-->

شروط استخراج الإقامة في السعودية للعرب والمستثمرين 2024

لا تزال السعودية تفتتح أبوابها بشكل سنوي لآلاف الوافدين من مختلف الجنسيات وبالأخص العرب أو المستثمرين الأجانب، لكن أولئك المهاجرين الذي يريدون القدوم إلى أراضي السعودية يهمهم بالدرجة الأولى معرفة تكاليف المعيشة في السعودية لعام 2024، وإن كان الراتب الشهري يتناسب مع المصاريف في السعودية من السكن إلى النقل والمواصلات وتكاليف الطعام والشراب وما إلى ذلك.

كيفية الحصول على الإقامة في السعودية للعرب والمستثمرين
كيفية الحصول على الإقامة في السعودية للعرب والمستثمرين

دولة المملكة العربية السعودية تصنف اليوم على أنها من أكثر الدول الغنية اقتصادياً وذلك في مختلف القطاعات والمجالات، ما يجعلها نقطة جذب للوافدين العرب والمستثمرين على حد سواء، كما أن هناك أفراد يرغبون في تكملة دراستهم الجامعية داخل الجامعات السعودية لما لها من ميزات وشهرة واسعة في جودة التعليم على مستوى العالم، ويسعى الوافدون من مختلف الدول والجنسيات للحصول على فرصة تحويل إقامتهم إلى صفة مستثمر في السعودية، وذلك بناءً على الفوائد التي يكتسبونها من ذلك التغيير عبر حصولهم على إقامة في السعودية.

وتعمل اليوم المملكة العربية السعودية على تنشيط العمل الاستثماري في أراضيها للعرب والمستثمرين الأجانب، وذلك من أجل أن تحقق مساعيها في رفع وتنمية الاقتصاد السعودي بما يلائم مع رؤية المملكة 2030، التي تطمح حكومة محمد بن سلمان لتحقيقها على أرض الواقع في مختلف المجالات والقطاعات التكنولوجية والاقتصادية.

وفي المقال التالي سنجيب على عدة تساؤلات ومن ضمنها، كيف يمكن الحصول على إقامة في السعودية؟ كيف يمكنني العيش في السعودية؟ كيف يتم استخراج الإقامة للعرب والمستثمرين؟ من أين يتم استلام الإقامة؟ كم من الوقت يحتاج إصدار إقامة؟ كم المدة المسموح بها بعد انتهاء الإقامة؟ هل يمكن تجديد الإقامة لمن هم خارج المملكة؟ كم غرامة انتهاء الإقامة؟ هل يستطيع المقيم تجديد إقامته؟

يهمك أيضاً: أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)

استخراج الإقامة السعودية

الكثير من الوافدين أو المهاجرين وحتى المقيمين يسعون للحصول على إحدى إقامات السعودية لما لها من مزايا، حيث تقدم المديرية العامة للجوازات إقامات عديدة وكل منها لها غرض مناسب وفئة مستهدفة تسعى للحصول عليها.

وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن شروط استخراج الإقامة سواء بالنسبة للعرب أو المستثمرين 2024، حيث سنتناول كل من الإقامة الدائمة في السعودية وتكاليفها وشروطها، ثم الإقامة المميزة ومزاياها ومتطلباتها.

يوجد أنواع عدة للإقامة في السعودية
يوجد أنواع عدة للإقامة في السعودية

وسنتحدث أيضاً عن اقامة العمل والسياحة في السعودية وميزات العيش وسلبياته، وأخيراً كم تبلغ تكاليف المعيشة وأهم المواقع لإيجاد فرص عمل في السعودية.

الإقامة الدائمة بالسعودية 2024

لربما راودك تساؤل في نفسك حول الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية وما أنواعها والخدمات التي يمكن أن يحصل عليها المقيم سواء كان من العرب أو من المستثمرين الأجانب، إلى جانب التكلفة ورسوم الإقامة الدائمة وكيف يمكن التقديم عليها وما تحتاج من وقت.

وتمنح حكومة المملكة العربية السعودية اليوم إمكانية أو حق حصول المقيم على أراضيها سواء من العرب أو المستثمرين الأجانب على إقامة داخل أراضي السعودية، حيث تتيح لهم إمكانية الاختيار بين عدة أنواع من الإقامات، وهنا قد تكون إقامة بمدة زمنية محددة.

تلك الإقامة الدائمة التي تكون بمدة زمنية محددة يكون الهدف منها تجديد الإقامة بشكل سنوي، أي مدتها تكون سنة واحدة فقط، وهنا تحاول حكومة المملكة جعل طالب الإقامة المؤقتة بإمكانه أن يحصل على كل الأطر القانونية في الإقامة، أما النوع الثاني من الإقامة الدائمة فهو لمدة غير محددة أي دون أي قيود زمنية.

مقال ذو صلة: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

تكلفة الإقامة الدائمة 2024

تسير اليوم حكومة المملكة العربية السعودية بحسب نظام الإقامة الجديد للعام الحالي، حيث حددت رسوم الإقامة الدائمة للمقيمين على أراضيها، حيث اختلفت تلك الرسوم بناء على نوع الإقامة والمدة الزمنية المتاحة لها.

حيث بلغت تكلفة الإقامة الدائمة دفعة واحدة في المملكة العربية السعودية للمقيمين العرب والمستثمرين نحو 800 ألف ريال سعودي.

أما الرسم المترتب على الإقامة الدائمة التي تكون قابلة للتجديد بصورة سنوية فهو 100 ألف ريال سعودي.

تعرف على المزيد: مشروع دخل يومي 500 ريال في السعودية بدون رأس مال

رابط تسجيل الإقامة الدائمة بالسعودية

يمكن للمقيم على أراضي المملكة العربية السعودية سواء كان من العرب أو المستثمرين أن يسجل على الإقامة الدائمة باتباعه الخطوات الآتية:

أن يدخل الوافد أو المقيم إلى الموقع الرسمي التالي بوابة الإقامة الدائمة saprc.gov.sa.

ومن ثم تقديم طلب الإقامة المطلوبة، وملء البيانات الضرورية.

شروط الإقامة الدائمة 2024

يوجد عدة شروط لاستخراج الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية من المقيمين سواء العرب أو المستثمرين الأجانب وهي كالتالي:

أن يكون طالب الإقامة سواء من العرب أو المستثمرين حاصل على جواز سفر حديث التاريخ وساري المفعول لمدة زمنية طويلة.

ينبغي ألّا يقل عمر طالب الإقامة الدائمة من العرب أو المستثمرين عن 21 عام، وأن يكون سليم من كل الأمراض.

أم يقدم طالب الإقامة كافة الأوراق التي تثبت أنه قادر على العيش ضمن القوانين السارية في أراضي المملكة العربية السعودية.

الإقامة المميزة في السعودية

تعتبر الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية أحد أنواع الإقامات التي يسعى إليها الوافدين والمقيمين على أراضي المملكة حيث يوجد لها نوعان رئيسيان وهما:

إقامة مميزة غير محددة المدة: والتي يحصل عليها المقيم الوافد بعد أن يتحقق ويتأكد من كافة الشروط الخاصة بها، حيث تكون لفترة غير محددة، وتتطلب دفع مبلغ مالي بقيمة 800 ألف ريال سعودي.

والإقامة المميزة محددة المدة لسنة واحدة وهي إقامة بنفس المزايا العامة للإقامة المميزة، لكنها تكون محددة بسنة واحدة فقط وقابلة للتجديد أيضاً، حيث يحصل عليها الوافد سواء من العرب أو المستثمرين مقابل دفع 100 ألف ريال عن كل سنة تجديد.

نقترح عليك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

مزايا الإقامة المميزة

  • يحق لصاحب الإقامة استقدام عائلته وهي الزوجة والأبناء لكن بشرط أن يكون عمرهم أقل من 21 عام.
  • التمكن من استقدام العمالة المنزلية بصورة سهلة.
  • يمكن للمقيم الحصول على تأشيرات زيارة للأقارب من الدرجة الأولى بشكل بسيط.
  • يحق لصاحب الإقامة التملك في العقارات المختلفة للسكن والتجارة، وذلك في مناطق مختلفة من المملكة باستثناء المناطق الممنوع التملك فيها، وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.
  • يحق لصاحب الإقامة تملك وسائل النقل الخاصة، والانتفاع من العقارات له ولتابعيه بصكوك قانونية لمدة 99 سنة.
  • التمتع بمزايا نظام الاستثمار الأجنبي، مع استخدام ممرات السفر الخاصة بالسعوديين من مختلف المنافذ.

قرأ الزوار أيضاً: 6 مشاريع مفيدة ومربحة في السعودية برأس مال قليل

مستلزمات الإقامة المميزة بالسعودية

من المتطلبات أو المستلزمات التي تحتاجها الإقامة المميزة في السعودية أنه يحتاج المتقدم عليها أن يتحقق من أن لديه كافة المستندات والوثائق المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة المميزة وهي على الشكل التالي:

  • وجوب إحضار صور ضوئية من جواز سفر المتقدم وجوازات سفر جميع أفراد أسرته المدرجين في الطلب.
  • ينبغي إرفاق صور شخصية حديثة لجميع الأفراد المدرجين في الطلب.
  • أن يرفق أيضاً ضمن المستندات، صورة ضوئية لإثبات عنوان السكن لا سيما فاتورة خدمات في حالة التقديم من خارج السعودية، أو صورة ضوئية لبطاقة الإقامة في حال التقديم من داخل السعودية.
  • أن يقدم كشف حساب بنكي عن آخر 12 شهر، مع صورة ضوئية لشهادات المؤهلات العلمية الحاصل عليها المتقدم، لكن ينبغي أن تكون مصدَّقة من إحدى الجهات المعتمدة.
  • أن يحضر تقرير طبي معتمد يبين الحالة الصحية للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين بالطلب.
  • إحضار مستندات إثبات الملاءة المالية للمتقدم ويمكن أن يتضمن ذلك كشوف الرواتب أو السجل التجاري أو الكشوف المالية المدققة.
  • ينبغي أيضاً تقديم كافة المستندات التي ذكرناها سابقاً إما باللغة العربية أو الإنجليزية، أو أن تترجم بصورة معتمدة إلى إحدى هاتين اللغتين.

إقامة العمل في السعودية

تعتبر إقامة العمل من أكثر أنواع الإقامات في المملكة العربية السعودية شيوعاً وشهرةً، سواء الوافد من العرب أو المستثمرين أو العمال العاديين، وبالتالي يتم إصدارها بغرض استقدام عامل إلى السعودية وذلك عن طريق صاحب العمل مقابل 650 ريال سعودي.

يسرنا اطلاعك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

شروط إقامة العمل 

  • أن يكون العامل متواجد على أراضي السعودية، وألا يكون لديه أي غرامات تأخير على العمل.
  • ينبغي التحقق والتأكد من عدم وجود أية مخالفات مرورية على العامل الوافد.
  • أن يتم أيضاً تسجيل بصمة للعامل وتابعيه الذين يبلغون أكثر من 15 سنة، إلى جانب اجتياز العامل الفحص الطبي.
  • أن يوجد تأمين طبي للعامل وأفراد أسرته، وألا يكون العامل مسجلاً متغيباً عن العمل أو هارباً منه إلى جانب وجود رخصة عمل.

إقامة الدراسة في السعودية

من أنواع الإقامات المطلوبة بكثرة أيضاً في السعودية هي إقامة الدراسة، أو ما تسمى بإقامة الطالب التي يقصد بها قدوم الوافد إلى أراضي السعودية بغرض الدراسة حيث تعتمد على السماح للطالب الوافد بالدراسة فيها حيث تكون متاحة لكل الدول باستثناء طلاب مجلس التعاون الخليجي.

حيث يحصل الوافد أو الطالب الأجنبي سواء من العرب أو الأجانب على الإقامة الدراسية برسوم رمزية تقدر بخمسين ريال، لكن يشترط حصوله على خطاب موافقة من وزارة التعليم والتربية في السعودية.

طريقة التقديم على إقامة الدراسة

أن يسجل الطالب الدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية، ثم من الصفحة الرئيسة يختار الخدمات الإلكترونية.

بعد ذلك يضغط على التأشيرات الإلكترونية، من جهة اليسار، ثم ينقر على خيار تأشيرات سفر لجميع الأغراض.

ثم النقر على طلب تأشيرة دراسية، وملء النموذج الخاص بالإقامة بعد ذلك التحقق من البيانات بدقة.

وبالنسبة للرد على الطلب الأولي فإنه يستغرق ثلاثة أيام كحد أقصى.

الإقامة السياحية بالسعودية

عادة ما تمنح الإقامة السياحية في المملكة العربية السعودية بغرض الدخول المؤقت إلى الأراضي السعودية، حيث تبلغ تكلفة الإقامة السياحية 535 ريال سعودي تتضمن التأمين الطبي.

يوجد نوعان من التأشيرات السياحية وهما كالتالي:

تأشيرة سياحية متعددة الدخول وهي تصلح للاستخدام أو الاستعمال سنة واحدة فقط، حيث تمكن صاحبها من الدخول المتكرر إلى أراضي المملكة، لكن الحد الأعلى للإقامة عبرها هي 90 يوم أو ثلاثة أشهر.

تأشيرة الدخول الواحد وهي تأشيرة سياحية صلاحيتها ثلاثة أشهر فقط، ويمكن لحاملها الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية حتى فترة ثلاثين يوما فقط، من تاريخ دخوله أراضي المملكة، وأبرزها إقامة الحج والعمرة.

شروط الإقامة لجميع الوافدين

  • أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنة.
  • التعامل مع مكتب معتمد وموثوق، والتحقق من الخاتم السحري على التأشيرة أي ألا تكون مزورة.
  • ألا يدفع الوافد مبالغ أكثر من المطلوب دفعها للحصول على تأشيرة، مع تقديم الإثباتات الكافية الخاصة بكل نوع من أنواع الإقامة.
  • أن يتمتع الوافد من العرب أو المستثمرين بسجل سلوكي ممتاز وخالٍ من المشاكل، مع ضرورة الحصول على شهادة سلامته من الأمراض المعدية.
  • ومن الواجب على الوافد ألا يخل في النظام العام في أثناء الإقامة، خوفاً أن يلحق ذلك الضرر به.

يسرنا اطلاعك: دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

إيجابيات العيش في السعودية

تصنف المملكة العربية السعودية على أنها واحدة من أكثر دول العالم أماناً وسلامةً، حيث يتوفر فيها نظام أمني للجيش والشرطة قوي ومتين، كما يمكن للمواطنين والوافدين المقيمين أن يستمتعوا بالمشي في شوارعها بأي وقت دون الخوف من الجريمة.

تمتلك السعودية مزايا عديدة على مستوى المعيشة فيها
تمتلك السعودية مزايا عديدة على مستوى المعيشة فيها

إلى جانب ذلك فإن السعودية تتمتع بمستوى معيشة عالي، باعتبار أن الدولة توفر فرص عمل جيدة ورواتب عالية للمواطنين والمقيمين من العرب والمستثمرين، كما أنها توفر خدمات حكومية مجانية، مثل الصحة والتعليم.

تتمتع السعودية بثقافة وتراث غني ومتنوع، ويمكن للمقيمين الاستمتاع بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي تعكس التراث السعودي، مثل السوق الشعبي والمهرجانات الثقافية.

وتتميز السعودية بأنها تتمتع ببنية تحتية حديثة حيث تتيح الحكومة السعودية مرافق حديثة مثل المستشفيات والموانئ والطرق السريعة والمطارات المتطورة.

مقالنا المرتبط: كيف استثمر فلوسي في السعودية 8 طرق مجربة ومضمونة

سلبيات العيش في السعودية

على الرغم من وجود إيجابيات متعددة للعيش في المملكة العربية السعودية، لكنها بذات الوقت تمتلك سلبيات للعيش أيضاً ومنها ما يتعلق بالمنافسة الشديدة على فرص العمل في الشركات الخاصة والعامة.

ومن سلبيات العيش على الوافدين من العرب أو المستثمرين أن السعودية تتمتع بطقس حار تحديداً أثناء فصل الصيف، حيث يمكن أن تكون حرارة الطقس صعبة على الوافدين الذين لا يعتادون على الحرارة الشديدة.

إحدى سلبيات العيش أيضاً أن السعودية تتميز بنظام عمل صارم وشديد، حيث يوجد قوانين ينبغي على الموظفين اتباعها والتقيد بها، كما أنها تفرض شروطًا على ساعات العمل وحقوق المواطنين والوافدين.

 تكلفة المعيشة في السعودية

تختلف تكاليف المعيشة على أراضي المملكة العربية السعودية للمواطن أو الوافد من العرب أو المستثمرين وفقاً للمدينة التي يسكن بها ونمط الحياة الذي يعيشه، حيث تعتبر السعودية من الدول المتوسطة في مستوى المعيشة.

تعد تكلفة المعيشة في السعودية متوسطة نسبياً
تعد تكلفة المعيشة في السعودية متوسطة نسبياً

فالمواطن أو الوافد تكون تكاليفه محدودة في حال كان يمتلك أسرة صغيرة تقيم معه في السعودية، بالتالي فإن تكاليف الطعام والشراب والمواصلات تختلف من مقيم إلى آخر على أراضي السعودية.

وقبل قدوم الوافد إلى أراضي المملكة العربية السعودية فإنه ينبغي عليه حساب تكاليف المعيشة في الدرجة الأولى، لكي يأخذ بالحسبان كل المصاريف الواجب عليه إنفاقها وبالتالي يناسب بين أجره الشهري ومصروفه الشخصي أو العائلي.

اخترنا لك: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

مواقع البحث عن عمل بالسعودية

يتوفر عدة مواقع إلكترونية متخصصة في البحث عن الوظائف في السعودية، وأبرزها:

حيث يمكن للباحثين عن العمل من العرب والمستثمرين تصفح تلك المواقع والتقدم لفرص العمل التي تناسب مهاراتهم وخبراتهم.

يهمك أيضاً: شروط العمل في السعودية وأفضل مواقع التوظيف الخليجية

وفي الختام، فإننا تناولنا في المقال شروط استخراج الاقامة في السعودية للعرب والمستثمرين 2024، كما تناولنا بالتفصيل أنواع الإقامات في السعودية من الدائمة إلى المميزة إلى السياحية وإقامة الدراسة، على أمل أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساهم في إرشادكم على أهم الطرق لاستخراج الإقامة في السعودية، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.