-->

أفضل 5 تطبيقات لقراءة القرآن من الهاتف المصحف الإلكتروني

يسعى العديد من المسلمين للمواظبة على قراءة القرآن في مختلف الأوقات بغية التقرب إلى الله والحصول على السكينة النفسية، مستخدمين أحدث التقنيات الحديثة التي أتاحتها التكنولوجيا عن طريق تطبيقات المصحف الإلكتروني المصممة لتعمل على الهواتف الذكية المحمولة مع الأشخاص أثناء تواجدهم في أي مكان.

أفضل التطبيقات لقراءة القرآن الإلكتروني
أفضل التطبيقات لقراءة القرآن الإلكتروني

ويسعدنا أن نقدم لكم أفضل 5 تطبيقات لقراءة القرآن الكريم من الهاتف، والحصول على جميع الخيارات التي يتيحها المصحف الإلكتروني للمسلم من قراءة وبحث عن كلمات محددة ضمن السور، بالإضافة لما يقدمه من تفسير وترجمة إلى اللغات الأخرى لآياته الكريمة والتعرف على معاني الكلمات وإمكانية التوقف أثناء القراءة والمتابعة فيما بعد.

أفضل التطبيقات الإسلامية لقراءة القرآن

أرشح لك:  أفضل 6 تطبيقات رمضانية 2023 مفيدة لكل مسلم في رمضان

تطبيق آية

يعتبر تطبيق Ayah أحد أفضل 5 تطبيقات لقراءة القرآن من الهاتف، لما يقدمه للقارئ من سهولة الاستخدام وتصميم متقن ومميز يريح العين ويسعد القلب أثناء قراءتك للقرآن الكريم عن طريقه.

ويعد تطبيق آيه بأنه أحد التطبيقات ذات الموثوقية العالية، الحاوي على كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم كاملاً والمتميز بسهولة العبارات وإمكانية استيعابها وفهمها من مختلف المستخدمين، مع بيان مختصر لمقاصد السور وهدايات الآيات ومعاني الكلمات الصعبة والغريبة.

يقدم تطبيق آية تجربة مميزة في قراءة القرآن
يقدم تطبيق آية تجربة مميزة في قراءة القرآن

يتيح التطبيق للقارئ الحصول على تلاوة صوتية للقرآن الكريم بصوت العديد من القراء، مع إمكانية التحكم بعدد مرات الترديد والإيقاف وقفل الشاشة أثناء الاستماع، وتستطيع تدوين ملاحظاتك وتأملاتك واستعراضها بشكل واضح ومتسلسل مع تنسيق تلقائي للكتابة.

وعند كل عملية فتح للتطبيق تحصل على فائدة قرآنية روحانية رائعة، بالإضافة لخلفية ذات إضاءة خافتة مريحة ومساعدة على القراءة الليلية والعمل على التطبيق بكل مرونة، ولتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا ولهواتف الآيفون من هنا.

أقترح لك:  تطبيقات لمتابعة مسلسلات رمضان 2023 وأوقات عرضها

تطبيق القرآن العظيم

يعد تطبيق القرآن العظيم Great Quran الذي يمكن تحميله على الأجهزة الذكية من أفضل 5 تطبيقات لقراءة القرآن من الهاتف، ويتميز بشموليته للمحتوى العالي القيمة والمفيد لكل مسلم يرغب بطاعة الله والتقرب منه وبجمالية التصميم.

ويحوي التطبيق على مصحف موثوق ومبسط إضافة أنه معتمد من قبل الهيئات الإسلامية ومجمع الأزهر الشريف، وتستطيع قراءة كلمات الله عز وجل وأنت مطمئن ومرتاح البال والبحث عن المفردات وأسماء السور وأرقام الآيات في ثوان قليلة.

كما يوجد في التطبيق أكثر من 40 كتاب في تفسير القرآن وعلومه الواسعة، وعلى ما يفوق 30 تلاوة صوتية لأشهر القراء حتى تستطيع اختيار ما ترغب، بالإضافة لشجرة قرآنية تقدم أكثر من 1100 موضوع لجميع آيات القرآن التي تتحدث عن العبادات والمعاملات والآداب والعقيدة والسيرة وقصص الأنبياء وغيرها ويعد أحد أفضل تطبيقات القرآن الموثوقة حاليا.

يساعد تطبيق القرآن العظيم في تلاوة المصحف في رمضان
يساعد تطبيق القرآن العظيم في تلاوة المصحف في رمضان

يقدم التطبيق للمستخدمين طريقة تفاعلية مميزة وسهلة لتحفيزه على الاستمرار في القراءة عن طريق ما يعرف بالختمة القرآنية، وتتعدد الخدمات المضمنة في التطبيق من ختمة المسجد وختمة رمضان وختمة القراءة وختمة الحفظ وغيرها.

للحصول على التطبيق لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام أندرويد من هنا وللعاملة بنظام IOS من هنا.

للتعرف على المزيد: أفضل 6 ألعاب رمضانية مسلية في رمضان 2023

تطبيق ختمة

إن تطبيق ختمة Khatmah من أفضل تطبيقات المصحف الإلكتروني المساعدة على ختم القرآن الكريم في مدة زمنية محددة، ويعمل وفق واجهة وآلية مميزة لقراءة وحفظ القرآن بسهولة وبساطة.

وتستطيع عن طريق التطبيق تحديد كمية الورد اليومي الذي تريد قراءته مع منبه يساعد على تذكيرك به في حال انشغالك، بالإضافة لإمكانية عرض الورد السابق واللاحق ومشاركته على صفحات التواصل الاجتماعي، ومن اطلاعنا على ميزات التطبيق اخترناه لك ضمن قائمة أفضل مصحف للموبايل.

يمكنك ختم القرآن الكريم عبر تطبيق ختمة
يمكنك ختم القرآن الكريم عبر تطبيق ختمة
يتيح لك التطبيق التصفح وفق السور أو الأجزاء والبحث ضمن المصحف بواسطة اسم السورة أو الحزب، ويقدم لك مجموعة من أذكار الصباح والمساء مع منبه خاص بهم وبقراءة سورة الكهف.

كما يمنحك التطبيق معرفة مواعيد الصلاة والآذان واتجاه القبلة والعديد من الخدمات المفيدة لكل مسلم، ولتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا ولهواتف الآيفون من هنا.

للاطلاع: تطبيقات رمضان لمعرفة أوقات السحور والإفطار في جميع الدول

تطبيق المصحف الذهبي

يساعد تطبيق المصحف الذهبي Golden Quran على قراءة  وتنزيل وحفظ القرآن الكريم بواسطة هاتفك المحمول في أي زمان ومكان تختاره، ويمكنك استخدامه باللغتين العربية والإنجليزية.

ويقدم لك التطبيق إمكانية التفاعل مع نصوص القرآن على مستوى الآيات بواسطة العديد من الخيارات التي تظهر ضمن قائمة عن الضغط على أحدها.

وتحتوي القائمة على إمكانية إضافة علامة أو استماع أو المعجم أو تفسير الآية أو سبب النزول أو معاني الكلمات أو البلاغة أو الصرف أو الإعراب أو موضوع الآية أو مشاركة او الترجمة.

تطبيق المصحف الذهبي يقدم فرصة مميزة لقراءة القرآن الكريم
تطبيق المصحف الذهبي يقدم فرصة مميزة لقراءة القرآن الكريم

يمكنك بواسطة التطبيق تظليل الآيات وتغيير ألوان صفحات المصحف وحجم الخط بما يناسبك ويريح نظرك ووضع علامة عند مكان التوقف حتى تكمل منها لاحقا، بالإضافة للاستماع وتحميل القرآن كله وبأكثر من صوت لعدة قراء.

ويحوي التطبيق على إعراب لكامل لقرآن الكريم وعلى أذكار القرآن وأذكار المسلم والآذان عند ميعاد كل صلاة، وللحصول على التطبيق لهواتف الأندرويد من الرابط هنا ولهواتف الآيفون من الرابط هنا.

يهمك أيضا: تطبيقات وألعاب رمضانية لتسلية الصيام في رمضان 2023

تطبيق القرآن المجيد

أحد أشهر التطبيقات التي ساعدت الكثير من المسلمين على القراءة والاستماع لآيات القرآن الكريم في مختلف الأوقات والظروف، بالإضافة للعديد من الترجمات والتفاسير الغنية بالمعرفة والمعلومات.

ويقدم لك التطبيق العديد من الميزات من تصميم واضح وأنيق ومكتوب بالخط العثماني الأصيل حتى يخيل لك أنك تقرأ مصحف ورقي واقعي، بالإضافة لإمكانية البحث والتنقل ضمن الآيات.

تطبيق القرآن المجيد يساهم في تذكير المسلمين بقراءة المصحف الشريف
تطبيق القرآن المجيد يساهم في تذكير المسلمين بقراءة المصحف الشريف

ويمنح التطبيق للمستخدمين الكثير من الخيارات وهي:

  • إمكانية الاستماع للقرآن الكريم بعدة أصوات لأشهر القراء في العالم الإسلامي.
  •  التنبيه عند أوقات الصلوات بواسطة الآذان.
  • ترجمة معاني كلمات القرآن لعدة لغات عالمية.
  • يعمل في الخلفية عند الاستماع. 
  • مشاركة الآيات على مواقع التواصل.

ويمكنك الحصول على التطبيق عن طريق محرك البحث جوجل وتحميله على هواتف الأندرويد من هنا والآيفون الآيباد وساعات آبل من هنا.

وفي نهاية مقالنا حول أفضل 5 تطبيقات لقراءة القرآن من الهاتف المصحف الإلكتروني، نكون استعرضنا لك باقة من التطبيقات الشهيرة المستخدمة من معظم المسلمين حول العالم، لما تقدمه من خيارات مساعدة على القراءة والاستماع والترجمة وغيرها من الميزات المفيدة لكل الأشخاص الراغبين بالعلم والمعرفة والتقرب من الله.