متخصصة في مجال المحاصيل والأراضي الزراعية المروية والعمل على الاستفادة من معدات الزراعة الحديثة واستخدام التكنولوجيا في تحديث آلات الإنتاج الزراعي.

توفير الوقت والجهد على القوى البشرية عبر دعم الإنتاج الزراعي، وجني المحاصيل باستخدام الآلات والمعدات الزراعية الحديثة للحصول على إنتاج وفير. 

تقديم الدعم الكامل للعاملين في مجال الزراعة، وتشجيعهم على دعم الاستثمارات القائمة على الثروات الحيوانية والنباتية.

اخترت لك: أفضل أفكار المشاريع الزراعية: دليل شامل للمبتدئين

أفضل المناطق الزراعية في السعودية

تبوك: تعتبر تبوك من مصادر المياه الرئيسية، وتضم ما يقارب 300000 هكتاراً من الأراضي الزراعية وتقوم بدعم زراعة الورود البلدية وزراعة أشجار الخوخ والمشمش.

الجوف: تعتبر تربة منطقة الجوف من أفضل أنواع التربة المتوفرة في المملكة ومثالية لزراعة النخيل والاستثمار في مجال زراعة أشجار الزيتون الحراجية للحصول على زيت الزيتون.

جازان: تتميز مدينة جازان بتقديمها أهم مشاريع الحماية من الأمطار، تشتهر المنطقة بتربتها الغنية ومناخها المعتدل وتمتاز بزراعة الفواكه الاستوائية مثل البابايا والمانجو وكذلك تختص بزراعة محاصيل الذرة الوفيرة.

منطقة عسير: تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في منطقة عسير حوالي 16000 هكتار وتختص بزراعة نخيل التمور بمختلف أنواعها وتقديم ما يكفي المملكة من متطلباتها من محاصيل التمر.

الباحة: تشتهر منطقة الباحة بزراعة أفضل أنواع الرمان ويتوافر فيها أراضي خصبة مخصصة لزراعة البقوليات المختلفة من فول وعدس وغيرها.

القصيم: تعد منطقة القصيم أول مزرعة للتمور في كافة أرجاء المملكة، تتميز بوجود ملايين أشجار النخيل بمختلف أنواعها، وأشهر محاصيلها الحمضيات من برتقال وليمون، وتشتهر بكثرة أشجار التوت البري.

أفضل المحاصيل الزراعية في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بغناها بالمحاصيل الزراعية بسبب نوعية التربة المميزة والاهتمام الدائم في مجال الاستثمار الزراعي ودعم الحكومة الدائم لقطاع الزراعة.

ومن أشهر المحاصيل الموجودة في السعودية من الخضروات البطاطا والثوم والبندورة والبصل والمنتجات الخضراء مثل السبانخ والكوسا والخيار، وتتم زراعتها في مواعيد محددة لضمان نجاح المحاصيل وتحقيق الربح الوفير.

بالتأكيد تعد التمور من أهم المحاصيل الزراعية المستهدفة في عمليات الاستثمار ويقدم عوائد ربحية وفيرة بالإضافة لتغطية كافة متطلبات المملكة من إنتاج التمر.

تشكل التمور جزءاً مهماً من العوائد الاقتصادية في قطاع الزراعة في السعودية
تشكل التمور جزءاً مهماً من العوائد الاقتصادية في قطاع الزراعة في السعودية

أرشح لك: أفضل مشروع زراعي في السعودية 

قروض الاستثمار الزراعي

وفقاً لبحوث التنمية الزراعية، تقدم الحكومة السعودية القروض بشكل فردي أو مجوعة من القروض، بعد دراسة معطيات مقدم الطلب والموافقة عليها يتم تقديم قرض بما يعادل 75 ٪ من إجمالي تكلفة المشروع.

وتختلف القروض حسب طلب المستثمر ونوع المشروع ومدة السداد وغيرها من المعطيات.

يسرنا اطلاعك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

  • قرض التنمية الزراعي

هي قروض تقدم التمويل الكامل لكافة مجالات الاستثمار الزراعي وتهدف إلى تأمين الأراضي الزراعية واستثمار البساتين وتأمين المناطق المناسبة لإنشاء المناحل وتأمين القوارب المخصصة للصيد دعم والصيدليات الزراعية لدعم تنمية جميع أنواع المحاصيل وحمايتها من الآفات المرضية.

ومن الممكن سداد القرض على المدى الطويل والحصول على كامل مبلغ القرض بشكل مباشر.

  • قرض المشاريع الخاصة

تدعم القروض الخاصة كافة مشاريع بناء وإدارة أنظمة الإنتاج الزراعي عبر استثمار الموارد الاقتصادية للحصول على ربح سنوي ضمن فترة حصاد المشاريع، يتم تقديم القرض على شكل تمويل مباشر للمشاريع الزراعية القائمة على الترميم والتطوير.

تتم الموافقة على المشروع بعد دراسة الجدوى الكاملة للمشروع اقتصادياً ومالياً وتقديم ترخيص مصدق من وزارة الزراعة للمشروع.

تجدر الإشارة إلى أن مدة سداد القرض تعتمد على المبلغ المقدم لدعم المشروع وتختلف باختلاف المشاريع بعد دراستها وتحليلها وتخمين مدى الاستفادة من القرض.

  • قروض المشاريع الزراعية الصغيرة

تغطي قروض المشاريع الزراعية الصغيرة تكاليف العمل الزراعي لدورة إنتاج واحدة لشركة أو منشأة صغيرة، ويجب سدادها بعد مرور عام من تاريخ الاستفادة من القرض، ويوجد سقف محدد للاستفادة وتعد مخصصة للمشاريع الزراعية الصغيرة.

يهمك أيضاً: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

وفي نهاية المقال نجد أن المملكة العربية السعودية أرض مخصصة للزراعة منذ عهد الأجداد، وتعتبر مهد الاستثمارات الزراعية الناجحة ومن المتوقع أن تنال المراتب الأولى عالمياً في مجالات القطاع الزراعي، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن مجالات الاستثمار الزراعي في السعودية تابع مقالات ميدان الربح.