-->

احتراف التسويق الرقمي للتجارة الإلكترونية في السعودية وأفضل الاستراتيجيات 2024

على مدى السنوات القليلة الماضية، وبفضل البيئة الاقتصادية المناسبة المتاحة في المملكة العربية السعودية، نمت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ، مما أتاح للمملكة فرصاً للتطور والتوسع، ووفقاً للصندوق المعتمد لتقديم بيانات وإحصاءات عن التجارة الإلكترونية العالمية، ستحقق السعودية 11.9 مليار دولار من العائدات في عام 2024، مما يجعلها في المرتبة الثلاثين من بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، وتقدمها على دول أوروبية كبرى.

طرق التسويق الرقمي في التجارة الإلكترونية في السعودية
طرق التسويق الرقمي في التجارة الإلكترونية في السعودية

علاوة على ذلك تعد السعودية الآن من بين الدول العشر الأسرع نمواً في التجارة الإلكترونية في العالم، بمعدل نمو يزيد عن 32٪، وفي المقال التالي ستجد كل ما تحتاج معرفته حول احتراف التسويق الرقمي للتجارة الإلكترونية في السعودية وأفضل الاستراتيجيات 2024، بالإضافة إلى الشروط والخطوات اللازم اتخاذها لبدء عمل تجاري إلكترونية ناجحة على مستوى المملكة.

يهمك أيضاً: تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

التجارة الإلكترونية في السعودية

مع صعود العالم العربي والاتجاه نحو التجارة الإلكترونية عمومًا، حظيت التجارة الإلكترونية في السعودية على اهتمام كبير مؤخراً، وخاصة في العقد الماضي، وزاد التوجه إلى مجالات التجارة الإلكترونية لأنها لم تعد مقتصرة على عدة بلدان ومتاحة للجميع دون استثناء.

تعتبر السعودية من الدول الحاضنة لمفهوم التجارة الإلكترونية
تعتبر السعودية من الدول الحاضنة لمفهوم التجارة الإلكترونية

نالت التجارة الإلكترونية في السعودية أهميتها بعد أن أصبح العمل في التجارة الإلكترونية ضرورة، ولم تعد نوعاً من الرفاهية التجارية، ومركزاً حياً يضم جميع أنواع التجارة المختلفة.

وذلك بسبب سرعة تنفيذ مشاريع التجارة الإلكترونية وسهولة العمل بها، فضلاً عن التوفير الكبير في التكلفة مقارنة بفتح متجر بالطريقة التقليدية، فهل تعلم أنه يوجد حوالي 23 مليون يعملون في التجارة الإلكترونية في السعودية وفق إحصائيات عام 2019 فقط؟

ومن المتوقع أن يصل هذا العدد من المستخدمين إلى 33 مليوناً بحلول أوائل عام 2024، مما يدل على أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية اليوم.

على غرار التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، شهدت التجارة الإلكترونية في السعودية مؤخراً نمواً غير مسبوق، وحققت إيرادات بملايين الدولارات لمن يعملون في التجارة الإلكترونية.

في الواقع، من المهم جداً لجميع التجّار اليوم معرفة النمو الأخير لهذا النوع من التجارة، بعد أن أكد وزير التجارة السعودي ماجد القصبي أن التجارة الإلكترونية تنمو بشكل كبير في المملكة بمعدل يزيد عن 32٪.

وتعتبر السعودية واحدة من أكثر عشر دول تقدماً في مجال التجارة الإلكترونية، مما يشير إلى وجود وتيرة سريعة في العمل.

أقترح عليك: الربح من الإنترنت في السعودية: أفضل الاستراتيجيات والأدوات 2023

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

أكدت وزارة التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن التجّار عليهم أن يكونوا قادرين على المشاركة بشكل قانوني في التجارة الإلكترونية في السعودية، وفق شروط من الواجب الالتزام بها.

الحصول على سجل تجاري لمتجرك عبر الإنترنت من وزارة التجارة، أو الحصول على شهادة عمل مستقل من مكاتب خاصة تابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ضرورة التزام المتاجر بشروط وأحكام التجارة الإلكترونية المنصوص عليها، والحرص على التطبيق الكامل لنظام التجارة الإلكترونية من أجل حماية حقوق المشترين والحفاظ على المصداقية.

مجلس التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى ذلك حدد مجلس التجارة الإلكترونية مبادئ لعمل المتاجر الإلكترونية لضمان حقوق المستهلك وحمايتها، والمذكورة فيما يلي.

  • توافر رقم هاتف محمول للتواصل مع عنوان للبريد الإلكتروني الخاص بالعميل.
  • توافر إمكانية المحادثة الفورية.
  • توافر خدمات الدفع الإلكتروني الموثوقة بواسطة الشبكات المصرفية المعتمدة.
  • قدرة المشترين على إرسال الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي كما هو منصوص عليه.
  • نشر الوقت اللازم للرد على الشكاوى، بالإضافة إلى الوقت اللازم للنظر في الشكوى.
  • تحديد تاريخ التسليم قبل إتمام عملية الشراء، وتضمين فاتورة مع كل طلب.

ومن المهم أيضاً توافر سياسات تبادل وإرجاع مكتوبة واضحة ومفهومة، لإن سياسات وشروط التسوق الإلكتروني للوزارة تتطلب من المتاجر دعم اللغة العربية في معالجة الشكاوى، واستخدام اللغة العربية في المحادثات الفورية، وإدراج البضائع باللغة العربية.

مقال ذو صلة: كيف تحول فكرة  إلى مشروع  ناجح في السعودية | الأدوات والنصائح المفيدة

نظام التجارة الالكترونية في السعودية

أعلنت وزارة التجارة في السعودية عن إطلاق نظام حماية لكل من البائعين والمستهلكين، وسيتم تنفيذه في أقرب وقت وفق تطبيق عدة أنظمة وأحكام لضمان حقوق كلا الطرفين وذلك شرط التزامهم بنظام التجارة الالكترونية المعتمد في السعودية:

نظام التجارة الالكترونية في السعودية
نظام التجارة الالكترونية في السعودية

ومن الضروري أن تكون بيانات المتجر عبر الإنترنت واضحة وكاملة، بما في ذلك عناوين الاتصال وأوصاف الخدمات والمنتجات المعروضة، وأهمية حماية بيانات المتسوق عبر الإنترنت

 ومراعاة خصوصيتها وعدم مشاركة المعلومات مع أطراف أخرى دون موافقة صاحب المعلومات، مع الالتزام بقواعد إعلان التجارة الالكترونية وضوابطها لتفادي التعرض إلى المشاكل.

توضيح بيانات العقد الإلكتروني الخاصة بالمتجر ومنها.

  • تفاصيل المتجر الإلكتروني
  • ميزات المنتجات والخدمات المقدمة
  • السعر الإجمالي مع الرسوم والضرائب
  • رسوم الشحن (إن وجدت) مع توضيح إجراءات الدفع والتسليم، بالإضافة إلى معلومات الضمان

ويقدم نظام التجارة الإلكترونية للمستهلك الحق في إرجاع البضاعة خلال 7 أيام بعد استلام البضاعة، وله الحق في إلغاء الطلب في حالة التأخير من قبل مزود الخدمة.

كما أن التسليم أو البيع يتم خلال 15 يوم، وإن عقوبة مخالفة أنظمة التجارة الإلكترونية عبارة عن غرامات مالية تصل إلى مليون ريال، مع تعليق أنشطة المتجر وحجب بياناته.

مقالنا المرتبط: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

التجارة الإلكترونية في السعودية للأجانب

يُسمح لجميع المقيمين والأجانب في السعودية بفتح مشاريع التجارة الإلكترونية من أجل العمل على تطوير أساليب التشغيل والاستفادة من الخدمات المقدمة، مع مراعاة جميع المتطلبات المقدمة.

التجارة الإلكترونية في السعودية للأجانب
التجارة الإلكترونية في السعودية للأجانب

وضرورة تقديم سجل كامل لجميع المعلومات الشخصية وكافة التفاصيل عن الوجهة القادم منها لتوسيع آفاق العمل، وتحقيق فوائد تجعل العمل أوسع وأفضل بعد تحقيق عدة خطوات.

  1. تحديد نوع التجارة الإلكترونية المراد العمل عليه من أجل تطوير أسس التجارة الناجحة وتطوير أدوات العمل.
  2. الحصول على ترخيص وإضافة المعلومات والفواتير بشكل صحيح، كما يجب العمل على تحديد اسم تجاري مميز يوفر تفاصيل وخدمات اللازمة للبدء في العمل.
  3. عضوية في مكتب العمل وغرفة التجارة للاستفادة من الخدمات المتاحة واستثمار الإمكانات بشكل كامل.
  4. التطوير الشامل لتحسين الخدمات وتوفير الفرص بطريقة ناجحة.
  5. التعرف على الظروف المساعدة في تحقيق أفضل النتائج والاستفادة من كافة الإمكانات، مما يجعل الصفقات التجارية أفضل وأكثر إفادة.
  6. الاطلاع على دليل المتاجر الإلكترونية التابعة لدائرة التجارة، لتجنب مختلف أشكال الاحتيال والحفاظ على حقوقك وحقوق العملاء.
  7. تقديم طلب خاص بفتح سجل تجاري من أجل تطوير طرق واستراتيجيات العمل، والاستفادة من كافة الخدمات المقدمة من قبل الوزارة في المملكة.
  8. إن قانون التجارة الإلكترونية الصادر عن وزارة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يهدف إلى تطوير تصاريح التخليص الجمركي التجاري، وفتح مشاريع خاصة توفر الفرص وتسهل عمليات التجارة الإلكترونية، وتحقق الجودة مع الميزات المتقدمة المتاحة.

يهمك أيضاً: أفضل القطاعات الاستثمارية في السعودية: مشاريع المستقبل

استراتيجيات ناجحة

إن العمل في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية أمر صعب، بسبب كثرة المنافسين وتوافر الخبرات المميزة، ولتحقيق النجاح عدة شروط واستراتيجيات متبعة من قبل خبراء العمل في التجارة الإلكترونية، سنتطلع على أهمها:

1. استراتيجية تسعير المنتج

من الطبيعي أن يقارن العملاء أسعار منتجاتهم مع أسعار العلامات التجارية الأخرى، وتحتاج الشركات أيضاً إلى معرفة أسعار منتجاتها مقابل أسعار منافسيها.

ولحسن الحظ يتوافر أدوات متعددة على الإنترنت لتسهيل عملية مقارنة الأسعار من بائعي التجزئة المتنافسين عبر الإنترنت مثل مواقع Data Crops وImport.io.

 يتم استخدام استراتيجيات تسعير المنتجات المختلفة للحصول على مراكز معينة في السوق تكون جذابة للمشترين وتؤدي إلى زيادة الأرباح.

وتعتمد على نوع المنتج وتسويقه وتقييمه، على سبيل المثال، إحدى الاستراتيجيات الأكثر شيوعاً هي التسعير اعتماداً على ضعف سعر الجملة.

يسرنا اطلاعك: شركات التجزئة في الرياض وكيفية الربح منها

 2. الحفاظ على جودة المنتج

فكرة أن المنتجات المباعة في المتاجر عبر الإنترنت ذات جودة أقل من المباعة في المتاجر الفعلية قد رسخت في عقول الناس منذ فترة طويلة، والآن انتهى وقت الاعتقادات الخاطئة.

من المهم الاهتمام بجودة المنتج
من المهم الاهتمام بجودة المنتج 

وعليك العمل على إقناع المشترين بأن منتجاتك متكافئة من نواحٍ كثيرة وبشكل خاص الجودة، مع منتجات المتاجر ومراكز التسوق الفعلية، لذا عليك الشراء من مورد معروف وحسن السمعة والتأكد من أن المنتج موثوق به.

 3. تطبيق السياسات المعتمدة في التجارة الإلكترونية

من المهم اتباع معايير الشركة وسياساتها والالتزام بسياسة البيع والإرجاع المعتمدة، لأن رضا العملاء مهم جداً لبقاء الشركة في السوق، وقد تؤدي المنتجات ذات الجودة الرديئة إلى إحداث فوضى في العمل.

أقترح عليك: أفضل 6 أنواع تجارة في السعودية 2023

 4. إمكانية الوصول إلى المتجر

عليك أن تدرك تماماً أنه عند تصميم موقع الويب الخاص بك، من المهم أن تفكر في أن الموقع الخاص بك مناسب لجميع أنواع العملاء، لأن المتجر يعتبر نقطة اتصال بين البائع والعميل ويسهل التواصل بينهم.

بالإضافة للتمكن من توصيل المعلومات بسرعة لكسب ثقة العملاء، فالوصول السريع إلى موقع الويب الخاص بك أمر بالغ الأهمية لتسهيل الوصول إلى عملك.

يهمك أيضاً: إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك أو متجرك مجانا

وفي الختام نجد أنه ليس من السهل احتراف التسويق الرقمي للتجارة الإلكترونية في السعودية، ومن الواجب الالتزام بشروط وسياسات عديدة لتحقيق أهدافك في النجاح، والعمل وفق أفضل الاستراتيجيات المعمول بها ضمن رؤى الخبراء في عام 2024 لإنشاء متجرك الإلكتروني وضمان حصولك على الأرباح والشهرة، ولمعرفة المزيد عن مواضيع التسويق الإلكتروني في السعودية راجع مقالتنا في موقع ميدان الربح.