-->

فرص العمل والخبرات المطلوبة في المستقبل للنساء في السعودية 2024

 تسعى حكومة المملكة العربية السعودية جاهدة لضمان تمتع المرأة بجميع حقوقها بصفتها شخصية جديرة ومحترمة في المجتمع أو كمقيمة في المملكة وخاصة في الخطط المستقبلية لعام 2024، لذلك تعمل المملكة على توفير العمل اللائق للمرأة السعودية في مختلف المجالات المنظمات والجمعيات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية.

مجالات العمل والخبرات المطلوبة في المستقبل للنساء في السعودية
مجالات العمل والخبرات المطلوبة في المستقبل للنساء في السعودية

تتزايد فرص العمل للنساء في السعودية يوماً بعد يوم، نظراً لحاجة المملكة إلى النساء العاملات في مختلف المهن والوظائف، وخاصة المربيات، والنساء العاملات في المهن المختلفة مثل الحياكة والخياطة والمبيعات والعلاقات العامة، وفيما يلي أهم فرص العمل والخبرات المطلوبة في المستقبل للنساء في السعودية 2024.

يهمك أيضاً: المهن النسائية المطلوبة في السعودية وفرص التوظيف للنساء السعوديات

العمل في المجمعات الطبية

 يمكن للمرأة السعودية العمل في المجمعات الطبية بالعاصمة الرياض وغيرها من المدن السعودية إذا استوفت متطلبات الوظيفة المتاحة، ومن الممكن أيضاً العمل كممرضة أو موظفة خدمة عملاء في المجمعات الطبية والمستشفيات وغيرها.

وفي مجال طب الأطفال تعلن العيادات في أغلب مدن السعودية الأخرى عن حاجتها لأطباء أطفال متخصصين، شرط توافر خبرة سابقة في مجال الأطفال وتحصيل درجة البكالوريوس في مجال طب الأطفال.

مقال ذو صلة: وظائف بدون شهادة للنساء في السعودية والإمارات

وظائف التسويق والمبيعات

أعلنت عدة شركات كبرى في السعودية عن الحاجة لتشغيل الشابات والنساء السعوديات في التسويق المنتظم، والتسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة فرص العمل للمرأة في المملكة.

يعد مجال التسويق من المجالات الرائدة في السعودية
يعد مجال التسويق من المجالات الرائدة في السعودية

 تتطلب وظائف التسويق عادة خبرة معينة في مجالات التسويق، ولكن أهم متطلبات العمل في التسويق:

• خبرة سابقة في العمل لمدة عام على الأقل

• القدرة على تنسيق العقود وتأمين المستندات المطلوبة عند العمل مع الزبائن

• توافر اللباقة في التعامل وإدارة الاتصالات المباشرة مع الزبائن

• درجة جامعية أو درجة البكالوريوس

اخترت لك: وظائف عن بعد للنساء بدون شهادة في السعودية

إدارية في الشركات 

يمكن للمرأة في السعودية أيضاً مزاولة العمل الإداري في المكاتب التابعة للشركات، شرط أن تتمتع المتقدمة بسنة واحدة على الأقل من الخبرة الكافية في المجال الإداري، وأن تتمتع بمهارات اتصال جيدة مع العملاء.

وأن تكون قادرة على الالتزام بجداول العمل الرسمية والجداول الزمنية مثل الاجتماعات مع العملاء، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع مختلف أنواع المهام الإدارية والسكرتارية.

أرشح لك: أفضل 8 مشاريع ناجحة للنساء في السعودية

وظائف القطاعات العامة

في إطار اهتمام الحكومة السعودية بتوفير فرص عمل للمرأة السعودية صرحت وزارة الدفاع السعودية عن رغبتها بتوظيف عدد معين من النساء والفتيات، كمساعدة لرئيس قطاع الخدمات الصحية في الوزارة شرط تمتعها بالمهارات المذكورة لاحقاً.

للتمكن من تنظيم الاجتماعات، والرد على المكالمات الهاتفية، والتفاعل مع العملاء، ووظائف إدارية كثيرة سنستعرض بعضاً من المهارات المطلوبة لذلك.

  1. إجادة العمل كتابة وتحدث باللغتين العربية والإنجليزية
  2. القدرة على استخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج المكتبية بشكل فعال مثل حزمة أوفيس المكتبية
  3. التعرف على جميع المتطلبات والمسؤوليات والالتزام بها
  4. القدرة على العمل تحت أي ضغط
  5. تمتلك الحد الأدنى من القدرة الأكاديمية المطلوبة للشاغر الوظيفي
  6. توافر خبرة لا تقل عن سنتين، وحاصلة على شهادة بكالوريوس في الإدارة
  7. توافر شهادة تثبت اجتيازها اختبار IELTS أو اختبار تأهيل معترف به مكافئ له، شرط تحصيل درجة 5 ومافوق في الاختبار النهائي
  8. تجاوز المقابلة الشخصية عند التقدم إلى الوظيفة

وظائف التعليم الإلكتروني والعمل الحر

يمكن للمرأة السعودية المشاركة في قنوات التعليم عبر الإنترنت لتعليم الأطفال عن طريق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات اليوتيوب وإعطاء الدروس أونلاين.

تعتبر عملية التعليم عن بعد من أفضل مجالات العمل الحر في السعودية
تعتبر عملية التعليم عن بعد من أفضل مجالات العمل الحر في السعودية

ويمكن للنساء ذوات الخبرة في مجال إدارة صفحات حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وانستقرام للشركات والمؤسسات، ويمكنها العمل من المنزل أو في الشركة وذلك حسب شروط الشركة أو المؤسسة.

يسرنا اطلاعك: الربح من مشروع التعليم عن بعد من المنزل 2023

شواغر القيادة و المرور المستقبلية 

إن قرار قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية سيفتح فرصاً جديدة لوظائف المرأة، بما في ذلك.

وظيفة استقبال النساء في معارض تجارة السيارات و الرد على استفساراتهم عن السيارات، وتوافر شاغر في الشرطة النسائية لتسجيل المخالفات المرورية للنساء، وتقديمها إلى  نظام شرطة المرور.

يمكن للنساء في السعودية العمل في القطاع المروري
يمكن للنساء في السعودية العمل في القطاع المروري

بالإضافة للتواصل مع النساء عند ظهور مشاكل في النقل والأعمال الورقية الرسمية الخاصة بتأمين السيارات.

منح المرأة في المملكة العربية السعودية مكاناً في سجلات المرور الخاصة بتسجيل بيانات النساء دون تمريرها إلى قسم الرجال.

بالإضافة إلى عمل المرأة في الأمن العام، ويمكن للمرأة أن تتعاون مع الأمن العام في عمليات البحث والتفتيش الخاص بالنساء وطلبات التعريف وتوثيق البيانات الشخصية.

تأمين وظائف للنساء في شركات التأمين العاملة في مجالات التأمين على السيارات، والعمل في مجال تلبية طلبات توصيل النساء في سيارات الأجرة الخاصة.

تسرنا زيارتك: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

وظائف مستقبلية في 2024

ستشهد المملكة في عام 2024 تحولاً كبيراً في تمكين المرأة من ممارسة دورها في المجتمع عن طريق طرح وظائف غير مسبوقة للمرأة في صناعة السينما، ترافق مع افتتاح دور السينما في المملكة العربية السعودية وتوفر وظائف جديدة للمرأة في عدد من المجالات.

على سبيل المثال العمل في مجالات التمثيل والإخراج، وتصميم الألبسة للممثلين، والعمل في مجال الإنتاج السينمائي وكتابة السيناريو.

قد يهمك: المشاريع الناشئة في السعودية: فرص النمو والتوسع في الأسواق

في الختام نستنتج بأن المرأة السعودية ستشهد حضور أكبر في ميدان العمل، وبالتالي تمكينها وتعزيز دورها الفعال في المجتمع السعودي، تعد خطوة إيجابية بالنسبة للجيل الأصغر من النساء السعوديات والخريجات الجدد، مما يوفر لهنّ إمكانات كبيرة لتولي مناصب قيادية في سوق العمل 2024 ستعرف عنها المزيد في مقالاتنا التالية في موقع ميدان الربح.