-->

أهم 10 نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت

إذا كنت من محبي التسوق عبر الإنترنت نقدم لك أهم نصائح التسوق عبر الإنترنت، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن المواقع الآمنة للتسوق عبر الإنترنت و كيف أعرف أن موقع التسوق آمن، وهل التسوق عبر الإنترنت آمن؟ هل الدفع عن طريق الإنترنت آمن؟ نقدم لك هذه النصائح لتكون بعيداً عن النصابين والمخادعين.

أهم النصائح الواجب اتباعها عند التسوق عبر الإنترنت
أهم النصائح الواجب اتباعها عند التسوق عبر الإنترنت

وفي خضم كثرة طرق التسوق المتاحة عبر الإنترنت، أصبح الكثيرون يجدون صعوبة في اختيار الطريقة المناسبة للتسوق والأكثر راحة وأمان، ولذلك سنقدم في مقالنا التالي أهم النصائح الواجب اتباعها ولا يجب شراء أي حاجة عبر الإنترنت دون مراجعتها، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت

نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت

عند التحدث عن عملية التسوق عبر الإنترنت، فهناك عدة أمور علينا التطرق لهه، ومنها ما يتعلق بالأمور المالية ومنها ما يتعلق بكيفية اختيار الموقع واختيار المنتج، ولذلك سنحاول أن نجمع أهم النصائح الشاملة لأي عملية تسوق عبر الإنترنت.

نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت
نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت

ومن المهم قراءة جميع النصائح التالية بعناية، وذلك لتجنب الوقوع بأي حالة من حالات الاحتيال الإلكتروني المنتشرة بكثرة اليوم.

1- التأكد من أمان بطاقتك المصرفية

عند تسوقك عبر الإنترنت تأكد من طريقة الدفع وبالتأكيد غالبية المشترين يفضلون الدفع من خلال الحساب البنكي ولكن قبل ذلك تأكد من أن يتم التحقق برمز من 6 أرقام يتم إرساله لك وتلك الطريقة المثلى لتضمن أمان حسابك المصرفي.

2- الاحتفاظ ببيانات الدفع

من المهم جداً إبقاء بيانات الدفع محفوظة لديك وذلك من أجل أن تكون مرجع إن حدث أي خطاً بينك وبين صاحب المنتج.

يسرنا اطلاعك: كيفية التداول بأمان حماية حساب التداول الخاص بك من الاحتيال والمخاطر

3- انتظار الخصومات والصفقات

خيارات التسوق عبر الإنترنت واسعة بضغطة زر واحد تستطيع التنقل بين آلاف المتاجر ومئات الأصناف من الماركات، لذلك عليك تصيد الخصومات في الوقت المناسب واغتنام الفرص فهنالك بعض المتاجر الإلكترونية تقوم بعروض لساعات محدودة ابحث قدر الإمكان عن ما تحتاجه.

4- التسوق عبر مواقع آمنة

ابدأ بالتسوق  من موقع موثوق به، من الممكن تزوير نتائج البحث، خاصةً عند تجاوز الصفحات القليلة الأولى من الروابط، فإذا كنت تعرف الموقع، فستكون فرصة وقوع الاحتيال والنصب قليلة.

فمثلاً يعد Amazon موقع للتسوق أون لاين ويعرض كل شيء علناً أي تسوق بدايةً في المواقع المشهورة والتي لا ريب فيها.

اخترنا لك: أفضل مواقع التسوق الإلكتروني 8 مواقع مجربة ومضمونة عالميا

5- تسوق من المواقع المشفرة

احذر من القيام بالتسوق عبر بطاقتك البنكية من موقع لا يوجد فيه تشفير، وعليك معرفة إذا كانت عملية دخولك وتسوقك في موقع ما آمنة أم لا.

ننوه إلى أن عنوان URL للموقع سيبدأ بـ HTTPS – بدلاً من HTTP فقط هو موقع آمن، وتظهر أيقونة قفل مغلق على يسار عنوان URL في شريط العنوان أو شريط الحالة أدناه وذلك يعتمد على متصفحك.

6- أجور الشحن والتوصيل

حاول التعرف على أجور التوصيل قبل إتمام عملية التسوق عبر الإنترنت فهنالك من أجور الشحن ما يصل لضعف سعر القطعة التي تريد شرائها خصوصاً إذا كان الموقع خارج بلدك وتجنب هذا الأمر نصيحة، وحاول شراء كافة ما تريده من متجر واحد لتحصل على خصم أجور التوصيل وهذا ما تتبعه أغلب المتاجر الإلكترونية.

7- كوبونات خصم

تقوم بعض المتاجر بتوفير كود خصم خاص بها أو توفر كوبونات خصم لعملائها عبر شرائك في مرات سابقة من متجرها أو من خلال تسجيل دخولك للمتجر لأول مرة وتقوم بهذه الخطوة عند إتمام عملية الشراء فيطلب منك المتجر إضافة كوبون أو كود خصم  إن وجد.

أو قم بالبحث في جوجل عن اسم المتجر أو الموقع عن أحد كلمتي "Coupons" أو "Promo Codes" من أجل الحصول على تلك الكوبونات أو الرموز الترويجية حيث تقدمها تلك المواقع الخارجية لهدف تسويقي.

8- ماذا تفعل عند حدوث خطأ؟

عند حصول خطاً مع أحد مواقع التسوق ولم تستلم طلبك فعليك بدايةً التواصل مع التاجر إذا أمكن الأمر وإذا تبين أن التاجر مزيف، بإمكان مصرفك الذي أصدر بطاقتك البنكية من عدم الموافقة على عملية سحب الرصيد واسترداد المال بطلب منك بعد التأكد من عدم وصول الشحنة لك.

9- اختيار كلمات مرور قوية

من المهم دوماً أن تكون حساباتك الشخصية محمية بشكل جيد، ويتم ذلك عن طريق اختيار كلمة مرور صعبة التوقع، وذلك فيما يتعلق بحسابك المصرفي، أو بريدك الإلكتروني.

10- الاستفادة من آراء الزبائن

قبل أي عملية شراء من أي موقع تسوق، اطلع على مراجعات وآراء الزبائن عن المنتج المراد شراؤه، وذلك من أجل معرفة التجربة الحقيقية للمنتج من قبل أشخاص حقيقين، وهذا ما يساعد بشكل كبير في اختيار المنتج الصحيح.

يهمك أيضاً: كيفية التسوق عبر الانترنت (مزايا وعيوب

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أهم النصائح المتعلقة بعملية التسوق الإلكتروني، وكيفية الابتعاد عن حالات الاحتيال الإلكتروني، نرجو أن نكون قد وُقنا في عرض المعلومات بصورة سليمة وأن يكون المقال ساعدكم على إجراء عملية التسوق بأمان بعيداً على المحتالين، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بالتسوق الإلكتروني ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.