-->

ماهي الكلمات المفتاحية وكيفية اختيار الكلمات المناسبة للموقع وقناة اليوتيوب

 بعد الانتشار الكبير للعمل عن طريق الإنترنت أصبحت المواقع الإلكترونية منصات عمل رسمية، وأغلب كتّاب المحتوى والمسوقين الرقميين يبحثون عن أسرع الطرق لجعل مواقعهم الإلكترونية تتصدر نتائج محركات البحث، فالكلمات المفتاحية هي الخطوة الأولى لتصدر نتائج البحث، بواسطة الوصول إلى كلمات تُعرّف الموضوع الخاص بك، وفي نفس الوقت يبحث عنها آلاف المستخدمون، مع لزوم التقيد بقواعد السيو في اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية، لمساعدة محركات البحث في المطابقة بين مواقع الويب ومواضيع البحث.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية في المواقع واليوتيوب
كيفية اختيار الكلمات المفتاحية في المواقع واليوتيوب

يلجأ أصحاب المواقع الإلكترونية المختصة بتحرير المحتوى والتسويق الإلكتروني إلى البحث بشكل مستمر عن آليات للحصول على كلمات مفتاحية ويطرحون الأسئلة التالية: ماهي أفضل الأدوات المساعدة في البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة للموقع؟ ما كلمات البحث الواجب  استخدامها؟ وماهي الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً؟ ماهي الكلمات المفتاحية وكيفية اختيار الكلمات المناسبة للموقع واليوتيوب؟ في مقالنا التالي ستجد كل ما يلزمك معرفته عن الكلمة المفتاحية وآلية اختيارها وطرق البحث عنها ووضعها في المكان الصحيح، لتساعدك في الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث.

يهمك أيضاً: كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو ويتصدر محركات البحث

أهمية الكلمات المفتاحية

إن الاعتناء باختيار الكلمات المفتاحية وفهم كيفية اختيارها ومعرفة المواضع الصحيحة لتضمينها في مقالك يعتبر من أهم خطوات تحسين عثور محركات البحث على موقعك الإلكتروني، ورفع أهمية المحتوى في الموقع الإلكتروني الخاص بك مع ضمان علو ترتيبه في نتائج صفحات البحث، وبالتالي زيادة عدد الزوار والمستخدمين لموقعك، ومساعدتك في الأمور التالية:

  • المعرفة العميقة لبنية الموقع الإلكتروني الخاص بك واكتشاف الثغرات.
  • تساعد في وضع خطة واضحة منجاتك وتصنيف الفئات والفقرات.
  • زيادة أهمية وتحسين محتوى المدونات ورفع مشاهدات الزوار على قناتك الخاصة في اليوتيوب.
  • زيادة عدد المستخدمين والزوار لموقعك الإلكتروني، وزيادة نسبة المبيعات والأرباح.

الأدوات المساعدة

يتوفر على المتاجر الإلكترونية أدوات عدة مساعدة على تحديد كلمة مفتاحية مناسبة منها مجاني وبعضها مأجور.

يهمك أيضاً: كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب

يمكنك استخدام أدوات مساعدة لاختيار الكلمة المفتاحية
يمكنك استخدام أدوات مساعدة لاختيار الكلمة المفتاحية

 وتعتبر هذه الأدوات مساعدة للحصول على الكلمة المفتاحية وغير كافية لوحدها وقبل استخدامها عليك اتباع بعضاً من الخطوات الهامّة لمعرفة أنسب الكلمات المفتاحية وأكثرها استخداماً والمذكورة في الفقرات التالية.

تحديد الجمهور المستهدف

قم بالبحث عن الجمهور المهتم بالمحتوى المقدم من قبلك وحاول أن تجيب على كافة تساؤلاته، وقدم مجموعة حلول للمشكلات والصعوبات تكون مناسبة، مما يساعدك في تحديد أنسب الكلمات المفتاحية

أرشح لك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

تخصيص نطاق عملك

إن استهداف عدد كبير من الكلمات المفتاحية، يخفض من إمكانية تلاقي محتواك مع نتائج محركات البحث الخاصّة، وبتصغير النطاق يزداد التركيز على تحسين المحتوى.

من المهم تحديد المواضيع المختارة بعناية وبتكثيف الطرح
من المهم تحديد المواضيع المختارة بعناية وبتكثيف الطرح

 ويساعد في معرفة الكلمات المفتاحية بدقة ويحسن ارتباط موقعك مع الجمهور المستهدف مما يسهل آلية العثور عليه من قبل محركات البحث.

أقترح عليك: العمل في كتابة حلقات البحث والربح منها

تحليل البيانات وتحسينها

إن المتابعة الدائمة للموقع الإلكتروني ومراقبة جودة الكلمات لمفتاحية المختارة وتحليل النتائج يساعدك في معرفة أفضل الكلمات المفتاحية وأنسبها في تحسين جودة موقعك.

الاستعانة بجوجل ومقترحاته

في الوقت الحالي أصبحت الكلمات مفتاحية شديدة التنافسية بين ملايين المواقع على الإنترنت، فعليك اللجوء إلى كلمات أقل تنافسية تعرض كمقترحات أو مواضيع ذات صلة في جوجل

وفي الغالب تكون طويلة (4 كلمات) ومعبرة في آن واحد ويعتبر الحل الأمثل للحصول على كلمات مفتاحية مناسبة.

اخترت لك: سيو المواقع الإلكترونية وطريقة التدوين المتوافقة مع قواعد seo الخاصة بجوجل

كلمات أمازون التسويقية

عند العمل في مجال التجارة الإلكترونية يتوجب العثور على كلمات مفتاحية خاصة بالمنتجات، ووصف خاص لصفحات الفئات (Category Pages)، واستخدامها بشكل كبير في المقال.

يساعد موقع أمازون على اختيار الكلمات المفتاحية
يساعد موقع أمازون على اختيار الكلمات المفتاحية

ويقدم موقع أمازون التجاري مقترحات فعّالة وكلمات ذات صلة لتختار كلمات مفتاحية تنافسية في مجال التجارة الإلكترونية، عن طريق زيارة الموقع التجاري لأمازون والبحث عن اسم المنتج أو الفئة وبعدها الاطلاع والاستعانة بالمقترحات والكلمات المقدمة.

مقالنا المرتبط: كيفية التسجيل في موقع أمازون وبدء الربح من أمازون 

استخدام أدوات جوجل

تتميز أداة جوجل Keyword Planner بقدرتها على تحديد حجم البحث الشهري لكلمة معينة، وتحديد كل الكلمات المشابهة لها مما يساعدك في استخدام الكلمات المفتاحية الأنسب والأكثر موثوقية من قبل جوجل نفسه.

وتقدم أدوات المشرفين المختصين على الكلمات المفتاحية في محركات بحث جوجل (Google Search Console) خدمة تحسين جودة محتوى موقعك، وترفع من ترتيبه في قائمة محركات البحث.

قد يهمك: شغل أون لاين كتابة العمل في مجال التدوين والربح منه بالدولار

الكلمات المفتاحية لليوتيوب

يعد YouTube محرك البحث الثاني في العالم بعد جوجل، ويبحث المستخدمون بشكل دائم عن آليات كيفية تحسين ظهور مقاطع الفيديو لتتصدر أولى نتائج البحث، وتعد آلية استخدام كلمات مفتاحية مناسبة في وصف الفيديو من أهم الخطوات الفعالة لنجاح ظهور الفيديو في نتائج البحث الأولية.

تعتبر الكلمات المفتاحية من العوامل الأساسية في انتشار قناة على اليوتيوب
تعتبر الكلمات المفتاحية من العوامل الأساسية في انتشار قناة على اليوتيوب

للحصول على كلمات مفتاحية فعالة في محرك بحث اليوتيوب يمكنك استخدم أداة البحث Google AdWords و Wordtracker لمعرفة الكلمة المفتاحية الرئيسية المستخدمة من قبل زوار اليوتيوب.

على أن تكون من الكلمات الطويلة المعبرة المتميزة بعدد أقل من المنافسين، لتجذب عدد أكبر من الزوار والمتابعين لقناتك الخاصة على اليوتيوب، مع الحرص على عدم تكرار المصطلحات المتشابهة.

يهمك أيضاً: افضل طرق زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانا

في نهاية المقال وجدنا أن الكلمة المفتاحية حجر أساس لبناء موقع إلكتروني فعال ومحبب لدى الجمهور، وعلى الراغبين في نجاح مواقعهم الإلكترونية الاهتمام بالكلمة المفتاحية ومراعاة قواعد السيو للحصول على الصدارة في كافة محركات البحث، إذا رغبت في الحصول على المزيد من الخبرات في مجال السيو، وأسرار الحصول على كلمة مفتاحية مميزة تابع مقالات موقع ميدان الربح.