-->

دليل المستثمر: أفضل 6 دول للاستثمار في 2023

إن الدول الحاضنة لمجال الاستثمار عديدة، وتختلف إجراءات الاستثمار فيها وفق قانون الضرائب المطبق، وضمانات حقوق الملكية، والحريات الشخصية، وآليات العمل المستخدمة، وضمانات حماية المستثمرين، وظروف الاستثمار المتاحة في كل دولة.

دليل المستثمر لأفضل الدول للاستثمار
دليل المستثمر لأفضل الدول للاستثمار

تتنوع مجالات الاستثمار في الدول فمنها تختص بالاستثمار العقاري، ومنها تشجع الاستثمار الزراعي، ودول ناشطة في مجال الاستثمار الإلكتروني، ودول مختصة بالاستثمارات الخاصة بالمشاريع التنموية الصغيرة من أجل زيادة النشاط السياحي ودعم حركة الاقتصاد المحلي وفتح الأبواب أمام الزوار من كافة أنحاء العالم، ستجد في المقال التالي دليل المستثمر وأفضل 6 دول للاستثمار في 2023 ومعرفة أيها الأكثر أهمية لمجال عملك.

يهمك أيضاً: أفضل استراتيجيات الإنفاق الذكي والاستثمار المربح

روسيا

إن روسيا واحدة من أهم وأفضل وجهات الاستثمار في أوروبا وآسيا، لذلك يتجه التجار والمستثمرون إلى روسيا للاستثمار في عدة مجالات منها السياحية والتجارية والعقارية والخدمية وغيرها.

تعد روسيا من الدول صاحبة الاستثمار الضخمة
تعد روسيا من الدول صاحبة الاستثمار الضخمة

تعد روسيا من الدول قليلة القيود في مجال الاستثمار، بسبب تمتعها بقدر كبير من الأمن والحرية وتوفر كافّة الوسائل والمعدات اللازمة لنجاح عمليات الاستثمار، بالإضافة لتواجد أيدي عاملة ومدربة ذات خبرة ومهارات في جميع المجالات.

تقدم روسيا أيضاً مزايا كثيرة والدعم بشتى أنواعه للمستثمرين على أرضها، مما يجعل روسيا دولة جيدة للاستثمار فيها، وملجأ غالبية رجال الأعمال لاستثمار أموالهم.

اخترت لك: كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

سويسرا

تصنف سويسرا كأفضل الدول الأوروبية للاستثمار فيها، وتعتبر من الوجهات المفضلة لدى رجال الأعمال وأصحاب الأموال، أصبحت مؤخراً الأولى في مجال الاستثمار العقاري، ويعمد المستثمرون إلى فتح مشاريع مباشرة في سويسرا.

سويسرا من الدول الأوروبية صاحبة استثمارات ضخمة
سويسرا من الدول الأوروبية صاحبة استثمارات ضخمة

توفر الحكومة السويسرية للمستثمرين خدمات عديدة مثل التعليم والرعاية الصحية وجميع أنواع المساعدة عند رغبتهم بافتتاح مشاريع سياحية وتجارية، وتقدم لهم كافة أنواع التسهيلات والخدمات.

أقترح عليك: المهن الحرفية المطلوبة في سويسرا الأجور والرواتب

الإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل الدول للاستثمار العقاري بسبب النمو الاقتصادي الضخم، والنمو السياحي المتزايد نتيجة توافد ملايين السياح إليها في مواسم العطل الصيفية وغيرها.

تعد الإمارات من الوجهات المفضلة للمستثمرين حول العالم
تعد الإمارات من الوجهات المفضلة للمستثمرين حول العالم

يتوفر في دواة الإمارات العربية المتحدة مناطق مميزة للاستثمار السياحي على حدودها البرية كأبو ظبي ودبي موطن كافة أنواع الاستثمارات.

 إن السبب وراء الازدهار الاقتصادي في الإمارات العربية هو ثرواتها النفطية، وتقديمها لتسهيلات كثيرة للمستثمر على نمط الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وحل كافة الصعوبات التي تواجه المستثمر في أي مشروع يخصه.

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة الفرص للأجانب الراغبين في الاستثمار، وتقدم كافة الخدمات اللازمة لهم من تسهيلات في مجال امتلاك العقارات وتسيير أمورهم المالية وتوثيق كافة أوراقهم الثبوتية، مع تقديم برنامج حوافز لدعم وتحفيز الاستثمار داخل أراضيها.

مقال ذو صلة: دليل استثمار المال في الإمارات: طريقة البدء والحصول على أفضل النتائج

البرتغال

تعد البرتغال من أفضل الدول الأوروبية للاستثمار العقاري، وهي أيضاً الوجهة الاستثمارية الأولى، توفر للمستثمرين جميع الشروط والاحتياجات والفرص المساعدة في نجاح مشاريعهم، لذلك ينصح بالعيش والعمل في البرتغال.

البرتغال دولة استثمارية مناسبة لأصحاب الاستثمارات الصغيرة
البرتغال دولة استثمارية مناسبة لأصحاب الاستثمارات الصغيرة

يمكن للمستثمرين باستخدام الإنترنت تعلم ومعرفة كل ما يتعلق بالاستثمار في الدولة البرتغالية، ويمكنهم أيضاً التواصل وإبرام العقود مع الشركات الاستثمارية البرتغالية، والحصول على الجنسية عند حصول المستثمر على تصريح إقامة برتغالي، وتحقيق جميع الشروط اللازمة لامتلاك هذه الجنسية.

تسمح الدولة البرتغالية للمستثمرين شراء العقارات الخاصة بهم وانتقالهم مع عائلاتهم للعيش فيها، للحصول على تصريح إقامة يسمى برنامج التأشيرة الذهبية.

مقالنا المرتبط: نصائح للمبتدئين العرب بالعمل في دول الاتحاد الأوروبي

زامبيا

تعد زامبيا واحدة من أفضل البلدان الأفريقية للاستثمار فيها، الحياة فيها مثالية وجميلة للغاية، تتفوق في التعدين والزراعة، لكن الدولة تراهن الآن على تنميتها الاقتصادية، شهدت تحولاً كبيراً وأتقنت تعدين المعادن، مما زاد من ثروتها الاقتصادية.

زامبيا من الدول الإفريقية المناسبة للاستثمارات
زامبيا من الدول الإفريقية المناسبة للاستثمارات

تقدم حكومة زامبيا جميع أنواع الخدمات المفيدة للمستثمرين، وتبذل الجهد لتتصدر قائمة أفضل دول إفريقيا بواسطة دعم التنويع الصناعي، وأبرز إصلاحاتها هو دمج الإنترنت في جميع الدوائر الحكومية.

تهدف الدولة إلى تشجيع المستثمرين على الاستثمار في قطاع السياحة والقطاعات الأخرى مثل قطاع التجارة والصناعة. وتسمح الدولة للمستثمرين بإعداد جميع المستندات اللازمة للاستثمار عبر الإنترنت.

زامبيا واحدة من أسهل الدول للاستثمار في إفريقيا ويمكن للمستثمرين معرفة جميع قواعد وشروط الاستثمار عن طريق الإنترنت، كما أن طبيعة المناخ وخصوبة التربة تجعل من زامبيا مشهورة بسكرها، مما يجعلها مناسبة للقطاع الزراعي.

كرواتيا

كرواتيا واحدة من الدول المشجعة للاستثمار، تقدم للمستثمرين الخدمات اللازمة وتساعدهم في كل ما يحتاجون من خدمات، وتسهل كافة معاملاتهم المالية والعقارية والخدمية للبدء في العمل، تتميز كرواتيا بأنها واحدة من أكثر الدول قوة في النمو الاقتصادي والسياحي.

تؤمن كرواتا بيئة مريحة للاستثمار
تؤمن كرواتا بيئة مريحة للاستثمار

وتقدم الدولة الكرواتية عدداً من الخدمات المميزة للمستثمرين داخل أراضيها، وأصدرت قانون لحماية وضمان حقوق المستثمرين مع إمكانية منحهم الجنسية الكرواتية مقابل كافة أنواع الاستثمارات القائمة على أراضها.

وتعمل على تشجيع الاستثمار في مجال الزراعة، وإزالة جميع الصعوبات الخاصة بمجال الاستثمار الزراعي، وتزويد المستثمرين بجميع الأدوات والمعدات اللازمة لنجاح استثماراتهم.

يهمك أيضاً: المهارات اللازمة للنجاح في العمل في أوروبا بالنسبة للشباب العرب

في نهاية المقال نجد أن مجالات الاستثمار عديدة ومتنوعة، ومعظم البلدان تسعى لتنمية اقتصادها وتحقيق مصادر إضافية للدخل، والعمل على دعم نشاطات الاستثمار المحلي فيها، مما يزيد من قوة اقتصادها وتصدرها قوائم أفضل البلدان في الاستثمار، ولمتابعة كلما يتعلق بمجال الاستثمار، ومعرفة أفضل البلدان الحاضنة لأفكار الاستثمار في المجالات السياحية والعقارية والخدمية تابع كل جديد على موقع ميدان الربح.