-->

المهن النسائية المطلوبة في السعودية وفرص التوظيف للنساء السعوديات

شهدت السعودية تغييرات كبيرة في السنوات الأخيرة، مثل رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة وإدخال بعض الإصلاحات لزيادة فرص عمل المرأة، ونجد الآن فرص أكثر من أي وقت مضى للمرأة السعودية لمتابعة حياتها المهنية، مع ارتفاع الطلب على عدد واسع من المهن، في مقالنا من ميدان الربح سوف نستكشف بعض المهن النسائية المطلوبة في السعودية وفرص التوظيف المتاحة للنساء السعوديات.

أفضل الأعمال المناسبة للنساء في السعودية
أفضل الأعمال المناسبة للنساء في السعودية

خطت السعودية خطوات كبيرة نحو المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ونفذت الحكومة سياسات لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة وتزويدها بفرص العمل في مختلف المهن.

فإن كنت تبحثين عن المهن النسائية الأكثر طلبا في السعودية بالنسبة لك كمواطنة سعودية، او بحال كنت أجنبية وتقيمين في المملكة، هنا ستجدين فرص التوظيف للنساء السعوديات وغير السعودات، سندرس حالة السوق ونحدد أفضل الوظائف النسائية والمهن التي من الممكن بدء العمل بها أو عليها، لرؤية المستقبل ومواكبة تطورات العالم وفق 2023/2024.

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 36.3 مليون نسمة، منهم 51٪ ذكور و 49٪ إناث، وكانت مشاركة المرأة في القوى العاملة منخفضة تقليدياً في السعودية، حيث تم توظيف حوالي 22٪ فقط من المواطنات اعتباراً من عام 2021، وحددت الحكومة السعودية هدف لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة إلى حوالي 50٪ بحلول عام 2030 كجزء من برنامج رؤية 2030.

يهمك أيضاً: وظائف بدون شهادة للنساء في السعودية والإمارات

الطب والرعاية الصحية

يعد قطاع الرعاية الصحية أحد أسرع الصناعات نمواً في السعودية، ويوجد طلب كبير على الطبيبات والممرضات وغيرهم من المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية، وتعمل السعودية بنشاط على تشجيع ودعم مشاركة المرأة في قطاع الرعاية الصحية.

فنجد مبادرات معمول بها لتشجيع النساء على ممارسة وظائف في الطب والرعاية الصحية، يمكن للمرأة أن تعمل في المستشفيات والعيادات وغيرها من مرافق الرعاية الصحية، وتوجد فرص للعمل أخرى قيد البحث والتطوير.

يعتبر القطاع الصحي من أبرز القطاعات في السعودية
يعتبر القطاع الصحي من أبرز القطاعات في السعودية

تم حث النساء السعوديات على متابعة وظائف في مجال الرعاية الصحية، ويقدم القطاع مجموعة من الفرص مثل الأطباء والممرضات والصيادلة وفنيي المختبرات الطبية، وفي الواقع حددت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية هدفًا يتمثل في جعل 50٪ من قوتها العاملة من النساء بحلول عام 2030.

أرشح لك: أفضل 8 شركات للعمل في السعودية: دليل الباحثين عن الوظائف

مجال التعليم

يعتبر التعليم مجال آخر جيد للنساء، ويوجد طلب كبير على المهنيات في السعودية، وقامت الحكومة باستثمارات كبيرة في التعليم عبر عدة مبادرات لتشجيع النساء على متابعة الوظائف في مجال التعليم.

ويمكن للنساء العمل كمعلمات وأساتذة وإداريات في المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، والسعودية أيضاً موطن لعدد كبير من المدارس الدولية الموفرة لفرص عمل للنساء في بيئة متعددة الثقافات.

يعد المجال التعليمي من أهم مجالات النهضة في السعودية
يعد المجال التعليمي من أهم مجالات النهضة في السعودية

ووفقاً لتقرير صادر عن وزارة التربية والتعليم، تشكل النساء في المملكة العربية السعودية 70٪ من خريجي الجامعات، مما أدى إلى زيادة عدد المعلمات في المدارس والجامعات.

ومع تركيز الحكومة على تحسين جودة التعليم ازداد الطلب على المعلمين على جميع المستويات، مما يوفر فرص عمل كثيرة للمرأة السعودية في قطاع التعليم.

مقال ذو صلة: وظائف عن بعد للنساء بدون شهادة في السعودية

القانون والخدمات القانونية

القطاع القانوني مجال آخر ذو طلب كبير على المهنيات في السعودية، ويمكن للمرأة أن تعمل كمحامية ومستشارة قانونية وباحثة قانونية في مكاتب المحاماة والشركات والوكالات الحكومية.

أدخلت الحكومة السعودية عدة إصلاحات تهدف إلى تحديث النظام القانوني وتشجيع المزيد من النساء على ممارسة مهن في القانون، وتوجد فرص للعمل في مجال الشريعة الإسلامية المشكّلة النظام القانوني الإسلامي الحاكم للسعودية.

قرأ الزوار أيضاً: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

الهندسة والتكنولوجيا

ينمو قطاعا الهندسة والتكنولوجيا بسرعة في السعودية، ويوجد طلب كبير على العاملات في المجالات المذكورة، يمكن للنساء أن يعملن كمهندسات ومطورات برامج ومتخصصات في تكنولوجيا المعلومات في الشركات والوكالات الحكومية والشركات الناشئة في جميع أنحاء البلاد.

ويوجد عدد لا بأس به من المبادرات لتشجيع المزيد من النساء على متابعة الوظائف في المجالات، مثل المنح الدراسية وبرامج التدريب وفرص الإرشاد.

نما مجال الهندسة التقنية بشكل كبير في السنوات الأخيرة
نما مجال الهندسة التقنية بشكل كبير في السنوات الأخيرة

مقال ذو صلة: أفضل 8 مشاريع ناجحة للنساء في السعودية

الإبداع والإعلام

ينمو قطاعا الإبداع والإعلام بسرعة في السعودية ويعدا من المهن النسائية المطلوبة في السعودية ويؤمنان أفضل فرص التوظيف، ويوجد طلب كبير على المختصات في المجالات، يمكن للنساء أن يعملن كاتبات وصحفيات وصانعات أفلام وفنانات في المؤسسات الإعلامية ووكالات الإعلان والصناعات الإبداعية الأخرى.

وقدمت الحكومة السعودية بعض المبادرات الهادفة إلى تعزيز نمو القطاعين الإبداعي والإعلامي، وتوجد عدة فرص أمام المرأة لمتابعة العمل في المجال الإعلامي.

اخترت لك: فرص عمل في السعودية للنساء الأجانب بدون خبرة

الأعمال التجارية والتمويل

هي أيضاً صناعات يتم فيها توظيف النساء السعوديات بشكل متزايد، ونفذت الحكومة السعودية سياسات لتشجيع ريادة الأعمال والشركات الناشئة بقيادة النساء، وفي عام 2019 احتلت السعودية المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد النساء العاملات في المجال.

توفر السعودية فرص عمل متزايدة في قطاع التجارة والتمويل
توفر السعودية فرص عمل متزايدة في قطاع التجارة والتمويل

تعمل السعودية بنشاط على تعزيز ريادة الأعمال كجزء من خطة رؤية 2030، ويوجد اهتمام متزايد ببدء أعمال تجارية جديدة بين النساء السعوديات، طورت الدولة برامج ريادة الأعمال والحاضنات المصممة لدعم رائدات الأعمال، وتتمثل فرص العمل متاحة لأصحاب الأعمال والمديرين ورائدات الأعمال.

يسرنا اطلاعك: المشاريع الناشئة في السعودية: فرص النمو والتوسع في الأسواق

في الختام، تعتبر السعودية بلد يشجع ويدعم بنشاط مشاركة المرأة في القوى العاملة، ويوجد عدد كبير من المهن المطلوبة بشدة، كالطب والرعاية الصحية والتعليم والقانون والخدمات القانونية والهندسة والتكنولوجيا والإبداع والإعلام، وتتمتع النساء في السعودية بفرص أكثر من أي وقت مضى لمتابعة حياتهم المهنية والنجاح فيها.