-->

طريقة إنشاء مجلة إلكترونية والربح منها مجانا

إن الانتشار الواسع للتقنيات الحديثة المرتبطة بشبكة الإنترنت ووصولها لمعظم الناس، جعلت الصحافة الإلكترونية تحل محل المجلات والصحف الورقية لدى الباحثين عن الرياضة والأدب والثقافة والأخبار والمعلومات في مختلف المجالات، وسهل الوصول إليها عن طريق الويب دون الحاجة لشرائها.

تصميم مجلة إلكترونية
إنشاء مجلة إلكترونية والربح منها

وتعتبر المجلة الإلكترونية من التجارب الافتراضية الجيدة والمريحة في الحصول على المعلومات والأخبار للمثقفين والهواة والراغبين بالتسلية، كما منحت الكتاب والناشرين أفضل طريقة للعمل بأحدث التقنيات واقل التكاليف، متمكنين من الوصول لأوسع شريحة من المتابعين في مختلف البقاع الجغرافية، ومحققين للنجاح المطلوب والأرباح العالية بوساطة العديد من الطرق المتاحة، ولمعرفة طريقة إنشاء مجلة إلكترونية والربح منها مجانا يوجد مجموعة من الخطوات والطرق والبرامج والمواقع الإلكترونية التي تساعد على ذلك وسنستعرضها لك في مقالنا.

اخترت لك: كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تحديد نوع المجلة

إن تحديد نوع المجلة والمجال الذي سيتم النشر عنه من أهم خطوات طريقة إنشاء مجلة إلكترونية، وقد تكون خاصة بمجال معين من المجالات التي تلقى اهتمام الجمهور والمتابعين وقد تكون للأطفال.

وربما تكون شاملة وتحوي مواضيع متنوعة من علمية أو أدبية أو اجتماعية أو ترفيهية ضمن منشوراتها الرقمية الصادرة بشكل دوري يومي أو أسبوعي أو شهري أو لمرة واحدة فقط.

المجلات الإلكترونية
امتلاكك لأدوات أكثر يعني تميزك

والغاية الأهم من تحديد نوع المجلة هو الوصول للقراء والمتابعين المستهدفين، بحيث تكون شاملة ومستقطبة لأكبر شريحة منهم جراء الاهتمام بالمواد والمقالات المنشورة لتكون ذات متعة وفائدة وبأسلوب شيق وتحرير متميز.

لذلك عليك إجراء دراسة موسعة في نوع مجلتك الراغب بالعمل بها، حتى تصل للنجاح الذي تخطط له والمرافق لنسب أرباح عالية تسهم بمنح الدافع لتوسعة مجال عمل المجلة وتطويرها وتوظيف مزيدا من الكتاب والصحفيين والمراسلين.

اقرأ أيضا: أفضل موقع لنشر القصص بالعربية وإمكانية الربح منها

تصميم المجلة

بعد الاستقرار على مجال محدد للمجلة يأتي الدور على التصميم كخطوة ثانية لذلك لأن التصميم الجيد من أهم عوامل نجاح المجلات الإلكترونية، وللبدء بالتصميم عليك اختيار اسم معبر لمجلتك ليساعد بجذب القراء ويدفعهم لتصفحها.

وأن لا يكون مستخدم من أحد سابقاً وتستطيع اختبار ذلك عن طريق البحث عنه على شبكة الإنترنت، كما يفترض أن تقوم بتسجيله كعلامة تجارية لحمياته ومنع استخدامه، ومن ثم تعمل على اختيار شعار مجلتك أو ما يعرف باللوغو بحيث يكون لافتا للنظر.

وتستطيع الحصول على التصميم المتكامل للمجلة بعدة طرق منها المجاني ومنها المدفوع، ويتم ذلك بالاستعانة بأحد المبرمجين لمواقع الويب المالك للخبرة الجيدة ويعمل على برمجة مجلتك وفق ما تطلبه منه.

لتحصل على تصميم جميل متناسب مع ذوقك ونظرتك، إلا أن هذه الطريقة تعتبر مكلفة مادية وتحتاج لزمن ليس بالقصير لإعدادها والانطلاق بها.

المجلات الرقمية
زمن المجلات الورقية أصبح من الماضي

كما يمكنك إنشاء مجلتك بشكل سريع ومجاني بواسطة مجموعة من البرامج والمواقع الإلكترونية بعدة خطوات بسيطة وسهلة ودون الحاجة لوجود المعرفة البرمجية أو الخبرة.

لتتمكن من الوصول إليها عبر صفحات الويب بعد أن تكون قد صممتها بشكل يدوي على أحد البرامج المكتبية مثل وورد Word أوبوربوينت Power point، ويوضع اسم المجلة وتفاصيل التواصل وشعار محدد بالإضافة للبوستات والمقالات والصور والأشكال التي يرغب بنشرها.

ومن ثم تحفظ بصيغة بي دي أف PDF ليتم تحميلها على أحد المواقع أو البرامج المجانية لتصبح متاحة للقراء على شبكة الإنترنت.

مقالنا المرتبط: كيفية الربح من إنشاء موقع بلوجر مجاني بالكامل

إعداد ملفات البوربوينت والوورد

يساعد برنامج البوربوينت المستخدمين في الحصول على مجلاتهم الإلكترونية، بعد أن يتم تصميمها على شكل شرائح تفاعلية قابلة للتقليب تحوي المعلومات التي يدور حولها موضوع المجلة، من مواضيع ومقالات وتقارير صحفية وغيرها من القصص والأحداث المدعومة بالصور.

ويتيح أيضا برنامج الوورد إمكانية إنشاء ملف إلكتروني يحوي مختلف تفاصيل مجلتك من اسم وشعار وموضوعات ثقافية أو ترفيهية أو سياسية أو اقتصادية مدعومة بالصور والمنسقة بالخطوط والألوان الأنيقة والمريحة المعبرة عن ذوق صاحبها.

كما يجب اختيار إطارات وخلفيات محددة للمواضيع بالإضافة لصفحة غلاف جميلة ومميزة باعتبارها أحد التفاصيل المهمة الجاذبة للقارئ، ويجب أن يكون التصميم متناسب مع اسم المجلة ونوعية مواضيعها والمواد التي ستقدمها.

ولا تنسى تضمين مجلتك بطرق لتواصل وتفاعل القراء معها، لمعرفة أراءهم بها وبما تقدمه من مواضيع سواء كانت تلك الآراء سلبية أم إيجابية.

شرح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه بسهولة

أفضل مواقع إنشاء مجلة إلكترونية

موقع فليب أتش تي إم ال 5

يقدم موقع FlipHtml5 للمستخدمين إمكانية إنشاء مجلة إلكترونية بشكل مجاني إما عبر الموقع الإلكتروني أو بواسطة تطبيق سطح المكتب الذي يتيحه، ويتم ذلك بعد تصميم المستخدم لمجلته بالشكل اليدوي المذكور سابقا عبر أحد البرامج المكتبية، وتحميلها على موقع FlipHtml5 ليعرض كمجلة إلكترونية يمكن الوصول لها عبر شبكة الإنترنت.

ويقدم الموقع المجلة الإلكترونية للقارئ بطريقة تفاعلية جذابة وتحوي الواقعية الناتجة عن استخدام التصاميم الثلاثية الأبعاد.

FlipHtml5
صفحة مصممة باستخدام FlipHtml5

وتتيح للمستخدم إمكانية قلب الصفحات ضمن واجهة بسيطة مما يسهم بإغناء المجلة بالعروض التقديمية الحاوية على اللمسات الفنية دون أي خبرة مسبقة.

كما يوفر موقع FlipHtml5 لقارئ مجلتك الإلكترونية مجموعة من الميزات الإضافية مثل تكبير وتصغير المحتويات الرقمية من نصوص وصور وغيرها، وتستطيع الوصول للموقع على الرابط من هنا.

طريقة تصميم موقع مجاني على بلوجر بدون خبرة

موقع أني فليب

إن موقع أني فليب Anyflip منصة تتيح لك أسهل طريقة إنشاء مجلة إلكترونية مميزة بأسلوب مشابه للمستخدم ضمن موقع FlipHtml5، حيث يتم تحويل ما قمت بتصميمه وإعداده على أحد البرامج المكتبية مثل وورد Word أو بوربوينت Power point وحفظه بصيغة بي دي أف PDF.

ثم يتم تحميله على منصة Anyflip، وتتيح للكتاب والمصممين والمسوقين تقديم محتويات المجلة من مقالات ونصوص ومنشورات بإسلوب جميل.

كما تقدم منصة أني فليب Anyflip تطبيق يمكن تحميله على جهازك الذكي أو الحاسوبي، لتحصل على أداة قوية لإنشاء مجلات تفاعلية للقراء تحوي مجموعة من التأثيرات والرسوم المتحركة والخلفيات الرائعة.

Anyflip
تصاميم عصرية من موقع Anyflip 

ويكون التصميم النهائي لمجلتك عند استعراضها على شبكة الإنترنت بسيط ويمكن تقليب محتوياتها باستخدام تأثير انعكاس الصفحة، وتستطيع الوصول للموقع على الرابط من هنا.

طرق الربح من المجلة الإلكترونية

يمكنك بواسطة مجلتك الإلكترونية الحصول على العديد من الطرق لكسب المال والربح من الإنترنت ومن أهمها:

  1. كتابة مقالات ترويجية وتسويقية لمنتجات وخدمات
  2. بيع مساحات إعلانية ضمن صفحات المجلة
  3. استخدام المجلة للترويج لمشاريع ربحية
  4. الربح بواسطة إعلانات جوجل أدسنس
  5. الإعلان عن الكتب ليتم بيعها مقابل نسبة يتفق عليها مسبقا

 وفي ختام مقالنا حول طريقة إنشاء مجلة إلكترونية والربح منها مجانا، نكون قدمنا لك جميع الخطوات اللازمة لتحصل على تصميم مميز لمجلتك الإلكترونية بالإضافة للبرامج والمواقع المستخدمة لذلك، حتى تصبح متاحة للقراء والمتابعين ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت، مع مجموعة من الطرق المستخدمة للربح وكسب المال بواسطتها.