-->

التوظيف في السعودية للأجانب وأفضل قطاعات العمل

تعتمد المملكة العربية السعودية على العمالة الأجنبية بشكل متزايد يوماً بعد يوم، حيث لا يزال العمال الأجانب حاضرون في قطاعات متعددة ومناصب مختلفة، لكن الأغلب من الأجانب يعملون بأجور منخفضة مقارنةً بالسعوديين أنفسهم، إلى جانب توجه السعودية نحو سعودة قطاعات ومهن متعددة لما لها من تأثير سلبي على العمالة الأجانب ما يجعل توظيف الأجانب أكثر تكلفة وصعوبة في السعودية ويحد من فرص العمل لديهم، إلا أنه على الرغم من كل تلك الصعوبات والعراقيل التي تواجه العمالة الأجانب في السعودية فإنه زاد عدد التأشيرات الصادرة من المملكة العربية السعودية إلى الأجانب خلال السنوات الأخيرة في مختلف القطاعات بما فيها تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والخدمات الفنية وقطاعات الهندسة والنفط.

أفضل الوظائف في السعودية للأجانب
أفضل الوظائف في السعودية للأجانب

عموماً، فإن حالة العمالة الأجانب في المملكة العربية السعودية من حيث الأجور مقارنة ببعض دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما قطر والبحرين، لكن تبقى السعودية خيار جيد للوافدين الأجانب أكثر من دول عديدة ومختلفة حول العالم.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول جذباً للعمالة الأجانب على مستوى العالم من مختلف الدول العربية والأجنبية، لكن لا تزال المملكة توطن بعض الوظائف وسعودة مهن أخرى وجعلها حكراً على السعوديين فقط.

يهمك أيضاً: وظائف متاحة: أفضل فرص العمل في السعودية حاليا للأجانب

وظائف متاحة للأجانب بالسعودية

في المقال التالي سنتعرف على أفضل قطاعات العمل في المملكة العربية السعودية والوظائف المتاحة للعمالة الأجانب للعمل في السعودية، وشروط العمل للأجانب.

ومن ضمن الوظائف التي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي هي وظيفة مدير مطعم ومسؤول خدمة العملاء ومدير الموارد البشرية، إلى جانب وظيفة مدير شؤون الموظفين ومدير العلاقات العامة ووظيفة المحاسب العام.

مقال ذو صلة: البحث عن وظائف: الدليل الشامل للأعمال واستراتيجيات فرص العمل

وظيفة مدير مطعم

تعد مهنة أو وظيفة مدير مطعم إحدى أهم قطاعات العمل والتوظيف في المملكة العربية السعودية بالنسبة للعمالة الأجانب، حيث يشرف مدير المطعم على كافة أنشطة المطعم لتحقيق أهدافه، إلى جانب ضمان الإدارة المثلى للشركة أو المطعم العامل به.

وظيفة مدير مطعم
وظيفة مدير مطعم

ولا تقف مسؤولية مهمة مدير المطعم سواء كان من العمالة الأجانب أو السعوديين على إدارة المطبخ بل أيضاً الإدارة المالية عبر تحديد أسعار الوجبات والأطعمة في المطعم، وإدارة الموظفين لضمان تحقيق الجودة بالعمل.

ويشرف مدير المطعم على تطوير جداول العمل والتحفيز المستمر لفريق العمل، إلى جانب تنفيذ إجراءات التوظيف للعمالة الجدد سواء من الأجانب أو السعوديين أنفسهم، ويشرف أيضاً على جودة الاستقبال وضمان رضا العملاء.

كذلك ينبغي على مدير المطعم الامتثال لشروط وضوابط النظافة والجودة في العمل وتشجيع أو تحفيز جميع الموظفين من الأجانب والسعوديين المسؤولين عن تقديم الطعام على احترام الأنظمة المتعلقة بالنظافة والجودة.

ومع المنافسة الشديدة في قطاع الطبخ والمطاعم تحديداً في المملكة العربية السعودية، باتت مهنة أو وظيفة مدير مطعم من المهن صعبة المنال للعمالة الأجانب والسعوديين.

لذا لا بد أن يتمتع مدير المطعم بمهارات شخصية جيدة تمكنه من التواصل مع موظفي المطعم والزبائن والموردين، ففي قطاع المطاعم لا مجال للخطأ أو الارتجال، كون مدير المطعم يعامل كقائد الأوركسترا لذلك ينبغي أن ينفذ عمله بدقة واحتراف وصرامة.

ومن الأمور المهمة، أن يراقب مدير المطعم كل شيء من المحاسبة وإدارة المخزون والغرف واستقبال الزبائن أو العملاء، بالتالي يمكن أن تتغير مهامه كل يوم، الهدف من وجود مدير المطعم هو ضمان الرضا الكامل لزبائن المطعم سواء الأجانب أو السعوديين.

يسرنا اطلاعك:  دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

مهام مهنة مدير المطعم

  • ينسق مدير المطعم سواء كان من العمالة الأجانب أو سعودي الأصل، العمل داخل المطعم في الجزء الخارجي والداخلي للمطعم بشكل يومي.
  • يشرف مدير المطعم على تقديم خدمة مميزة وزيادة رضا العملاء.
  • يتعامل مدير المطعم بدقة مع شكاوى العملاء وتقديم الحلول المناسبة.
  • يشرف مدير المطعم على المراجعة المنتظمة لجودة الإنتاج وتحسين حجم المبيعات، وعلى مواعيد الموظفين وجدولة فترات الراحة والإجازات.
  • يقيّم مدير المطعم أداء الموظفين وتقديم الملاحظات لتحسين الانتاجية في السعودية، ومتابعة الاحتياجات من الأدوات والمنتجات الخاصة بعمليات التشغيل والإبلاغ عن الطلبات بشكل دوري.
  • يشرف مدير المطعم على تطبيق قواعد الصحة والسلامة والإجراءات الوقائية، وتحسين الصورة الذهنية لدى الزبائن. 
  • يدير مدير المطعم الميزانيات التشغيلية وتحديد إجراءات تساعد على تخفيض المصروفات، وتقديم الاقتراحات لتطوير الخدمات واكتساب ولاء العملاء.

وظيفة مسؤول خدمة عملاء

تعتبر وظيفة مسؤول خدمة العملاء من قطاعات العمل المميزة في السعودية وتحديداً للعمالة الأجانب الوافدين إلى السعودية لما لها من مزايا وحوافز تشجع السعوديين والأجانب على العمل ضمن مجال خدمة العملاء.

وظيفة مسؤول خدمة عملاء
وظيفة مسؤول خدمة عملاء

موظف خدمة عملاء تكمن مهمته في تقديم الدعم الفوري للعميل، ومساعدته في حل أي مشكلة تواجهه مع الإجابة على كافة الاستفسارات المطروحة عليه، بالتالي فإنها تعد من الوظائف المهمة والمطلوبة بشكل كبير في سوق العمل للأجانب والسعوديين.

وتصنف خدمة العملاء على أنها واجهة للشركة يأخذ منها الزبون الانطباع الأول عن الشركة، وكلما كانت الخدمة ممتازة نجحت المؤسسة في جذب أكبر عدد من الجمهور السعودي والحفاظ على زبائنها.

بالتالي ينبغي أن يمتلك موظف خدمة عملاء سواء كان من العمالة الأجانب أو لا، مجموعة من المهارات والمؤهلات تمكنه من تنفيذ مهامه بكفاءة عالية والحفاظ على واجهة شركته.

مهام وظيفة خدمة العملاء

تتجسد مهام موظف خدمة العملاء سواء كان من العمالة الأجانب أو سعودي الأصل في تمثيل الشركة وتحويل العميل المحتمل إلى عميل دائم، ويمكن اختصار مهامه فيما يلي:

  • يساعد مسؤول خدمة العملاء في مشاكل العملاء الفردية والكشف عن التحسينات واستكشاف الثغرات الخاصة بتجربة العميل والإبلاغ عنها.
  • يجيب موظف خدمة العملاء على الأسئلة أو الاستفسارات المطروحة عليه، وتقديم خدمة ذات جودة عالية تلبي كافة احتياجات العملاء وتعزز من مستوى رضاهم.
  • يبحث موظف خدمة العملاء في السعودية على أحدث المعلومات والمنتجات الخاصة بالشركة ومراجعة سياسة المؤسسة من حين لآخر.
  • تقييم تجربة العميل وكتابة الملاحظات وإرسال التقارير للإدارة بشكل دوري، مع إجراء استبيانات للعملاء للتعرف على آرائهم وملاحظتهم حول المنتج أو الخدمة.
  • يساعد موظف خدمة العملاء الشركة على النمو بشكل أفضل عبر تحقيق رضاء العميل.
  • ينبغي أن يتمتع موظف خدمة العملاء بالاستجابة الفورية للزبائن والتعاطف معهم، وفهم مشاكلهم وتقديم الدعم والنصائح المناسبة.
  • إقناع العملاء المحتملين لشراء المنتج أو تجربة الخدمة المقدمة من قِبل الشركة، إضافة إلى إدارة الوقت وتخصيص مدة مناسبة لكل عميل حسب احتياجاته ومتطلباته.
  • من مهام موظف خدمة العملاء أيضاً، قراءة العميل وتحليله للتعرف على الحالة المزاجية مع الحفاظ على تفاعلاته الإيجابية.

وظيفة مدير الموارد البشرية

لا شك أن وظيفة مدير الموارد البشرية من المهن وقطاعات العمل المميزة في المملكة العربية السعودية للعمالة الأجانب والسعوديين على حد سواء، لما لها من خصائص تميزها عن غيرها من الوظائف في السعودية.

وظيفة مدير الموارد البشرية
وظيفة مدير الموارد البشرية

والمقصود بمدير الموارد البشرية هو ذلك الفرد المكلف بالإشراف على إدارة الموارد البشرية في الشركة او المنظمة، عبر التحقق من أن فريق العمل ينفذ جميع المهام والوظائف المكلف بها بطريقة جيدة صحيحة.

وعادة ما يكون مدير الموارد البشرية HR جزء أساسي في معظم الشركات والمنظمات بمختلف المجالات لا سيما البنوك والجامعات والمستشفيات وشركات التأمين وغيرها من الشركات الأخرى.

 يشمل عمل مسؤول خدمة العملاء على تعيين الموظفين الجدد سواء من العمالة الأجانب أو المواطنين أنفسهم في السعودية، عبر إجراء المقابلات وإجراءات التعاقد والتدريب إلى جانب الاهتمام بالمواضيع المهمة لأي شركة أو منظمة، تحديداً حل النزاعات وممارسة العدالة والتنوع في مكان العمل.

ويعمل مدير أو موظف الموارد البشرية مع مشرفي الأقسام الثانية في السعودية، لمراقبة أداء الموظفين واختيار المرشحين لملء الوظائف الشاغرة، ويدير مسؤول الموارد البشرية سياسات الشركة وخطط التعويضات والعمل كوسطاء لحل الصراعات الداخلية.

قد يهمك أيضاً: مجالات العمل في إدارة الموارد البشرية 2023

مهام مدير الموارد البشرية

  • وضع ونشر التوصيفات الوظيفية للوظائف الشاغرة، مع فرز طلبات التوظيف لتحديد المرشحين المؤهلين سواء من العمالة الأجانب أو السعوديين أنفسهم.
  • إجراء مقابلات العمل الأولى مع المرشحين للوظيفة، والمساهمة في قرارات التوظيف، مع تقديم حزم الرواتب والمزايا للمرشحين المختارين.
  • تنسيق عملية الإعداد للموظفين الجدد وحل النزاعات والخلافات بين الموظفين.
  • إجراء مقابلات الخروج مع الموظفين المستقيلين من الشركة، إلى جانب نيل رضا الموظفين ومراقبة معدل دوران العمالة وإدارة مراجعات أداء الموظفين.

اخترنا لك: أفضل أنواع المهارات المطلوبة في السعودية والإمارات 2024

وظيفة مدير شؤون الموظفين

لعل أن وظيفة مدير شؤون الموظفين في المملكة العربية السعودية من أفضل قطاعات العمل لدى العمالة الأجانب الوافدين منذ فترة قصيرة أو المقيمين على أراضي المملكة السعودية.

وظيفة مدير شؤون الموظفين
وظيفة مدير شؤون الموظفين

ويعد مدير شؤون الموظفين من المسؤولين عن إدارة شؤون الموظفين في الشركة التي يعمل بها سواء داخل السعودية أو خارجها.

كما يلعب مدير شؤون الموظفين دوراً مهماً داخل الشركة، باعتبار أنه يكون مسؤول عن إدارة شؤون الموظفين مثل قسائم الرواتب وطلبات الإجازات وتحديث الملفات الفردية، كما يكون مسؤول عن حساب جميع الرسوم الاجتماعية بما فيها التأمين ومخططات التقاعد والادخار.

إلى جانب ذلك، تكمن مهمة مدير شؤون الموظفين في التطبيق المناسب لسياسة إدارة الشركة، عبر تنفيذ النشاط بالتعاون الوثيق مع الإدارة والمدراء التنفيذيين للإدارات، حيث تتطلب الوظيفة حضور بصورة مستمرة وأولويات يتم تحديدها باستمرار.

مسؤوليات مدير شؤون الموظفين

تتعدد مسؤوليات ومهام مدير شؤون الموظفين في السعودية سواء كان من العمالة الأجانب أو سعودي الأصل، لكن يمكن حضرها في النقاط التالية:

  • يضمن مدير شؤون الموظفين التنظيم الإداري لموظفي الشركة وظروف عملهم، كما يمكن أن يغطي التنظيم للموظفين عدة جوانب مثل المسائل المتصلة بالتطوير الوظيفي والإجازات والنقل.
  • يشرف مدير شؤون الموظفين في السعودية على المشاكل المتصلة بالترقيات الداخلية، بما فيها التنظيم الداخلي الجيد للعمل مع التحقق من مهارات الموظفين ومعارفهم.
  • إدارة الجداول الزمنية للعمل، تنظيم وإدارة الموارد العاملة من الموظفين، وتنمية قدرات الموظفين، إضافة إلى إدارة حوادث العمل والضمان الاجتماعي.
  • تطوير وإدارة ملف كل موظف في الشركة على مستوى السعودية ككل، وإدارة الوثائق التنظيمية وخطط التدريب الداخلي للموظفين.

مقال ذو صلة: أكثر 10 وظائف مطلوبة في السعودية والخليج 2023

وظيفة مدير العلاقات العامة

تعد مدير العلاقات العامة من المهن والوظائف الرابحة في السعودية، حيث تصنف على أنها من أكثر قطاعات العمل المطلوبة سواء للعمالة الأجانب أو السعوديين.

وظيفة مدير العلاقات العامة
وظيفة مدير العلاقات العامة

حيث تهدف الشركة عبر قسم العلاقات العامة إلى تنفيذ أساليب عديدة لكسب ثقة العملاء وبناء السمعة الطيبة، إضافة إلى العمل على تطوير أساليب العمل باستمرار، فالعلاقات العامة عبارة عن عدة أنشطة إعلامية يتم تنسيقها في مجموعة معاً بشكل منهجي.

ويعمل مدير العلاقات العامة على تبادل المعلومات مع الجمهور العميل سواء كان في السعودية أو خارجها لمعرفة درجة رضا الزبون عن خدمات الشركة، إلى جانب رعاية العلاقات العامة للمؤسسة أو الشركة، والعمل على تحسين الصورة العامة للمؤسسة.

ومن الأمور الواجب توافرها في مدير العلاقات العامة في السعودية هو ضمان الحفاظ على صورة الشركة الجيدة عبر الإعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي، مع السعي نحو تحديد الأهداف الخاصة بالحملة الإعلانية للمؤسسة بواسطة التسويق.

لكن لا بد أن يتمتع مدير العلاقات العامة بالوعي الكافي بمجال عمل الشركة التي يعمل ضمنها والاطلاع على تطوراتها بشكل دائم، كذلك ينبغي أن يمتلك مهارات تمكن الشركة من النجاح وكسب المزيد من العملاء.

 مهام مدير العلاقات العامة

  • ينفذ مدير العلاقات العامة سواء من العمالة الأجانب أو السعوديين مراحل تخطيط المحتوى في الشركة، عبر التواصل مع القسم المختص بالتسويق، والفريق الذي يدير الأقسام المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • التواصل مع زبائن الشركة للتعرف على الاحتياجات الخاصة بها، والعمل على إشباع تلك الاحتياجات، إضافة إلى التعامل مع الوسائل الإعلامية بشأن التفاوض على الفرص المتاحة للحملات الإعلانية.
  • بناء علاقات قوية مع الجمهور وضمان الحفاظ على تلك العلاقات، مع وضع الخطط التسويقية للاتصالات بالإضافة لتحديد الأهداف وحجم الميزانية.
  • صناعة المحتوى الخاص بالمقالات والبيانات الصحفية بالإضافة لإنشاء المحتوى الذي يُقدم في العروض التقديمية للشركة التي يعمل بها.
  • إجراء الاتصالات الجديدة في الوسائل الإعلامية سواء الصناعية أو التجارية، عبر الاستفادة من علاقات المؤسسة الإعلامية في الوقت الراهن.

نقترح عليك:  مشاريع صغيرة: أفضل مشروع رخيص من المنزل في السعودية

وظيفة المحاسب العام

تصنف وظيفة أو مهنة المحاسب العام من المهن والوظائف الجيدة من حيث الراتب والحوافز في السعودية وتحديداً للعمالة الأجانب، باعتبار أن قطاع المحاسبة يعتبر من قطاعات العمل المطلوبة بشكل كبير في السعودية وخارجها.

وظيفة المحاسب العام
وظيفة المحاسب العام

ويؤدي المحاسب العام سواء كان من العمالة الأجانب أو لا، مجموعة متعددة من الواجبات المحاسبية، بما فيها إعداد البيانات المالية والميزانيات إلى تسوية المستندات الضريبية وتحليل الاتجاهات والالتزامات.

كما يعد المحاسب العام مسؤول عن إعداد التقارير المالية وإدارة الضرائب لشركة أو لعميل فردي، بالتالي فإن فهم عمليات أعمالهم التجارية الخاصة أمر مهم جداً لتحقيق الأهداف المالية.

وعادة ما يكون المحاسب العام حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، علماً أن الحد الأدنى من المتطلبات هو درجة البكالوريوس سواء من الجامعات السعودية أو من دول أخرى. 

مهام المحاسب العام

  • يدقق المحاسب العام في السعودية جميع المعاملات والتقارير المالية للتأكد من صحتها، والتأكد أيضاً من تحديث السجلات المحاسبية. 
  • إعداد البيانات والقوائم المالية والإقرارات الضريبية والتقارير الأخرى، بناءً على الممارسات المحاسبية القياسية، مع تقديم تقارير للإدارة بشأن الوضع المالي للشركة. 
  • إعداد الميزانيات والتنبؤ باحتياجات التدفقات النقدية المستقبلية اعتماداً على أرقام المبيعات المتوقعة، ومراجعة البيانات والقوائم المالية والتوصية بالتعديلات لتحسين دقة التقارير المالية. 
  • إدارة الذمم الدائنة والمدينة، لا سيما تحصيل المدفوعات وتحديد المخاطر المحتملة لعدم السداد، مع إعداد تقارير عن كافة الأنشطة المالية مثل أرقام المبيعات وتوقعات التدفق النقدي ومستويات المخزون والميزانية العمومية. 
  • مراجعة أوامر أو طلبات الشراء قبل معالجتها للتأكد من التوافق مع سياسات الشركة، والبيانات المالية لتحديد الاتجاهات والمخاطر من أجل اتخاذ قرارات تجارية استراتيجية.

شروط توظيف الأجانب بالسعودية

على العمالة الأجانب في السعودية الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل، قبل أن يتمكنوا من بدء العمل في السعودية.

لا ينبغي تشغيل العمالة الأجانب في السعودية دون إذن من وزارة العمل، كما ينبغي عليهم الالتزام بجميع القواعد والأنظمة التي تنطبق على العمال الأجانب في المملكة العربية السعودية.

لا يجوز للعمالة الأجانب أن تمارس أي عمل، ولا ينبغي أن يسمح لهم مزاولة أي عمل، إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة المسؤولة عن ذلك في السعودية.

أن تكون العمالة الأجانب من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالغرض، أو يكون العمالة الأجانب من فئة العمال العاديين التي تحتاج إليها البلاد.

يهمك أيضاً: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن قطاعات العمل والتوظيف للعمالة الأجانب والوافدين في السعودية، مع التطرق إلى شروط العمل للعمالة الأجانب في السعودية، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل فرصة عمل أو وظيفة مع التطرق إلى مزايا كل منها والمهام المطلوبة في السعودية، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وبسيط وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل الوظائف المطلوبة في السعودية، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.