-->

كيفية البحث عن العمل في فنلندا وأفضل الطرق للعثور على العمل

الحياة في إحدى الدول الأوربية بات حلما للشباب العربي، ففي تلك البلاد الحياة تختلف جذرياً عن الحياة في الدول العربية، ودولة فنلندا تعتبر أفضل دولة في العالم لحياة البشر بحسب آخر الإحصائيات منذ العام 2017 وحتى 2023 حازت على المركز الأول، ولا بد للحياة الكريمة في أي بلد أن يكون لديك عمل جيد، وفي مقالنا نتحدث عن كيفية البحث عن عمل في فنلندا ونقدم لك أفضل الطرق للعثور على وظيفة فيها.

البحث عن وظيفة في فنلندا
البحث عن وظيفة في فنلندا

وفي الواقع فإن محاولات العثور على وظيفة بطرق عشوائية لا تؤدي لنتائج مضمونة، وتختلف طريقة البحث عن فرصة عمل حسب المجال والشواغر المتاحة، ومن المهم اطلاع العرب والأجانب على كل التفاصيل المتعلقة بأصول العمل في فنلندا قبل الدخول بأحد الأسواق أو القطاعات، وسأكتب في المقال عن أهم المعلومات للعمل وطريقة إيجاد عمل مناسب في فنلندا 2023.

أقترح لك: الدليل الشامل للعثور على وظيفة في فنلندا أفضل بلد في العالم 2023

كيفية البحث عن عمل في فنلندا

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على فرصة عمل في فنلندا، والأهم في البداية الاهتمام باللغة الانجليزية، إذ يزيد إتقان اللغة فرص الحصول على وظيفة، والبحث في التصاريح المتاحة للعمل المناسب.

يمكن الاستعانة بوكالات التوظيف، حيث تساعد شركات التوظيف الفنلندية للعثور على وظائف مناسبة، وتطوير المهارات لكتابة سيرة ذاتية قوية تضمن اختيار طلب العمل الخاص بك قبل غيره.

استخدام المواقع الخاصة بالبحث عن عمل، ومواقع التواصل الاجتماعي، والتواصل مع أرباب العمل وإنشاء شبكة اجتماعية مع مجموعات العرب والجاليات العربية في فنلندا وطلب المساعدة.

وإذا تم العثور على عمل مناسب فيجب تقديم وثائق وبيانات صحيحة، وتجنب الأخطاء بتعبئة الاستمارات المطلوبة، وتعلم المهارات الجديدة.

يسرنا اطلاعك:  سوق العمل في فنلندا أهم القطاعات والفرص المتوفرة حاليا

مواقع البحث عن عمل في فنلندا

البحث عن عمل قبل الهجرة بات سهلاً بوجود مواقع البحث عن عمل في فنلندا، وتؤمن المواقع فرصاً للعرب والأجانب في مجالات مناسبة، وتحاول خلق تلاؤم بين طلبات الباحثين والشواغر الموجودة في الشركات الفنلندية المتنوعة.

وسأضع أهم وأفضل المواقع الإلكترونية للبحث عن فرصة عمل في فنلندا مع الروابط الخاصة لزيارة المواقع.

يوجد عدد كبير من مواقع البحث عن عمل في فنلندا
يوجد عدد كبير من مواقع البحث عن عمل في فنلندا

موقع monster Finland أحد أقدم مواقع التوظيف في فنلندا، يتمتع بسمعة طيبة في مساعدة العرب والأجانب للعثور على وظيفة عمل وربطهم بالشركات والمؤسسات المناسبة، ومصدر مضمون يحوي قائمة طويلة من الوظائف الشاغرة، يعد من أشهر مواقع التوظيف في العديد من الدول الأوروبية.

ويمكن الدخول إلى موقع monster Finland عبر الرابط التالي هنا.

موقع jobs in Helsinki  ويعتبر الموقع موثوق لإيجاد وظيفة في فنلندا، يمكن عن طريقه الحصول على عدد من خيارات العمل بمختلف المجالات وبسهولة.

ويمكن للعرب والأجانب الراغبين بالهجرة الدخول والبحث بموقع jobs in Helsinki عبر الرابط هنا.

موقع rekrytointi من مزايا الموقع أنه مثالي لمن يبحث عن عمل، بالإضافة لتوفير دورات تدريبية مما يجعل الموقع مناسب لبدء حياة مهنية وتطويرها، فضلاً عن تقديمه عدداً من الوظائف وفرص العمل بمختلف القطاعات.

ويمكن زيارة موقع rekrytointi عبر الرابط هنا.

موقع duunitori يوفر الموقع عدد كبير من المهن والوظائف الشاغرة في فنلندا، ويعطي نصائح للبحث عن عمل، ويعتبر من المواقع الأكثر شهرةً.

للدخول إلى موقع duunitori عبر الرابط التالي هنا.

موقع tip top job يعتبر الموقع شبكة مستقلة ويتمتع بالقدرة على تلبية طلبات واحتياجات العرب الباحثين عن عمل في فنلندا بكافة المجالات.

ويمكن زيارة موقع tip top job عبر الرابط التالي هنا.

للتعرف على المزيد:  أفضل المواقع الأوروبية لفرص العمل للشباب العرب 2023

المهن المطلوبة في فنلندا

تعتبر المهن الأكثر طلباً في فنلندا من أولويات العرب والأجانب المهاجرين، فأخذ فكرة عن المهن المطلوبة تمكن من اختيار العمل المناسب أو المدينة المناسبة، وتدل على الطريق الصحيح للبحث عن وظيفة.

سوق العمل واسع في فنلندا ولكن يتزايد الطلب على بعض المهن أكثر من غيرها نظراً للحاجة إلى رفد الكوادر بالأيدي العاملة، ويأتي في مقدمة المهن هندسة البرمجيات ولأن فنلندا تتميز بقطاع تكنولوجي متطور تسعى دائماً للبحث عن مهندسي البرمجيات يشرفون على تصميم التطبيقات وبرمجتها.

بالإضافة إلى مهنة التمريض إذ ترحب فنلندا بموظفين من الخارج في مجال الرعاية الصحية والمساعدين، أما قطاع التعليم الذي يعتبر الأهم إذ يتزايد الطلب على معلمي الطفولة المبكرة، خاصةً المعلمين الناطقين باللغة الإنجليزية، يتميز التعليم بسمعة ممتازة ويرتفع البحث عن المحترفين في مجال التربية والتعليم.

تهتم فنلندا بجميع الاختصاصات والمهن
تهتم فنلندا بجميع الاختصاصات والمهن

وهنالك العديد من المهن مثل المحاسبة، والتسويق الذي يؤمن للعرب فرص عمل بأفضل الشركات الفنلندية،وهناك أيضا طلب على عمال للمهن الموسمية، وبعد معرفة الوظائف الأكثر طلباً في فنلندا يجب التعرف على نظام وأصول العمل.

قرأ الزوار أيضا:  أكثر المهن المطلوبة في المستقبل للشباب والبنات 2023

نظام العمل في فنلندا

يتطلب العمل في فنلندا للعرب والأجانب الالتزام بالشروط المتبعة، والتقيد بنظام العمل الذي وضعته الدولة الفنلندية، إذ يحتاج المهاجرون إلى فيزا للعمل أو تأشيرة، والحصول على عقد عمل ساري المفعول وهي الخطوة الأهم قبل الهجرة وبعدها يمكن الحصول على إقامة عمل.

اتخذت الحكومة الفنلندية بعض التدابير اللازمة لدخول أراضيها بهدف العمل، ولا يمكن الدخول دون هذه الإجراءات إلا عن طريق التعليم أو السياحة، ويتطلب تقديم أوراق ثبوتية من جواز السفر وصور شخصية وكشف طبي واستمارة تصريح الإقامة في فنلندا ووثيقة عقد العمل ودفع الرسوم المترتبة.

يجب على كل موظف الالتزام ببنود العقد الموقع عليه
يجب على كل موظف الالتزام ببنود العقد الموقع عليه

يضمن عقد العمل الراتب والشروط المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل، ومعرفة المواعيد والعطلات، ومدة انتهاء العقد، والتأمين فمعظم الأعمال تقدم ضماناً في حال حصول حوادث أو أمراض مهنية، وغيرها من الشروط التي تضمن حق أطراف العقد.

يجب الالتزام بوقت العمل، الذي يتفاوت بمختلف المجالات الفنلندية، ويضبط الوقت بموجب القانون واتفاقات شروط العمل، ويكون وقت العمل المنتظم كحد أقصى 8 ساعات في اليوم، يزيد أو ينقص بحسب طبيعة العمل.

أرشح لك: أفضل فرص العمل في فنلندا للعرب والمغتربين الوظائف والرواتب

أجور العمل في فنلندا

تتميز فنلندا بحاجتها للعمال والموظفين في قطاعات مختلفة، وترحب بالتوظيف من الخارج وتعطي رواتب عالية مقارنة بغيرها من الدول، وبالطبع لا تكون الرواتب في مستوى واحد بل يختلف حسب الاختصاص ووجود الشهادة ومجال العمل.

والشباب العرب الراغبين بدخول سوق العمل في فنلندا يتساءلون قبل اختيار العمل عن الأجر وكم يتقاضى لقاء الوظيفة، ويعد اليورو العملة الفنلندية التي يتم التعامل بها.

وينص قانون العمل الفنلندي على أن أي عقد عمل يجب أن يتضمن الأجر المتفق عليه، ومن الممكن دفع الأجر عن عمل ساعة أو أسبوع أو شهر، ويبلغ متوسط الراتب بشكل عام 54,000 يورو سنوياً.

عادةً ما تكون فرص الهندسة الأعلى نسبياً لاسيما الأطباء ومهندسي المعلومات والتكنولوجيا حيث تتراوح أجور المهنيين بين 13 إلى 17 يورو بالساعة، وبلغ أجر العمل بالتمريض 3000 يورو شهرياً، ومتوسط راتب المحاسبين 4000 يورو شهريا، وفيما يلي تفصيل لبعض المهن ومتوسط الرواتب السنوية:

  • الطبيب: 131,509 يورو
  • المبرمج ومطور الويب: 48,178 يورو
  • المهندس البرمجيات: 43,690
  • المعلم: 42,815 يورو
  • المهندس الكيميائي: 72,966
  • مدير الموارد البشرية: 73,013

والرواتب ليست ثابتة ضمن إطار محدد بل ترتفع باستمرار، ويجد المهاجرون الموهوبون بمجال ما فرصة لأخذ راتب أعلى وأجر يضمن حياة معيشية جيدة، وبعد التعرف على متوسط الأجور يجب معرفة أفضل المهن والبحث عن فرصة عمل ضمنها.

في ختام المقال عن كيفية البحث عن العمل في فنلندا وأفضل الطرق للعثور على العمل، شرحت عن أجور العمل في فنلندا ومتوسط الرواتب وأفضل المهن المطلوبة للعرب والأجانب، وتحدثت عن نظام العمل في فنلندا وأهم مواقع البحث عن عمل، وبعض النصائح للحصول على وظيفة مناسبة، نتمنى رحلة بحث موفقة والحصول على عمل جيد في فنلندا.