-->

كيفية كسب المال من البيع بالعمولة في السعودية والإمارات والكويت

منحت شبكة الإنترنت المنتشرة في أغلب مناطق ومدن دول الخليج العربي فرصاً جديدة للشباب الساعي لتأمين مصدر دخل لحياته الشخصية، اعتماد على أبواب التجارة الإلكترونية المتنوعة المتاحة لهم والمساعدة على استثمار الأوقات التي يتم قضائها بتصفح الويب، بما يفيد ويسهم بامتلاك مشروع صغير بدون تكاليف لتسويق المنتجات والحصول على نسبة جيدة من الأرباح.

أفضل طرق الربح من عملية البيع بالعمولة
أفضل طرق الربح من عملية البيع بالعمولة 

وهو ما حفز العديد من الأشخاص للبحث عن كيفية كسب المال من البيع بالعمولة في السعودية والإمارات والكويت وقطر، والربح من الإنترنت بدون خبرة بأسهل وأسرع الطرق الحديثة المقدمة من الشركات والفعاليات والمتاجر الإلكترونية المحلية والعالمية، الناشطة عبر صفحات العالم الافتراضي لتسويق منتجاتها وخدماتها والتعريف بذاتها بشكل رقمي متطور وفاعل.

يهمك أيضاً: التسويق بالعمولة في الإمارات: كيفية الربح من الترويج لمنتجات الآخرين 

كسب المال من البيع بالعمولة

شكلت عملية التسويق الإلكتروني أو ما يعرف بالأفلييت ماركيتنج Affiliate Marketing أحد الطرق البسيطة والمريحة لكسب المال في أي زمان ومكان يتوفر به إمكانية وصول لشبكة الانترنت، عبر الأدوات والتقنيات الإلكترونية المختلفة من أجهزة حاسوبية وذكية وهواتف محمولة.

وساعد العمل بتسويق وبيع منتجات الآخرين عدة من السيدات في السعودية والإمارات والكويت الراغبات بالاستقلال المادي، والساعيات للحصول على أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء للعمل الدائم بمشروع مربح من البيت ببلاش بما لا يتعارض مع مهامهم المنزلية وواجباتهم الاجتماعية.

ووفر التسويق بالعمولة للعاملين به فرص رابحة ومضمونة للعمل الحر الآمن دون أي قيود أو التزامات أو تكاليف، فيما يخص عمليات التوريد والتخزين والشحن للمستهلكين والزبائن المنتشرين على مساحات جغرافية غير محدودة.

مقال ذو صلة:  كيف تبدأ العمل بالتسويق بالعمولة: أفضل الفرص والدليل الشامل للمبتدئين

مفهوم التسويق بالعمولة

يمثل التسويق بالعمولة فرع من فروع التجارة الإلكترونية المستخدمة على شبكة الانترنت من الأشخاص الراغبين العمل بالتجارة دون رأس مال.

ويتم فيها عرض وترويج وبيع منتجات أو خدمات أفراد أو شركات أخرى ناشطة في الأسواق الواقعية أو الافتراضية مقابل عمولة مادية يتم الاتفاق عليها بشكل مسبق.

وبمعنى آخر هو عملية تجارة بممتلكات الآخرين عن بعد لكسب المال والأرباح اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية بكل سهولة.

مقالنا المرتبط: كيفية ربح المال من التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات أون لاين

كيف يعمل التسويق بالعمولة

تتنوع أساليب العمل بالتسويق بالعمولة وفقاً للجهة صاحبة العمل وطبيعتها ومكان وجودها الواقعي أو الافتراضي، وخططها التسويقية الهادفة لبيع أكبر كمية من المنتجات بأقصر مدة زمنية ممكنة.

ومن طرق التسويق بالعمولة المستخدمة في الآونة الأخيرة:

التسويق عن طريق الروابط

تعمل الجهات والشركات والمواقع الإلكترونية الناشطة عبر الإنترنت ببيع منتجاتها عن طريق الروابط، على منح المسوقين روابط إحالة فريدة وخاصة بهم لترويج وبيع المنتجات للزبائن والعملاء بواسطته ونيل نسب متفاوتة من الأرباح.

التسويق عن طريق الروابط
التسويق عن طريق الروابط

ويحصل المسوق على الرابط وينشره بقنواته الخاصة وعندما يريد أحد المتصفحين شراء المنتج ويضغط على الرابط، يتم تخزين ملف تعريف الارتباط على جهازه الإلكتروني ليساعد صاحب العمل بمعرفة المسوق المعلن عن المنتج.

وعند إتمام المشتري لعملية الدفع والشراء الفوري أو اللاحق يحصل المسوق على عمولته من عملية البيع.

يسرنا اطلاعك: افضل 8 نصائح وطرق الربح من التسويق بالعمولة

التسويق بالعرض المباشر

وهي من الطرق التقليدية لبيع أشياء الآخرين والمستخدمة عند العمل بالتسويق بالعمولة مع أفراد أو شركات أو فعاليات تكثف نشاطها في الأسواق الواقعية ولها امتدادات لصفحات الويب والمواقع الإلكترونية.

التسويق بالعرض المباشر
التسويق بالعرض المباشر

ويتم عرض المنتجات والإعلانات الخاصة بها بشكل مباشر على الزبائن باستخدام منصات ووسائل التسويق والترويج الإلكترونية المتاحة.

وعندما تنال تلك العروض استحسان الجماهير وتتقدم بطلبات لشرائها يحصل المسوق على جزء من الأرباح كعمولة بيع خاص به.

خطوات التسويق بالعمولة

تتكون عملية التسويق بالعمولة في السعودية والكويت والإمارات من عدة خطوات رئيسية مساعدة على فهم الاستراتيجية الكاملة للعمل، وضمان تحقيق نسبة عالية من المبيعات كدخل شهري يتم الحصول عليه بشكل دائم ومستمر.

وسنقدم لك شرح مفصل لكافة الخطوات المهمة والمساعدة على الانطلاق من البداية في مشروعك للتسويق بالعمولة وحتى الوصول للنجاح والنتائج المطلوبة.

ومن أهم الخطوات المطلوب دراستها والتقيد بها عند تنفيذ العمل التسويقي بالعمولة في السوق الرقمية الخليجية:

معرفة المجال الأفضل للعمل 

تساعد الدراسة الجيدة والدقيقة للسوق على معرفة المجال الأفضل للعمل في مضمار التسويق وربح العمولة عند تحقيق عمليات البيع الكثيرة.

ويحتوي السوق السعودية والإماراتية والكويتية على أمور عديدة ومهمة في حياة الناس، ولا يمكنهم الاستغناء عنها في شتى الأوقات، ومن تلك الأمور نجد:

  • مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر.
  • الألعاب الإلكترونية.
  • الصحة والتجهيزات والأدوات الطبية.
  • الألبسة والعطور الفاخرة.
  • الإلكترونيات والرقميات والأجهزة الحديثة.

وينصح خبراء التجارة والتسويق الإلكتروني بالعمل ضمن المجال الأكثر خبرة فيه، حتى تتوفر لديه المعلومات والبيانات الصحيحة والواضحة حول مجمل تفاصيله وما يقدمه من منتجات أو سلع أو خدمات للزبائن.

قرأ الزوار أيضاً: اربح من الإنترنت 10 دولارات يوميا بواسطة التسويق بالعمولة

تحديد الجمهور المستهدف

تسهم خطوة تحديد الجمهور المستهدف بدقة في الوصول المباشر إليه لإنجاح مشروع التسويق بالعمولة بأقل التكاليف والخسائر.

تحديد الجمهور المستهدف من الأمور الهامة جداً في مشروع التسويق بالعمولة
تحديد الجمهور المستهدف من الأمور الهامة جداً في مشروع التسويق بالعمولة

وتساعد أيضاً خطوة تحديد الجمهور مسبقا في اختيار المنتجات الأفضل والأنسب للتسويق لها والحصول على أعلى معدل فاعلية ومبيعات وأرباح ممكنة.

وبعض السلع والمواد تنشط مبيعاتها بشكل كبير بين فئات معينة من المجتمع بينما تكون غير معروفة ولا أحد يشتريها أو يطلبها بين فئات أخرى.

وتتكون عملية تحديد الجمهور المستهدف من معرفة الشريحة العمرية المهتمة بالمنتجات المسوقة والأكثر طلبا لها، وجنس فئاتها سواء ذكور أو إناث وأماكن تواجدهم بالتحديد ضمن المناطق الجغرافية السعودية والكويتية والإماراتية.

كما تلعب عملية معرفة الجمهور دوراً بارزاً في اختيار القنوات التسويقية والمنصات الإلكترونية الأنسب للعمل والاستهداف.

انتقاء منتجات التسويق

يساعد التسويق بالعمولة ضمن مجال يحظى بإقبال وطلب جماهيري وتمتلك بعض المعرفة حوله، على سهولة انتقاء المنتجات والسلع المطلوبة في الأسواق ليتم العمل بها وعرضها وتسويقها للمستهلكين.

ويجب اختيار المنتجات الواقعة ضمن دائرة اهتمام الجمهور وعلى رأس أولوياته وحاجاته الدائمة، وأن تكون معروفة بين شريحة المستهدفين حتى لا تتعرض لصعوبات في تقديمها وتسويقها.

ومن الواجب أيضاً أن يكون سعر المنتج معقولاً ومناسباً لأوسع شريحة من الزبائن والعملاء، وذو جودة ونوعية عالية وبمعدل عمولة مبيع مرتفعة ولا يوجد منافسة قوية عليه من الجهات والمسوقين الآخرين.

ويتوفر عدة طرق مساعدة على اختيار المنتج الأنسب للعمل بالتسويق بالعمولة مثل:

  • التجربة الذاتية المساعدة على تحديد السلع والخدمات اللازمة والضرورية للحياة اليومية.
  • طرح الأسئلة والاستفسارات على المعارف والأصدقاء والجيران لمعرفة المنتجات الأعلى طلباً منهم والأقل توفرا في الأسواق.
  • استخدام المنصات الاجتماعية وإنشاء الأسئلة والاستبيانات أو طرح المواضع والنقاشات حول حاجاتهم من المواد.

اختيار القنوات التسويقية الأنسب

بعد اختيارك المجال الأفضل للعمل بعرض وتسويق وبيع منتجاته مقابل منحك الأرباح على شكل عمولة، ومعرفة جمهورك المستهدف وأماكن تواجده والسلع الأعلى طلبا منه، أصبح بإمكانك تحديد منصة أو قناة أو مجموعة منها للعمل والنجاح.

وتتنوع القنوات التسويقية البسيطة الاستخدام والسهلة الامتلاك للحصول عليها واستغلالها لجمع الأموال السريعة والضخمة.

أفضل وسائل التسويق الإلكتروني

تتنوع وسائل التسويق الإلكتروني أو التسويق بالعمولة، وهنا سنضع أفضل الوسائل في السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان، فقد أصبح بإمكانك اختيار المنصة الأفضل لبدء عملك بمجال التسويق الرقمي وتحقيق الأرباح وتحسين الحياة والدخل الشهري.

مدونة إلكترونية

يستطيع الشخص الناشط بالتسويق بالعمولة تصميم مدونة إلكترونية والتعاقد مع الجهات والشركات المنتجة أو المصنعة أو الموردة أو المتاجرة بالسلع، والعمل على كتابة المقالات والمراجعات المروجة عن منتجاتها على شبكة الإنترنت.

المدونات من أفضل طرق التسويق بالعمولة
المدونات من أفضل طرق التسويق بالعمولة

ويمكن الإعلان عن المنتجات ضمن المدونة بشكل مباشر وعرض البضاعة وبيعها للقراء والمتصفحين، أو نشر روابط إحالة خاصة بالمنتج ودعوة الزائر للضغط عليها في حال نالت إعجابه ويرغب بشرائها.

ويتوفر طرق متعددة للحصول على مدونة إلكترونية بشكل مجاني أو بأسعار رخيصة ورمزية، واستخدام ما تقدمه من تحليلات لتحديد الجمهور المتابع بدقة ومعرفة السلع والمواد الأنسب لهم والمساعدة على تحقيق مدخول مادي مرتفع.

ويتوجب مراعاة تحسين محركات البحث في مدونتك، عن طريق تطبيق قواعد السيو SEO المساعدة على تحسين ظهور مدونتك وتصدرها لقوائم نتائج البحث المطبقة من المتصفحين والباحثين عن منتجات وسلع مما تروج له أو قريب منه.

منصات التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي من الطرق الرائدة في مختلف عمليات ومراحل العمل بالتجارة الإلكترونية وفروعها الملحقة، إلا أنها تشكل سوق يحتوي على منافسة شديدة من المبدعين والمسوقين ويفرض عليك العمل والاجتهاد.

منصات التواصل الاجتماعي من أهم طرق التسويق بالعمولة في عصرنا الحالي
منصات التواصل الاجتماعي من أهم طرق التسويق بالعمولة في عصرنا الحالي

ويستطيع المسوق الاستفادة من منصة يوتيوب YouTube لتصوير وتصميم مقاطع الفيديو الإعلانية عن منتجات وسلع محددة، ونشرها على قناته الخاصة المتضمنة لأعداد من المتابعين والمشتركين ودعوتهم للشراء وتجربة المنتج.

ويمكن التسويق بالعمولة على موقع فيسبوك ضمن صفحة أو حساب تجاري خاص، يحتوي على المتفاعلين من الأصدقاء والأقرباء والمعارف لتعمل على بث المنشورات المتنوعة حول البضائع والسلع.

وتعد منصة انستقرام Instagram من الواجهات الإلكترونية المناسبة للعمل وحصد الأرباح من التسويق بالعمولة للمنتجات، عن طريق تصوير وتصميم الصور ومقاطع الفيديو الرائعة والملفتة لنظر المتابع لتشكل عامل جذب غبر مباشر لاستطلاع المعلومات والشراء.

وتمثل قناة تيليجرام Telegaram أيضا وسيلة تسويقية جيدة ومستخدمة من المسوقين بالعمولة والمتعاقدين مع شركات ومتاجر رقمية وواقعية لبيع منتجاتهم مقابل نسبة أرباح معينة.

كما يمكنك عرض المنتجات والبيع عن طريق الواتس اب WhatsApp المستخدم من معظم المالكين للهواتف المحمولة.

اخترنا لك: كيفية التسويق والترويج عن طريق المؤثرين على مواقع التواصل

البريد الإلكتروني

تشكل قوائم البريد الإلكتروني المتوفرة لأصحاب المواقع والمدونات الرقمية عن مشتركيهم مع بياناتهم الضرورية، كنز حقيقي لمن يجيد استخدامها واستثمارها بالشكل الأمثل.

وتستطيع عن طريق تلك القوائم والبيانات تحديد فئة عملائك والتواصل معهم عبر البريد برسائل ومراجعات وعروض عن منتجات، يمكن أن تجذبهم أو تقع في مجال اهتمامهم لتعريفهم بها ودفعهم إلى شرائها.

ويمكن مراسلتهم بمقالات مميزة ذات صلة بمنتجات معينة مع رابط شراء يسهل عليهم إمكانية الانتقال لمكان وجود المنتج، ووضعه في سلة المشتريات ومنحك عمولة بيع مقابل ذلك.

وينصح بمراعاة قواعد التعامل مع البريد الإلكتروني والابتعاد عن الرسائل المكررة والكثيفة والمزعجة، لتضمن الوصول السلس للجمهور والحصول على أعلى معدل مبيع وربح ممكن.

تعرف على المزيد: أفضل مواقع ومنصات التسويق عبر البريد الإلكتروني 6 مواقع مجربة

الاشتراك ببرنامج تسويق محدد

يساعد الاشتراك بأفضل برامج التسويق بالعمولة المتوفرة في السعودية والإمارات والكويت في ضمان العمل بمشروع افلييت رابح ويحقق النتائج المميزة. 

ويسهم برنامج التسويق بالعمولة بشكل واضح في توفير الأدوات المناسبة للعمل والوصول الأمثل للزبائن، ومعرفة الإحصائيات الدقيقة ومتابعة المجريات وتحليل النتائج ومعالجة مواقع الضعف ونقاط الخلل.

كما يمنح برنامج التسويق الجيد المساعدة في الإدارة العامة والشاملة للحملات الإعلانية، للتعريف بالمنتجات وإقناع الزبائن والعملاء بجودتها وأهميتها وضرورة شرائها وتجربتها، والقدرة على تغيير مسارها عند وجود أي خطأ أو ابتعاد عن الهدف.

قد يهمك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

فحص وتجربة المنتج المسوق له

يتوجب على المسوق الناجح بعد اختياره لمنتج محدد وعلامة تجارية معروفة للعمل بالتسويق بالعمولة، أن يفحص ويجرب تلك المنتجات ويدرسها بشكل جيد قبل عرضها ضمن الحملة الإعلانية المزمع إنشائها على شبكة الإنترنت.

وتمثل خطوة فحص وتجربة المنتج إحدى الخطوات المهمة جداً عند الرغبة ببناء مشروع افلييت، والعمل به كمصدر دائم للرزق وتحصيل المكاسب المالية المرتفعة.

وتساعد عملية فحص المنتجات في معرفة أدائها وجودتها وكافة تفاصيلها قبل ترويجها للمستهلكين، حتى تسهل عملية الإقناع بشرائها وتجربتها والإجابة على كافة الاستفسارات المطروحة عنها.

ويمكن الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على آراء الزبائن بالمنتج، كما تستطيع التواصل مع صاحبه للاطلاع على ميزاته وعيوبه وكل ما يتعلق به.

أفضل مواقع التسويق بالعمولة

يتوفر قائمة كبيرة من أفضل مواقع التسويق بالعمولة في المغرب والسعودية والإمارات والكويت والمساعدة على امتلاك العمل الخاص، وجني الأرباح المختلفة على شكل عمولة متناسبة مع نوع وسعر ومواصفات الخدمة أو المنتج المسوق له.

ويجب عند اختيار الشريك الأنسب للعمل بالأفلييت مراعاة مجموعة من الشروط والتفاصيل المتعلقة بعدة جوانب مثل:

1- أن يتلاءم ما يقدمه المتجر الإلكتروني المتعاقد معه للعمل بالتسويق بالعمولة مع تخصص مدونتك وما تطرحه من مقالات وأفكار ومراجعات، فمن غير المنطقي أن يكون موقعك الإلكتروني يختص ببيع السيارات وتعمل على الترويج والتسويق للأحذية أو الألبسة النسائية.

2- أن تكون نسبة العمولة الممنوحة مرتفعة وملائمة للجهد المبذول وللمهام والحملات التسويقية الواجب تنفيذها.

3- التأكد من مصداقية ومسموعيات الموقع الإلكتروني بين العاملين في المجال أو الناشطين عبر صفحات الويب.

4- الشفافية في تقديم المعلومات المطلوبة حول جودة المنتجات وأدائها وعيوبها وميزاتها.

وللإجابة عن تساؤل ما هي أفضل مواقع التسويق بالعمولة؟ في السعودية والإمارات والكويت وغيرها من الدول الخليجية، نقدم لك بعض المتاجر المشهورة في ذلك مثل:

قد يهمك: مواقع ابدأ منها مشروع التسويق بالعمولة 5 مواقع موثوقة ومجربة

موقع شي إن

يسأل بعض الهواة والباحثين عن كسب المال من الإنترنت هل التسويق بالعمولة سهل؟ أو يحتاج لخبرة وكفاءة تخصصية عالية في التقنيات المعلوماتية والتجارة الإلكترونية، وفي حال العمل به كيف تصلني الأرباح من تسويق بالعمولة؟

موقع شي إن
موقع شي إن

يمنح موقع شي إن SHEIN الإلكتروني فرص مميزة للعمل بالتسويق بالعمولة في السعودية والإمارات والكويت، ويقدم للمسوقين نسبة مرتفعة من الأرباح عند تأمين المشترين لمنتجاته.

ويتخصص موقع شي إن بالملابس والأزياء النسائية الراقية وفقاً لأحدث صيحات الموضة العالمية، مما يجعل العمل في التسويق بالعمولة للنساء مناسب عن طريقه.

ويمكنك زيارة موقع SHEIN والاشتراك فيه والتسجل ببرنامج SHEIN Fleet من هنا عن طريق الرابط.

موقع أمازون

يعد برنامج شريك أمازون Amazon Affiliate المقدم من شركة أمازون العالمية، أحد البرامج الرائدة في السعودية والإمارات والكويت في توفير الفرص للتسويق بالعمولة لسلع ومنتجات موقع أمازون.

موقع أمازون
موقع أمازون

وتمنحك شركة أمازون روابط إحالة خاصة بك لبيع البضائع التي ترغب بها والحصول على عمولتك الناتجة عن كل عملية بيع.

ويتوفر على موقع أمازون مئات الملايين من المنتجات المتنوعة والشاملة لمعظم الحاجات البشرية، من ألبسة وأحذية وإلكترونيات ورقميات وأجهزة كهربائية وكتب وأطعمة وبرمجيات وغيرها الكثير.

وينصح باختيار منتجات مجربة ومضمونة قبل البدء بالعمل على موقع أمازون، حتى تكفل رضا العملاء والزبائن عند إجرائهم للتحليلات والتقييمات الكاملة قبل تنفيذ عملية الشراء.

وتستطيع الوصول لموقع أمازون والاطلاع عليه والاشتراك ببرنامجه عن طريق الرابط من هنا.

يهمك أيضاً: وظائف أمازون السعودية عن بعد للمبتدئين في أعمال التسويق 2024

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول كيفية كسب المال من البيع بالعمولة في السعودية والإمارات والكويت، بعد أن استعرضنا معك دليل شامل لكل ما يخطر في بالك حول العمل بالأفلييت وجني الأرباح الضخمة كعمولة تسويق وبيع منتجات مميزة، ومطلوبة من الجماهير في الدول الخليجية من الكويت والبحرين والإمارات والسعودية.