-->

أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية وفرص العمل والربح المتاحة

 من المعروف أن الشركات الناشئة مصطلح يعبر عن مشروع يتألف عادةً من واحد إلى ثلاثة مؤسسين، وتهدف إلى تطوير خدمة أو منتج بهدف توفير حل مناسب لمشكلة مؤسسية يحتاجها السوق، تبدأ برأس مال منخفض وتكاليف عالية وتواجه صعوبات أولية في الحصول على التمويل المناسب لتوسيع الوجود في السوق لذلك، لا يمكن لمعظم الشركات الناشئة الحصول على اسم في السوق دون تمويل من المساهمين في دعم رأس المال.

 وبشكل عام تميل الشركات الناشئة إلى أن يكون لديها عدد قليل من الموظفين وقدرات النمو السريع، وتقدم منتجات لها جاذبية وفعالية تحل مشاكل وتقدم خدمات غير متوافرة في البدائل المنافسة.

أفضل الشركات الناشئة في السعودية وفرص الربح المتاحة
أفضل الشركات الناشئة في السعودية وفرص الربح المتاحة

وفقاً لرؤية 2030 المستقبلة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وبعد بذل الجهود لتطوير التحول الرقمي شجعت الحكومة على إحداث الشركات الناشئة، لأن السعودية تشهد نهضة كبيرة في مجال ريادة الأعمال، مما سمح للمملكة ببدء إدارة الأنشطة التجارية والنهوض بالأعمال التجارية عن بُعد، وفي المقال التالي سنلقي الضوء على أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية وفرص العمل والربح المتاحة لتتمكن من معرفة المزيد عن مجالات العمل في الشركات والحصول على فرصة عمل تناسب إمكاناتك.

يهمك أيضاً: أفضل 8 شركات للعمل في السعودية: دليل الباحثين عن الوظائف

أفضل الشركات الناشئة في السعودية

تمكنت الشركات الناشئة في السعودية من الاستمرار في النمو على الرغم من التحديات المفروضة من الأزمة الاقتصادية العالمية، وعملت على مواصلة الابتكار وجذب أفضل المواهب لتعزيز عملياتها وتطوير استراتيجياتها.

ويتم تقييم أداء الشركات وفق تزايد عدد الموظفين، والتفاعل مع الجمهور، والوظائف الشاغرة المتاحة في الشركات، وآلية عمل الشركات لجذب أفضل المواهب، وفيما يلي قائمة لأفضل 10 شركات ناشئة في السعودية وفق التقارير الإحصائية الأخيرة لعام 2023.

1. شركة تمارا للخدمات المالية

شركة تمارا من أشهر الشركات الناشئة في السعودية يقع المقر الرئيسي في مدينة الرياض تم تأسيسها عام ٢٠٢٠، وهي شركة تكنولوجيا تعنى بالأمور المالية وتقدم خدمات الدفع بالتقسيط لغير المتعاملين مع البنوك.

شركة تمارا للخدمات المالية
شركة تمارا للخدمات المالية

وتعد من الشركات الرائدة الصاعدة في مجال الأرباح، وللحصول على فرصة عمل في الشركة من المهم توافر مهارات المعرفة الرقمية، وآليات القيادة والاتصالات.

ويتم الإعلان عن فرص عمل في مجال خدمة العملاء، ومطوري الأعمال التجارية والمختصين في تكنولوجيا المعلومات، جمعت الشركة مؤخراً أرباح بقيمة 100 مليون دولار.

   2. شركة ساري للتسويق

تقدم شركة ساري حلول التسويق الخاصة بربط الشركات الصغيرة مع تجار الجملة والممولين للحصول على منتجاتهم بشكل فعّال، يقع مقرها الرئيسي في الرياض وتأسست عام 2018.

شركة ساري للتسويق
شركة ساري للتسويق

وتقدم الخدمات المرتبطة بمجالات التسويق الرقمي وإدارة الأعمال، وجمعت ساري مؤخرًا جولة تمويل بقيمة 75 مليون دولار بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة سنابل للاستثمار الخاصة بصندوق الاستثمارات العامة الخاص بالمملكة مع المنصة بهدف التوسع في الخليج العربي.

مقالنا المرتبط: أفضل شركات التوظيف في السعودية للباحثين عن عمل

3. شركة نعناع للتداول

تعتبر شركة نعناع منصة تداول وتسويق رقمية تعمل على بيع المواد الغذائية، تهدف شركة نعناع الناشئة إلى الاستحواذ على 40٪ من حصة سوق العمل في السعودية بحلول عام 2025، تأسست عام 2016.

شركة نعناع للتداول
شركة نعناع للتداول

وتقدم أعمال التسويق الرقمي وكافّة مجالات إدارة الأعمال، ويتوافر بشكل دائم شواغر وظيفية في مجال إدارة الأعمال وخدمات التسويق وغيرها، يرغب مستخدمين كُثر بالانضمام إلى الشركة لأنها تعتبر من الشركات الناجحة والمحققة لأرباح وفيرة.

4. شركة زد لبناء المتاجر الإلكترونية

تساعد شركة Zid تجار التجزئة في بناء متاجر على الإنترنت، وتهدف الشركة إلى توسيع عملياتها لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بحلول نهاية عام 2022 والاستحواذ على 5٪ من القيمة السوقية للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

شركة زد لبناء المتاجر الإلكترونية
شركة زد لبناء المتاجر الإلكترونية

يقع المقر الرئيسي في الرياض، وتضم 200 عامل فعلي وتعلن بشكل مستمر عن فرص للعمل وتقدم رواتب عالية، ونسبة من الأرباح لكافة العاملين.

قد يهمك: كيفية الحصول على عقود عمل في السعودية 2023

5. شركة طويق للمعاملات المالية

إن شركة طويق من الشركات الناشئة المتميزة بجودة خدماتها، وسرعة تنفيذ المتطلبات تتيح للمستخدمين دفع الأموال واستلامها إلكترونياً عبر تطبيق ومراقبة وضعهم المالي والعمل على تنظيمه.

شركة طويق للمعاملات المالية
شركة طويق للمعاملات المالية

تعد أجور الخدمات المقدمة مقبولة بالنسبة للشركات المنافسة، وتعمل الشركة على خلق اسم منافس في السوق السعودي، والحصول على دعم أكبر عدد ممكن من العملاء.

6. شركة جاذر إن الناشئة

تعمل شركة جاذر إن على استئجار وحدات سكنية للعملاء الراغبين في قضاء الإجازات، وتقدم الشركة أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية تقدم كافة خدمات الضيافة والاستقبال، وتوفر الأدوات اللازمة لقضاء الإجازات.

شركة جاذر إن الناشئة
شركة جاذر إن الناشئة

تضم الشركة كادر مكون من 80 عامل بدوام الكامل، تم تأسيس الشركة في 2017 وأصبح لها اسمها المميز في سوق العمل السعودي.

تعرف على المزيد: أفضل مكاتب العمل في السعودية للتقديم على وظيفة

7. ليندو للإقراض الإلكتروني

شركة ليندو عبارة عن منصة إقراض إلكترونية (مادية) تركز على إقراض الديون للشركات الصغيرة، في وقت سابق من هذا العام، حصلت ليندو على ترخيص تمويل جماعي من البنك المركزي السعودي، تعد شركة ليندو من الشركات الآمنة ولها مصداقية بين العملاء.

شركة ليندو للإقراض الإلكتروني
شركة ليندو للإقراض الإلكتروني

تقدم خدماتها لكافة أرجاء المملكة وتسعى للتوسع في الخليج العربي، والحصول على شهرة عالمية في المستقبل، تحصل الشركة على أرباح وفيرة شهرياً وتقدم رواتب مميزة للعاملين فيها، ومن الممكن الحصول على فرصة وظيفية مميزة.

8. شركة قوافل

تعتبر شركة قوافل سوق تجاري مصغر تعمل على إتاحة التواصل بين المتاجر والمنتجين في جميع أنحاء المملكة لتسهيل تجارة المنتجات الغذائية القابلة للتلف.

شركة قوافل
شركة قوافل

لها شهرتها الواسعة في السوق السعودي وتتميز بحصولها على عدد كبير من العملاء، ولها مستقبل واسع وفق تطلعات المملكة لعام 2030.

اخترت لك: أفكار ومشاريع ناشئة في السعودية للاستثمار الفوري المربح

9. شركة رسال

تقدم رسال خدمات شاملة في مجال إصدار وإدارة البطاقات الرقمية المدفوعة والعمل على توزيعها في العام الماضي، أعلنت الشركة عن التعاقد مع شركة Bonus، وهي شركة محلية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومتخصصة في تقديم المكافآت الرقمية.

شركة رسال
شركة رسال

تم تأسيسها في مدينة جدة عام 2017 تتركز المهارات فيها على العمل في مجال المبيعات والهندسة، ومختلف الأعمال التجارية، تحقق أرباح وفيرة كل عام ولها شهرة محلية واسعة على مستوى الخليج العربي.

10. شركة شقردي لخدمات التوصيل

توظف شقردي 300000 شخص وتعد منصة لتوصيل الطلبات وأغلب كادرها الوظيفي مكون من السائقين المستقلين، تقدم الشركة خدماتها لكافة أرجاء المملكة، وتعتبر محببة من قبل العملاء، وتتطلع للوصول إلى العالمية.

شركة شقردي لخدمات التوصيل

يسرنا اطلاعك: مشاريع صغيرة في السعودية براس مال متوسط (26 مشروع)

مزايا وعيوب الشركات الناشئة في السعودية

إن البدء في العمل الخاص ليس مهمة سهلة، لأن تحقيق الأهداف يتطلب الوقت والمثابرة والتحفيز المستمر.

فمن الجوانب الإيجابية للشركات الناشئة، اكتساب المرونة في إدارة العمل الخاص، والقرارات المتخذة، وإدارة المشاريع واستغلال الفرص لتحقيق الاستفادة منها، وتقديم خدمات ومنتجات ممتازة.

في حال نجحت شركتك الناشئة أو تعرضت للمنافسة فإن الفوائد الاقتصادية والأرباح ستكون كافية للبدء من جديد.

ومن عيوب الشركات الناشئة في السعودية بأنه غالباً ما يواجه مؤسس الشركة ضغوط كثيرة لهذا يحتاج إلى التميز والابتكار في المجال المهني للحصول على اسم وشهرة في سوق العمل.

يتطلب الأمر الجهد والتعب، لكن لا توجد ضمانات للنجاح، لذلك فإن التحدي دون استسلام هو السبيل لتحقيق أحلام وأهداف المؤسسين.

يهمك أيضاً: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

وفي الختام نجد أن السوق السعودية حاضنة لكافة أنواع الأعمال ومن الممكن البدء في بناء شركة ناشئة بعد تحقيق عدة متطلبات و تحقيق الأرباح، ولمعرفة آخر التطورات الحاصلة في الشركات الناشئة في السعودية، وفرص العمل المتاحة تابع مقالات موقع ميدان الربح.