-->

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في فيسبوك Marketplace

بعد الطور الكبير الذي وضعته التكنولوجيا في البيوت والعقول والحياة بكافة جوانبها، بدأنا نجد أن لا وجود لنجاة من ذلك الغزو الرقمي، فسياسته مغرية وأدواته تتسلل إلى أسلوب حياة الأفراد دون أن تمنحهم فرصة المقاومة، فصار حتى العمل مقترن بالإنترنت ومرتبط به ارتباط وثيق يطول فيه الشرح والعرض والكلام، ولكن ذلك لم يكن شيئاً سلبياً بالمطلق بل على العكس وفر التطور الإلكتروني عناء الغبرة المكدسة على الملفات الورقية، فأصبح أصحاب الأعمال يحتفظون بنسخهم الاحتياطية ومشاغلهم المدونة كملفات إلكترونية على حسابات مؤمنة على الإنترنت، وحتى الصور والذكريات أصبحت بكسلات موضوعة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وكل ما سبق هو بادئة الأمر الحقيقي فالقضية تكمن في استخدام التجار للإنترنت كوسيلة هامة في الترويج لبضائعهم وتصريفها، فأصبحنا نجد المتاجر الإلكترونية الكبيرة والعالمية، والأفراد المبتدئين يصنعون من صفحات الفيس بوك متجراً يناسب حجم أعمالهم.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح على فيسبوك
كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح على فيسبوك

فالكثير اليوم ممن كانوا بلا عمل أصبح لديهم مستقبل إلكتروني مزدهر يعود عليهم بالمال الوفير الذي يضمن لهم حياة كريمة، ففي عصرنا الآن نجد أن أكثر الأشياء التي لا يكاد يتركها لحظة الأفراد هو الجوال وعلى اطلاع دائم بما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي فتح مجالاً هاماً للتسويق والتجارة الإلكترونية وهي شائعة جداً على فيس بوك، لذلك قررنا وضع المقال التالي بين أيدي القراء لنتحدث فيه عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على فيس بوك، وجعله مصدر رزق لحياة لا ينقصها شيء البتة، وذلك يعتمد على مدى قدرة وطاقة الذكاء العملي والتنفيذي لدى الأفراد.

وأصبحنا نجد في الآونة الأخيرة عدد كبير من المتاجر الإلكترونية على فيسبوك لها أسماؤها ووجودها الحقيقي، وتعمل على تصريف البضائع بأسلوب سلس ومريح، فبدلاً من نزول الأفراد إلى الأسواق أصبح الأمر ممكناً من المنزل، فيتصفح العميل المتجر الإلكتروني لينتقي ما يعجبه وإما أن يتم شحنه إليه أو يحتاج لدقائق ليتناوله من المتجر على أرض الواقع، والكثير من الباحثين عن عمل يهتمون بكيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على فيسبوك، لذا سنتحدث بداية ما هو متجر فيسبوك؟، وكم تكلفة فتح متجر إلكتروني، وما يلزم للبدء بمتجر إلكتروني دون بضائع، نتطرق إلى كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني بدون موقع إلكتروني.

يهمك أيضاً: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

المتجر الإلكتروني في فيسبوك

نظراً لاهتمامنا بالقراء ومحاولة منا في تقديم الفائدة والمتعة معاً، سنتحدث تحت العنوان الحالي عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني في فيسبوك، وكيفية إظهار المتجر على فيسبوك، علاوة عن التطرق إلى صفحات البيع على فيسبوك، ونضيف بعض السطور الإرشادية حول إنشاء حساب تجاري على فيسبوك، وإنشاء الكتالوج على فيسبوك كذلك، ومن أين يحصل العميل على زوار لمتجره.

المتجر الإلكتروني في فيسبوك
المتجر الإلكتروني في فيسبوك

وبشكل مبسط فإن متجر فيسبوك هو متجر كغيره من المتاجر يسمح بعرض البضائع وبيعها والاتفاق بشأنها بين التاجر والزبون وأحياناً بين المسوق والزبون، إلّا أنها طريقة إلكترونية تتم في إحدى أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وهو الفيس بوك، ويتم عرض المنتجات المراد بيعها على ذلك المتجر فيراها أصدقائه أو الأشخاص الذين يعيشون معه في نفس الموقع الجغرافي، والتجارة الإلكترونية عبر الفيس بوك هي خدمة فعلية مقدمة من شركة فيسبوك نفسها ومدرجة في إعدادات التطبيق.

وكان قبل ظهور وتداول التكنولوجيا بتلك الحداثة والقوة عدد قليل من الدول تتعامل بالصفحات الإعلانية الإلكترونية، أما الآن فأصبح التسويق الإلكتروني يحقق الكثير من المكاسب بأساليب سهلة وبسيطة للعديد من الأفراد، وأصبح مجالاً حقيقياً للعمل بدلاً من استهلاك الوقت في التسلية والمحادثات عديمة الفائدة، وأغنى العديد من السيدات عن ترك منازلهم وأطفالهم، ففسح المجال لهن بالاستقلالية دون عناء.

ومن حيث القيد التنفيذي لإنشاء المتجر الإلكتروني، ففي حال كان صاحب المعمل أو المتجر يمتلك صفحة تجارية خاصة بالعمل فيمكنه عند الدخول إليها اختيار زر shop، وقد وضع فيس بوك شرطاً وإعدادات معينة عند هذا الخيار لا بد من الموافقة عليها، ثم الانتقال إلى رفع البضائع على المتجر لأنه لا معنى لصفحة تجارية دون المنتجات.

وبالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون حسابهم الشخصي فيمكن من خيار Marketplace رفع المنتجات التي يريد بيعها وكذلك التسويق لها ووضع الوصف والشرح وكيفية الاستخدام، والتفاوض عليها مع العملاء عن طريق المراسلات، وبذلك نجد أن فيسبوك لا يقيد الفرد كثيراً في شروط صعبة، بل يتيح خيارات سهلة وسلسة للعمل.

مقال ذو صلة: طرق كسب المال بواسطة حساب الفيس بوك والصفحات الشخصية

خطوات الحصول على متجر إلكتروني

قد يجهل البعض كيفية إنشاء متجر إلكتروني على فيسبوك، لذا سنضع بين أيدي القراء خطوات متتالية تمكنهم عند تنفيذها من تجهيز متجر إلكتروني يحقق لهم عمل بمجرد رفع البضائع، لتبدأ الأرباح تتوالى وتتكاثف في حساب التاجر، ومن أهم تلك الخطوات بداية هي النقر على خيار أدوات فيسبوك للأعمال التجارية، ثم اختيار بيع منتجاتك من القائمة المطروحة.

وبعدها تأتي الخطوة الأهم وهي اختيار البند المناسب لإتمام عملية الشراء، فهنالك أشخاص يفضلون أن يبقى العمل على صفحة فيسبوك للعلن فقط، وظهر خيار أخر يتيح تحويل العملاء إلى الماسينجر أو المراسلات على انستقرام، وهو خيار جيد لأنه يمكن من الاتصال بين التاجر والعميل والاتفاق على السعر والكمية والمقاس في حال الملابس والألوان وغيرها من التفاصيل الهامة كما طريقة الشحن والتوصيل وألية الدفع أيضاً والتي تعتبر النقطة الجوهرية.

ثم يتوجب إدخال اسم النشاط التجاري الذي يتداوله الفرد، ووضع عنوان بريد إلكتروني حقيقي لإنهاء تفعيل خدمة النشاط التجاري، والمتجر بالطبع يحتاج إلى كتالوج لإدراج المنتجات المراد بيعها فيه ووضعها بتفصيل كامل أو ناقص لجذب العميل على الاستفسار، وهناك كتالوجات جاهزة في التطبيق، كما يتيح خيار إنشاء كتالوج جديد حسب رغبة التاجر.

ويكون ختام تلك الإعدادات بالتدقيق في الخطوات يتم إرسال المتجر إلى فيسبوك ليدققه ويراجعه ويرسل الموافقة عليه فيتم إنشائه، وعند إرساله يمكن لصاحب إنشاء الكتالوج الخاص بالمتجر والعمل على تحديد طريقة عرض الصور والنصوص في المتجر، فضلاً عن التعريف بالعلامة التجارية، ثم التأكيد والخروج من المتجر وبذلك يصبح جاهزاً لإدراج البضائع والبدء في بيعها.

وهنا يأتي الجزء الأهم فيمكن لصاحب المتجر إضافة العناصر كلٍ على حدا ويضيف شروحات خاصة بكل منتج بمفرده، وبعضهم يستخدم طريقة إدراج جدول اكسل يتضمن كافة التفاصيل، وتتعد الطرق المتاحة في الواقع لمالكي الصفحات التجارية والمتاجر الإلكترونية النظامية.

ولكن للذين يستخدمون صفحاتهم الشخصية فيجب الدخول إلى خيار Marketplace وبعدها اختيار بند إضافة معروض ليتم ادراج الصور والعنوان والمقاس وغيرها، معتمداً على جذب العميل بإخفاء السعر فيجعل قيمته صفر، ما يزيد فرصة الحديث مع الزبون وبالتالي إقناعه غالباً.

وضمن خيارات المنتج لا بد من ذكر نوعه سواء مستعمل أو جديد، وتخصيص العنوان وإمكانية التوصيل وغيرها من التفاصيل التي توضح كل ما يريد الزبون معرفته ويهمه عن المنتج، ثم إدراج وعندها نكون انتهينا من الجزء الأكبر والأهم.

بعدها تبدأ عملية البيع عندما تجري المحادثات بين أصحاب المتاجر الإلكترونية على فيسبوك والعملاء، فيتم حينها الاتفاق بالرضا على السعر وكيفية الحصول على المنتج والدفع وغيرها من الالتزامات الشرائية.

يسرنا اطلاعك: شرح طرق الربح من فيسبوك للمبتدئين

خصائص المتجر الإلكتروني في فيسبوك

بالطبع عندما يتسوق الفرد في الأسواق العادية يرى أن لكل محل ميزاته وخصائصه، وكذلك المتاجر الإلكترونية تتميز بالعديد من نقاط القوة التي سندرجها في مقالنا وأهمها هو توفير الوقت على الزبائن وكذلك تسهيل عرض وبيع المنتجات سواء قديمة أو جديدة على فيسبوك وقد لا يحتاج الأمر محل حقيقي بديكور عظيم، بل يكفي وجود مستودع يضع فيه التاجر بضائعه، والزينة والاهتمام براحة العميل تكون إلكترونياً.

يقدم فيسبوك خصائص عديدة تتعلق بعملية التجارة الإلكترونية
يقدم فيسبوك خصائص عديدة تتعلق بعملية التجارة الإلكترونية

والشيء الأساسي الذي يجعل التاجر يكسب أكثر في حالة المتاجر الإلكترونية في فيسبوك أنها مجانية فلا عمولة ولا راتب ولا أجارات لعرض البضائع بينما في الواقع هناك ضرائب وعمال وزغيرها من الالتزامات، وبعض التجار يحبذونه لأنه يمكنهم من البيع بأسعار أقل رغم أن الربح أكثر.

وهناك فرق جوهري أخر أن المحلات في الحقيقة تحتاج لأموال طائلة لشرائها وتجهيزها ثم البدء بالعمل، بينما المتاجر الإلكترونية تحتاج دقائق لإنشاء المتجر والبدء والفرق شاسع طبعاً، بالإضافة لإمكانية مشاركة المنتجات على كافة الصفحات والجروبات دون أي مشكلة أما في الحقيقة كل تاجر مسؤول عن بضاعته في محله فقط.

نقترح عليك: كيفية إنشاء حملة إعلانية احترافية على فيس بوك وتحقيق أفضل النتائج

نصائح للربح من المتجر الإلكتروني في فيسبوك

بالتأكيد كل فرد عندما يقدم على خطوة يحتاج إلى إرشادات وتوجيهات، لأن وجود المنافسين دائما يتطلب الانتباه والتركيز على كل خطوة لتحقيق عمل ناجح يأتي بأرباح وفيرة على الفرد، فالعمل المتقن يؤدي إلى نتائج مرضية لكل من الزبون والتاجر.

سنقدم تحت العنوان أعلاه أهم النصائح لقراء مقالتنا، ليكون المقال بمثابة خطوة نوعية تساعده في تحقيق أهدافه في التجارة الإلكترونية، وتعود عليه بما يرضيه دون إشكالات مهما كان نوعها وحجمها، فالخطوات أو النصائح دائما ما تدفع العمل قدماً نحو التألق.

وللربح الحقيقي العالي من المتجر الإلكتروني لا بد من إرفاق صور واضحة وواقعية للمنتجات، تكون دقتها كبيرة بحيث يمكن للزبون التمعن فيها، إضافة اختيار مصورين احترافيين لالتقاط صور ملفتة للعملاء، ويجب إيضاح العلامة التجارية في الصور كذلك لأنها أمر هام جداً بالنسبة للعملاء، فهي تبني ثقة بين التاجر والزبون.

بالطبع ذكرنا أعلاه أن المتجر الإلكتروني هو بناء افتراضي مجاني، لكن يتطلب من العمل الكثير من الجهد لشهرته والحصول على عدد كبير من المتابعين أو الزوار لذا يمكن الحصول على تلك النتيجة بطريقة أسرع وذلك بالطبع سيكسب المرابح أسرع أيضاً، فيلجأ المتجر إلى أحد مشاهير السوشال ميديا ويدفع مبلغاً مادياً لقاء دعم صاحب الشهرة لمتجره فيزيد عدد متابعيه أضعاف بدعوة من الفنان أو اي شخصية مشهورة أخرى، وهي طريقة أثبتت جدارتها لدى الكثير من التجار.

في كل عمل في الحياة فإن الإدارة هي أساس كل نجاح لأنها التنظيم ببساطة، لذلك لا بد للتاجر من البقاء على المتجر أطول وقت ممكن واستمرار تحميل المنشورات لأن ذلك يمنح قوة للمتجر ويكسبه عدد مشاهدات وتفاعلات أعلى، كما أن العروض والخصومات التي ممكن أن يقدمها التاجر للعملاء هي بمثابة وسيلة جذب رائعة ومحببة لدى العملاء باختلاف شرائحهم وحاجاتهم الشرائية، ففي بعض الأحيان يشتري الزبون لاستغلال العرض وليس لحاجة المنتج، وهو أمر مطروق بشدة.

وأهم نصيحة متبعة من قبل الكثير من الناجحين في مجال التجارة الإلكترونية هي إرسال المنتجات للمشاهير بغية تجربتها، وكعربون شكر للتاجر تعمد الشخصية المشهورة إلى الظهور بفيديو تعريفي للمنتج وشرح ميزاته وتفاصيله الكاملة بحيث ينجذب العملاء لتقليد المشاهير بكل شيء فيندفعون إلى شراء المنتجات بتلقائية، ما يدعم المتجر ويحقق له أرباح تفوق أضعاف المنتج الذي قدمه كهدية.

مقالنا المرتبط: كيف يتم تفعيل الربح من الفيس بوك

ميزات المتجر الإلكتروني في فيسبوك

بالطبع سيتساءل الكثير حول الفائدة المرجوة من متجر فيسبوك، والبعض لديهم في الواقع محلات ضخمة ولديهم زبائنهم، وكل أمور مبيعاتهم مريحة وسلسة ومحقق، فما سيحقق أكثر من ذلك! بالطبع ذلك أمر جيد ولكن مهما كانت جماهيرية المحل عالية فهي لن تستقدم إلى أفراد المنطقة الجغرافية التي يقع فيها المحل وبالتالي هنا يأتي دور المتجر الإلكتروني.

يقدم المتجر الإلكتروني على فيسبوك مميزات عديدة ومفيدة
يقدم المتجر الإلكتروني على فيسبوك مميزات عديدة ومفيدة

حيث أن فيسبوك يمتلك قاعدة جماهيرية تجاوزت الحدود الجغرافية وقاربت ملايين المتابعين والمستخدمين لذلك نجد أنه يرفع سقف المبيعات بشكل عالي خصوصاً بفضل وجود الشحن بين المدن واليوم هنالك شحن دولي أيضاً، فبذلك يكون التاجر كسب عدد عملاء أكبر ما يحقق فرصة مرابح أعظم، فاليوم توجد ثقة عالية بالمتاجر الإلكترونية ومنها وصل لشهرة عالمية، ولا يمكن إحصاء المتاجر الإلكترونية التي تجاوزت الملايين أيضاً.

والجدير بالذكر هنا أن المتجر الإلكتروني في فيسبوك يزيد فرصة التواصل القريب مع العملاء في أي وقت كان، فجماهير فيسبوك موجودة ما دام الإنترنت، لذا أصبح اليوم وسيلة فعالة أكثر فالدردشات التي تحدث بين العملاء والتجار سواء صوتية أو فيديوية تمنح ثقة العميل للتاجر وتنمي الصلة من نواحي متعددة، ففي الحالة هنا سيتعرف العميل على صاحب المتجر بصورة أقرب ويجد مجال لإبداء رأيه بالمنتج بعد استخدامه وما إلى نحو ذلك.

إن المتجر الإلكتروني على فيسبوك يعتبر أداة تفاعلية، فسيلقى التاجر الدعم من فيس بوك بحيث سيعرض ضمن نتائج البحث لأشخاص الذين يبحثون عن منتج موجود لدى المتجر أو موجود ما يحمل ميزاته، وبالتالي سيزيد من فرصة الحصول على عملاء جدد، فليس بالضرورة في الواقع أن يدخل المتجر على أرض الواقع كل الأشخاص الباحثين عن مادة ما حتى لو كانت موجودة.

فضلاً عن ذلك فإن الواجهات التفاعلية الجميلة الجذابة التي يقدمها فيسبوك تبدو ملفتة للانتباه أكثر من تلك الواقعية وتصفحها وزيارتها أسهل، بالتالي إمكانية الحصول على العملاء الإلكترونيين أبسط، فضلاً عن أنه لا يأخذ من وقت التاجر بخلاف المحلات التقليدية.

في التحديثات الأخيرة للخدمة أصبحت ميزات في متاجر فيسبوك متاحة، مثل إنشاء إعلان ممول وتحليل نتائجه والاطلاع على البيانات التي أنتجها الإعلان، بالتالي سيتمكن التاجر من فهم عملائه وتوصياتهم، وذلك سيخدمهم في فهم المنتجات المطلوبة وكيفية عرضها، وكذلك الحصول على استراتيجيات في خدمة الزبائن.

وفي المتاجر الإلكترونية فإن التجار غير محكومين بعدد محدد من البضائع، فيمكن أن يكون لديه ألاف الأصناف التي يسوقها في المتجر وتناسب كافة الأعمار، وهي فرصة أكبر للمبيع فالأم على سبيل المثال يمكن أن تجد راحة في التعامل مع متجر واحد لشراء حاجيات أطفالها من الملابس ومستلزماتها، بدلاً من أن تضطر للشحن أو التوصيل من أكثر من محل تجاري، وبذلك يحقق المتجر أرباح أعلى.

كذلك المتجر الإلكتروني يسهم في توفير وقت الزبائن، ويمكنهم من التسوق في كافة الأوقات، وحجز المنتج الذي يريده ليتم شحنه او توصيله إليه في الوقت المناسب والمتفق عليه.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

في ختام المقال نتمنى أن نكون قدمنا طريقة الحصول على متجر إلكتروني على فيس بوك بأسلوب واضح وممتع، لتعم الفائدة والمتعة معاً على القارئ الكريم فيستسهل إنشاء متجر إلكتروني عندما يجد الخطوات متتالية أمامه في المقال، ويبقى أن يبحث عن المجال الذي يفضل العمل فيه ليتمكن من نشر محتويات تجذب العملاء، فالتجارة الإلكترونية تحمل المتعة في جزئياتها، والحق أن التجارة الإلكترونية تعود بالكثير من المرابح على المتجر الإلكتروني، ويعود السبب إلى عدم وجود جمركة وضرائب وغير ذلك.