-->

أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي: 10 مشاريع مضمونة الربح

تختلف المشاريع مضمونة الربح عن غيرها من المشاريع الأخرى، وذلك لأن المشاريع الرابحة تقدم خدمات ومنتجات تكون فئة كبيرة من الزبائن أو العملاء بحاجة مستمرة إليها، كما من الممكن ألا يكون له منافس في المكان الذي تم افتتاح المشروع فيه، لربما خطر في ذهنك تساؤل وهو أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي، لكن لا بد أن يكون المشروع الذي تخطط له سهل ويقدم خدمة مميزة ومطلوبة من العملاء، لكن بأسعار معقولة رخيصة منافسة للجميع مع الأخذ بكافة السبل والوسائل المساعدة على زيادة الارباح عبر الاعتماد على برامج محاسبة وجدول زمني دقيق.

مشاريع صغيرة ومضمونة الربح
مشاريع صغيرة ومضمونة الربح

باعتبار أن تكلفة المشاريع سواء كانت مضمونة الربح أم لا، أمر مختلف من فرد إلى آخر بالتالي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى يكتمل نجاح المشروع، مع البحث عن مشاريع جديدة لم ينفذها الكثير من الأفراد بما يجعلها مضمونة الربح عبر جذبها فئة كبيرة من العملاء وذلك بحسب ما يتوفر لديه من مال لتنفيذ المشروع.

إنّ اختيار فكرة مشروع صغير مضمون الربح يعتبر من الأمور والمواضيع التي تحتاج إلى بحث مستمر وتخطيط من قبل صاحب المشروع أو الفكرة، عبر اهتمامه بقياس مدى نجاح تطبيق المشروع بطريقة صحيحة، لذلك من المهم الحرص على اختيار المشروع الصغير المناسب للمهارات والقدرات الشخصية والمالية من أجل تنفيذه بصورة ناجحة وتحقيق الأرباح المطلوبة، ولعل بعض الأفراد يجهل قيمة وأهمية فكرة افتتاح مشروع صغير يجني من خلاله المزيد من الربح باعتبار أن المشاريع حتى لو كانت صغيرة فهي الدعامة الأساسية التي يعتمد عليها اقتصاد الدول، وينبغي هنا أن يطرح على نفسه عدة تساؤلات مثل ماذا ستستفيد من المشروع؟ وما الربح المتوقع من المشروع؟

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

أفضل المشاريع الصغيرة

في المقال التالي سنتعرف على أبرز أفكار المشاريع الصغيرة للإجابة عن تساؤل وهو أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي ومن ضمنها مشروع الحضانة والمنتجات الإلكترونية ومشروع وكيل التسويق العقاري والتسويق على السوشل ميديا.

كما سنتحدث عن مشاريع صغيرة أخرى منها صناعة المحتوى وخدمات الترجمة والمحاسبة والتدريب إضافة إلى مشروع افتتاح مخبز ومشروع التصميم والطباعة.

مقالنا المرتبط: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

مشروع افتتاح حضانة

يعد مشروع افتتاح حضانة من المشاريع الصغيرة المضمونة الربح، لكن درجة الربح تتفاوت من فرد لآخر اعتماداً على ما تقدمه من خدمات ومدى جودة الخدمات والمنتجات وما يقدمه صاحب المشروع من تسويق ودعم جيد لمشروعه، إلى جانب موقع أو مكان افتتاح الحضانة وعدد العملاء الذين سيتم بدء المشروع معهم.

مشروع افتتاح حضانة
مشروع افتتاح حضانة 

ومن النقاط المهمة عند افتتاح مشروع حضانة للأطفال أن يتم تسعير الاشتراك وفقاً للموقع سواء مدينة أو ريف، فأسعار المدينة تختلف كلياً عن أسعار الريف باعتبار أن أسعار المدينة تكون أعلى، بالتالي ينبغي استهداف المناطق التي تكون فيها مستويات المعيشة مرتفعة.

مستلزمات مشروع الحضانة

من المستلزمات الضرورية والمهمة لمشروع الحضانة هو توفير أو تأمين المكان المخصص للمشروع المضمون الربح من أجل توفير أفضل الخدمات والرعاية للأطفال وعلى أن يكون الموقع قريب من أماكن إقامة الأطفال سواء في المدينة أو الريف ولا يحتاج إلى مواصلات للوصول إلى الحضانة.

من الأمور المهمة أيضاً عند افتتاح الحضانة هو السير وفقاً للقوانين المدافعة عن حقوق الأطفال، لذلك لا بد من السير عليها من أجل الحفاظ على الجيل الجديد من الأطفال وتوجيههم بالمسار الصحيح، بما يضمن نجاح المشروع الذي يعتبر مضمون الربح.

عند افتتاح مشروع الحضانة والذي يصنف من ضمن المشروعات الصغيرة المربحة ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن الحضانة مؤثرة في حياة الطفل وسلوكياته، فالحضانة أول احتكاك للطفل بالعالم الخارجي، بالتالي إن كانت الغاية هي الربح فقط فيجب الابتعاد تماماً عن مشروع الحضانة.

كذلك ينبغي أن يتم وضع طاولات وكراسي يجلس عليها الأطفال في الفصول التعليمية، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن مقاسات الكراسي والطاولات تختلف وفقاً للفئات العمرية من الطلاب.

من الأمور اللازمة أيضاً عن افتتاح مشروع الحضانة أن يتم تجهيز الحمامات بجميع اللوازم التي يحتاج إليها الطفل من معقمات ومغاسل ومناشف، بالإضافة إلى سلة للنفايات داخل كل الحمامات.

مشروع الخدمات الإلكترونية

لا شك أن مشروع الخدمات الالكترونية يصنف على أنه المشروعات الصغيرة المضمونة الربح ويمكن لأي فرد أن يبدأ بها حياته، وذلك من خلال تأسيس منتج أو خدمة إلكترونية ناجحة وطرحها على الإنترنت.

مشروع الخدمات الإلكترونية
مشروع الخدمات الإلكترونية

 حيث بإمكان أي فرد تتوافر لديه المهارة والخبرة المطلوبة لصنع أي خدمة أو منتج رقمي بيعه على الإنترنت وذلك في المواقع المخصصة لبيع تلك الخدمة سواء مواقع إلكترونية محددة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو على منصات البيع المتعددة.

وبقدر جودة المنتج أو الخدمة الذي يطرحها صاحب المشروع ومدى نجاحه في التسويق والترويج للخدمات التي يقدمها سواء كان المنتج أو الخدمة المطروحة عبر الإنترنت كورس تدريبي أو تعليق صوتي أو برمجة تطبيقات ومواقع إلكترونية أو تنضيد ملفات وغيرها من الخدمات الأخرى.

يسرنا اطلاعك: الأساليب الفعالة للإعلان عن خدماتك الإلكترونية وجذب العملاء 2024

متطلبات مشروع الخدمات الرقمية

أن يكون لدى صاحب مشروع الخدمات الإلكترونية بعض الخبرة في الخدمات التي يقدمها المشروع.

يتطلب مشروع الخدمات الإلكترونية إقامة علاقات عامة خاصة لمن لديه خبرة في المجال والعمل على توسيع دائرة المعارف والأصدقاء.

كذلك يستلزم مشروع طرح الخدمات الإلكترونية رأس مال صغير، لا سيما شراء الأدوات والمستلزمات الخاصة بالمشروع، وكذلك احتساب جزء من رأس المال لدفع أجور العاملين في المشروع.

الاهتمام بالتسويق المناسب لمشروع الخدمات الإلكترونية من خلال الدعاية والإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، بحيث ينتشر المشروع بشكل أسرع ويزداد عدد عملائه.

مشروع التسويق العقاري الإلكتروني

يعد مشروع التسويق العقاري الالكتروني من المشاريع الصغيرة ومن ضمن المشاريع المضمونة الربح، لا سيما بعد أن أصبحت منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت عموماً أداة تسويق مهمة لبيع العقارات باعتبار أن نسبة كبيرة من مشتري العقارات يستخدمون الإنترنت في البحث عن عقار أو بيت.

وتعد العقارات من أهم الأساليب والطرق لتحقيق الربح وكسب المال، حيث ان معظم اصحاب العقارات يشترون ويبيعون عقاراتهم عبر التسويق لعقاراتهم وتحديداً عبر الإنترنت مثل صفحات الفيس بوك والإنستغرام ما ساهم في ظهور مصطلح التسويق العقاري الإلكتروني.

التسويق العقاري الالكتروني المقصود به إيجاد العملاء عبر الإنترنت الذين يبحثون عبر الإنترنت للحصول على معلومات عن العقارات قبل التعامل مع أي مسوق عقاري، وهنا يكمن دور وكيل التسويق العقاري في تقديم العرض المناسب لهم بما يتلاءم مع امكانياتهم المادية وذوقهم.

 لكن قبل البدء بمشروع التسويق العقاري الإلكتروني لا بد أن يطرح صاحب المشروع على نفسه عدة تساؤلات مثل ما التسويق العقاري الإلكتروني؟ وما معنى تسويق عقاري الكتروني؟ وكيف أبدأ بالتسويق العقاري عبر الإنترنت؟

اخترنا لك:  كيفية الربح من العقارات بطريقة مضمونة (نصائح وإرشادات

مشروع التسويق الرقمي

يعد مشروع التسويق الرقمي أو عبر الإنترنت من المشاريع الصغيرة ذات الأهمية الكبيرة، وباتت تجني لصاحب المشروع أرباحاً ضخمة، وتحديداً مع انتشار وتطور مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وانستغرام وتويتر) لا سيما في مجال التسويق.

مشروع التسويق الرقمي
مشروع التسويق الرقمي

واليوم أصبح كل مشروع تجاري سواء صغير أو شركة تمتلك حساب شخصي تجاري متعلق أعمالها، تنشر عليه كل ما يتعلق بالمنتجات والخدمات المقدمة للعملاء، بما في ذلك الأسعار والمواصفات ومستوى جودة المنتجات بالاعتماد على الدعايات والإعلانات عبر صور أو مقاطع فيديو.

نقترح عليك: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

كيفية التسويق الالكتروني

من المنطقي ألا يبدأ صاحب مشروع التسويق الإلكتروني في بناء استراتيجية وسائط اجتماعية ذكية دون فهم جيد للجمهور ووسائل التواصل المفضلة لديه.

معرفة الجمهور المستهدف عبر دراسة خصائص العميل وحاجاته والعمل على إشباعها بتقديم الخدمة أو المنتج الذي يلائمه وذلك بجودة عالية من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

ينبغي الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الديموغرافية مثل العمر والجنس والمهنة ومكان السكن حتى يتم التسويق بصورة ناجحة ومربحة.

مشروع صناعة المحتوى

لعل مشروع صناعة المحتوى بات من المشاريع الرائجة والمربحة، حيث أصبحت تزدهر بصورة كبيرة مع الوقت، كما تشير الأرقام إلى أن نسبة كبيرة من الشركات والأعمال حول العالم أصبحت بحاجة ضرورية إلى صانع محتوى.

فالتسويق بالمحتوى يصنف على أنه واحداً من أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق، ولعل الطلب الكبير على خدمة صناعة المحتوى أكبر دليل على ذلك. 

اليوم يتوفر محترفين في عالم صناعة المحتوى بصورة لا تحصى في مختلف المجالات سواء العلمية أو التسويقية أو التقنية وغيرها من المجالات الأخرى، ومنهم من يعمل على منصات متخصصة مثل مستقل وخمسات، بما يمكن العملاء الاستفادة من خدماتهم عبر الإنترنت في مختلف الاختصاصات.

كما أن التعامل مع صناع المحتوى بشكل حر أو فري لانسر لا يكلف سوى قيمة للمشروع المطلوب على عكس توظيف فريق عمل ضمن دوام كامل، بالتالي سيضمن النجاح في المستقبل لدى الشركة أو المؤسسة التي تتعامل مع صانع المحتوى.

مشروع منصة تدريب إلكتروني

يصنف مشروع منصة تدريب إلكتروني من المشاريع الصغيرة المضمونة الربح، والمعتمدة على توفير متطلبات التعليم بواسطة برمجيات وتطبيقات خاصة، وباتت اليوم من المشاريع الناجحة في الفترة الأخيرة والتي يبحث عنها المزيد من الأفراد حول العالم.

وقد انتشرت منصات التعليم إلكتروني متعددة في الوقت الحالي، وهي إحدى الطرق الحديثة والمتطورة في مجال التعليم، حيث يعد مشروع منصة تدريب إلكتروني من ضمن منصات التعليم عن بعد، مقابل رسوم يتم دفعها على الإنترنت بعدة وسائل وأساليب للدفع الإلكتروني.

مقال ذو صلة: الربح من التعليم عبر الإنترنت: إنشاء دورات تعليمية وتسويقها إلكترونيا

متطلبات منصة تدريب إلكتروني

يحتاج مشروع منصة التدريب الإلكتروني بنية تحتية قوية يتم تجهيزها وفق أفضل المعايير والمتطلبات لتساهم في نجاح عملية التدريب.

بناء المنصة بالاعتماد على مبرمج محترف لديه القدرة على تصميم وبرمجة جميع المتطلبات.

توفير كافة المتطلبات الإلكترونية من برمجيات وأجهزة توصيل، وكافة المعلومات وفيديوهات تعليمية خاصة بكيفية العمل على المنصة.

التعاقد مع مدربين ذوي خبرة وكفاءة عالية ومن كافة الاختصاصات التعليمية وقادرين على العمل الإلكتروني.

مشروع المحاسبة عبر الإنترنت

يعد مشروع المحاسبة عبر الإنترنت من المشاريع الصغيرة التي يمكن جني المزيد من الأرباح منها باعتبار أنها من المشاريع مضمونة الربح، فأغلب الشركات الناشئة اليوم لا تفضل توظيف محاسب بدوام كامل وراتب شهري كبير.

مشروع المحاسبة عبر الإنترنت
مشروع المحاسبة عبر الإنترنت

وفي ذات الوقت لا يمكن الاستغناء عن المحاسب لترتيب الأمور المالية لديها وهنا يأتي دور المحاسب عبر الإنترنت أو الفري لانسر أي العمل بشكل حر الذي بإمكانه العمل مع أكثر من شركة معاً.

بالتالي يمكن بصاحب مشروع المحاسبة عبر الإنترنت الحصول على الراتب إما بشكل شهري متفق عليه أو حسب عدد الساعات التي يتم قضائها في العمل لدى تلك الشركات، وهنا كلما زادت قائمة العملاء زادت الفرصة في الربح.

مشروع التصميم والطباعة

يعد مشروع التصميم والطباعة من المشاريع الصغيرة مضمونة الربح، فكل ما يحتاجه صاحب المشروع هو مطبعة وخبرة جيدة في التصميم، فمع الجمع بين خدمات التصميم والطباعة يمكن تقديم خدمة مميزة للشركات بمختلف أنواعها كونها تحتاج من وقت لآخر لطباعة منشورات دعائية أو كروت عمل أو للمواسم الدورية. 

بما أن الطلاب يحتاجون دائماً إلى عدة خدمات بما فيها تصوير الأوراق وبعض الكتب وإعداد البحوث والدراسات وتصميم الإعلانات، وغيرها من الأمور الأخرى فإن ذلك يجعل مشروع التصميم والطباعة معاً من المشاريع المربحة وخاصة إذا تم افتتاحه ضمن مركز أو مؤسسة تعليمية مثل الجامعة.

متطلبات مشروع التصميم والطباعة

تتلخص متطلبات مشروع التصميم والطباعة في عدة معدات وتقنيات مثل:

  • آلة تصوير وطباعة
  • كمبيوتر مكتبي
  • طابعة ليزر أبيض وأسود أو طابعة ليزر ألوان أو كلاهما معاً
  • آلة تجليد وتغليف
  • آلة تصوير المستندات
  • أحبار وورق للطباعة والتصوير
  • أدوات تغليف وتجليد كالسلوك المعدنية أو الأغلفة

مشروع مخبز

يصنف مشروع المخبز العربي من المشاريع الصغيرة الممتازة ويمكن أن تجني أرباحاً كبيرة لصاحب المشروع، كون المخبوزات لا يمكن الاستغناء عنها فهي حاجة يومية للفرد.

مشروع مخبز
مشروع مخبز

وما يجعل مشروع المخبر من المشاريع مضمونة الربح هو حسن اختيار الموقع المناسب الافتتاح المخبز، عبر إنشاؤه في مكان لا يوجد فيه مخابز كثيرة أو لا يوجد فيه أي مخبز على الإطلاق.

متطلبات مشروع المخبز

من أولى متطلبات مشروع المخبز هو اختيار الموقع الصحيح، حيث تتواجد مشاريع المخابز الآلية في الشوارع المزدحمة والمناطق السكنية، لأنها تستهدف السكان بصفة عامة ولا تلتزم بشريحة معينة من العملاء، لذا يجب إنشاء المشروع في منطقة سكانية مزدحمة، أو على شارع رئيسي به حركة كثيفة.

أما عن مساحة المشروع فيمكن أن تكون مساحة المحل ٣٠ متر، بالإضافة إلى مساحة أمامية طولها لا يقل عن ١،٥ متر، ومن المفضل أن تكون مساحة المحل مستطيلة وليست مربعة، حتى يمكن استغلال نصف الخبز الداخلي في عمليات التصنيع، واستغلال النصف الآخر للمخبز مع المساحة الأمامية لعرض المنتجات.

يجب توافر عداد مياه، وعداد كهرباء تجاري بالموقع لأغراض الترخيص، ويجب توثيق عقد إيجار المخبز في الشهر العقاري.

قد يهمك أيضاً: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

تجهيزات مشروع المخبز

  • ينبغي أن تكون أرضية المخبز من السيراميك الفاتح اللون، والحوائط من البلاستيك أو الزيت الفاتح اللون، وتركيب وحدات إنارة بيضاء في كل أنحاء المشروع.
  • لا بد من الفصل بين جزء التصنيع وجزء العرض باستخدام فاصل خشبي له باب، كما ينبغي توفر مصدر للماء في جزء الإنتاج.
  •  تركيب كاميرات مراقبة، وتوفير طفايات حريق وباب زجاجي شفاف.
  • اختيار مكان ملائم للمشروع بما يتناسب مع مواصفاته لضمان زيادة المبيعات.
  • الاهتمام بعناصر النظافة والسعر والجودة، لضمان رضا العملاء.
  • تعليق لافتة كبيرة فوق واجهة مشروع المخبز، لإظهار نشاط المشروع.
  • إقامة حفل افتتاح لمشروع المخبز، لإحداث دعاية وإعلان وإعلام سكان المنطقة بوجود المشروع.
وينجح مشروع المخبز العربي في قرية او محافظة، كما ينجح في الأحياء وفي المدن الكبرى مع العلم أنه يوجد شريحة كبيرة من العملاء تفضل الخبز العربي.

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل أفكار المشاريع الصغيرة مضمونة الربح التي يمكن البدء بها، إلى جانب التطرق إلى كيفية البدء بالمشاريع الصغيرة، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل مشروع صغير يمكن أن يحقق أرباحاً مضمونة، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وبسيط وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل المشاريع الناجحة والمربحة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.