-->

كيفية بدء العمل في شركة ناشئة في السعودية وتحقيق النجاح المالي

يعد الاقتصاد السعودي من أقوى اقتصادات المنطقة والعالم 2024، وشكل ما وصل إليه من نمو وازدهار عامل جذب فاعل  للتجار والمستثمرين السعوديين والعرب والأجانب في مختلف القطاعات الحيوية من إنتاجية وخدمية، الساعين لتكوين منظومات رائدة في عالم الأعمال ومساعدة على تحقيق أفضل المكاسب.

كيفية بدء العمل في الشركات الناشئة في السعودية وتحقيق مكاسب مالية ضخمة
كيفية بدء العمل في الشركات الناشئة في السعودية وتحقيق مكاسب مالية ضخمة

وهو ما أثار فضول أصحاب رؤوس الأموال الراغبين بخوض غمار ريادة الأعمال ومعرفة كيفية بدء العمل في شركة ناشئة في السعودية وتحقيق النجاح المالي، ولتكون انطلاقتهم مبنية على دراسة استراتيجية تتضمن كل التفاصيل والخطوات والجدوى الاقتصادية من المشروع، لتتضح أمامهم الرؤية والطريق الأنسب الواجب اتباعه للوصول للقمة.

يهمك أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية وفرص العمل والربح المتاحة

تحديد مجال عمل الشركة 

تمثل عملية تحديد مجال عمل الشركة أولى الخطوات التأسيسية الصحيحة لشركة ناشئة Startup، والمتضمنة شرح تفصيلي لنشاط الشركة المعتمد في غالب الأحيان على التكنولوجيا الحديثة.

وتتركز أعمال الشركات الناشئة في السوق السعودية على إيجاد الأفكار الإبداعية اللازمة لتطوير منتج ما أو خدمة مقدمة للمستهلكين ضمن الأسواق، أو اقتراح وابتكار الحلول الفريدة لمشكلة مستعصية تؤثر وتنعكس سلباً على الزبائن والعملاء.

وتتميز معظم الشركات الناشئة في الاقتصاد السعودي مؤخراً بخروجها عن المألوف من الأعمال والخدمات التقليدية المكررة، واستثمارها في عالم الأفكار المبتكرة حول أحدث التقنيات الحديثة في عالم الذكاء الاصطناعي وغيره.

وعليك قبل البدء بالخطوات الفعلية لتأسيس الشركة أن يكون مجال العمل محدد وواضح المعالم بمجمل تفاصيله، وأن تكون أفكاره مجردة ضمن ملفات ثابتة.

أقترح عليك: أفضل 8 شركات للعمل في السعودية: دليل الباحثين عن الوظائف

اختيار اسم وشعار للشركة

يتطلب العمل بشركة ناشئة أن تمتلك هوية اعتبارية خاصة مكونة من اسم وشعار يمثلانها في السجلات والأوراق الثبوتية التجارية والقانونية السعودية.

من المهم العناية في اختيار الشعار لشركتك
من المهم العناية في اختيار الشعار لشركتك 

ويخضع اختيار الاسم لشروط محددة تتعلق بأن يكون مميز وفريد بما يمنع التكرار والتشابه بين أسماء شركات البلد الواحد.

وينصح أيضاً بتصميم لوغو احترافي لعلامتك التجارية مكون من رموز وكتابات وصور معبرة عنها، عن طرق الاستعانة بمصمم جرافيك ماهر لإنتاج شعار تظهر عليه علامات البساطة والتميز الملفت للانتباه.

ويعتبر اسم وشعار الشركة من التفاصيل الواجب الاهتمام بها بشكل كبير، باعتبار تغييرها سيكون أمر صعب وشاق بعد الحصول على الموافقات الرسمية، ولما لها من تأثير معنوي غير مباشر على العملاء.

قد يهمك: أفضل 8 مواقع لتصميم لوجو احترافي مجانا

تحديد مقر عمل الشركة

بعد أن تم إنجاز الهوية البصرية للشركة ننتقل إلى جزئية منحها الهوية المكانية، ويكون بانتقاء مساحة محددة ومناسب لتجهيزها كمقر دائم ورئيسي لممارسة مهام الشركة.

 وتتطلب عملية تحديد المكان الجيد تحقيق عدة نقاط مهمة تتمثل باختيار بناء يتسع لكل التجهيزات والمعدات اللازمة لتنفيذ الأعمال، بالإضافة لمواقف السيارات والمرافق الخدمية لموظفي وزوار الشركة.

وينصح أن تتواجد الشركة ضمن منطقة جغرافية مدروسة وملائمة من حيث الزبائن والعملاء والمنافسين، وقريبة من القطاعات الحيوية والاستراتيجية في المدينة.

ويمكن في حال توفر السيولة الكافية شراء عقار مطابق للمواصفات المطلوبة ليكون مقر دائم لعمل الشركة، ويمكن أن يتم في المنزل أو عن طريق استئجار مكتب أو مكان وفقاً لإمكانيات الشركة وبما يتناسب مع العمل والعمالة.

يسرنا اطلاعك: أفضل شركات التوظيف في السعودية للباحثين عن عمل

التراخيص اللازمة لشركة ناشئة

في إطار بحثنا حول كيفية إنشاء شركة، يظهر التميز السعودي بتقديم أفضل الخدمات الميسرة والمريحة لرواد الأعمال الحديثي العهد، الساعين لإنشاء عمل خاص يحقق ذاتهم ويضمن لهم النجاحات المالية المرموقة.

من الضروري الانتهاء من جميع التراخيص اللازمة لبدء العمل في الشركة
من الضروري الانتهاء من جميع التراخيص اللازمة لبدء العمل في الشركة

ويمكن الحصول على التراخيص اللازمة لتأسيس شركة ناشئة من وزارة التجارة السعودية بعدة خطوات على موقعها الإلكتروني، ويتم إصدار عقد الشركة بكل بساطة في حال لم تكن قابضة أو مساهمة وعندها عليك مراجعة الوزارة.

ويشترط للحصول على الترخيص أن يكون الشخص سعودي الجنسية أو يملك إقامة عمل في المملكة، وبعد الدخول لموقع الوزارة يتم اختيار رابط تأسيس عقد شركة يتضمن تحديد نوع الشركة من حيث عملها وعدد مساهميها.

ويتوفر على الوقع رابط يسمى ساعدني يقدم المساعدة لمن لم يحدد بعد نوع عمله ضمن شركته.

ويتطلب تحديد مدة زمنية لسجلك التجاري الراغب بالحصول عليه ودفع الضرائب المتناسبة معه، بالإضافة لرسوم اشتراك وحصول على سجل تجاري.

مقالنا المرتبط: كيف تحول فكرة  إلى مشروع  ناجح في السعودية | الأدوات والنصائح المفيدة

خطة عمل لشركة ناشئة

تحتوي خطة عمل الشركة على إعداد جدوى تفصيلية وشاملة لكل ما يخص الشركات الناشئة، ولكافة مراحل تنفيذ أعمال ونشاطات الشركة سواء إنتاجية أم خدمية.

وتمثل المرحلة الأولى من خطة العمل دراسة جيدة للسوق المستهدف، من حيث جمهور الزبائن والعملاء وأماكن تواجدهم وفئاتهم العمرية وجنسهم ومتوسط دخلهم ومستوى تعليمهم وغيرها.

والمرحلة الثانية تكون بكيفية الوصول للزبائن، وما هي أفضل طرق الترويج الممكنة لمنتجات وخدمات الشركة وهي:

1 إنشاء واجهة افتراضية

وتكون عبارة عن موقع إلكتروني خاص بشركتك ويقدم شرح تفصيلي عنها من تعريف بمؤسسيها ونوع الأعمال المقدمة فيها وكافة مهامها وخدماتها، بالإضافة للعنوان وطرق التواصل المتاحة.

2- منصات التواصل الاجتماعي، ويتم إنشاء حسابات باسم الشركة لتسويقها ضمن الصفحات والمجموعات والحسابات الحاوية لأعداد هائلة من المستخدمين الدائمين.

3- الترويج عبر الوسائل التقليدية من مناشير وإذاعات وقنوات تلفزيونية.

4- التسويق بالكلمة والسمعة الحسنة

والمرحلة الثالثة تكون بتحديد مصادر التمويل الممكنة للشركة، سواء رصيد شخصي ومدخرات أو قروض مصرفية أو شركاء مساهمين أو منصات التمويل الجماعي أو حاضنات ومسرعات الأعمال.

أقترح عليك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

العمالة المطلوبة للشركة

إن مكونات الشركة الناشئة السعودية المتنوعة من إدارة وأقسام ومكاتب تحتاج إلى كادر كاف من الموارد البشرية لتشغيلها بأفضل شكل.

من الضروري تشكيل فريق عمل متعاون ضمن الشركة

ومهما كان نوعية ومستوى عمل الشركة فإنها تحتاج إلى الأشخاص المالكين للخبرة والمهارة، للعمل بشكل جماعي لتنفيذ المهام وطرح الأفكار البنّاءة المساعدة على النمو والتطور وحل المشكلات الممكنة الظهور.

وينصح الخبراء ومراكز إعداد الدراسات الاستراتيجية للشركات، أن يعمل رائد الأعمال في بداية انطلاقته بشكل فردي مع شريكه المؤسس في حال وجوده.

وذلك حتى يمتلك المعرفة الشاملة بمختلف تفاصيل العمل ويكون على دراية بالحيثيات المساعدة على فهم ومناقشة الموظفين والخبراء والعملاء بما يلزم.

يهمك أيضاً: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

وفي نهاية مقالنا حول كيفية بدء العمل في شركة ناشئة في السعودية وتحقيق النجاح المالي، نكون وضعنا بين يديك شرح كامل وشامل لكل ما يلزمك من معلومات وتفاصيل حول تأسيس عمل خاص ومستقل لدخول عالم رجال الأعمال، من بوابة الشركات الناشئة ذات الأبعاد التطويرية المميزة والأفق العالي لكسب المال وجني الثروة وتحقيق أوسع انتشار.