-->

طرق ونصائح تنظيم مصروف البيت اليومي والشهري

أغلب الأسر أو الأفراد يشتكون دائماً من قلة الأموال أو عدم كفاية الراتب، بسبب  سوء إدارة مصروف المنزل والإفراط في الإنفاق على الكماليات وشراء الأشياء الثانوية غير اللازمة، وهنا لا بد أن يقوم الفرد باتباع عدة طرق ونصائح لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري.

أفضل الوسائل لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري
أفضل الوسائل لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري

أول ما عليك فعله من أجل الوصول إلى حل لتنظيم المصروف سواء اليومي أو الشهري هو مراقبة المصاريف بدقة، من أجل معرفة أخطائك السابقة وتتفاداها في الأيام القادمة.

يهمك أيضاً: نصائح مالية للشباب حول كيفية البدء في بناء الثروة عن طريق الإنترنت

طرق تنظيم المصاريف المنزلية

الخطوة الأولى تبدأ بتسجيل أو تدوين كل ما تقوم بإنفاقه، وهنا يمكنك الاستعانة ببرامج مثل Excel لتقسيم مصاريفك إلى مصاريف ثابتة وغير ثابتة أو طارئة. 

ومن الضروري أن تقسم الميزانية الخاصة بك لمعرفة الحاجات والمصاريف غير الضرورية، ومن ثم إزالة المصروفات غير الأساسية ومن ثم التخطيط إلى الميزانيات المستقبلية خلال الأيام القادمة وتوفير أكبر قدر ممكن من الأموال.

مقال ذو صلة: استراتيجيات تحقيق الثراء المالي بسرعة وأهم أسباب زيادة الدخل

تقسيم الميزانية

يقصد بتقسيم الميزانية أن يقوم الفرد بجرد جميع المداخيل الخاصة به من الراتب أو أي دخل يحصل عليه بشكل يومي أو شهري، إلى جانب معرفة المصاريف الثابتة بدقة مثل الفواتير والضرائب وأقساط الديون المترتبة على الفرد.

فتراكم الديون تعتبر إحدى المشاكل التي تواجه أغلب الأفراد أو الأسر، وينبغي على الفرد أن يستعين بجدول لتنظيم أمواله بصورة يومية أو شهرية ووضعه في مكان معين من المنزل لكي لا ينسى خطته المالية، كما أن يتضمن كل ما يتعلق بمصاريفه سواء الأساسية أو الثانوية ومقارنتها مع الدخل الشهري أو اليومي له.

عمل خطة منظمة لإدارة وحفظ الميزانية يعد فناً مهماً ومهارة خاصة على جميع أفراد الأسرة تعلمها وفهم أهميتها وتأثيرها الإيجابي على سعادتهم ورفاهيتهم.

ويتم إدارة الشؤون المالية للمنزل عبر وضع خطة مدروسة للميزانية التي يمتلكها العائلة، حيث يقودها أحد الأبوين ويشارك باقي أفراد المنزل في تقديم الأفكار والاقتراحات المناسبة، وتحافظ على استقرار الميزانية وتعزز قدرة الأسرة على إدارة المال بشكل صحيح.

يمكن أيضاً عقد اجتماعات عائلية بين الحين والآخر لمناقشة التغيرات الاقتصادية وتذبذب مصادر الدخل، وتحديث تلك الخطة ودعمها.

خطة تنظيم المصروف

  • توفير الاحتياجات الأساسية وتحديد أولويات الأسرة وتحمل النفقات المنزلية بشكل منتظم.

من المهم وجود خطة واضحة لتحديد المصاريف الشهرية واليومية
من المهم وجود خطة واضحة لتحديد المصاريف الشهرية واليومية

  • تجنب الاستدانة قدر الإمكان، وفي حالة الديون الموجودة، يتعين السيطرة عليها بحيث يمكن سدادها حتى جزئياً دون التأثير على المستوى المادي للأسرة.
  • الاهتمام برفاهية وسعادة الأسرة وتخصيص ميزانية لتلبية بعض الاحتياجات الإضافية المساعدة في جعل الحياة ممتعة، مع المحافظة على الاستقرار المالي.
  • الحفاظ على استقرار الميزانية والالتزام بالخطة لتجنب القلق المستمر بشأن الأمور المالية وتأثيرها على الأسرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعداد قائمة بالاحتياجات والنفقات الأساسية للأسرة، وذلك لتحديد الأولويات واحتساب كمية النفقات المطلوبة، ومن الواجب أيضاً تمييز الاحتياجات الأساسية عن الرغبات.

نقترح عليك:  طرق تحقيق الثروة بأفكار سهلة ومضمونة

الأولوية للحاجات الضرورية

على الفرد أن يعطي الحاجات الضرورية أولوية في مصاريفه اليومية، لكونها الطريقة الوحيدة الموفرة للمال وتجعله يتعامل بسلاسة وهدوء مع ارتفاع تكاليف المعيشة، ويمكن أن يتحقق عبر الفصل بين المصاريف الأساسية والكمالية.

ولا بد من تقدير قيمة المصاريف أو سينفقها الفرد خلال الشهر ومن ثم إعطاء الأولوية للحاجات المهمة، ويساعده على التحكم بالميزانية المخصصة للبيت، وعدم إنفاق الأموال على الأمور التافهة مثل الذهاب إلى المقاهي أو المطاعم بشكل مستمر أو زيارة المولات.

لا شك أن التسوق في متاجر بالجملة سيوفر أموال على الفرد، فالأسعار ستكون أقل كما ستكون الكمية كبيرة سواء كانت تتعلق بالحاجات الأساسية مثل الطعام من الزيت والبقوليات والخضار واللحوم وغير ذلك، إلى جانب الشراب والأدوات المكتبية والمستلزمات المدرسية والجامعية، بالتالي سيساعدك في ضبط مصاريفك الشهرية واليومية.

تصميم صندوق للمدخرات

تصميم الفرد لصندوق المدخرات يساعده بشكل أو بآخر خلال الأزمات والظروف الطارئة غير المتوقعة، فلا بد أن يقوم الفرد بتخصيص مبلغ مالي بشكل شهري لصندوق المدخرات أو الطوارئ.

يعتبر صندوق المدخرات من الوسائل الممتازة في عملية تنظيم المصروف
يعتبر صندوق المدخرات من الوسائل الممتازة في عملية تنظيم المصروف

فالادخار يعتبر عنصر مهم لتغطية المصاريف أثناء الحالات الطارئة في حال فقدان الفرد لوظيفته بصورة مفاجئة أو تقاعده أو تعرضه لظرف استثنائي أو طارئ، باعتبار أن الرواتب عموماً لا تتناسب أحيانا مع تكاليف المعيشة وهو ما ينعكس على جودة حياة الفرد.

اخترنا لك: أفضل مشاريع زيادة الدخل اليومي للشباب والبنات بدون مؤهلات

ترشيد وترقب المصاريف

تعد عملية ترشيد وترقب الفرد لمصاريفه سواء اليومية أو الشهرية من أهم الخطوات لكونها تبقيه على إطلاع شامل بما أنفق بالتفصيل، وبالتالي سيكتشف الحاجات غير الضرورية أو الثانوية.

ولا بد هنا أن يقوم بمقارنة كل ما يتم صرفه مع مدخوله الشهري من أجل توفير أكبر قدر ممكن من المال، ولا مانع من الاستعانة ببعض التطبيقات والبرامج التي توفر له إمكانية مراقبة الإنفاق في مختلف مجالات حياته سواء الطعام أو الشراب أو اللباس أو الإنترنت وغير ذلك من المصاريف الأخرى. 

كما أن إدارة الديون والسيطرة عليها أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه في إدارة المال والميزانية الأسرية، فتلك الديون والدفعات الواجب سدادها بشكل منتظم قد تضع ضغطاً على ميزانية الأسرة، لذا يجب على الأفراد اتباع التوجيهات التالية:

  • دراسة الديون بعناية قبل الاقتراض، وذلك عبر تحديد الهدف من الدين وفترة السداد والفائدة المستحقة إن وجدت والأقساط والدفعات اللازم دفعها، بهدف التأكد من قدرة الأسرة على تغطية تلك الديون وسدادها في الموعد المحدد.
  • استخدام مبالغ الديون بشكل صحيح وذكي، عبر توظيفها في الأعمال التجارية أو شراء أصول من شأنها توليد دخل إضافي يمكن استخدامه لسداد الدين وتحقيق أرباح إضافية.
  • الاقتصاد في المصروف والتوفير قدر الإمكان لتسهيل عملية سداد الديون، بواسطة التخلص من الأشياء الزائدة والرغبات غير الضرورية لفترة محدودة، وذلك للتخفيف من الضغوط الناجمة عن الدائنين.
  • تجنب تراكم الديون أو الاقتراض من أكثر من جهة، لكونه يزيد ذلك من مدة سداد الدين ويشكل تهديداً لاستقرار الميزانية المالية للأسرة.

 الابتعاد عن الإنفاق المفرط

ابتعاد الفرد عن الإنفاق المفرط هي إحدى الخطوات المهمة المساعدة في إدارة الراتب الشهري بشكل جيد، فالأشخاص الذين ينفقون بدون رقابة ذاتية أو تخطيط سيقعون في أعباء الديون، لذلك عليك أن تنفق أموالك ضمن الأشياء والأمور الضرورية والابتعاد عن الكماليات.

من الواجب أيضاً الابتعاد عن الإسراف لتنظيم المصروف
من الواجب أيضاً الابتعاد عن الإسراف لتنظيم المصروف

من الأمور الضرورية أبضاً أن يقوم الفرد بحساب مصروفه غير الثابت، المتعلق بشراء ملابس جديدة ومأكولات، وعليه أن يقوم بالتقليل منه مثل التقليل من الوجبات السريعة في المطاعم أو التقليل من الخروج مع الأصدقاء في رحلات إلى المسابح والمنتزهات، إلى جانب التقليل من الحديث على الهاتف المحمول أو الأرضي، فكل ذلك يساعد في توفير بعض المصروفات التي تجعل البيت له خزينة أموال.

ومن أولويات توفير المصروف المنزلي هو التسوق بحذر وذكاء، كونه يساعد الفرد على شراء المنتجات التي يريدها بأسعار مقبولة ورخيصة، سواء مستلزماته من البقالة أو اللباس أو المصاريف الشخصية وغيرها من المستلزمات الأخرى.

تعدد مصادر الدخل

تعدد مصادر الدخل من الأمور المهمة المساعدة على العيش برفاهية وحياة كريمة وتحقيق كل ما يطمح له الفرد، كما يساعده في تنظيم مصروفه اليومي والشهري للمنزل، فالتزام الفرد ضمن عمل واحد لا يمكن أن يساعد الفرد على الادخار وتوفير بعض الأموال.

لذلك من الضروري أن يقوم الفرد بتوسيع مصادر الدخل اليومي عبر العمل على أكثر من مشروع شخصي مدر للدخل سواء فيما يتعلق بالأعمال المهنية أو الأكاديمية أو فيما يتعلق بأعمال التجارة، أي يجب لا يحصر الفرد دخله بمجال محدد فقط بل أن يقوم بتنويع دخله الشخصي بعدة مجالات وأعمال للوصَول إلى هدفه في توفير المصاريف.

يسرنا اطلاعك: أفضل مشروع دخله الشهري مليون (مشاريع تجعلك ثري)

تحديد الأهداف المالية

قيام الفرد بتحديد ورسم أهدافه المالية والتخلي عن عاداته السيئة في المصاريف من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة، لكن يجب أن تكون واقعية مثل أن تخطط لشراء منزل جديد أو سيارة أو البدء بمشروعك الخاص عبر الإنترنت أو في مجال التجارة.

من المهم تحديد أهداف مالية قريبة المدى وبعيدة المدى
من المهم تحديد أهداف مالية قريبة المدى وبعيدة المدى

ومن الواجب أيضاً أن تكون الأهداف ملائمة لحجم الدخل الشهري للفرد، وذلك من أجل تجنب التعرض لأي انتكاسة في تحقيق الأهداف. 

ومن الضروري أن يتلاءم دخلك الشهري مع الأهداف التي ترسمها، فمن غير المنطق أن يكون دخلك ضعيف ويكون هدفك شراء فيلا أو سيارة فاخرة، فلن تستطيع تحقيقه حتى لو وفرت كل راتبك.

قد يهمك أيضاً:  كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

ضبط المصاريف الشخصية

الشراء ببطاقة الائتمان يعتبر خياراً جيداً، فمن السهل الحصول على كل ما تريد شراءه دون أن تسحب الأموال من رصيدك، وهنا لا بد أن يقوم الفرد بتجميد تلك البطاقة حالاً إذا كنتِ جادة في مسألة ترشيد النفقات.

فالأموال التي لن تُسحب من رصيد الفرد سوف تُسحب مستقبلاً، وإذا كان الفرد لا يرغب في تجميد البطاقة الائتمانية فعليه ألا يخرج بها للتسوق حتى لا يضطر إلى شراء أشياء وسلع كمالية.

كما تعد عملية ضبط وتحكم الفرد بفواتيره سواء تقليل عدد مكالماته الشهرية أو توفير استخدام الأجهزة الكهربائية، مثل التكييف وأجهزة التدفئة من الأمور الضرورية لتوفير الأموال وضبط المصروف الشهري واليومي لك وأسرتك، يمكن أيضاً لأفراد الأسرة التوفير في فواتير المياه والكهرباء لترشيد استهلاك الأسرة. 

تقسيم مصروف المنزل

يوجد بعض الأساسيات الواجبة على الفرد اتباعها أثناء تقسيم مصاريف المنزل ما يجعله ينظم ميزانيته بشكل جيد خلال الشهر، وتشمل نفقات السكن المتمثلة بكل من الإيجار إن وجد والمرافق والخدمات المتعددة.

تعتبر عملية تقسيم مصروف المنزل إلى عدة أقسام من التدابير الجيدة لتنظيم المصروف
تعتبر عملية تقسيم مصروف المنزل إلى عدة أقسام من التدابير الجيدة لتنظيم المصروف

ويتوجب على الفرد أن يقوم بكتابة وتحديد كل ما يتعلق بمصاريف الطعام والمشرب إلى جانب المواصلات والملابس ومنتجات العناية الشخصية، وتشمل أيضاً المصروفات الاجتماعية المتضمنة المصاريف المدرسية والعلاجية وغيرها. 

أما بالنسبة لقائمة المصاريف الترفيهية مثل السينما والمطاعم والمنتزهات فلا بدّ من ضبطها أيضاً بما يتناسب مع مدخولك الشهري.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل مشروع يدخل 100 الف شهريا أفكار مربحة وسهلة

مصاريف البيت الثابتة

تشمل مصاريف البيت الثابتة المدفوعات التي يقوم بدفعها الفرد بشكل شهري أو يومي أي بصفة مستمرة نسبياً، مثل أجرة البيت ومصاريف الطعام والشراب أو فواتير الماء والكهرباء والاتصالات و مصاريف طبية ثابتة إلى جانب مصاريف المدارس الثابتة. 

وهناك اعتقاد سائد أن المصاريف الثابتة لا يمكن التحكم بها، ولكن من الممكن أن تكون قابلة للضغط والتوفير في بعض الأحيان، كالفواتير أو الطعام والشراب أو اللباس وما إلى ذلك من مصاريف ثابتة يمكن أن تكون أقل.

مصاريف المنزل الطارئة

فيما يتعلق بمصاريف المنزل الطارئة فإنها تتطلب منك تدوين بتدوين المصاريف التي لم تكن في الحسبان، كأن تتلقى دعوات على العشاء خارج المنزل أو أن تلزم بشراء هدية لشخص ما ضمن مناسبة معينة إضافة إلى المصاريف الطبية الطارئة. 

وعليك دائماً ألّا تخلط بين المصاريف الطارئة أو غير الثابتة والمصاريف الثابتة.

ما تحتاجه هنا هو تسجيل مصاريفك لشهر على الأقل، كما سيساعدك على الفصل بين النفقات المصروفة على مدار الشهر ودخلك الشهري وبالتالي سيسهم في تنظيم مصاريفك المنزلية وضبطها بشكل جيد ومحكم. 

تطبيقات لضبط المصاريف

يتوفر طرق سهلة وتطبيقات من أجل ضبط مصاريف المنزل، تتمثل في جداول البيانات أو البرامج والتطبيقات عبر الإنترنت مثل تطبيق Zeta، حيث يساعد الأفراد من إعداد ميزانية أسرية تتناسب مع وضعهم المادي، كما يتتبع حسابات الزوجين والنفقات والدخل الخاص بهما بالتزامن مع تمكينهم من إدارة الميزانية سوياً. 

 تطبيق Money Manager

يعتبر تطبيق Money Manager كأفضل تطبيق لإدارة المصاريف والميزانية المنزلية، يتيح التطبيق لك حساب وتقسيم الراتب الشهري وتتبع جميع المصروفات الشهرية لك ولعائلتك. حصل التطبيق على لقب أفضل تطبيق لحساب النفقات في متجر جوجل بلاي، ويتميز التطبيق بسهولة الاستخدام والشمولية.

تطبيق Money Manager
 تطبيق Money Manager

يمكن المستخدم من إدخال المصروفات والدخل الشهري بسهولة يومياً، ويقوم التطبيق بمعالجة البيانات المدخلة لتوفير تقسيم للمصروفات الشهرية وتحديد البنود المستهلكة  لمواردك بشكل أكبر، يتوفر كل ذلك مجاناً في النسخة المجانية من التطبيق.

على الرغم من أنه لا يدعم اللغة العربية، إلا أنه يدعم العملات الخاصة بالدول العربية، بما في ذلك الجنيه المصري والريال السعودي والدرهم الإماراتي

لبدء استخدام التطبيق، أولاً يجب أن يتوفر لديك حساب محفظة واحدة على الأقل، يمكن أن تتضمن المحفظة المصروفات الشهرية، التوفير العام، أو حسابات البنك، بمجرد توفر المحفظة يمكنك البدء في إضافة معاملاتك عن طريق النقر على زر (+) الموجود في أسفل الشاشة الرئيسية. 

بالنسبة للديون، يمكنك إضافة معاملة باستخدام قسم دفع الديون الأقساط، وهنا يمكنك تحديد المبلغ الذي دفعته للشخص المدين وربطه بجهة الاتصال المناسبة، كما يمكنك تحديد موعد بداية ونهاية الدين.

تطبيق Monefy

تطبيق Monefy هو أحد أسهل تطبيقات إدارة ميزانية المنزل، رغم أنه لا يدعم اللغة العربية، إلا أن واجهته سلسة ومبسطة بشكل كبير، مما يجعله مناسباً للجميع بدون أي صعوبة.

تطبيق Monefy
تطبيق Monefy

فور فتح التطبيق، ستشاهد واجهة تعرض البنود المختلفة للمصروفات مع الرموز التوضيحية مثل الصحة والمواصلات والطعام وغيرها، في منتصف الشاشة، ستجد دائرة توضح لك مبلغ التكاليف المنفقة لإضافة مصروف جديد، انقر على الرمز المرتبط بالبند الذي قمت بالإنفاق عليه.

على سبيل المثال، إذا كان المصروف يتعلق بالمواصلات، انقر على رمز السيارة وقم بإدخال المبلغ المنفق ويمكنك أيضًا إضافة ملاحظات.

أما في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة، بجوار اسم التطبيق، ستجد ثلاثة رموز بالنقر عليهم، ستظهر علامات تبويب لتقسيم الفترات الزمنية، سواء يوماً و أسبوعًا وشهرًا وسنة، أو عرض المصروفات في يوم معين.

في واجهة التطبيق الرئيسية، يوجد أيضاً دائرتين كبيرتين في الجزء السفلي، واحدة للدخل والأخرى للمصروفات، يمكنك النقر على أي منهما لإدخال إيراد أو مصروف جديد بكل سهولة، وهو متوفر في متجري Google Play و App Store للتنزيل مجاناً.

يهمك أيضاً: تطبيقات مفيدة للربح من الإنترنت 7 برامج مضمونة الكسب

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن طرق ونصائح تنظيم مصروف البيت اليومي والشهري، حيث قدمنا لكم شرحاً كافياً عن أهم الطرق لتوفير المصاريف الثابتة والطارئة، نرجو أن نكون قد وُفقنا في شرح المعلومات وعرضها بطريقة سهلة ومفيدة، وأن يكون مقالنا ساعدكم على اكتشاف أفضل النصائح والطرق والتطبيقات لتوفير مصروف المنزل وضبطها بصورة جيدة، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة والمتعلقة بشؤون تحقيق الربح عبر الانترنت وغيرها من المواضيع زوروا موقعنا ميدان الربح لمعرفة كل ما هو مستجد فيما يتعلق بالعمل عبر الانترنت.