-->

العمل الحر لبناء رأس مال وأفضل الخدمات التي يمكنك تقديمها

أصبح الإنترنت وسيلة فعالة لأداء مهام عديدة، ومن أبرز تلك المهام هي عملية كسب المال، حيث بات الإنترنت اليوم الطريقة الأكثر انتشاراً في عملية كسب المال، وذلك بعد الانتشار الكبير لوسائل الاتصال الحديثة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما أوجد مفهوم جديد متعلق بالربح من الإنترنت، وهو مفهوم العمل الحر أو Freelancing، والذي بات يتوجه إليه غالب مستخدمي الإنترنت من أجل كسب أرباح عن طريق تقديم بعض الخدمات الشخصية لجهات معينة أو أفراد.

أفضل الخدمات التي يمكن تقديمها في مجال العمل الحر عبر الإنترنت
أفضل الخدمات التي يمكن تقديمها في مجال العمل الحر عبر الإنترنت

ويوجد أشخاص كثر قد حققوا أرباح كبيرة فقط عن طريق العمل الحر عبر الإنترنت، مما أوجد لديهم رأس مال كبير ساعدهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة وتطويرها، وهذا ما يؤكد على فعالية العمل الحر في عملية بناء رأس مال، ولكن يوجد الكثيرون اليوم ممن يجدون صعوبة في عملية البدء بالعمل الحر عبر الإنترنت، ولذلك نجد عدة تساؤلات حول موضوع العمل الحر مثل ما هي أفضل مجالات العمل الحر؟ أو كيف يمكنني البدء بالعمل الحر؟ أو ما هي أفضل مواقع العمل الحر؟

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق استعراضنا لأفضل الخدمات التي يمكن تقديمها من أجل الربح من العمل الحر، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: فرص العمل الحر: أكثر المهارات المطلوبة على الإنترنت حاليا

العمل الحر عبر الإنترنت

يعرف العمل الحر أو ما يسمى Freelancing أنه مجال جديد في العمل الرائد أخذ ينتشر بشكل واسع خاصة على مدار العقد الفائت في كافة أنحاء العالم والوطن العربي خصوصاً وحصل على العديد من العناية والاهتمام، سواءً من ناحية المؤسسات أو من ناحية الأفراد.

يعتبر العمل الحر وسيلة فعالة لتحقيق الكسب المالي السريع عبر الإنترنت
يعتبر العمل الحر وسيلة فعالة لتحقيق الكسب المالي السريع عبر الإنترنت

يقوم مبدأ العمل الحر على فكرة بسيطة، مفادها باختصار أنك أنت مدير نفسك، لا يوجد عدد ساعات معينة أو مدة محددة للدوام ولا يوجد تفقد لتسجيل الحضور أو الغياب، إضافة إلى أنه لا يوجد راتب ثابت سواء شهري أو سنوي ولا وجود لمدير رقيب عليك أو مهمات أنت مُلزم بتنفيذها، على العكس ستقوم أنت بكافة الأدوار المذكورة وأنت وحدك من يكون المسؤول الأول والأخير عنها.

 ففي حال كونك مدير ممتاز ستتطور بشكل كبير للغاية ضمن مجال العمل الحر وستحقق أرباح مادية ومكاسب كبيرة مع تطور عملك، وستحصل على عدد إضافي من فرص العمل وبالتالي إمكانية القيام بعدد واسع من المشاريع المربحة وفق المجال المخصص لك.

ورغم ما ذُكر آنفاً توجد أشياء معينة ينبغي عليك الالتزام بإنجازها على سبيل المثال وجود مدة محددة لإنهاء العمل أو المهمة أو بعبارة أخرى موعد معين للتسليم أو ما يسمى Deadline.

يتضمن مفهوم العمل الحر جهتان على الأقل، أنت شخصياً كعامل مستقل بالإضافة إلى الجهة المسؤولة عن المشروع المطلوب، ومن الممكن أن يكون شركة أو فرد.

ومن الممكن للعمل الحر أن يشمل أطراف إضافية على سبيل المثال الوسطاء، ومعنى الوسطاء مؤسسات أو منصات خاصو بالعمل الحر على شبكة الإنترنت تحفظ الحقوق الخاصة بالعاملين المستقلين إضافة إلى الجهة المسؤولة عن المشروع، فضلاً عن المساعدين ضمن المشروع، مثلاً في حال وجود مشروع خاص حول ترجمة لكتاب ما، من الممكن ترجمة الكتاب بالتعاون والتنسيق مع مدقق أو محرر من أجل تدقيق الترجمة والحصول على نتيجة مثالية.

من الممكن أن يخطر لك في بادئ الأمر أن العمل الحر عمل شاق، وأنه ينبغي أن يكون عملاً جانبياً أو ثانوياً مع راتب محدود، وهامش قليل نوعاً ما لتطوير وتحسين مهارات العمل والتحسين من جودة الأداء.

بينما الحقيقة تتجلى على العكس مما ذكر بشكل كبير للغاية، لأن العمل الحر من الممكن له التفوق وتجاوز العمل الكلاسيكي التقليدي من منظور القدرة على تحسين المهارات ضمنه وإمكانية أخذ فرص عمل إضافية كبرى، ولكن الموضوع يتطلب صبر وإرادة ودرجة عالية من التفاني والاجتهاد في العمل والقدرة العالية على التنظيم وغيرها من العوامل الضرورية لتحقيق النجاح والربح.

مواقع العمل الحر

توجد أعداد هائلة من المواقع الخاصة بالعمل الحر، وعن طريقها يمكنك أن تحصل على ربح مالي جيد بدون الالتزام ضمن مكان عمل معين أو وقت مخصص، ولعل من أبرز المواقع موقع freelancer، وموقع Linkedin، وموقع خمسات، وموقع مستقل، وموقع Upwork.

وشكل موقع أب وورك وجهة مرغوبة من قبل أعداد هائلة من العاملين في مجالات العمل الحر كافة، لذا سنتحدث تباعاً عن أهم الأمور الهامة الواجب مراعاتها فيما يخص موقع Upwork الخاص بالعمل الحر، بدءاً من آلية عمله وصولاً إلى طريقة تحقيق الربح المالي أون لاين عن طريقه بكل سهولة.

يسرنا اطلاعك: الربح اليومي من الإنترنت: اربح 20 دولار في اليوم من مواقع العمل الحر

التعريف بموقع Upwork

يعتبر موقع Upwork أو ما يسمى اب وورك أحد أهم وأبرز مواقع العمل الحر أون لاين في وقتنا الحالي مع وجود نحو ما يزيد عن 11 مليون مستقل أو Freelancer مع عدد يتجاوز خمسة ملايين من أصحاب المشاريع، وبدأ موقع Upwork في عام 2005، حيث عُرف سابقاً وقتها باسم Elance-oDesk، وبعدها حدث تغيير للاسم إلى اسم  الموقع حالياً.

يعتبر موقع اب وورك أحد أشهر مواقع العمل الحر حول العالم
يعتبر موقع اب وورك أحد أشهر مواقع العمل الحر حول العالم

ومما لا شك فيه أن موقع اب وورك أصبح أبرز سوق إلكتروني للعمل الحر وتحقيق أرباح كبيرة، واستطاع الموقع جمع عدة ملايين من معلومات وبيانات الأفراد الساعين وراء فرص عمل جديدة أو وظائف من كافة أنحاء العالم.

مقال ذو صلة: الدليل الشامل لموقع Upwork وما يجب أن تعرفه قبل البدء

آلية عمل موقع اب وورك 

تقوم منصة Upwork بدور وسيط ما بين العامل المستقل Freelancer، إضافة إلى صاحب المشروع أو ما يسمى Client، وتسمح المنصة بإمكانية تقديم الطلبات لمختلف الوظائف وبعدها يعمل أصحاب المشاريع على التواصل مع من يرون ملفه الشخصي جديراً مع وجود أسعار خدمة مقبولة.

لذا من المهم أن تملك ما تعرضه من خدملت وعروض لافتة بحيث تتواءم مع ما يريده العميل إلى حد كبير، وبالتالي وجود احتمال أكبر لأن يتم اختيارك من بين المرشحين الآخرين.

 بدايةً من الضروري معرفة أن آلية عمل الموقع Upwork تكلف رسوم معينة من قبل العامل الفرد Freelancer للموقع مقابل كل خدمة يقوم بإنجازها وتتضمن

كسب بنسبة 5% في حال تجاوز الأجر الكلي 1000$، إضافة إلى كسب بنسبة تقارب 10% في حال تراوحت قيمة الأجر الكلي بين 500$ إلى 1000$، مع إمكانية الربح بنسبة 20% من قيمة الأجر في حال كان الأجر تحت 500$.

يسرنا اطلاعك: العمل الحر: التسويق الذاتي على موقع Upwork ونصائح تحقيق الربح

أفضل خدمات العمل الحر

يوجد عدد هائل من الخدمات والمهام المتنوعة التي يمكن العمل بها والربح عن طريقها، على سبيل المثال تكنولوجيا المعلومات IT وتقانة الشبكات، بالإضافة إلى نطاقات العمل في مجال تطوير مواقع الويب والهواتف ومختلف البرمجيات، حيث يعتبر مجال البرمجة من أكثر مجالات العمل من ناحية الأجور المقدمة.

يوجد خدمات عديدة يمكن كسب المال منها عن طريق الإنترنت
يوجد خدمات عديدة يمكن كسب المال منها عن طريق الإنترنت

فضلاً عن هندسة البيانات والتحليلات وstatistical analysis and data reconfiguration، وغيرها من مجالات الهندسة المدنية وهندسة العمارة والعمارة إضافة إلى الهندسة الكهربائية. 

ولا يجب أن ننسى أيضاً مجال الكتابة بأشكالها مثل كتابة المقالات وتحريرها إضافة إلى كتابة المدونات القصيرة، وخدمات الترجمة كافة سواء الترجمة الأدبية للروايات والكتب أو الترجمة الطبية.

ومن الخدمات أيضاً وضع خطة دعائية تسويقية وخدمات العلاقات العامة إضافة إلى التسويق عن طريق محركات البحث، وخدمات SEO الخاصة بتحسين وتطوير كافة محركات البحث وخدماتها، وخدمات التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي ونشر الإعلانات والتسويق عن طريق الهاتف ومجالات تصميم العلامات التجارية.

نقترح عليك: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

تحديات وميزات العمل الحر

في حال كنت مبتدئ أو حتى محترف في سوق العمل الحر أون لاين فلا لد أنك واجهت عدة مصاعب وتحديات في بدء العمل، خاصة أنك أساساً واجهت مصاعب في كيفية معرفة الوظيفة الملائمة لمهاراتك للقيام بها، والأهم ضمان وجود دخل مادي جيد وترقب ومتابعة نتائج المهام خاصة بعد جهد كبير من العمل المضني في اكتساب المهارات المطلوبة.

من الضروري معرفة مفاتيح العمل الحر وأساليب النجاح به
من الضروري معرفة مفاتيح العمل الحر وأساليب النجاح به

فالكثير لا يرغب في المخاطرة بالاستقالة من الوظيفة التقليدية أو حتى بتحديد وقت ما للعمل كعامل حر، سواء نتيجة الخوف من المستقبل المجهول بسبب عدم توافر مقابل مادي مناسب وكافي، أو نتيجة التردد عند الدخول في مجال عمل من الممكن الفشل به.

ولكن من المهم معرفة أن استثمار الوقت والجهد في العمل كعامل حر من الأرجح أن يجعل منك شخصًا أكثر كفاءة، وفي حال كنت ممن دخل للتو مجال العمل الحر أو تخطر على بالك أفكار معينة من أجل البدء، فمن الضروري أن تضع بالحسبان الفوائد الكبيرة وميزات العمل في حال دخولك مجال العمل الحر.

ولعل أبرز ميزات العمل الحر احترام الذات فأنت من يجد المعلومات وينجز المهام لوحده دون مساعدة، بالإضافة إلى إمكانية التحكم في الوقت وفق ما يناسب جدولك الزمني، وإمكانية اكتساب خبرات كبيرة ومهارات جديدة أو تطوير المهارات القديمة.

إضافة إلى القدرة على تكوين شبكات عمل وعلاقات مهنية واسعة من شأنها فتح آفاق جديدة لك مستقبلاً، ولا ننسى القدرة على تحديد منهجية سير العمل وإنجاز المهام، مع وجود مجالات كبيرة للحصول على دخل مرتفع.

يهمك أيضاً: العمل الحر عبر الإنترنت: أفضل الوظائف الحرة للشباب العرب

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن العمل وعن أفضل مجالات العمل التي يمكن البدء بها عبر الإنترنت، وشرحنا آلية العمل وكسب المال من موقع Upwork، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في عملية كسب المال عن طريق العمل الحر عبر الإنترنت، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.