-->

أفضل قطاعات الاستثمار في السعودية مشاريع المواطن والمقيم

بعد الخطوات الرائدة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتطوير بيئة الاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة لها، أصبحت دولةً مطلوبة من قبل المستثمرين الأجانب والمواطنين لكونها تتيح لهم الاستثمار مقابل ضرائب مالية قليلة مقارنة بغيرها من دول العالم والخليج فهي تتيح للمستثمر الأجنبي الاستملاك في أراضيها بنسبة 100%، في شتى القطاعات توفر المملكة العربية السعودية فرص استثمارية متعددة سواء للمستثمرين الأجانب أو المواطنين، يأتي ذلك بعد أن أجرت إصلاحات اقتصادية وحسنت بيئة العمل لديها إلى جانب تبسيطها الإجراءات الإدارية والقانونية إلى أقصى درجة ممكنة.

أفضل قطاعات الاستثمار في السعودية للمواطن والمقيم
أفضل قطاعات الاستثمار في السعودية للمواطن والمقيم 

وعن رؤية المملكة 2030 فإن مساعي السعودية توجهت نحو الإكثار من القطاعات الاقتصادية وتوفير البنية التحتية اللازمة لها، وكانت مدينة نيوم خير مثال على ذلك حيث اعتبرت كضرب من ضروب الخيال، مما جذب الأنظار نحو السعودية بشكل لافت، وسنتعرف ضمن المقال التالي على أفضل قطاعات الاستثمار في السعودية بما فيها مشاريع المواطن والمقيم بشكل مفصل.

يهمك أيضاً: أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)

الاستثمار في السعودية للمواطنين والأجانب

تركز مبادئ الاستثمار وسياساته بصورة أساسية على ضمان المساواة بين المستثمرين السعوديين والأجانب، إلى جانب تعزيز المساواة بين المستثمرين الأجانب أنفسهم.

ومن ضمن المبادئ أيضاً أنه يتم حماية ممتلكات جميع المستثمرين بحسب قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية، كما يتم تتخذ المملكة إجراءات صارمة في تعاملها مع شكاوى المستثمرين.

وإحدى أهم المبادئ التي تسير عليها المملكة العربية السعودية في تعاملها مع المستثمرين الأجانب والسعوديين أنها توفر حوافز ومكافئات لمنحها للمستثمرين الذين يثبتون تميزهم في مجال معين، لكن ضمن معايير دقيقة وشفافة دون أي تمييز بين المستثمرين الأجانب أو المواطنين الأصليين.

إلى جانب ذلك، تشدد المملكة العربية السعودية على ضرورة التزام المستثمرين الأجانب والمواطنين بقواعد العمل والصحة والسلامة بما يتناسب مع القوانين والأنظمة التي تسير عليها السعودية في مجال الاستثمار.

وتقدم المملكة العربية السعودية كافة التسهيلات فيما يتعلق بدخول المستثمرين الأجانب إلى أراضيها، لا سيما الإداريين والفنيين سواء بمفردهم أو برفقة أسرهم.

مقال ذو صلة: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

مزايا الاستثمار في السعودية 

من ضمن مزايا الاستثمار المقدمة من قِبل المملكة العربية السعودية أنها تتمتع بنظام حكومي دقيق وسياسات وخطط اقتصادية متزنة تجعلها بيئة استثمارية يثق بها المستثمرين من الأجانب والمواطنين الأصليين.

وتمتلك السعودية بنية تحتية حديثة بما فيها المطارات والموانئ والطرق وشبكات الاتصالات الحديثة، بالتالي فإن كل تلك المؤهلات تشجع المستثمرين ورجال الأعمال من كل دول العالم للاستثمار في أراضي السعودية.

من بين مزايا الاستثمار أيضاً أن المملكة العربية السعودية لديها علاقات تجارية قوية مع غالب دول العالم الناشطة اقتصادياً، مما يُبسط عمليات التصدير والاستيراد على المستثمرين، بجانب أنها تمتلك موارد طبيعية ضخمة تشمل النفط والغاز والمعادن، لذلك فإن فرص الاستثمار ستكون مُتنوعة بالنسبة للمستثمرين.

وبالنسبة للمستثمر الأجنبي في السعودية فإنه لديه الحق في بيع قسم من حصته إلى الخارج، أو فائض الأرباح الناتج عن مشروعه الخاص، بالتالي لديه حرية التصرف فيها بأية وسيلة مشروعة.

وما يميز المملكة العربية السعودية أنها تتضمن عمالة تمتلك المهارة الكافية في جميع القطاعات والمجالات كما أنها مجهزة وفقاً لأفضل معايير الجودة العالمية، ما يجعل عملية توظيف أصحاب الكفاءات أسهل ويقلل من تكاليف العمالة.

وباعتبار أن المملكة العربية السعودية تمتلك موارد وثروات طبيعية غنية مثل النفط والغاز والمعادن، فإن ذلك يساعد على فتح فرص هائلة أمام المستثمر الأجنبي والسعودي معاً لتحقيق أرباح ضخمة، كما تتمتع السعودية بوجود سوق محلية ضخمة يضم أكثر من 34 مليون نسمة، إلى جانب إمكانية الوصول إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يسرنا اطلاعك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

طرق الاستثمار في السعودية 

بالنسبة لطرق وأشكال الاستثمار في السعودية فإنها مفتوحة المجال أمام المستثمر سواء الأجنبي أو المواطن ولا يوجد بها قيود مثل الدول الأخرى، ويمكن للمستثمر في السعودية أن يفتتح شركته الخاصة، أو أن يستثمر في مجال الصناعة عبر شراء أسهم ضمن شركات أو أن يقيم شراكات مع مؤسسات محلية وعالمية.

ولا يقف الأمر هنا فبإمكان المستثمر سواء الأجنبي أو السعودي الاستثمار في المشاريع الصناعية الكبيرة المنفذة من قِبل الحكومة السعودية، وذلك إما عن طريق الشراكة مع الحكومة السعودية أو أن يستثمر الفرد بشكل مباشر في المشاريع الحكومية.

وعن أشكال الاستثمارات المسموح بها في المملكة العربية السعودية فإنه يمكن أن تكون الاستثمارات عبارة عن منشآت مشتركة بين مستثمر سعودي ومستثمر أجنبي، أو منشآت مملوكة بصورة كاملة لمستثمر أجنبي، وأخيراً منشآت مملوكة لمستثمر سعودي.

وفي حال إذا كان المستثمر ليس لديه القدرة المالية الكبيرة فإنه يمكنه الاستثمار في المملكة العربية السعودية بمبلغ بسيط مثل شراء حصص سوقية ضمن شركات ومؤسسات أو شراء أسهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

نقترح عليك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

ضوابط الاستثمار في السعودية

توجد عدة ضوابط للاستثمار في المملكة العربية السعودية سواء فيما يتعلق بالمستثمر السعودي أو الأجنبي وأبرزها هو ألا يكون الاستثمار المطلوب ضمن الأنشطة الممنوعة من الاستثمار بالأصل. 

• أن تكون مواصفات المنتج الفنية الذي ينتجه المستثمر السعودي أو الأجنبي مطابقة للمواصفات السعودية والدولية.

• أن تتوافق أغراض الاستثمار المطلوب ونشاطه وجودة أدائه مع أهداف وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ومن الواجب أيضاً أن يحصل المستثمر على موافقة وزارة الاستثمار في حالة رغبته في إلغاء الترخيص الحاصل عليه.

• لا بد أن يتبع المستثمر الأجنبي أو السعودي نظام محاسبة مؤتمت ضمن مشروعه الاستثماري وذلك لإدخال كافة العقود المباشرة والمشتريات والمبيعات والايرادات والمصروفات.

• تقديم ميزانية مفصلة ومدققة من أحد مكاتب المحاسبة المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

• يتوجب على المستثمر الأجنبي أو السعودي تزويد وزارة الاستثمار بنسخة من كشف التحويل البنكي تتعلق بأجور العمال بصورة شهرية 

• يجب ألا يبخل المستثمر بتقديم كل ما تطلبه الوزارة أو هيئة الاستثمار من معلومات وإحصاءات وبيانات وتحويلات مالية وغيرها.

• إتاحة المجال لوزارة الاستثمار بالاطلاع على النظام المحاسبي للشركة أو المنشأة الخاصة بالمستثمر الأجنبي أو السعودي وميزانياتها. 

• لا بد أن يلتزم المستثمر بتزويد وزارة الاستثمار بمكان إقامته العام أو الخاص لتلقي الإشعارات والتبليغات والقرارات ولمعرفة أي تغيير طرأ على قوانينها وأنظمتها. 

• من الضروري أيضاً أن يلتزم المستثمر الأجنبي أو السعودي بإنشاء موقع إلكتروني يتضمن جميع معلومات المنشأة الضرورية لا سيما معلومات الاتصال الخاصة به.

• أن يوظف المستثمر ضابط اتصال له مع وزارة الاستثمار في السعودية، ليكون على اتصال دائم مع الوزارة ومعرفة كافة المستجدات والتغييرات التي تطرأ. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أنشطة وأعمال ممنوعة من الاستثمار في المملكة العربية السعودية وذلك وفقاً لدليل الخدمات التاسع الصادر عام 2022، وتتضمن الأنشطة خدمات تأمين الإعاشة للقطاعات العسكرية حيث لا يمكن للمستثمر الأجنبي أو السعودي أن يستثمر في المجال العسكري.

ولا يمكن للمستثمر أن يستثمر عقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويمنع عليه أيضاً الاستثمار في مجال خدمات الإرشاد السياحي المتعلقة بالحج والعمرة، وأخيراً يمنع على صيد الثروات المائية الحية في جميع أراضي المملكة العربية السعودية.

قطاعات الاستثمار في السعودية

تتنوع قطاعات الاستثمار في السعودية بشكل كبير، مما يؤدي إلى زيادة عمليات الاستثمار في السعودية من المستثمرين الأجانب والمحليين، وسنستعرض معكم الآن أفضل مجالات الاستثمار في السعودية:

قطاع النفط والغاز

يعتبر قطاع النفط والغاز من القطاعات الأكثر جذباً للمستثمرين في المملكة العربية السعودية، باعتبار أن السعودية تصنف ضمن ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم، الاستثمار هنا يتم بواسطة الشركات العاملة في مجال التنقيب والإنتاج والتوزيع والتكرار.

قطاع النفط والغاز
قطاع النفط والغاز

وفي سبيل جذب الأنظار لعمليات استثمارية جديدة في القطاع، طورت السعودية تقنيات جديدة في قطاع النفط والغاز، حيث تبنت تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة لتحسين الكفاءة وتقليل التكاليف، بصورة تفتح الأبواب أمام المستثمرين الأجانب والمواطنين أنفسهم لتنفيذ أعمال استثمارية ضخمة ضمن القطاع.

باعتبار أن النفط يشهد تقلبات هائلة في سعره نتيجة تغيُّرات العرض والطلب عالمياً، فإن ذلك يجعله مطلوباً وأكثر شعبية بين المتداولين والمستثمرين السعوديين والأجانب. 

وتصنف شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز كواحدة من أكبر الشركات في العالم بحسب الإيرادات، وكانت قد تفوقت لمدة وجيزة على شركة التكنولوجيا الأميركية آبل Apple.

قد يهمك أيضاً: 6 مشاريع مفيدة ومربحة في السعودية برأس مال قليل

قطاع الطاقة النووية

يعد قطاع الطاقة النووية حديث نسبياً في المملكة العربية السعودية، حيث لا تزال الحكومة السعودية تسعى إلى تطويره بشكل مستمر مع تزايد الطلب على الكهرباء وذلك عبر بناء مفاعلات نووية جديدة في إطار تقليل الاعتماد على النفط والغاز.

قطاع الطاقة النووية
قطاع الطاقة النووية

وهذا ما يتيح الفرصة أمام المستثمرين الأجانب أو السعوديين للاستثمار فيه لا سيما في الشركات المخصصة لبناء وتطوير المفاعلات النووية وتشغيلها.

البرنامج النووي السعودي يحتل المركز الثاني في العالم العربي بعد الإمارات العربية المتحدة، وقد تم إطلاقه في عام 2010 عندما تم تأسيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة للإشراف على البرنامج النووي السعودي، وهو ما فتح الباب أمام المستثمرين من كل دول العالم للاستثمار في قطاع الطاقة النووية. 

 قطاع الصناعة 

يعد قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية من أكثر القطاعات طلباً في مجال الاستثمار لكونه يمثل الحجر الأساس لرؤية المملكة 2030.

قطاع الصناعة
 قطاع الصناعة 

وبسبب ذلك تُشجِّع السعودية الاستثمار الأجنبي في قطاع الصناعة عبر توفير تسهيلات شديدة للمستثمرين من الأجانب والسعوديين أنفسهم، في سبيل تنويع مصادر الاقتصاد وتقليص الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات.

وشهد قطاع الصناعة في السعودية تقدماً كبير بفضل الاستثمارات المُنفذة في عدة مجالات مثل الصناعات البتروكيماوية وتعد شركة أرامكو وشركة سابك من أهم الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات حيث تجذب استثمارات محلية وأجنبية بصورة مستمرة وكبيرة، إلى جانب الصناعات الغذائية والصناعات الثقيلة الخفيفة.

وتوفر الحكومة السعودية تسهيلات لجذب المستثمرين الأجانب والمواطنين في قطاع الصناعة تتمثل في إتاحة الأراضي الصناعيَّة بأسعار مقبولة ومنافسة وتقديم الدعم المالي والتقني للمشروعات الصناعية الجديدة. 

 وتؤمن الحكومة السعودية البنية التحتية للمشروعات الصناعية، وتقدم كافة التسهيلات المتعلقة بإجراءات تراخيص الاستثمار إلى جانب تقديم خدمات استشارية للمستثمرين. 

ويأخذ الاستثمار في قطاع الصناعة أشكال متعددة حيث يمكن للمستثمر الأجنبي أو السعودي تأسيس شركة جديدة خاصة به، أو أن يستثمر في الشركات السعودية الموجودة في مجال الصناعة، إلى جانب إمكانية الاستثمار في تلك الشركات عن طريق شراء أسهم فيها.

كما يمكن الاستثمار في المشاريع الصناعية التي تُنفِّذها الحكومة السعودية، إما عن طريق الشراكة مع الحكومة السعودية أو بالاستثمار المُباشر في تلك المشاريع.

يسرنا اطلاعك: دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

قطاع الاتصالات والتكنولوجيا

يصنف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أنه واحداً من أهم وأكبر قطاعات الاستثمار في السعودية.

قطاع الاتصالات والتكنولوجيا
قطاع الاتصالات والتكنولوجيا

ولذلك تعمل الحكومة السعودية باستمرار على تطوير البنية التحتية للاتصالات وتوفير البيئة المُناسبة للاستثمار الأجنبي أو المحلي في القطاع، وهنا يمكن الاستثمار إما في البنية التحتية الرقمية أو الاتصالات اللاسلكية، وصولاً إلى تطوير البرمجيات والتطبيقات والأمن السيبراني.

مقالنا المرتبط: أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حاليا

قطاع البورصة 

وبالانتقال إلى سوق البورصة السعودية فإنه يعتبر من أهم الأسواق في العالم، بالتالي الاستثمار في سوق الأسهم السعودي سيتيح للمُستثمرين الأجانب والسعوديين إمكانية تطوير رؤوس أموالهم وتحقيق أرباح هائلة.

قطاع البورصة
قطاع البورصة 

وتضمّ البورصة السعودية شركات ضمن قطاعات مختلفة لا سيما البتروكيماويات والبنوك والاتصالات والبناء والتشييد والزراعة والتجزئة، ويُمكن للمُستثمرين الأجانب والمواطنين الاختيار من بين مجموعة مُتنوِّعة من الشركات المُدرجة بناءً على تحليلهم لأداء الشركة وتوقّعات السوق.

وفيما يتعلق بالمستثمرين الأجانب فإن السعودية تسمح لهم بالاستثمار في البورصة السعودية بواسطة التداول عبر الحسابات المُخصَّصة للمُستثمرين الأجانب، ويتم تنظيم العملية عبر مجموعة من الشروط الَّتي تضمن سلامة العملية التجارية والحفاظ على سيادة البورصة السعودية.

يسرنا اطلاعك: كيف تستثمر أموالك في البورصة والأسهم

قطاع العقارات

يتضمَّن قطاع العقارات في السعودية جميع الفرص الاستثمارية لتطوير المشاريع السكنية والتجارية والصناعية والمرافق العامة.

قطاع العقارات
قطاع العقارات  

ويعتبر أيضاً أحد القطاعات الأكثر حيوية وطلباً من قبل المستثمرين الأجانب والعرب وذلك بفضل التسهيلات المقدمة من قِبل المملكة العربية السعودية المتعلقة بإمكانية الاستملاك في الأراضي وقلة الضرائب المفروضة على المستثمر الأجنبي تحديداً.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامَّة السعودي وهيئة الاستثمار السعودية على تسهيل الاستثمار الأجنبي وتوفير الدعم والتوجيه للمُستثمرين الأجانب في قطاع العقارات.

على عكس بلاد كثيرة سيجد المستثمر الأجنبي أو المواطن في المملكة العربية السعودية سوقاً متعددة تشمل كل أنواع العقارات التي من الممكن أن يستثمر فيها لا سيما الوحدات السكنية والمنازل والشقق والفلل.

كما يتوفر أيضاً عدد من الأراضي بمساحات متنوعة ومواقع مميزة، إلى جانب إمكانية الاستثمار في العقار التجاري كالمولات والمحلات بأغلب تخصصاتها والعمائر التجارية.

ويعمل الارتفاع المستمر لمؤشرات سوق العقارات في المملكة على جذب عدد كبير من المستثمرين، فاستقرار حال السوق العقاري سيؤدي الي شعور المستثمر في الخمول من الاستثمار في مجال العقارات.

مقال ذو صلة: طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي

قطاع النقل والمواصلات  

يعد قطاع النقل والمواصلات من أبرز القطاعات الحيوية في السعودية وأكثرها شهرة بين المستثمرين الأجانب والسعوديين أيضاً، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير القطاع وتحسينه تلبيةً لاحتياجات ورغبات السوق المحلية والعالمية.

قطاع النقل والمواصلات
قطاع النقل والمواصلات  

تتوفَّر في القطاع فرص استثمارية كبيرة للمستثمرين من العرب والأجانب، ويتضمَّن الاستثمار في قطاع النقل للمواصلات في السعودية عدة مجالات وأبرزها:

الطرق والجسور: حيث تسعى الحكومة السعودية باستمرار لتطوير شبكة الطرق والجسور في البلاد وتحسينها، ما يفتح المجال أمام المستثمرين الأجانب والمواطنين للاستثمار في مجالات عدة مثل تصميم وتطوير وبناء الطرق والجسور وصيانتها.

المطارات: تطور الحكومة السعودية وتحدث مطارات البلاد وتوفر البنية التحتية اللازمة لتسهيل السفر والتجارة ضمن أنحاء المملكة العربية السعودية، ما يمكن المستثمرين الأجانب والسعوديين من الاستثمار في مجالات تتعلق بتطوير وبناء المطارات وتشغيلها.

•  الموانئ: تستهدف السعودية تحديث وتطوير الموانئ في البلاد وتوفير البنية التحتية اللازمة لتسهيل التجارة والنقل البحري، ويُمكن للمستثمرين الأجانب الاستثمار في مجالات مثل تصميم وتطوير وبناء الموانئ وتشغيلها.

النقل العام: يُمكن للمستثمرين الأجانب والمواطنين على حد سواء الاستثمار في مجال النقل العام في السعودية في مجالات تتعلق بتصميم وتطوير وبناء وتشغيل وصيانة وإدارة وتشغيل أسطول الحافلات والقطارات والتوصيل اللوجستي، ويعد مشروع قطار الحرمين السريع ومشروع النقل العام في الرياض خير مثال على المشاريع الكبرى في قطاع النقل.

يهمك أيضاً: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تمحور حول أفضل قطاعات الاستثمار في السعودية مشاريع المواطن والمقيم، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم شرحاً كافياً عن أهم مجالات وقطاعات الاستثمار في السعودية، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة والمتعلقة بالاستثمارات وغيرها من المواضيع زوروا موقعنا ميدان الربح لمعرفة كل ما هو مستجد فيما يتعلق بقطاعات الاستثمار ومجالاتها.