-->

مشاريع صغيرة: مشروع مطحنة بن في مصر دراسة التكلفة والربح

نظراً لأهمية البن في حياة المصريين واعتماد القهوة كمشروب أساسي لمختلف شرائح المجتمع يتم تناوله في معظم الأوقات ضمن ساعات اليوم الواحد من الصباح الباكر وحتى المساء، جعل العمل به من المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر التي يمكن تنفيذها بإمكانيات محدودة ورأس مال صغير وعائد ربحي كبير.

دراسة جدوى مشروع مطحنة بن في مصر
دراسة جدوى مشروع مطحنة بن في مصر

مما دفع الشباب المصري الطموح لمحاولة الغوص في تفاصيل مشروع مطحنة بن في مصر دراسة التكلفة والربح، على اعتبار أن التساؤل حول ازاي اعمل مشروع بن؟ على رأس الاستفسارات المطروحة على الإنترنت، وتحتاج الإجابة عليها إلى دراسة موسعة حول مراحل تنفيذ المشروع وما ينطوي عليه من خطوات ومتطلبات ومصاريف.

يهمك أيضاً: مشاريع رابحة: مشروع بيع القهوة والسكر للمقاهي والمنازل والمحال التجارية 

دراسة جدوى مشروع مطحنة بن

تعتبر دراسة جدوى مشروع مطحنة بن بعد تحميصه من أكثر الدراسات المطروقة مؤخراً، وذلك بعد النجاحات المحققة والمضمونة لأصحابها من مالكين رؤوس الأموال الصغيرة.

وتتضمن الدراسة تفصيلاً معمقاً لكل ما يحتاجه المشروع من حالة الأسواق والأدوات والمستلزمات والتراخيص والتكاليف المطلوبة حتى انطلاقه والبدء بالبيع وجني الأرباح.

مقال ذو صلة: مشروع ماكينة القهوة والإسبريسو مشروع صغير ناجح

دراسة حالة أسواق البن

يحتاج الوصول للنجاح المضمون عند العمل بمشاريع صغيرة بمختلف أنواعها إلى دراسة جيدة لوضع السوق، لفهمه وتحديد احتياجاته ومدى استيعابه.

ويتطلب أيضاً إعداد بحث حول المنافسين وما يتعلق بهم من خدمات وعروض وأسعار، لتحديد إمكانياتك وقدرتك على التحدي وتحقيق الانتشار.

كما تحتاج لمعرفة أفضل أنواع حبوب البن الخضراء الموجودة في السوق والتجار والمتاجر المختصة فيها، بالإضافة لأحدث الأدوات والمعدات المستخدمة مؤخراَ.

نقترح عليك: أفضل مشاريع صغيرة مربحة للرجال في مصر 2023

تحديد مكان جغرافي مناسب

يعتبر تحديد المكان الجغرافي المناسب من أهم عوامل تحقيق النتائج الرائعة عند العمل في المشاريع التجارية الربحية.

من المهم اختيار المكان المناسب لإنشاء المشروع
من المهم اختيار المكان المناسب لإنشاء المشروع

وتتألف عملية تحديد المكان من اختيار محل ذو مساحة مناسبة للعمل كمطحنة بن في مصر لا تقل مساحته عن 35 متر مربع، وتنفيذ بعض الديكورات اللطيفة لإظهاره بشكل مميز وأنيق.

ومن المهم مراعاة حسن اختيار الموقع الجغرافي ضمن المدينة بحيث يكون في محيط سكني جيد يلقى ازدحام عالي.

كما يمكن أن يكون المكان في منطقة تجارية تنشط فيها حركة البيع والشراء، وبعيد بمسافة كافية عن المحلات الأخرى وأماكن بيع كل ما يتعلق بالبن وأصنافه وأنواعه حتى تشكل عنصر جذب زبائن لشراء منتجاتك وتجربتها.

ويستطيع صاحب المشروع شراء أو استئجار المكان بما يتوافق مع ميزانيته المالية، ورغبته بتملك المكان بشكل شخصي، وهو ما سيكلف كتلة مالية متفاوتة بحسب الموقع وأسعار العقارات ضمنه.

ويقدر قيمة الإيجار الوسطي في الأسواق المصرية الشعبية بين 4000 و8000 جنيه مصري شهرياً، ويلزمك بعدها تنفيذ بعض من عمليات الديكور والإضاءة الملائمة للعمل بما يقارب 15000 جنيه.

تعرف على المزيد: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر

ترخيص مطحنة بن في مصر

بعد اختيارك لمكان محدد ضمن أحد المواقع التجارية أو الشعبية، تحتاج لتنفيذ شروط البلدية لفتح محمصة حتى يكون عملك وفق القانون ولا تتعرض للمسائلات لاحقاً.

وللحصول على التراخيص المطلوبة في مصر يجب الالتزام بالتعليمات التالية:

  • أن تكون مساحة المحل مناسبة ويمتلك تهوية جيدة ولا يوجد رطوبة
  • مراعاة شروط وعوامل النظافة في تحميص وطحن وتعبئة القهوة
  • استخراج سجل تجاري خاص بالعمل
  • دفع الضرائب والرسوم المفروضة وامتلاك رقم ضريبي
  • الحصول على الترخيص الخاص بمزاولة مهنة طحن البن وبيعه

المعدات الضرورية

يلزمك في مطحنة البن مجموعة من المعدات الأساسية المستخدمة في عملية التحميص والطحن والتعبئة والتغليف ذات الأسعار المتفاوتة وفقاً للبلد الصانع ولجودتها وتقنياتها وخدماتها المختلفة وهي:

1- محمصة بن ذات نوعية جيدة ومكفولة لتحميص حبوب البن الخضراء والتوابل المضافة إليها، من حبوب الهال والمسكة وجوزة الطيب والقرنفل بسعر وسطي 4000 جنيه مصري.

2- مطحنة كهربائية لطحن جميع الحبوب المحمصة الداخلة في الخلطة النهائية لمادة القهوة، ويتراوح قيمتها السوقية بين 5000 و8000 جنيه مصري.

3- ميزان بحساسية عالية لوزن كميات القهوة المطحونة والتوابل الداخلة في التركيبة الضرورية للبن المحوج ويقدر سعره 300 جنيه مصري.

4- آلة لتغليف أكياس البن وتفريغها من الهواء بسعر بين 1000 و1500 جنيه مصري.

يسرنا اطلاعك: دراسة جدوى مشروع منزلي ناجح للشباب والشابات

المواد الأولية للانطلاق بالمشروع

تحتاج عند بداية عملك بمشروع مطحنة بن في مصر دراسة التكلفة والربح الناتجة عن تحميص وطحن وبيع القهوة، إلى شراء كميات من المواد الأولية اللازمة لإعداد خلطات البن المميزة من أفضل مصادر البيع بالجملة.

من المهم انتقاء أنواع البن الجيدة لتحقيق نجاح أكبر
من المهم انتقاء أنواع البن الجيدة لتحقيق نجاح أكبر 

وتتكون المواد الأولية من حبوب البن الخضراء ذات الأنواع المتعددة من برازيلي وإندونيسي ويمني وغيرها ويمكنك البدء بحوالي 10 إلى 15 كيلو بأسعار تتراوح بين 30 و50 جنيه مصري للكيلو غرام الواحد.

ويلزمك أيضاً إحضار التوابل اللازمة للخلطات بكميات متناسبة مع حبوب البن الخضراء حتى تبقى طازجة ولا تفقد نكهتها في حال تخزينها لفترة طويلة.

بالإضافة لأكياس التغليف المبطنة والمطبوع عليها الاسم التجاري المختار لقهوتك، وبأحجام متنوعة تتناسب مع طلب الزبون بسعر تقريبي 200 جنيه مصري لكل 1000 كيس.

قد يهمك:  مشاريع صغيرة في مصر براس مال متوسط

عمالة مشروع مطحنة بن

يختلف عدد الموظفين المطلوب لتشغيل مطحنة بن بأفضل شكل بين البدايات والمراحل المتقدمة للعمل بعد تحقيق الشهرة والانتشار.

ويمكنك البدء بتشغيل عامل أو اثنين من أصحاب الخبرة والمهارة في تنفيذ مراحل العمل من تحميص وطحن وتعبئة وتغليف وبيع، مع الحرص كل الحرص على حسن اختيارهم من حيث الخبرة والمظهر وأسلوب التعامل والعمل.

وبعد فترة من الزمن تستطيع استقدام موظفين إضافيين لتسيير المطحنة بأفضل شكل.

تسويق مشروع مطحنة بن

تتنوع طرح وأساليب تسويق منتجات القهوة المحمصة والمطحونة يدوياً والمشغولة بكل دقة ومهارة وتتكون من:

التسويق المميز داخل المطحنة

ويتم ذلك عن طريق توظيف شخص يتسم بحسن المعاملة واللطف والذوق بالتعامل مع الزبائن وتقديم أفضل خدمة ممكنة.

من المهم الاهتمام بحسن معاملة الزبائن وذلك لجذب المزيد منهم
من المهم الاهتمام بحسن معاملة الزبائن وذلك لجذب المزيد منهم

كما تعتبر سياسة التسعير من طرق التسويق الفاعلة والمتضمنة إدخال المنافسة الحادة مع المنتجين الآخرين بطرح المنتجات ذات الجودة والطعم اللذيذ بهامش ربح محدود.

ووفقاً لما سبق ستحصل على عامل تسويقي جديد ناتج عن حسن المعاملة والحصول على قهوة عربية جيدة بسعر مناسب، مما سيحفز الزبائن على العودة للشراء من جديد وإخبار معارفهم وأصدقائهم عن منتجاتك.

اخترنا لك: أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة للأعمال الصغيرة وتحقيق الأرباح

التسويق خارج مطحنة البن

وتستطيع تصميم حملة تسويقية إلكترونية أو مطبوعة أو الاثنين معاً للتعريف بمطحنتك وما تقدمه من منتجات بمواصفات عالية.

ويمكنك إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيس بوك وانستقرام باسم محلك ونشر البوستات المضمنة شرح وصور عن منتجاتك وأسعارك وعروضك المنافسة وتعتبر من الطرق الترويجية المجانية.

كما يعد التسويق بالمطبوعات من كروت ولوحات إعلانية تعلق على واجهة المحل وبالطرقات من الأساليب الفاعلة للتسويق لمطحنتك ومنتجاتها بين العامة.

يهمك أيضاً: كيفية دراسة الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة الجديدة

وفي ختام مقالنا حول مشاريع صغيرة: مشروع مطحنة بن في مصر دراسة التكلفة والربح، نكون قدمنا لك كافة التفاصيل اللازمة لإعداد مشروعك الصغير حول مطحنة قهوة بمواصفات وخبرات مميزة مساعدة على تحقيق الشهرة والانتشار السريع في الأسواق المصرية وما ينتج عنها من تحصيل أعلى نسبة مبيعات وجني أضخم الأرباح.