-->

شرح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه بسهولة

 مرحباً بك في موقع ميدان الربح، مقال اليوم سأتحدث فيه عن شرح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه بسهولة، فقد أصبح برنامج الوورد في هذا الزمن ضرورياً لجميع الناس، فأغلب المهن وأغلب الأعمال تحتاج إلى استخدامه، وتكمن أهمية برنامج الوورد في إمكانية التدوين باستخدامه، حتى أن البعض استغنى عن الدفتر واستخدمه عوضاً عنه، فإذا كنت تبحث عن شرح برنامج الوورد وتريد تعلمه بسهولة فهذا المقال مخصص لك.

سأقدم لك فيه شرح برنامج Word 2010 كامل، وشرح برنامج Word 2016 كامل، وكذلك شرح برنامج Word 2010 كامل pdf، كما سأقدم لك شرح برنامج الوورد بالصور، وشرح برنامج الوورد pdf، وملخص عن برنامج الوورد pdf، فتابع معي المقال لتتعرف ماذا نستفيد من برنامج الوورد؟ وكيف أعمل ملف وورد؟ وما هي مكونات برنامج الوورد؟ وكل ما يتعلق ببرنامج الوورد.

شرح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه
شرح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه

فإذا كنت تبحث عن كيف أتعلم استخدام الوورد؟ فإليك الإجابة، إن شرح برنامج الوورد ليس أمراً صعباً، بل هو من أكثر البرامج التي يمكن تعلمها بسهولة، أنت فقط بحاجة إلى كمبيوتر تقوم بتنزيل إحدى نسح برامج Microsoft عليه، ثم تقرأ هذا المقال بتمعن لتفهم كل ما عليك تعلمه حتى تحترف الوورد.

اخترت لك: طرق تحويل النص إلى صوت احترافي مجاناً وباللغة العربية للأندرويد وأنظمة IOS و أجهزة PC

شرح برنامج الوورد Word

بدايةً وقبل أن أتعمق في شرح برنامج الوورد، سأتكلم عن أهم استخداماته، فهو برنامج مقدم من شركة مايكروسوفت، يستخدم في كتابة النصوص والمستندات بشكل رئيسي، أو يستخدم لكتابة السير الذاتية أو الكتب، ويمكن عن طريقه إدراج الصور والأشكال مع النصوص بسهولة، كما يستخدم لمعالجة النصوص وتنفيذها بصورة مزخرفة.

كيفية استخدام برنامج Word

من قائمة ابدأ اختر Microsoft Office ثم انقر على أيقونة الوورد ستظهر أمامك الواجهة الرئيسة للبرنامج، وتجد في أعلى الشاشة على الجهة اليمنى أيقونة شعار البرنامج، وعند النقر عليها ستظهر لك مجموعة خيارات وهي: Restor التي يؤدي النقر عليها إلى إخفاء واجهة الوورد إلى أسفل الشاشة.

تبويب Minimize تستخدم لتصغير شاشة البرنامج، Maximize يؤدي النقر عليها إلى تكبير الواجهة، Close وتستخدم لإغلاق البرنامج نهائياً وإلى الأسفل قليلاً من الشعار يوجد شريط القوائم، الذي يحتوي على عدة عناوين للقوائم وهي:

ملف، الشريط الرئيسي، إدراج، تصميم، تخطيط، مراجع، مراسلات، مراجعة، عرض تعليمات.

تحتوي كل قائمة من هذه القوائم على مجموعة خيارات وأوامر يمكن القيام بها، حيث تحتوي قائمة ملف على عدة أقسام وهي قسم الحافظة وقسم خط وفقرة وأنماط وتحرير، وكل قسم منها يشمل مجموعة من الأوامر.

تابع مقالنا المفيد لك: أفضل 3 برامج مونتاج فيديو مجانية للكمبيوتر Pc

فيشمل قسم الحافظة على أوامر النسخ والقص واللصق، أما قسم الخط فيشمل على جميع خيارات الخط من تكبير وتصغير وإضافة لون للنص أو لون لخلفية النص، وكذلك خيارات word Art، بالإضافة إلى بعض التعديلات على الخط وهي:

B: وهي اختصار لكلمة Bold والتي تجعل الخط مكتوباً بلون غامق ويتميز عن باقي الكلمات.

I: وهي اختصار لكلمة Italic والتي تجعل الكلام مكتوباً بخطٍ مائلٍ.

U: وهي اختصار لكلمة Underline أي وضع خط تحت النص المكتوب.

Aa: وهي تستخدم للتحكم في حجم الكلمة وجعلها صغيرة أو كبيرة.

أما القسم فقرة فيحتوي على التعديلات الخاصة بالفقرات، مثل وضع النص في منتصف الصفحة أو محاذاته إلى اليمين أو محاذاته إلى اليسار، وكذلك قسم أنماط وقسم تحرير كل منها يحتوي على مجموعة من الأوامر.

كيفية إدراج صور في برنامج الوورد

طريقة إدراج صورة في برنامج وورد

اختر من القائمة إدراج الخيار صورة Picture فتظهر لك نافذة تحتوي مجموعة خيارات، في الجهة اليسرى منها يمكنك اختيار المكان الذي تريد جلب الصورة منه من جهازك الكمبيوتر، ثم بعد اختيار الصورة انقر على زر إدراج insert في أسفل النافذة.

وبعد إدراج الصورة في واجهة الوورد ستلاحظ وجود قائمة جديدة اسمها Format وهي مخصصة من أجل التعديل على الصورة، إذ تستطيع إضافة إطار للصورة أو الاقتصاص منها أو إضافة ظل أو أي تعديل تريد القيام به.

مقال اخترته لك: ما هي أفضل الإضافات في متصفح كروم Chrome للأندرويد وIos والكمبيوتر

شرح برنامج الوورد وإدراج جدول فيه

من قائمة إدراج نفسها يمكنك اختيار الخيار جدول table والنقر على السهم الموجود بأسفل الكلمة، الذي يقدم لك إمكانية إدراج سريع للجدول باختيار عدد المربعات التي تمثل الأسطر والمربعات التي تمثل الأعمدة.

أو يمكن النقر على إدراج جدول مخصص لتظهر لك نافذة تختار منها عدد الأعمدة وعدد الأسطر التي ترغب أن يتكون منها الجدول.

طريقة حفظ الملف في برنامج وورد

بعد أن تقوم بكتابة النص الذي ترغب به في واجهة برنامج الوورد الأساسية وأجريت التغييرات التي ترغب بها من إدراج صور أو جداول أو حدود للصفحة أو غيرها من الأمور فلا بد أنك ترغب في حفظ ما قمت بتعديله، وإليك طريقة حفظ الملف:

من القائمة ملف file انقر على زر الحفظ باسم save as لتظهر لك خيارات اختر منها الزر Browse ثم تظهر نافذة يمكنك في الجهة اليسارية منها اختيار المكان الذي ترغب بحفظ الملف فيه، ثم في أسفل النافذة يوجد مستطيل لكتابة عنوان الملف الذي ترغب بحفظه، وفي النهاية اختر الخيار حفظ Save.

هذا في حال كنت تحفظ الملف لأول مرة أما في حال كتبت الملف وقمت بحفظه، ثم عدت إليه مرةً أخرى وأجريت بعض التعديلات وتريد حفظ هذه التعديلات، فهنا لديك عدة خيارات.

إما أن تذهب إلى القائمة File نفسها وتختار منها حفظ  save أو من لوحة المفاتيح يمكنك النقر على ctrl+s أو من أيقونة الحفظ الموجودة في أعلى شريط في نافذة الوورد.

تحميل برنامج وورد مجانا

كما هو معروف فإن برنامج الوورد وكافة مجموعة أوفيس المكتبية غير مجانية، وهنا سأضع لك رابط تحميل النسخة التجريبية من مايكروسوفت وورد، وعليك الدخول إلى الرابط المرفق تحميل برنامج وورد مجانا، واختيار الخطة المناسبة لك.

ولا أنصحك أبدا بالبحث عن نسخة مهكرة من وورد أوفيس لأن كافة تلك النسخ المنتشرة غير شرعية وهو أمر لا نشجع عليه متابعينا ونحذرهم منه دائما.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قدمت لك شر ح برنامج الوورد وطريقة التعامل معه بسهولة، وأن تكون قد استفدت من كامل المعلومات التي قدمتها لك، ولا تنسى أن تتابع موقع ميدان الربح لمتابعة سلسلة تعلم الوورد وشرح برنامج الوورد وبرامج الأوفيس جميعها.