-->

مشروع دخله ممتاز في السعودية للمبتدئين (12 فكرة ربحية)

في ظل الازدهار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية وسعيها الداعم لتقليل الاعتماد على القطاع النفطي كمصدر رئيسي للإنتاج، تعمل الحكومة على تقديم الدعم الكامل لأفكار مشاريع صغيرة ناجحة للراغبين بدخول عالم الأعمال، والاستثمار في القطاعات الصناعية أو الزراعية أو التجارية وتعزيز نموها وتطويرها بما يفتح آفاق جديدة للعمل ودفع عجلة الإنتاج وتحريك الأموال.

أفضل المشاريع بدخل مرتفع في السعودية
أفضل المشاريع بدخل مرتفع في السعودية

ويبحث شباب كثر من الرافضين للوظيفة والعمل الثابت ذات القيود الروتينية والمادية والمهنية، عن فكرة مشروع دخله ممتاز في السعودية للمبتدئين يتناسب مع الاختصاص والخبرة والمهارة والإمكانات المادية ويساعد على تحقيق الطموحات والأحلام الوردية للوصول للنجاح وجني الأرباح الضخمة.

يهمك أيضاً: مشاريع صغيرة: أفضل مشروع رخيص من المنزل في السعودية

مشروع بدخل ممتاز في السعودية

أثبتت تجارب عدة أن البيئة الاقتصادية السعودية خصبة جداً ومساعدة على نجاح معظم المشاريع الريادية بتكلفة قليلة أو كبيرة في حال منحت الاهتمام والرعاية المطلوبة.

ويتطلب الاختيار الصحيح لفكرة مشروع مناسب ومربح وملائم للثقافة الاستهلاكية للشعب السعودي ، والدراسة المعمقة والدقيقة حول ما يتعلق بمدخلات الإنتاج ومخرجاته والأسواق والشرائح المستهدفة وكافة الأخطار الممكنة.

ويمكن الاستعانة بالخبراء والباحثين الاقتصاديين عند الضرورة للوصول لأفكار مشاريع للشباب السعودي 2023 مجربة وموثوقة ومضمونة الأرباح.

مقال ذو صلة: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

مشاريع مربحة في السعودية

إن الاستفسار حول ما هي افضل المشاريع الصغيرة المربحة في السعودية؟ مثّل السؤال الأعلى انتشاراً بين الأوساط الاقتصادية في الآونة الأخيرة.

وذلك نتيجة توجه غالبية الشباب السعودي والمقيم لنيل الحرية المالية وامتلاك مشاريع خاصة توفر دخل يومي أو شهري ممتاز.

وتتنوع أفكار مشاريع ناجحة يمكن طرحها واعتمادها كمصدر رئيسي للدخل برأس مال صغير أو كبير مثل:

1- التجارة الإلكترونية

قد يرغب شباب كثر بالعمل في مشروع تجاري وتحصيل الأرباح السريعة إلا أنهم لا يملكون الإمكانات الكافية لذلك، فتكون التجارة الإلكترونية الطريق الأسهل والحل الأمثل لهم.

مشروع التجارة الإلكترونية
مشروع التجارة الإلكترونية

ويمكن تنفيذ مشروع تجاري بمبلغ بسيط عن طريق شراء سلعة أو منتج من الموردين أو تجار الجملة أو المنتجين، بحيث يكون مطلوب سوقياً من المستهلكين ولا يملك المنافسة الحادة وتخزينه وإعادة عرضه وتسويقه عبر شبكة الانترنت.

وتتنوع المنتجات المناسبة للعمل بالتجارة الإلكترونية كالملابس والإلكترونيات والأدوات المنزلية والهواتف المحمولة والحواسيب والإكسسوارات وغيرها.

ويتطلب التسويق الناجح للمنتج اختيار الوسيلة المناسبة والمساعدة على الوصول لأكبر عدد من الزبائن والعملاء والمشترين، باعتبار صفحات الويب تمتد لمساحات جغرافية واسعة وتضم شرائح متنوعة من مختلف الفئات العمرية.

ويتوفر عدة طرق وأساليب لعرض المنتجات وبيعها مثل:

1- تصميم موقع إلكتروني ليعمل كمتجر عبر النت وبعدها يتم إضافة السلع المتوفرة إليه مع كامل تفاصيلها واسعارها وصورها ذات الدقة العالية، بالإضافة لطرق الدفع الممكنة سواء عند التسليم أو بواسطة الانترنت.

2- إنشاء حسابات على أحد أو بعض منصات التواصل الاجتماعي من فيس بوك وانستقرام وتويتر وتيليجرام وتيك توك وعرض المنتجات عليهم، بالإضافة للاستفادة من المجموعات الاجتماعية على الفيسبوك ذات المحتوى المشابه.

نقترح عليك: التجارة الإلكترونية: الدروب شيبنج في السعودية وأفضل فرص السوق

2- دورات تدبير منزلي

يصنف مشروع تقديم دورات التدبير المنزلي للبنات والفتيات كمشروع نسائي يدخل ذهب في السعودية.

ورغم توافر عاملات الخدمات المنزلية في معظم المنازل، إلا أن الرغبة بالمعرفة والاطلاع على الفنون المنزلية وكيفية إدارة شؤونه وتنظيم محتوياته وترتيبها بشكل أنيق من التفاصيل التي ترغب كافة السيدات الإلمام بها.

ويعتبر المشروع فرصة عمل من المنزل للنساء في السعودية الماهرات والخبيرات بكل ما يتعلق بالمنازل والوصفات الغذائية وأمور الطبخ والديكور والعناية بالأطفال، لتقديم الدورات المأجورة للمقبلات على الزواج أو ربات الأسر من كافة الفئات العمرية.

كما يمكن العمل بالمشروع في مركز خاص يتم شراءه أو استئجاره وافتتاحه لتلك الغاية في حال توفر القدرة المالية اللازمة لذلك.

أخترنا لك: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

3- صالة تدريب رياضي

يعتبر مشروع صالة تدريب رياضي من أفضل مشاريع استثمارية في السعودية المساعدة امتلاك دخل شهري مرتفع.

مشروع صالة تدريب رياضي
مشروع صالة تدريب رياضي

ويتميز مشروع الصالة الرياضية بعدم وجود مدخلات للإنتاج أو تكاليف دائمة، وإنما يتطلب رأس مال تأسيسي لتجهيز المكان وشراء المعدات والتجهيزات الرياضية في المراحل الأولى، وبعدها تبدأ عملية جمع الاشتراكات المالية الشهرية من اللاعبين.

ويتم منح اللاعبين فترات محددة للعب ضمن اليوم وفي أيام معينة من الأسبوع للحضور، وتلقي التدريبات واستخدام الآلات لبناء الأجسام وشد العضلات ومعالجة الترهلات والتشنجات والأمراض.

ويمكن توسيع مصادر دخل المشروع والتعاقد مع مدربين شخصيين، ليعملوا على تدريب من يرغب من أشخاص بمقابل اشتراكات خاصة يحصل المدرب على نسبة منها والباقي يكون للصالة.

كما يمكن بيع المواد والمستحضرات ذات التركيبات البروتينية العالية المطلوبة من الرياضيين، والمفيدة في بناء العضلات وتقويتها.

يسرنا اطلاعك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

4- مغسلة ملابس نسائية

تنتشر مغاسل الملابس بأعداد ضخمة على أراضي المملكة العربية السعودية إلا أن جميعها لا توفي بالغرض ولا تحقق مطالب كافة الناس.

وغالبية النساء تمتنع عن إرسال ملابسها إلى تلك المغاسل سواء الداخلية أو الخارجية لأسباب عديدة تتعلق بالخجل والاحراج والتحفظ الاجتماعي.

وهنا يكون سر نجاح العمل بمشروع مغسلة ملابس خاصة بالنساء والمصنف كمشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية والمقدمة للأرباح الضخمة بشكل يومي ودائم.

ولا يحتاج العمل بالمشروع للتكاليف المادية المرتفعة وتكون أدوات العمل الرئيسية مكونة من آلة حديثة لغسل الثياب وتجفيفها، ومكواة بخارية من النوعية الجيدة لكوي وتنسيق الملابس.

ويكون عامل نجاح المشروع وجذبه لأكبر عدد من الزبائن والنساء الراغبات بغسل ملابسهن، محصور بالنظافة والعناية الفائقة بالملابس والمحافظة على الألوان الأساسية للثياب.

5- التسويق بالعمولة

يمكن للشباب الباحثين عن مشروع دخله ممتاز في السعودية للمبتدئين العمل في التسويق بالعمولة، باعتباره من أفضل تجارة للناشئين ذات مخاطر محدودة وأرباح مرتفعة.

مشروع التسويق بالعمولة
مشروع التسويق بالعمولة

ويتطلب العمل بمشروع التسويق بالعمولة التعاقد مع أحد التجار أو شركات الإنتاج والتصنيع أو المتاجر الإلكترونية لبيع منتجاتهم عن طريق شبكة الانترنت، مقابل الحصول على نسبة من الأرباح تكون متفاوتة وفقاً لنوع المنتج أو السلعة المسوق لها.

ويعمل المسوق في مشروعه على التسويق للمنتج بحد ذاته بشكل مباشر عن طريق صنع حملة إعلانية تسويقية تحتوي على مواصفاته وصوره وكل ما يتعلق به، أو يتم تسويق له برابط إحالة خاص للمتجر الإلكتروني المالك له أو المعروض ضمنه.

وتتنوع الطرق المستخدمة في مشاريع التسويق بالعمولة ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق:

1- صنع مدونة إلكترونية وكتابة المحتوى الجاذب للجمهور ونشر روابط التسويق بالإحالة ضمنها بشكل سلس وجميل.

2- التسويق بواسطة حسابات ومجموعات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك Facebook وتويتر Twetter وانستقرام Instagarm وتيليجرام Telegram وتيك توك TikTok وغيرها.

وينصح عن العمل بمشروع التسويق بالعمولة اختيار المنتجات المرغوبة من المستهلكين والزبائن وذات العمولة المالية المرتفعة.

يهمك أيضاً: اربح من الإنترنت 10 دولارات يوميا بواسطة التسويق بالعمولة

6- مكتب خدمات عقارية

ينال مشروع مكتب خدمات عقارية عند دراسة جدوى مشاريع في السعودية مناسبة للشباب المبتدئين أسهماً مرتفعة وثناء خاص من قبل الخبراء والمختصين.

ويمنح العمل بمشروع تقديم الخدمات العقارية نسب عالية من الأرباح السهلة والسريعة وبدون الحاجة للكثير من الخبرة والمهارة.

ويعتبر من المشاريع المهمة والمطلوبة من الراغبين ببيع أو شراء أو تأجير أو استئجار أو رهن عقار سكني أو تجاري وذلك عند حصر نشاط المشروع بخدمات الوساطة العقارية.

 ويمكن العمل لصالحه الشخصي عن طريق شراء العقارات المعروضة بأسعار مناسبة وإعادة بيعها بسعر جديد والحصول على فرق الأسعار.

ويتميز مشروع مكتب خدمات عقارية أن رأس ماله يتناسب مع نوع الخدمات المقدمة للآخرين ويمكن الانطلاق بدون رأس مال، أما تكاليفه فتتضمن حجز مكان مناسب والدعاية له.

ويمكن تنشيط المشروع على شبكة الانترنت عبر موقع إلكتروني خاص يقدم العروض ويستقبل الطلبات من الزبائن المنتشرين في كافة المناطق المحيطة بالمكان.

كما تستطيع العمل والتسويق بواسطة صفحة فيسبوك بعد إضافة المتابعين والمشتركين والمهتمين، أو بالنشر ضمن المجموعات الاجتماعية المختصة بالشأن العقاري.

مقال ذو صلة: المواقع العقارية: أفضل المواقع العقارية العربية لبيع وشراء العقارات

7- بيع الخدمات الرقمية

يساعد مشروع بيع الخدمات الرقمية لمن يطلبها من الناس العاديين أو الشركات أو الفعاليات أو المنظمات، في الحصول على أحد المشاريع الصغيرة الرائدة في المملكة العربية السعودية.

مشروع بيع الخدمات الرقمية
مشروع بيع الخدمات الرقمية

ونتيجة قوة البنية التحتية الرقمية التي تم تجهيز مختلف القطاعات بها، زاد الاعتماد على التقنيات الحديثة والخدمات التكنولوجيا المتطورة في مختلف النشاطات الفردية المنزلية أو على مستوى المنشآت الاقتصادية والخدمية الكبرى.

ويتم العمل بمشروع بيع الخدمات الرقمية بشكل شخصي أو عبر مكتب أو شركة صغيرة تضم مجموعة من المختصين والخبراء، من المهندسين والتقنيين في المعلوماتية وفروعها وعلومها وأدواتها الحديثة.

ويقدم المشروع خدماته المتنوعة والمتمثلة ببرمجة وإنشاء مواقع الويب على شبكة الإنترنت، وتصميم كل ما يطلب من رموز وشعارات وعروض تقديمية.

ويمكن أن يعمل المختصين بإعداد الشبكات الحاسوبية وأنظمة المراقبة والإنذار المنزلية وكل ما يطلب من خدمات تكون ضمن نطاق خبرة الموظفين في المشروع.

ويمنح المشروع العوائد المالية الممتازة عند اكتسابه الشهرة الواسعة وتوفيره للخدمات المنفذة بإتقان وحرفية والخالية من المشاكل والأعطال.

وينصح بتوفير الدعم التقني الدائم للعملاء والزبائن سواء بشكل مجاني أو مدفوع، لمتابعة الأخطاء والعمل على حلها وتلافي حدوثها مستقبلاً.

تسرنا زيارتك: كيف استثمر فلوسي في السعودية 8 طرق مجربة ومضمونة

8- مركز تجميل 

يعتبر مشروع مركز تجميل من أنسب المشاريع وأفضلها للباحثات عن مشروع براس مال 5000 ريال سعودي.

ويتميز المشروع بتكاليفه المحدودة عند العمل في المنزل أو عند وجود ملكية عقارية لمكان مناسب أو عن استئجاره.

ويتطلب العمل بالمشروع لخبرة ومهارة في فنون التجميل المتنوعة للعناية بجسد السيدات وكل ما يتعلق بشعرهن، ويمكن لمن لا تمتلك الكفاءة اللازمة للعمل اتباع دورة خاصة في أحد معاهد الدورات التدريبية المهنية.

ويعمل المشروع على تقديم خدماته للنساء من مكياج وعلاج بشرة وتقشير وتنظيف وتصفيف الشعر وتغيير تسريحاته وألوانه وغيرها من خدمات عامة في حياتهن اليومية.

كما يجب أن يوفر المشروع الخدمات الخاصة بالعرائس في يوم فرحهن، ويمكن كسب الأموال الضخمة جرّاء تنفيذها بشكل جيد.

ويحتاج المشروع إلى دعاية تسويقية في الوسط الاجتماعي المحيط والمكون من معارف وأصدقاء وأقرباء، أو عبر شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المتعددة والمساعدة في عرض الخدمات على أوسع نطاق ممكن.

9- تجارة المستعمل

إن التضخم العالمي للأسعار أرخى بظلاله على كافة المجتمعات ووصل تأثيره لعدة من الأشخاص والعائلات السعودية والمقيمة ضمن المملكة ذات الدخل المحدود أو الضعيف.

مشروع تجارة المستعمل
مشروع تجارة المستعمل

وتضم المملكة جالية كبيرة من العمالة العربية والأجنبية المقيمة مع عائلاتها وتحاول تأمين ما يلزمها من المستعمل.

وهذا ما ساعد على تنشيط مشروع تجارة المستعمل نتيجة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الجديدة، والضرورية في غالب الأحيان للأفراد أو المنازل أو المكاتب أو المحال التجارية الناشئة بتكاليف قليلة.

ويعمل المشروع على شراء وإعادة بيع كل ما يتعلق بالأثاث والفرش والأدوات المنزلية الكهربائية والإلكترونية، وتجهيزات المكاتب والشركات بالإضافة للسيارات في حال امتلاك رأس مال مناسب.

ويجب تحسين وتنظيف وإصلاح المعدات والتجهيزات المعطلة عند شرائها وقبل عرضها وبيعها، لتتمكن من تحصيل أعلى كمية ربح ممكنة.

ويمكن تسويق ما تم شراءه من أشياء عبر متجر إلكتروني خاص أو عبر صفحات وحسابات منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق مواقع الإنترنت المختصة بنشر الإعلانات المبوبة حول كل ما يخطر على البال وبيعه وتسويقه عبر الشبكة.

نقترح عليك: كيفية بيع الأشياء المنزلية المستعملة عبر الإنترنت بأسعار مناسبة

10- بيع الملابس

يتميز مشروع تجارة الملابس في السعودية بين المشاريع الصغيرة الناشئة للشباب السعودي والمساعدة على امتلاك عمل خاص وحر بأرباح يومية وبساعات عمل كيفية.

ويعتبر من مشاريع ناجحة في السعودية نتيجة اهتمام السكان بالملابس وشرائهم الدائم لها في الحياة الطبيعية وضمن المناسبات والأعياد، إلا أن المشروع يشهد منافسة حادة نتيجة وجود عدة علامات تجارية شهيرة.

ويحتاج العمل بتجارة الملابس إلى شراء أو استئجار محل في سوق تجارية تختص ببيع الملابس، أو ضمن مولات أو أماكن تشهد حركة مرورية وكثافة بشرية عالية.

وتستطيع العمل في بيع ملابس النساء المميزة سواء العباءات والحجابات والملابس الشرعية أو السبورات والفساتين والكنزات والتنانير والبنطلونات، وعندها ستحتاج لتوظيف بعض النساء أو الفتيات لتقديم الخدمات للزبائن في المحل أو المعرض.

ويمكن بيع ملابس الرجال أو الأطفال بعد الحصول على وكالة حصرية لإحدى العلامات التجارية الشهيرة في السعودية والخليج، لتبيع الألبسة والمنتجات الصادرة عنها فقط كوكالة حصرية تحت عنوان مرتبط باسمها.

ويتطلب العمل بمشروع بيع الملابس لخطة تسويقية محكمة للتعريف به وبما يقدمه من سلع بمواصفات وقياسات وأسعار مدرسة، وفي حال بيع منتجات ماركة ما فلن تحتاج للدعاية لان الشركة الأم تكون متكفلة بكل ما يلزم.

ويمكن التسويق للمشروع عبر متجر إلكتروني يعرض كل ما يحتويه من ملابس مع تقديم شرح تفصيلي وصور واضحة عنها، أو عن طريق تطبيقات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستقرام وتيليجرام.

تعرف على المزيد: تجارة الملابس بالجملة: ما هي الفرص المتاحة وكيف يمكن الاستفادة منها

11- تطوير التطبيقات الذكية

إن الانتشار الواسع لشبكة الانترنت في الأراضي السعودية واستخدامها من غالبية فئات السكان ومختلف الشرائح العمرية، جعل البعض يتساءل ما هو المشروع الناجح في السعودية؟ لاستثمار النت وأثره على الناس.

مشروع تطوير التطبيقات الذكية
مشروع تطوير التطبيقات الذكية

وهو ما دفع الأفراد والشركات ومنظمات الأعمال التجارية والخدمية للسعي المتواصل لتقديم خدماتها بأبسط صورة وباستخدام أسهل الأدوات لدفع الزبائن والعملاء على التفاعل معها.

وكل ذلك ساهم بشكل مباشر بنجاح مشاريع تصميم وتطوير التطبيقات الذكية المستخدمة على الهواتف المحمولة مع الأشخاص ضمن معظم ساعات يومهم.

ويحتاج العمل بالمشروع لكفاءة في لغات البرمجة وبرامج وأدوات تصميم التطبيقات الذكية، لتلبية طلبات الزبائن والعملاء على أكمل وجه.

ويوفر المشروع خدماته البرمجية في مختلف أصناف التطبيقات الذكية المطلوبة من الآخرين سواء تجارية أو خدمية أو إخبارية أو دينية أو رياضية أو طبية، بالإضافة لتطبيقات الألعاب المسلية والترفيهية.

قد يهمك: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

12- تجارة العطور

يوفر العمل بتجارة العطور في السعودية مشروع دخله ممتاز وقابل للنمو والتطور بشكل سهل وسريع.

ويحظى مشروع تجارة العطور بأعداد كبيرة من المشترين والمستهلكين الرجال والنساء نتيجة اهتمامهم الدائم به، ولاعتباره جزء رئيسي من أناقة وشياكة الشخص في حياته اليومية ومناسباته العائلية والمجتمعية.

ويحتاج مشروع تجارة العطور لاختيار مكان مناسب لتنفيذه والانطلاق بعرض وبيع مختلف الأنواع المشهورة من المسك والعطر، والعائدة لماركات عالمية سواء فرنسية أو أوروبية أو عربية كعطر العود والعنبر.

وعند نجاح المشروع يمكن افتتاح فروع أخرى في مناطق جديدة لحصد الأرباح وجني الأموال الإضافية والدائمة.

يهمك أيضاً: كورس الربح من بيع العطور وتركيب العطور للمبتدئين

وفي ختام مقالنا حول مشروع دخله ممتاز في السعودية للمبتدئين 12 فكرة ربحية، نكون استعرضنا معك مجموعة من الأفكار الاستثنائية لإنشاء عمل خاص بمشروع ناجح ورابح للمبتدئين، لتتمكن من اخيار أحد تلك الأفكار المضمونة والمجربة والبعيدة عن الأخطار والكوارث الممكنة لمعظم المشاريع الاقتصادية الحالية.